Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
117 result(s) for "الفسيفساء"
Sort by:
التنوع الحضاري وأثره على الصياغات الجمالية للفسيفساء الخزفية في الفن الإسلامي
كشف البحث عن موضوع التنوع الحضاري وأثره على الصياغات الجمالية للفسيفساء الخزفية في الفن الإسلامي. فقد استمدت كل الفنون من بعضها البعض في حلقات متواصلة تعبر عن فكر الشعوب وتنوع البيئات والثقافات وتواصل الفن الاسلامي مع ما سبقه من فنون الحضارات القديمة والمعاصرة له في تناغم تحققت معه الهوية الثقافية الدالة على كل مجتمع في إطار عام اتسم بصبغة الروح الإسلامية مما أمكن من تميزه الان من بين الالاف من الاعمال الفنية. وأوضح البحث خصائص الفن الإسلامي ومنها أنه يقوم على أساس من عقيدة التوحيد، وعلى تصور شامل للإنسان والكون والحياة ولذا فلا مجال فيه للباطل من الوثنيات والخرا فات والأوهام والأساطير وأن ميدان الفن الإسلامي هو مجال التحسينات وهو يأتي بعد الضروريات وبعد الحاجيات وهذا التحديد لمكانة الفن ضروري ومهم حتى توضع الأمور في نصابها وحتى لا يحصل خلل في التصور، كما أوضح أن الفسيفساء مصطلح أصله اللاتيني بسيفوسيس هي أحد أقدم الفنون التصويرية ويتم تشكيل اللوحة الفسيفسائية عادة من انتظام عدد كبير من القطع الصغيرة وعادة ما تكون ملونة التي تكون بمجملها صورة تمثل مناظر طبيعية أو أشكال هندسية أو لوحات بشرية أو حيوانية. وأشار البحث إلى تاريخ الفسيفساء والفسيفساء في العصر الإسلامي التي كانت امتدادا للفسيفساء البيزنطية في حين احتفظوا بفضل تطوير صناعة هذا الفن من حيث استخدامهم للألوان المائية في التلوين مع ابتكار أشكالا هندسية غير معهودة في تزيين القصور والمعابد لتمتد هذه التقنية لما بعد الإسلام إذ استعملت في زخرفة جدران المساجد والعمائر والقصور. وخلص البحث إلى عدة نتائج منها أن الفنان المسلم استخدم الفسيفساء بشكل زخرفي للجدران بتقنيات مستمدة مما سبقها من فنون بعيدا عن التجسيم فابتعد الفنان المسلم عن اظهار الظل والنور في الرسوم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021
من أنطاكية إلى فيلينوبوليس : التجسيدات الأسطورية المصورة في لوحات الفسيفساء
يعد فن الفسيفساء أحد أهم فنون التصوير التي خلدت عمل الإنسان في الفترة الرومانية، والأساطير التي تروي قصص الآلهة والخلق الأول والمغامرات وتضحيات أبطال ذلك العصر، ارتبطت ارتباطا وثيقا بهذا الفن تظهر أنطاكية أولا ضمن هذا النطاق الجغرافي المعروف بسورية الطبيعية كمصدر لأكبر مجموعة فسيفساء رومانية. ومجموعة الفسيفساء التي اكتشفت في مدينة فيليبوبوليس (شهبا الآن)، تعد من أجمل المجموعات الفسيفسائية التي اكتشفت في المشرق والتي تعود للفترة الرومانية، وعكست مدى العمق الفكري والثقافي والذوق الفني للفنان السوري في ذلك العصر. آمل أن يسهم هذا الكتاب في سد الفراغ في المكتبة العربية، بما يقدمه من دراسة وافية لمجموعة لوحات فسيفساء فيليبوبوليس التي تعود للعصر الروماني ومقارنتها مع مثيلاتها، التي صورت في فسيفساء أنطاكية، التي تعد المجموعة الأكمل والأمثل في المشرق.
إحياء حرفة الفسيفساء في تصميم أثاث معاصر ذو هوية إسلامية
لقد استخدمت حرفة الفسيفساء قديما في تشكيل تصميمات متنوعة تعبر عن قيم دينية وحضارية وفنية بأسلوب فني مؤثر. وأكبر شاهد علي ما أنتجته هذه الحرفة هو الفن الإسلامي الزاخر بتصميمات ذات طابع خاص ومنفذة بدقة وحرفية عالية تظهر في تصميم أرضيات وجدران وأسقف المساجد والمساكن القديمة، وبمرور الوقت اندثرت حرفة الفسيفساء ولم يعد لها شأن عظيم كسابق عهدها في معظم الدول العربية الإسلامية وتراجع دور الحرفيين والأيدي العاملة الماهرة في فن الفسيفساء، قد يرجع ذلك إلى تغيير الذوق العام والاتجاه إلى البساطة والتصميمات المعاصرة. ويحمل مصمم الأثاث العربي علي عاتقه مهمة تأكيد الهوية الحضارية والدينية الإسلامية بصورة تمتزج مع روح العصر الحالي من خلال تقديم أفكار تصميمية جديدة، فمن الممكن لمصمم الأثاث إحياء حرفة الفسيفساء من خلال توظيفها في تصميمات أثاث معاصرة تعمل على تعظيم الهوية الإسلامية، لذا يهدف هذا البحث إلي وصف وتحليل بعض أعمال الفسيفساء قديما وحديثا ورصد ظاهرة اندثار حرفة الفسيفساء في بعض الدول العربية الإسلامية، وتقديم أفكار تصميمية لقطع أثاث معاصرة تعتمد على استخدام الفسيفساء كمحدد تصميمي أساسي في تكوينها، ودمجها مع التكوينات والخطوط والزخارف الإسلامية بطريقة تتناسب مع فكر وثقافة وذوق العصر الحالي. ويهتم البحث بالتأكيد على الدور الحيوي الذي يلعبه مصمم الأثاث في تعظيم الهوية الإسلامية، والخروج من حيز التقليدية في حرفة الفسيفساء وتأكيد وجودها، وإعادتها بقوة إلى مجال صناعة الأثاث، وقد قامت الباحثة بتقديم بعض الأفكار التصميمية المعاصرة لأثاث يحمل الهوية الإسلامية باستخدام الفسيفساء، إلى جانب تحليل الرؤية الفلسفية لهذه التصميمات وما توصلت إليه من نتائج تناقش القيم التي تحققها كالقيم الجمالية، والقيم التراثية، والقيم الدينية، والقيم البيئية، والقيم التكنولوجية.
