Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
3,096
result(s) for
"الفقه الإسلامي في القرآن"
Sort by:
الشامل الميسر في فقه الكتاب والسنة
2011
إن الاشتغال بتحصيل العلم وبذل ما في وسع العلماء والأئمة في إدراكه حتى استغرق منهم وقتا طويلا، ورحلوا في طلبه حتى تمزقت أقدامهم، وضعفت الأجسام من كثرة الأسفار وأخلصوا لله النية في تحصيله فأثمرت تلك الجهود الكبيرة مكتبة إسلامية رائعة. وهذا كتاب في الفقه الشامل الميسر من الكتاب والسنة للمرحلة الجامعية.
المنظور الفقهي والتقسيم القرآني للمعمورة
by
الحاج, عبد الرحمن
in
الفقه - التراث الإسلامي - تقسيم المعمورة - القرآن الكريم - الإطار المرجعي - المرجع العقدي - السنة النبوية - خطاب في الأرض - المرجعية
2006
لم يتجاوز النقد الموجه للتراث الفقهي المتعلق بتقسيم المعمورة حد كشف الخلفية التاريخية التي أسست لهذا التراث، وما استطاعت الدراسات في هذا الموضوع[1] إلى اليوم التجاوز إلى الكشف عن \"التصور الإسلامي للمعمورة\" خارج إطار هذا التراث الفقهي التاريخي، فأقصى ما حققته هو إثبات التاريخية، وتعديل بعض المفاهيم الخاصة بهذا التقسيم، وذلك في محاولة لتجنب المشكلات الكثيرة التي خلفتها المفاهيم التراثية التقليدية عن العالم وتقسيم المعمورة.
خطورة موضوع \"تقسيم المعمورة\" بمكان، بحيث يصعب تجاوزه واعتباره مجرد خلاف فقهي فروعي؛ فبتقديرنا إن هذا الموضوع يشكل أحد أهم موضوعات الفقه السياسي الإسلامي، فهو يمثل أساس التصور الفقهي للعلاقات الدولية، ومسائل الجهاد، وأحكام الأقليات الدينية في العالم الإسلامي، والخطورة متأتية من اعتماد الحركات الإسلامية الراديكالية في تصوراتها وتصرفاتها على الأحكام المتعلقة بالتصور التراثي الفقهي لتقسيم المعمورة، فقد استند \"تنظيم الجهاد الإسلامي\" في مصر عام 1976م إلى مفهومي \"دار الكفر\" و\"دار الإسلام\" في مسألة انقلاب دارِ الإسلام دارَ كفرٍ[2]، بتأثير فكرة سيد قطب في \"الجاهلية\" المعاصرة[3]، وتزاوجها مع فكرة \"الحاكمية\"[4] التي بلورها أبو الأعلى المودودي، مؤسس \"الجماعة الإسلامية\" في باكستان ...
للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF في اعلى يمين الصفحة.
Journal Article
قاعدة لا واجب مع العجز ولا محرم مع الضرورة
2024
تناولت هذه الدراسة قاعدة من القواعد الأصولية الفقهية المتعلقة برفع الحرج والمشقة- إذ قام الباحث ببيان الحقيقة القاعدة على وجه الإفراد والإجمال، وبيان لما يتعلق بها من أدلة من نصوص شرعية وقواعد أصولية ومبادئ عامة تؤصل هذه القاعدة وتثبت شرعيتها، كما اهتمت الدراسة أيضا بإبراز دور القاعدة في استيعاب التطبيقات المعاصرة والمستجدة المتعلقة بهذا القاعدة، مثبتة في ذلك أن الشريعة الإسلامية شريعة واقعية تواكب حياة الناس وتستوعب جميع القضايا المستجدة، بما يحقق مصالح الناس، ويرفع الحرج عنهم، وختمت الدراسة بأبرز النتائج والتوصيات.
Journal Article
يسألونك عن الساعة، الخمر والميسر، المحيض، الأهلة، ماذا ينفقون، الأنفال، الجبال، ماأحل لهم، اليتامى، الشهر الحرم، ذي القرنين
by
الفخر الرازي، محمد بن عمر بن الحسن، 1150-1210 مؤلف
,
الفخر الرازي، محمد بن عمر بن الحسن، 1150-1210. يسألونك عن الساعة، الخمر والميسر، المحيض، الأهلة، ماذا ينفقون، الأنفال، الجبال، ماذا أحل لهم، اليتامى، الشهر الحرم، ذي القرنين
,
الفخر الرازي، محمد بن عمر بن الحسن، 1150-1210. التفسير الكبير
in
القرآن تفسير
,
الفقه الإسلامي في القرآن
,
الغيبيات
1988
التحكيم بين الزوجين وأثره
2023
يتناول البحث موضوعا مهما يتعلق باستقرار واستمرار الأسرة المسلمة، وهو التحكيم بين الزوجين حال وقوع النشوز منهما أو من أحدهما ويستعصي الحل الودي بينهما، ويشكل الأمر على القاضي، ولا يجد مفرا من بعثهما إلى حكمين من أهلهما، أو من غيرهما، متى توافرت شروط معينة في الحكمين، وقد قسمت البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، فأما التمهيد فقد أشرت فيه إلى المقصود بنشوز الزوجين أو أحدهما، وأما المبحث الأول فقد تناولت فيه بيان المقصود بالتحكيم بين الزوجين وحكمه، وأما المبحث الثاني فبينت فيه شروط الحكمين، وصفتهما، ومن له بعث الحكمين، ووقت بعث الحكمين وحكمه، وأما المبحث الثالث فبينت فيه الأثر المترتب على التحكيم بين الزوجين، فذكرت حكم رضا الزوجين بحكم الحكمين، ومدى لزوم قضاء الحكمين، وأما الخاتمة فقد اشتملت على أهم نتائج البحث ومنها: لا يكون هناك مجال للقول بالتحكيم بين الزوجين من غير وقوع نشوز منهما أو من أحدهما، والنشوز هو: كراهية كل واحد من الزوجين صاحبه وسوء عشرته.
Journal Article