Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Language
      Language
      Clear All
      Language
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
47 result(s) for "الفلاسفة المصريون تراجم"
Sort by:
فؤاد زكريا بين الموت والخلود
هدف المقال إلى التعرف على \"\"فؤاد زكريا\"\" بين الموت والخلود، حيث يعد \"\"فؤاد زكريا\"\" مفكر عقلاني من الطراز الأول، وتعد السمة الأساسية من أخص خصائص فؤاد زكريا\"\" أنه لا يلتزم إلا بسلطة العقل وحده، وهناك نماذج كثيرة لعدم تقيد \"\"فؤاد زكريا\"\" بالسلطة بسبب استقلاله الذهني، منها أولاً: السلطة في ميدان الفلسفة، فجميع الدراسات التي قام بها الأستاذ الراحل قد حكمها مبدأ واحد، هو عدم الانبهار بالفيلسوف، أو المذهب موضوع الدراسة، أو الحذر من الوقوع في حبائل سحره، أو التأثر الشديد بما قاله الآخرون عنه. ثانياً: السلطة الدينية وهو موضوع بالغ الأهمية، حيث يركز الأستاذ \"\"فؤاد زكريا\"\" على ما يسمى بالصحوة الإسلامية التي يضعها في ميزان العقل، كما أنه يدعو في كتابه \"\"الصحوة الإسلامية في الميزان\"\" إلى الحوار في ساحة العقل، ويركز على وجوب الاهتمام بالمضمون دون الشكل، فلا تهتم بالاختلاط، والحجاب، وإطلاق اللحية، وارتداء الجلباب. واختتم المقال بدعوة الشباب الذي يبحث عن موضوع للدراسة الأكاديمية الماجستير والدكتوراه، لدراسة هذا المفكر العملاق ليرى الكثير من البحوث حول الملامح العقلية في فكر \"\"فؤاد زكريا\"\"، أو نقد العقل العربي عند \"\"فؤاد زكريا\"\". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021\"
رشدي راشد تكوين العقل العلمي العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على تكوين العقل العلمي العربي من خلال مؤلفات مؤرخ العلوم وفيلسوفها رشدي راشد. وأوضحت الدراسة ان التاريخ الذي يبحثه راشد ليس التغني التقليدي بالعلوم العربية وذكر مآثرها وسير علمائها، بل تاريخ العلوم هو العلوم نفسها، كما كان يقول الفيلسوف والشاعر الألماني غوته. وذكرت الدراسة أن أعقد معضلة يواجهها مؤرخ العلوم العربية هو تفسير تدهورها منذ ابن الهيثم الذي شارف مطالع اكتشاف الحساب التفاضلي وازدهاره. وأكدت الدراسة على أن تمحيص اللغة أداة راشد الرئيسية وتكاد تكون الوحيدة لمعرفة مصادر وقراءات \"عالم الرياضيات البغدادي\"، كما أكدت على أن الشريعة وحدها لا تخلق العلوم، كما ان العلوم لا تخلق العلوم، وراشد يذكرنا بأن انطلاق حركة الترجمة والبحث كان يرتبط ارتباطا وثيقا بحركة البحث المجدد والمبدع في العلوم الاجتماعية والإنسانية. وختاما أظهرت الدراسة أن العلم العربي كجميع علوم الأمم الأخرى عالمي بطبيعته، ولا يمكن معرفة تكوين العقل العلمي العربي من دون معرفة أنه لا تنال الفلسفة إلّا بعلم الرياضيات، كما أن اللغة العربية لم تعد لغة أمة واحدة بل لغة العلوم العالمية؛ فالعربية كانت لغة العلم في سمرقند وفى غرناطة مرورا بخراسان وصقلية، وكان هذا العالم أو ذاك إن حن واشتاق إلى الكتابة بلغته الأم الفارسية خاصة مثل النسوي ونصير الدين الطوسي، فسرعان ما عاد هو نفسه بنقل ما ألفه إلى العربية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
عزت قرني والتأسيس لفلسفة مصرية
قدمت الورقة البحثية سيرة ذاتية عن الكاتب الفلسفي عزت قرني. وأشارت إلى أن الدكتور عزت قرني عد واحدًا من آخر جيل عمالقة الفلسفة في مصر، مؤكدة على أنه من كبار الأكاديميين الذين أحبوا الفلسفة، واتخذوها طريقًا لمحبة الحياة، موضحة أن شغله الشاغل تمثل في ربط الفلسفة بالمجتمع، وتوظف لخدمة قضاياه الاجتماعية والسياسية والثقافية، متطرقة إلى بيان نسبه، فهو عزت عبد الرحيم قرني، من مواليد محافظة الجيزة، ولد في (15 يناير 1940م)، وتوفي صباح الاثنين (17 يونيو 2019م)، أثر حادث سيارة عن عمر ناهز (79) عامًا، التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة وتخرج من قسم الفلسفة عام (1960م) وحصل على الدكتوراه من جامعة السوربون عام (1972م)، حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الفلسفة عام (1975م) عن ترجمته لكتاب أفلاطون (فيدون)، من أشهر أعماله (محاورة بروتاغوراس في السفسطائيين والتربية، محاورة الدفاع أو محاكمة سقراط، أرسطو). وأكدت على أنه من أشد المؤمنين بأن الفلسفة هي الممثل الشرعي لوجود المجتمعات، وذلك لأنها حملت الرؤية الحقيقية للكون والإنسان. وقدمت تعريف الفلسفة، وسمات الفلسفة والتفكير الفلسفي، والتفكير الفلسفي (مهدات وشروط وعمليات). وتناولت مشروعه الفلسفي (التأسيس لفلسفة مصرية)، موضحة الإبداع الفلسفي وشروطه؛ نظرة إلى المحاولات واستشراف المستقبل، وأزمة الحضارة الغربية؛ توصيف وتأصيل، وإعادة اكتشاف الثقافة اليونانية في الوعي المصري الحديث. وتحدثت عن الذاتيات عنده، موضوعات (الفيلسوف)، وشروط عملية. وجاءت نتائج الورقة مؤكدة على أن عزت قرني يرى أن الفلسفة هي الممثل الشرعي لوجود المجتمعات، وذلك لأنها حملت الرؤية الحقيقية للكون والإنسان. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024