الفسيفساء الخزفية في المعالجات الجدارية للعمارة السلجوقية
تعد الدولة السلجوقية واحدة من الدول الكبرى في التاريخ الإسلام، حيث شهدت المملكة ازدهارا وتطورا كبيرا في الفن وبالأخص فن العمارة، فظهر اهتماما كبيرا بعمارة المدارس والأضرحة مما ساهم هذا التطور في صناعة الفسيفساء في تلك الفترة حيث استخدمت تقنية الفسيفساء الخزفية بشكل أكبر واشمل في المعالجات الجدارية بصياغة زخرفية مميزة نتيجة المزيج الثقافات والمرجعيات الحضارية المتعددة، حيث اتساع الرقعة الجغرافية واختلاط الثقافة العربية بالفارسية والتركية فساهم في خلق فن متميز ذو طابع مختلف وثراء وافر في مجال التصميم والتكوين الزخرفي ونضج في مستوي الصناعة فاحتل فن الفسيفساء الخزفية مكانا بارزا في تاريخ الفن السلجوقي من حيث المعالجات الجدارية، ويرجع ذلك لأهميتها في تغطية العناصر المعمارية غير المسطحة دون التغيير في خصائص المبني وشكله، وعلى امتداد القرن الثالث عشر أصبحت تقنية الفسيفساء واحدة من أبرع فنون السلاجقة التي استخدمت في المعالجات الجدارية للمباني المعمارية. يتناول البحث تقنية الفسيفساء بالعصر السلجوقي من حيث طريقة التنفيذ والخامات المستخدمة وعناصر التصميم الزخرفي المستخدمة في المعالجات الجدارية للعمارة بتلك الفترة من خلال عرض نماذج للمعالجات الجدارية لذلك العصر في أماكن مختلفة.
تفعيل تقنيات مستحدثة في الموزاييك الزجاجي تطبيقا على مقرر تدريب الفرقة الثانية - قسم الزجاج - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان
إن تقنية الموزاييك الزجاجي هي حرفة تشكيل قطع صغيرة من الزجاج المعتم أو الشفاف بطريقة فنية متناسقة سواء تصميم زخرفي أو موضوع تصويري وينتج على هيئة معلقة أو لوحة) أو لإكساء مسطح معماري خارجي أو داخلي كالأرضيات أو الحوائط بغرض تجميلها الموزاييك حرفة عريقة تمتد جذورها عبر التاريخ، قدمت مختلف الحضارات القديمة من خلالها نماذج متنوعة من أعمال غاية في الروعة تنوعت فيها التصميمات والأنماط وكذلك الأساليب التنفيذية المتبعة، وقد مرت حرفة الموزاييك بالعديد من المراحل الانتقالية والتطورات من خلال نماذج لأعمال تميزت بالمهارة الحرفية وجودة التصنيع ومقاومة العوامل الزمنية، إن حرفة الموزاييك تتميز بكونها حرفة تحتاج للصبر مع الوقت والدقة لإنجاز العمل ولكن مع تكنولوجيات العصر أمكن التغلب على بعض مصاعب تلك الحرفة في الخامات والأدوات المستخدمة. يقدم البحث تجربة تطبيقية لتنفيذ لوحات من الموزاييك الزجاجي المعتم أو الشفاف لطلاب الفرقة الثانية، لتمكين الطلاب من فهم تلك التقنية للاستفادة منها في الحياة العملية وسوق العمل ودعم الاقتصاد بالتبعية، حيث تقوم المشروعات الصغيرة والفردية بدور رئيسي في توفير فرص العمل ما بين ٤٠ إلى ۸۰% من إجمالي فرص العمل. وتمثلت مشكلة البحث في: الحاجة إلى تفعيل تقنيات مستحدثة عند تنفيذ الموزاييك الزجاجي لمواكبة العصر. هدف البحث: - تفعيل التقنيات المستحدثة للموزاييك الزجاجي لتطبيق أعمال فنية مختلفة. - وضع إطار منهجي يحقق لغة تقنية جديدة تستند في أصولها إلى فلسفة التنوع ودمج الخامات للوصول للنتيجة المرجوة من خلال استراتيجية متبعة تحقق المهارات الإبداعية في تنفيذ اللوحات لتحقيق منتج مبتكر بتقنية مستحدثة. وتتحدد أهمية البحث في: - ربط الطلاب بسوق العمل - تنشيط المهارة الإبداعية والابتكارية لدى الطلاب والتأكيد على أهمية الجانب التطبيقي التعليمي لهم. فرض البحث: أن تفعيل التقنيات المستحدثة في تنفيذ لوحات الموزاييك المختلفة يساعد الطالب في الوصول إلى حلول ابتكارية إبداعية لإثراء مجال الموزاييك الزجاجي. حدود البحث: تطبيقا على مقرر تدريب الفرقة الثانية (مجموعة (۲/۱)- قسم الزجاج- كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان مصر -2021.