Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
3,096 result(s) for "الفقه الإسلامي في القرآن"
Sort by:
الشامل الميسر في فقه الكتاب والسنة
إن الاشتغال بتحصيل العلم وبذل ما في وسع العلماء والأئمة في إدراكه حتى استغرق منهم وقتا طويلا، ورحلوا في طلبه حتى تمزقت أقدامهم، وضعفت الأجسام من كثرة الأسفار وأخلصوا لله النية في تحصيله فأثمرت تلك الجهود الكبيرة مكتبة إسلامية رائعة. وهذا كتاب في الفقه الشامل الميسر من الكتاب والسنة للمرحلة الجامعية.
المنظور الفقهي والتقسيم القرآني للمعمورة
لم يتجاوز النقد الموجه للتراث الفقهي المتعلق بتقسيم المعمورة حد كشف الخلفية التاريخية التي أسست لهذا التراث، وما استطاعت الدراسات في هذا الموضوع[1] إلى اليوم التجاوز إلى الكشف عن \"التصور الإسلامي للمعمورة\" خارج إطار هذا التراث الفقهي التاريخي، فأقصى ما حققته هو إثبات التاريخية، وتعديل بعض المفاهيم الخاصة بهذا التقسيم، وذلك في محاولة لتجنب المشكلات الكثيرة التي خلفتها المفاهيم التراثية التقليدية عن العالم وتقسيم المعمورة. خطورة موضوع \"تقسيم المعمورة\" بمكان، بحيث يصعب تجاوزه واعتباره مجرد خلاف فقهي فروعي؛ فبتقديرنا إن هذا الموضوع يشكل أحد أهم موضوعات الفقه السياسي الإسلامي، فهو يمثل أساس التصور الفقهي للعلاقات الدولية، ومسائل الجهاد، وأحكام الأقليات الدينية في العالم الإسلامي، والخطورة متأتية من اعتماد الحركات الإسلامية الراديكالية في تصوراتها وتصرفاتها على الأحكام المتعلقة بالتصور التراثي الفقهي لتقسيم المعمورة، فقد استند \"تنظيم الجهاد الإسلامي\" في مصر عام 1976م إلى مفهومي \"دار الكفر\" و\"دار الإسلام\" في مسألة انقلاب دارِ الإسلام دارَ كفرٍ[2]، بتأثير فكرة سيد قطب في \"الجاهلية\" المعاصرة[3]، وتزاوجها مع فكرة \"الحاكمية\"[4] التي بلورها أبو الأعلى المودودي، مؤسس \"الجماعة الإسلامية\" في باكستان ... للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.
قاعدة لا واجب مع العجز ولا محرم مع الضرورة
تناولت هذه الدراسة قاعدة من القواعد الأصولية الفقهية المتعلقة برفع الحرج والمشقة- إذ قام الباحث ببيان الحقيقة القاعدة على وجه الإفراد والإجمال، وبيان لما يتعلق بها من أدلة من نصوص شرعية وقواعد أصولية ومبادئ عامة تؤصل هذه القاعدة وتثبت شرعيتها، كما اهتمت الدراسة أيضا بإبراز دور القاعدة في استيعاب التطبيقات المعاصرة والمستجدة المتعلقة بهذا القاعدة، مثبتة في ذلك أن الشريعة الإسلامية شريعة واقعية تواكب حياة الناس وتستوعب جميع القضايا المستجدة، بما يحقق مصالح الناس، ويرفع الحرج عنهم، وختمت الدراسة بأبرز النتائج والتوصيات.
التحكيم بين الزوجين وأثره
يتناول البحث موضوعا مهما يتعلق باستقرار واستمرار الأسرة المسلمة، وهو التحكيم بين الزوجين حال وقوع النشوز منهما أو من أحدهما ويستعصي الحل الودي بينهما، ويشكل الأمر على القاضي، ولا يجد مفرا من بعثهما إلى حكمين من أهلهما، أو من غيرهما، متى توافرت شروط معينة في الحكمين، وقد قسمت البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، فأما التمهيد فقد أشرت فيه إلى المقصود بنشوز الزوجين أو أحدهما، وأما المبحث الأول فقد تناولت فيه بيان المقصود بالتحكيم بين الزوجين وحكمه، وأما المبحث الثاني فبينت فيه شروط الحكمين، وصفتهما، ومن له بعث الحكمين، ووقت بعث الحكمين وحكمه، وأما المبحث الثالث فبينت فيه الأثر المترتب على التحكيم بين الزوجين، فذكرت حكم رضا الزوجين بحكم الحكمين، ومدى لزوم قضاء الحكمين، وأما الخاتمة فقد اشتملت على أهم نتائج البحث ومنها: لا يكون هناك مجال للقول بالتحكيم بين الزوجين من غير وقوع نشوز منهما أو من أحدهما، والنشوز هو: كراهية كل واحد من الزوجين صاحبه وسوء عشرته.