Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
125
result(s) for
"الفنون التشكيلية سوريا"
Sort by:
فضاءات تشكيلية : ست تجارب فنية : نبيلة قطاية، وحيد مغاربة، عبد الرحمن مؤقت، وحيد إستانبولي، سعد يكن، سعيد الطه
2002
\"فضاءات تشكيلية : ست تجارب فنية\" من تأليف طاهر البني يقدم دراسة تحليلية لستة فنانين تشكيليين هم نبيلة قطاية وحيد مغاربة عبد الرحمن مؤقت وحيد استانبولي سعد يكن وسعيد الطه يتناول الكتاب تجارب هؤلاء الفنانين وأعمالهم الفنية المميزة في إطار الفن التشكيلي يعرض الكتاب تطور كل فنان وتأثير بيئته وثقافته على إنتاجه الفني كما يقدم رؤى نقدية وتفسيرية حول الأساليب الفنية المستخدمة والأفكار التي تعكسها الأعمال يقدم الكتاب فرصة لاستكشاف عمق الإبداع التشكيلي السوري عبر مجموعة متنوعة من الأجيال والأساليب.
سمات الخزف المحزوز في بعض القلاع الصليبية في الساحل الشامي خلال العصر المملوكي
2022
اهتم البحث بدراسة إحدى أهم تقنيات تصنيع الخزف خلال العصور الإسلامية، وهي تقنية صناعة أواني الخزف المحزوز (السغرافياتو)، والتي نفذت على نوعين من الصحون إن جاز التعبير، ألا وهما السلطانيات والزبادي ذواتا المقاييس المختلفة، من أجل التعرف على نوعية العجينة المستخدمة في تصنيعهما، وكيفية شيهما في الأفران ونمط الزخارف النباتية والهندسية المطبقة على سطحهما، وتلوين هذه الزخارف بالأكاسيد اللونية المتنوعة. واعتمد البحث على الدراسة الوصفية والتحليلية للأواني المحزوزة العائدة إلى العصر المملوكي والمكتشفة في القلاع الصليبية للساحل الشامي، والتركيز على أواني قلعتي المرقب وصلاح الدين نموذجًا للدراسة، ومقارنة الأواني المدروسة مع بعضها، لتحديد السمات المشتركة لهذه التقنية ومعرفة نقاط الاختلاف فيما بينها.
Journal Article
دروب في المشهد التشكيلي السوري : (ملامح بحث عن هوية)
يتناول كتاب (دروب في المشهد التشكيلي السوري) والذي قام بتأليفه (علي الراعي) في حوالي (360) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفنون التشكيلية) مستعرضا المحتويات التالية : لأجل ذاكرة ملونة، وجوه، صوت سوري صارخ في أوروبا، كاظم خليل تنويعات من التجربة، نزار صابور، سموقان، بين اللون، علي مقوص، رسم الأنا، آمال مريود، مواسم مستمرة، إبراهيم الحميد، تثبيت اللحظة الهاربة، طلال معلا، عودة للأماكن الأولى، سوق الفن، أكسم السلوم، بولس سركو.
القصة الطفلية في متناول الريشة الفنية
2022
تناول المقال موضوع بعنوان القصة الطفلية في متناول الريشة الفنية. عرض المقال آراء عدد من الفنانين التشكيليين السوريين الذين تركوا بصمتهم الفنية المميزة على الساحة الإبداعية في القصة الطفلية. وأشار إلى رأى الفنان التشكيلي رامز حاج حسين عن اللوحة الفنية للطفل فهي كالدعوة المفتوحة على كل عوالم الدهشة التي يلج الطفل من خلالها إلى أعماق الحكاية ويفهم معانيها، أما آلاء مارتيني أوضحت اختلاف القصة من فنان لآخر حسب شخصيته وبيئته وخلفيته الثقافية، وعبرت مادلين عيسى عن رأيها في اختيار الفنان التشكيلي القصص على حسب ما تهوى نفسه؛ فمنهم من يحب القصص الحالمة أو الأكشن أو القصة الهادفة تربويًا واجتماعيًا. وتحدث عما يلفت انتباه تلك الفنانون متناولًا رأى الفنان رامز حاج حسين؛ الذي أوضح أنه