Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
1,442
result(s) for
"الفلسفة اليونانية"
Sort by:
مفهوم العقل من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة العربية الإسلامية
2022
استمرت الرحلة من العقل اليوناني إلى العقل العربي ما يقارب خمسة عشر قرنا، منذ نشوء الفلسفة اليونانية في القرن السادس قبل الميلاد إلى نشوء الفلسفة الإسلامية في القرن التاسع الميلادي (الثالث الهجري). لقد كان للعقل اليوناني دورا تأسيسيا بالنسبة للعقل العربي الإسلامي، فهناك وفي حضنه التقى لأول مرة بالفكر المجرد وبالتفكير المنطقي وبنظرية المعرفة وبعلم الوجود بما هو موجود وبالعقل الأخلاقي. لقد حمل العقل الإسلامي معه فكرا دينيا مبنيا ومستمدا من الوحي القرآني. ومن الشريعة الإسلامية، فحاول الفلاسفة المسلمون التوفيق بين المعطى الأول (الوحي)، والمعطى الثاني (العقل) في عملية فلسفية توفيقية مجهدة وطويلة. إلا أن بعض الفقهاء ورجال الدين استشعروا خطرا من العلوم الدخيلة. ومن التفكير الحر (كالفلسفة اليونانية) على المعتقد الديني، فحاربوه بشراسة إلى أن انتصروا عليه وسجنوا العقل والشريعة داخل تفاسيرا وأحكاما ضيقين، مما جعل العقل أن يتراجع ويتقلص إلى حده الأدنى. بقيت الحال على ما عليه إلى أن انبثقت العصور الحديثة والتنوير الأوروبي، فحاول عدد من المفكرين المسلمين إعادة الحياة للعقل الفلسفي وانتقدوا بشدة العقل الفقهي الإسلامي المتجمد في أطر تقليدية ماضوية. كان أحد أبرز هؤلاء المفكرين المعاصرين محمد أركون الذي قدم قراءة نقدية وجذرية للفقه الإسلامي، وطرح بديلا له في العقل الانبثاقي الاستطلاعي الجديد والمنفتح على العلوم الإنسانية الأوروبية. تكمن إشكالية هذا البحث في نقد مشروع محمد أركون ذاته: هل نجح في إخراج العقل الإسلامي من ماضويته وعزلته عن العصر؟ وإذا نجح فبأي قدر نقد أو نسف العقل الفقهي القديم؟ وما هي عناصر مشروعه الجديد هذا؟ هل لدينا ما نقوله في هذا البحث في نقد مشروع محمد أركون بعد أن نكون قد عرضناه ونقدناه نقدا فلسفيا...؟.
Journal Article