Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
121 result(s) for "الفساد الاجتماعي مصر"
Sort by:
ظاهرة الفساد وثورات الربيع العربي مع التطبيق على الحالة المصرية
تسعى هذه الدراسة إلى دراسة وتحليل العلاقة بين ظاهرة الفساد وثورات الربيع العربي، وذلك من خلال التطبيق على الحالة المصرية كنموذج، وذلك بهدف اختبار فرضية رئيسة مؤداها (كان لظاهرة الفساد في دول الربيع العربي دور رئيس في اندلاع الثورات بهذه الدول) باعتبار ظاهرة الفساد متغيرا مستقلا، وثورات الربيع العربي متغيرا تابعا، مع الأخذ في الاعتبار علاقة التأثير المتبادل بين ظاهرة الفساد وثورات الربيع العربي. وقد اعتمدت الدراسة على الأسلوب الوصفي التحليلي وأسلوب إعادة التحليل والتركيب، وقد جمعنا البيانات باستخدام تحليل البيانات الجاهزة، ودليل مقابلة تم تطبيقه على عينة حجمها (٢٤) مفردة من أساتذة وخبراء علوم الاجتماع والاقتصاد والإعلام وإدارة الأعمال لمعرفة رؤيتهم حول قضايا الدراسة في ظل ما يمتلكونه من مهارة وخبرة وكفاءة عالية بموضوع البحث. وتوصلت الدراسة من خلال القراءة التحليلية وآراء أفراد العينة إلى صدق الفرضية الأساسية التي انطلق منها البحث، حيث ترتب على استشراء الفساد وانتشار صوره المختلفة فشل سياسات التنمية في إشباع الاحتياجات الأساسية للشعوب العربية أو في تحقيق تنمية حقيقية وعدالة اجتماعية \"\"الفساد الاقتصادي والاجتماعي\"\". وأيضا انتشار الاستبداد السياسي، وغياب الحريات العامة، والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان \"\"الفساد السياسي\"\" وقد أدي ذلك -مع تفاعل عوامل أخرى مساعدة مثل تزايد استخدام الشباب للإنترنت، وشبكات التواصل الاجتماعي، وغياب أي أمل في التغيير السلمي سواء للنظام الحاكم أو سياساته من خلال مؤسسات كالأحزاب أو مؤسسات المجتمع المدني المختلفة، وتشجيع ودعم القوي الغربية -في نهاية الأمر إلى اندلاع ثورات الربيع العربي.\"
المواجهة القانونية لظاهرة الفساد
الكتاب كما يوضح مؤلفه نابع من اتفاقيتين هما اتفاقية الأمم المتحدة، لمكافحة الفساد والأخرى لمكافحة الإرهاب. وأوضح المستشار عبد المجيد محمود أن الكتاب يستهدف توعية عموم الشعب، حتى لا يسلم الناس بأن الفساد أصبح سلوكا وأمرا طبيعيا، وأن الفساد يدمر اقتصاد وسياسة البلاد إضافة لظهور الفساد الإدارى والأخلاقى، والغش التجارى وفساد القضاء الذى يعد أخطرهم، بالإضافة للفساد الثقافى الذى يمحو الهوية وطمس التاريخ من خلال تهريب الآثار. كما ظهرت أيضا أنماط من الفساد مثل تدنى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وفساد فى مجال البيئة والتعليم، قائلا إنه يجب تفعيل الحق فى الحصول على المعلومات، وسيادة الديمقراطية لسهولة حصول المواطن على حقوقه، مضيفا كما أنه يجب صدور قانون لحماية الشهود فى القضايا.
ملامح الخطورة الاجتماعية والاقتصادية للفساد وثقافته في بعض القطاعات الحكومية
حاولت الدراسة الراهنة تسليط الضوء على ملامح الخطورة الاجتماعية والاقتصادية للفساد وثقافته في بعض القطاعات الحكومية، وذلك بقصد تعميق الفهم بمجمل الآثار الاجتماعية والاقتصادية له، وتحليل مجالات الخطورة الاجتماعية التي تفرزها ظاهرة الفساد. ومن هذا المنطلق، استهدفت الدراسة تحليل الخطورة الاجتماعية للفساد في ثلاثة قطاعات حكومية حيوية في محافظة الجيزة: المرور، والتموين، والمحليات، من خلال سحب عينة عشوائية بسيطة من القطاعات الثلاثة، بلغ إجمالي أفراد العينة 325 موظفا. هذا فضلا عن الكشف عن العلاقة الارتباطية بين ثقافة الفساد وحجم انتشاره في مجتمع الدراسة، والذي تم من خلال إجراء عدد من المقابلات المتعمقة مع شرائح اجتماعية متنوعة داخل محافظة الجيزة بلغ إجماليها 15 حالة. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: تفشي انتشار الفساد في القطاعات الحكومية الثلاثة بنسبة بلغت 88%، وأن قطاع المرور كان من أكثر القطاعات التي اتضحت فيه مظاهر الفساد بنسبة بلغت 91.3%. كما أوضحت نتائج الدراسة أن الفساد السائد بين موظفي قطاعات الدراسة الثلاثة يمكن إدراجه ضمن ما أسماه التراث البحثي الفساد الصغير، المحسوس والملموس في حياتنا اليومية.
الفساد والمخالفات المالية في عهد الملك فاروق (1936-1952 م.)
