Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
117 result(s) for "الفلسفة العربية قرن 21"
Sort by:
تجليات فكرية = Manifestations of intellectual
قدم الأستاذ الدكتور مسعد بن عيد العطوي كتابه الثلاثين إلى المكتبة العربية بعنوان ( تجليات فكرية ) ليرسم فيه هذه التجليات الفكرية التي هي نبض للوقائع والحوادث، وفيها نبضات عن وثبات الغرائز، ومصدات العقل، والمؤثرات، والراصدة للحركات، والظواهر، وهي السجل للخواطر التي تمطر الإنسان من كل جانب ومكان وكل وقت وزمان، فهذا المزيج والنسيج الكوني يتشكل في التجليات الفكرية؛ وتتكون من خلال الموجات التي تلاحق التيارات الفكرية متنوعة الامتزاج، تلك التجليات الفكرية كانت وليدة عقول فلسفية قديمة ومعاصرة تعتمد على الكثافة، ومعالمها الأولى عند الفلاسفة الأقدمين.
من الآخر إلى الذات : دراسات في الفلسفة الحديثة والمعاصرة والفكر الفلسفي العربي المعاصر
يتناول الكتاب أبحاثا نشرت في فترات متباعدة، يجمع بينها جامع واحد ومنهج واحد وهدف واحد هو قراءة الفكر الفلسفي الغربي الحديث والمعاصر (الآخر) وقراءة الفلسفة العربية المعاصرة (الذات) في تعالمها مع موضوعات ذات طابع إما تراثي أو معاصر، من منظور مختلف. والموضوعات مقسمة على قسمين رئيسيين: القسم الأول : دراسات في الفلسفة الحديثة والمعاصرة : ويشتمل على البحوث التالية : 1- نظرية المعرفة في الفكر الفلسفي الحديث والمعاصر. 2- الفيلسوف ومشكلة العالم : دراسة في الفلسفة الحديثة والمعاصرة. 3- الفيلسوف وتاريخ الفلسفة. 4- مفهوم العبقرية في فلسفة شوبنهور. 5- \"علم الأخلاق\" لسبينوزا : عرض وتقييم. 6- هوامش في فكر القرن العشرين. القسم الثاني : دراسات في الفكر الفلسفي العربي الحديث والمعاصر : ويشتمل على البحوث التالية : 1- مناهج المحدثين العرب في قراءة التراث الفلسفي العربي الإسلامي. 2- إشكالية نقل النص الفلسفي الغربي إلى العربية في القرن العشرين - مشروع حداثة لم ينجز - 3- الفيلسوف الألماني كانط عند دارسي الفلسفة العرب المعاصرين، وغيرهم.
سؤال المنهج في أفق التأسيس لأنموذج فكري جديد
تدور الأبحاث التي يتضمتنها هذا الكتاب على إشكال فكري رئيس وهو كيف الطريق إلى التحرر من التبعية والتقليد وتحقيق الإستقلال والإجتهاد في الفكر؟ وما هي الشرائط المنطقة والمقتضيات المنهجية لإنشاء قولنا الإبداعي مع الحفاظ على إستقلالنا التداولي؟ ويجيب الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن عن هذا السؤال المزدوج بدعوى مركزية تجتهد فصول الكتاب في الإستدلال عليها وهي أن الأصل في فقه \"منهجية الإبداع\" التي تحرر فكرنا هو تحصيل القدرة على الإحاطة بمقتضيات أصناف ثلاثة من المنهجيات أولها \"المنهجية التكاملية\" المميزة للتراث الإسلامي العربي ومبناها على أن تقويم هذا التراث الخاص لا يصح إلا بفقه المنهاج التكاملي الذي يميزه.
الأنسنة العربية المعاصرة ورهانات الإنسان العربي
يقدم هذا الكتاب الجماعي حفرا معرفيا لمصطلح الأنسنة Humanistas يفضي بنا إلى تجلي ماهية الإنسان المتمثلة في الصفات التي يتميز بها النوع الإنساني، وهو في الوقت نفسه فرع معرفي يسعى إلى تخطي العصر الوسيط من خلال خلق قطيعة معرفية مع المركزية اللاهوتية وسردياتها الكبرى المتمثلة في الأدب المقدس والفلسفة واللاهوت والفنون المسيحية؛ لكن المشروع الإنسي جاء بتصور بديل يقوم على رهانات مختلفة تتمثل في رهان الإنسان وحقوقه، الأمر الذي جعلَنا بين خطابين : الأول ينطلق من الفكرة الشمولية التي تجد تسويغها في الدين وخطابه اللاهوتي المنطلق من النص والقراءات الحافة به كما تمثله في العصر الوسيط وبين الخطاب الإنسي الذي يشكل تحولا جديدا ينطلق من يوتوبيا جديدة تقوم في أول الأمر بالتحرر.