امتهن كتابة القصة للأطفال وحبكة السيناريو لذاته لمواجهته العديد من النصوص المكتوبة للأطفال في بداية طريقة لرسم القصص، أما آلاء مارتيني أوضحت أن أكثر ما يجذبها الألوان الطفولية الهادئة التي تجعل الطفل يرتاح وهو يتأمل المشهد ويشعر بالسعادة في الوقت نفسه. واستعرض وجهات النظر الأساسية لنجاح القصة كتابة ورسمًا من خلال رأى الفنان رامز حسين الذي أشار إلى ضرورة أن يكون رسام قصص الأطفال مثقفًا يتقن قراءة الحكاية بتمعن ويفهم مراميها ثم يترجم كلماتها إلى مفردات بصرية خلاقة تترجم النص ترجمة فهم لا ترجمة معاني، أما الفنانة آلاء مارتيني قالت إنها تفتقر بشدة إلى تعليم أكاديمي بخطوط واضحة وعريضة لأساسيات رسم قصة للطفل، وأضافت الفنانة مادلين عيسى إلى ضرورة توفر رسوم متقنة جميلة لنجاح أي قصة خاصة بالأطفال؛ فالرسم يجذب الطفل قبل النص. واختتم المقال بالإشارة إلى ضرورة تضافر جهود الفنانين التشكيليين مع جهود كتاب الطفل مما يشكل نصًا طفليًا مميزًا يضمن من خلاله الأهل وصول طفلهم إلى قصة فيها كل عناصر الفائدة والمتعة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023
Journal Article
الفن التشكيلي في حلب : دراسات فنية
عرض الكتاب أبرز ملامح هذه الحركة مستهلا ذلك بلمحة تاريخية عن بعض الظواهر التشكيلية التي وجدت في مدينة حلب عبر القرون الخالية كما استعرض مراحل تطور حركة التشكيل بحلب منذ مطلع القرن العشرين وتحدث عن نشاطاتها ونتاجها موضحا السمات الأساسية في كل مرحلة ثم افرد فصلا للمؤثرات العامة التي خضعت لها الحركة في مسيرتها الحديثة وهي مؤثرات ساهمت فى مجمل الحركة التشكيلية السورية بشكل خاص والعربية على وجه العموم.
منطق طائر اللون : رحلة بصرية في التجربة الجمالية للفنان \نصر ورور\ : دراسة
2019
رحلة بصرية في التجربة الجمالية للفنان نصر ورور، قدمها الكاتب إبراهيم محمود في كتاب تحت عنوان (منطق طائر اللون). ومن خلال إبحاره توصل إلى قناعة مفادها أن الفنان وحده من يمكنه التعبير الصوتي المتخلل للون وخطه : خطوط تحركاته في الجهات الست، وحده من يمكنه الارتحال بمضاء روحه، كلما استشعر وجوبا في الإقامة والانتقال إلى جهة ما، حتى التلاشي النهائي. وبين أن الفنان ورور امتلك القدرة على إطلاق سراح ينبوعه، وما يتطلبه ذلك من مجاهدة، لديه ما يقوله وقد استحال ينبوعه ألوانا، واستحالت ألوانه عالما يعنيه ويسميه، كما يعنينا ويغنينا. الكاتب تناول عناوين هامة في رحلته البصرية بتجربة الفنان ورور (القصيدة اللونية) التي يسهل تلمس تأثره الفني بقراءات مختلفة لنصوص ميثولوجية ونثرية وشعرية على صعيد الشعر، يمكن المضي معه صوب الحداثي صوب الأقرب إلى تكوينه النفسي ومستجدات الواقع كذلك، يروم الحداثي قلب العالم لأنه لم يعد محفزا على العطاء، فيكون التغيير طموحا في إحلال عالم جديد محل القديم. الفنان ورور عربي سوري يعمل في الفن منذ أكثر من ربع قرن أراد الكاتب تسليط الضوء عليه لما تتمتع به تجربته من أهمية وغنى وجمالية، ولعل الذي حاول المؤلف القيام به هو إيلاء التذوق بعضا من حقوقه المحفوظة، فكان رد جميل فيما رافق تسمية أصناف مأدبة الفنان ورور من كلام، عن حكاية الينبوع الفنية الخاصة به، كما هو طائر اللون الذي يضم في ريشه الكثير مما هو موفور من زهو الألوان ووميضها.