أن سطور هذا الكتاب يفضح النظام الملكي بالوثائق، وتوثيق للفساد الإداري والمالي في عهد الملك فاروق الأمر الذي استدعى الضباط الوطنيين \"الأحرار\" بقيادة جمال عبد الناصر بثورة 23 يوليو 1952 م بهدف القضاء علي الاستعمار وأعوانه والقضاء علي الاحتكار وسيطرة رأس المال علي الحكم، وكذلك القضاء علي الإقطاع وفي المقابل بناء جيش وطني قوي وتحقيق العدالة الاجتماعية وديمقراطية سليمة.
الشيطان يحكم
في جعبته مصطفى محمود كم هائل من الأفكار التي تتوزع على جميع مظاهر الحياة الاجتماعية الثقافية السياسية الفنية، وقل أكثر. تستوقفه الظواهر الشائعة التي تحمل في طياتها بذور الفساد من مثل ظاهرة الأفلام الجنسية التي تجتاح مجتمعات العالم كافة، مبينا الغاية منها، منبها إلى تداعياتها. ويتحدث عن مواضيع شتى وبالأحرى عن هموم شتى تجتاح العالم، في محاولة لبعث مزيد من الوعي، ومزيد من الفهم لما يجري في العالم، وللنفاذ إلى أبعد حدود ممكنة للوقوف على الحقائق والنوايا الكامنة وراء تلك الأحداث والظواهر الشائعة.
إشكالية البطالة والفساد القيمي بالمجتمع المصري
تسعى الدراسة الراهنة للتعرف على إشكالية البطالة والفساد القيمي بالمجتمع المصري \"قيمة التعليم نموذجا\"، وقد عالج الباحث هذا الهدف من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: التساؤل الأول: ما مفهوم البطالة وما أنواعها؟، التساؤل الثاني: هل يؤثر نوع التعليم في تواجد مشكلة البطالة؟، التساؤل الثالث: هل هناك فساد في المنظومة التعليمية بالمجتمع المصري؟، التساؤل الرابع: إلى أي مدى أثر الفساد في تغير قيمة التعليم؟، واعتمدت الدراسة على طريقة المسح الاجتماعي، وعلى أداة الاستبيان والمقابلات المقننة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، حيث توصلت الدراسة أن مشكلة البطالة مشكلة مركبة ترجع أسبابها للعوامل النفسية والديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما توصلت الدراسة أن للبطالة تداعياتها وتأثيراتها على قيمة التعليم التي تعد بمثابة العمود الفقري لمنظومة القيم الاجتماعية فصلاحها يؤدي إلى صلاح باقي المنظومة واعتلالها يؤدي إلى مستقبل لا يحمد عقباه، كما توصلت الدراسة إلى أهمية مواجهة البطالة من خلال القضاء على منابع الفساد المتمثل في القرارات الغير مدروسة دراسة متأنية، والرشوة، والمحسوبية في التعيين، وتضافر جهود الدولة مع المجتمع بكافة مؤسساته الرسمية وغير الرسمية. وتوصي الدراسة بعمل حصر دقيق لمعدلات البطالة وقوة العمل بصورة دورية للوقوف على حجم المشكلة وروافدها بدقة، كما توصي الدراسة بأن تسعى الدولة جاهدة لدراسة المشكلة بصورة متأنية لوضع الحلول المناسبة.
وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على التعلم الموقفي لتنمية مفاهيم حماية النزاهة ومكافحة الفساد وبعض المهارات الحياتية المرتبطة بها لدى طلاب الصف الأول الإعدادي
هدف البحث الحالي إلى إعداد وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على التعلم الموقفي لتنمية مفاهيم حماية النزاهة ومكافحة الفساد وبعض المهارات الحياتية المرتبطة بها لدى طلاب الصف الأول الإعدادي، حيث قام لباحث بوضع قائمة بمفاهيم حماية النزاهة ومكافحة الفساد وأخرى للمهارات لحياتية ذات العلاقة بها، كم قم ببناء الوحدة المقترحة باستخدام التعلم الموقفي وتضمينها تلك المفاهيم، كما قام بإعداد اختبار تحصيلي ومقياس للمهارات الحياتية. nوقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي حيث تم تطبيق أدوات البحث قبليا وتدريس الوحدة المقترحة، وتطبيق أدوات البحث بعديا، على عينة من طلاب الصف الأول الإعدادي بلغت (42) طالب بأحد مدارس إدارة شرق الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، وقد توصل البحث إلى فاعلية الوحدة القائمة التعلم الموقفي في إكساب الطلاب مفاهيم حماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتنمية المهارات الحياتية ذات العلاقة بها، nوبناء على ذلك أوصي الباحث بضرورة الاهتمام بتضمين مفاهيم حماية النزاهة مكافحة الفساد بمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة لإعدادية، وصياغة أهداف ومحتوى الكتب المدرسية بحيث تكون معززة لتلك المفاهيم وما يرتبط بها من مهارات حياتية، وتدريسها للطلاب باستخدام استراتيجيات مناسبة، وضع قوائم بمفاهيم حماية النزاهة ومكافحة الفساد في المراحل الدراسية المختلفة من خلال مصفوفات مدى وتتابع لهذه المفاهيم بحيث يمكن أن تدرس عبر مناهج الدراسات الاجتماعية منذ مراحل مبكرة فتحقق العمق والتكامل في تعلمها.