خصائص فن الغرافيتي السوري منذ عام 2011
2021
كشف البحث عن خصائص فن الغرافيتي السوري منذ عام (2011)، العمل الفني من الفضاء العام إلى وعي المتلقي. وقسم البحث إلى عنصرين، تناول الأول تاريخ فن الغرافيتي والتي تمثلت في الكتابة نقشاً عبر التاريخ، والكتابة على الجدران بين البروباغندا والتمرد، وكذلك نشأة فن الغرافيتي، وابتكار مساحات جديدة للرسم والكتابة، وغرافيتي القضايا السياسية والاجتماعية، وغرافيتي مخيمات الصفيح، الغرافيتي الجمالي، وكذلك العالم العربي. وعرض الثاني التجربة السورية في فن الغرافيتي والتي تضمنت عبارات الانتقاض السياسي على الجدران، وحملات ناشطية وأعمال فنية بلا أسماء مبدعيها، والسلطة وفن الفضاء العام، والبحث عن أماكن بديلة، وغرافيتي الشهداء والشهادة، وغرافيتي المطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وكذلك انتقاد السلطات المتعاقبة، والغرافيتي السوري يخاطب الثقافات الأخرى، وغرافيتي الفنون فوق الدمار. وأختتم البحث بالإشارة إلى أن الإنتاج الفني الغرافيتي السوري تطرق إلى موضوعات الراهن السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي والثقافي، والدعوة إلى الانتفاض، إدانة القمع، إدانة السلاح، إدانة السلطات المتعددة المتعاقبة، موضوعة الهجرة والنزوح القسري، حياة اللجوء، عودة اللاجئين. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022
Journal Article
أطياف في التشكيل السوري : غسان صباغ، محمد بعجانو، محمود شاهين، يعقوب إبراهيم، يوسف عقيل، عبد الحمن مهنا، عبد القادر عزوز، شريف محرم، نذير إسماعيل، أنور الرحبي، زهير دباغ، طاهر البني، علي الخالد، ناصر نعسان آغا، طلال أبودان، أحمد برهو
يتناول كتاب (أطياف في التشكيل السوري) والذي قام بتأليفه (طاهر البني) في حوالي (376) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تراجم الفنانون التشكيليون) مستعرضا المحتويات التالية : غسان صباغ، محمد بعجانو، محمود شاهين، يعقوب إبراهيم، يوسف عقيل، عبد الحمن مهنا، عبد القادر عزوز، شريف محرم، نذير إسماعيل، أنور الرحبي، زهير دباغ، طاهر البني، علي الخالد، ناصر نعسان آغا، طلال أبودان، محمد بعجانو، يعقوب إبراهيم، عبد الرحمن مهنا، شريف محرم.
تنويعات فنية عن الاعتقال في سورية منذ عام 2011
2020
هدف البحث إلى التعرف على تنويعات فنية عن الاعتقال في سوريا منذ عام (2011). لقد مارست القوى المسلحة في سورية كلها الاعتقال فبرز الاعتقال موضوعة أساسًا من موضوعات الفن التشكيلي السوري منذ عام (2011) وقد تنوعت التجارب الإبداعية في كيفية مقاربتها هذه الموضوعية، وتعددت الأساليب والأنواع الفنية بين النحت والحفر والرسم والتصوير الضوئي والفن الرقمي وفن التجهيز وفن الفيديو وفنون الأداء. انقسم البحث إلى ستة أقسام، القسم الأول يستعرض الفنون المرافقة للحملات الناشطية المناهضة للاعتقال، وتتطلب مواكبة الحملات الناشطية السرعة في الإنتاج من قبل الفنان. والقسم الثاني بعنوان الاعتقال والمكان، ويطالع الناقد الباحث في مجال الأعمال الفنية المتعلقة بالاعتقال حضور المكان بوصفه واحدًا من الثيمات الأساس في التعبير عن الاعتقال. القسم الثالث بعنوان الاعتقال والجسم، ويحضر الجسد باعتبار الاعتقال حجز للحرية الشخصية المتمثلة باعتقال الجسد. القسم الرابع بعنوان الاعتقال والممارسات الإنسانية، التعرف على تجارب فنانين وفنانات عاشوا تجربة الاعتقال شخصيًا. والقسم الخامس بعنوان الاعتقال كتجربة للمتلقي، وعرض من خلاله أعمال فنية تحاول نقل تجربة الاعتقال إلى المتلقي عند معايشته لتجربة تلقي العمل الفني. والقسم السادس بعنوان الاعتقال السياسي، يتعلق باعتقال من نوع أخر لكنه برز في التجارب الفنية السورية المعاصرة وهو الاعتقال الممارس من قبل الذكورة على الأنوثة. توصل البحث إلى عدة استنتاجات، أهمها أن الفنون المرافقة للحملات الناشطية المناهضة للاعتقال على المستوي الموضوعاتي مباشرة لجأت الحملات الناشطية إلى الفنون لتوظيفها في القضايا المدافعة عنها. وأن الاعتقال والجسد على المستوي الموضوعاتي تجسيد حالات الجسد الذهنية والنفسية والمشاعراتية وهو في حالة الاعتقال. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"
Journal Article