Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
833
result(s) for
"الفنون التشكيلية مصر"
Sort by:
مهرجان الإبداع التشكيلي الأول : المعرض العام وسوق الفن التشكيلي الأول
2007
أقام قطاع الفنون التشكيلية \"الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض\" بمصر في الأسبوع المقبل مهرجان الإبداع التشكيلي الأول الذي يضم ثلاثة فعاليات. محيط رهام محمود أولها المعرض العام وسوق الفنون التشكيلية الذي يضم فناني مصر فوق سن الثلاثين، أقام المعرض بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية، وفتح المعرض في الخامس والعشرين من فبراير وأستمر حتى الخامس والعشرين من مارس. وثانيها معرض ل 19 فنانا من الجيل الثاني تحت عنوان \"صالون مصر\" فتح في يوم الثلاثاء الموافق 27 من الشهر في قصر الأمير طاز، ومن بين الفنانين العارضين : جاذبية سري-عبد الوهاب مرسي-حسين الجبالي-صبحي جرجس-آدم حنين-عمر النجدي-صالح رضا-عبدالهادي الوشاحي-أحمد مرسي-محي الدين حسين-مريم عبدالعليم-أحمد عبدالوهاب - حامد عويس، وأعمال الفنان الكبير الراحل صلاح طاهر. وفي الفعالية الأخيرة وهي صالون الشباب الثامن عشر \"الذي يضم فناني مصر دون 35 سنة\" بشقية، الأول مسايقة الأعمال الفنية داخل العرض، والثاني الجداريات. أقام عرض الأعمال في قاعة أفق واحد بمتحف محمود خليل وحرمة، وبمركز الجزيرة للفنون، وسيكون الافتتاح في الأثنين 5 مارس. وفي الإسكندرية ولأول مرة أفتتح الصالون في الخميس الموافق 8 مارس في قلعة قايتباي، أما مركز الإبداع وأتيلية الإسكندرية كان مقرا لإقامة الورش الفنية الموازية للصالون. أما الجداريات ينفزها أربعة فنانين من الشباب أثنين منهم في جدارية بنهاية شارع السودان، والآخرين في نهاية شارع الهرم، وتكون الجدارية الواحدة على مساحة 150 متر طولي، وأفتتح الجدارية الفنان فاروق حسني وزير الثقافة في السبت الموافق 3 مارس ابتداءا من جدارية شارع السودان في الحادية عشرة صباحا، ثم جدارية الهرم واحدة ظهرا. وكان قوميسير الصالون لهذا العام الفنان أيمن السمري، والفنان محمد عبلة للمعرض العام.
مهرجان الإبداع التشكيلي الثالث = 3rd Festival of fine art
2000
ضمن فعاليات مهرجان الإبداع التشكيلي الثالث، (المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون) 2009، أقيم المعرض العام للفنون التشكيلية والذي يضم أكثر من 490 عملا فنيا، وأكثر من ثلاثمئة فنان. وقال الفنان ثروت البحر قوميسير عام المعرض، إن المعرض يضم العديد من المجالات الفنية ما بين التصوير والتصوير الضوئي والنحت والرسم والحفر والخزف والكمبيوتر جرافيك والفيديو آرت والتجهيز في الفراغ والخط العربي والفن الفطري والعمارة. هذا ويقام المعرض بقصر الفنون بالجزيرة، ويستمر حتى العاشر من شهر يوليو المقبل.
ملابس نساء الغجر في مصر
by
خليل، ثناء عز الدين
,
إسماعيل، علا الطوخي
,
الشيخ، خالد محمود عبده
in
الأزياء الشعبية
,
الفنون التشكيلية
,
المرأة الغجرية
2023
Journal Article
تصور مقترح لمجابهة الغزو الأيديولوجي للرموز الماسونية على الإنتاج الفني لطلاب الفنون بمصر
by
جادو، السيد عبده عبده
,
المهدي، لمياء محمود يوسف
in
الأمن الفكري
,
الغزو الثقافي
,
الفنون التشكيلية
2021
\"بات العالم اليوم قرية كونية واحدة، وخاصة بعد التقدم الهائل في نظم الاتصالات والمعلومات، وأصبح من السهل لجميع الطلاب النهل من المصادر المختلفة عبر الشبكة العنكبوتية أكثر من المراجع الموثقة، وهذا أدى إلى الإحجام عن المكتبات، وساعد عدم مصداقية بعض المصادر وشيوع الغزو الثقافي الهائل عبر هذه الشبكة في أن ينهل الطالب الجامعي من المصادر غير الموثوق بها أو مجهولة المصدر، ومن واقع التدريس لمرحلة البكالوريوس بكلية التربية الفنية لوحظ توجه الطلاب إلى اختيار بعض الرموز الماسونية في تصميم مشغولاتهم الفنية، وذلك لاتجاههم إلى تلك الشبكة بوصفها مصدرا لاستلهام رموز تصميمات مشغولاتهم دون وعي أو فهم للمضمون الفكري والعقدي لتلك الرموز، وتحدد مشكلة البحث في التساؤلات الآتية: -هل يعرف طالب كلية التربية الفنية الأبعاد الأيديولوجية للرموز العقدية الماسونية؟ -هل توجد فروق بين تصميمات المشغولات الفنية للطلاب الذين خضعوا للتعريف بنوعية هذه الرموز وانتمائها العقدي والفكري، وبين الذين استلهموا منها مشغولاتهم الفنية دون التعرف على أيديولوجيتها؟ ويهدف البحث إلى تحديد الوعي الثقافي لطالب كلية التربية الفنية تجاه أيديولوجية الرموز العقدية الماسونية، والتعرف على مدى تأثير الغزو الثقافي لتلك الرموز على طالب كلية التربية الفنية، واكتشاف دور تعريف الطلاب بها وأيديولوجيتها على اختياراتهم لتلك الرموز لتصميم منتجاتهم الفنية، ودعم نظرية الأمن الفكري لهؤلاء الطلاب التربية؛ للحد من غزو تلك الرموز لإنتاجهم الفني. وتكمن أهمية البحث فيما يتناوله من موضوع مهم على الساحة المحلية والإقليمية، وهو غياب انتماء الجيل الحالي واغترابه، إيمانا بأن إذكاء هذا الانتماء وتقويته لدى هؤلاء الطلاب هو الآلية الإيجابية لمجابهة هذا الغزو الثقافي الخانق. ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي التجريبي في إطار تجربة على شعبتين من طلاب مرحلة البكالوريوس بكلية التربية الفنية جامعة حلوان في إنتاج تصميمات مشغولات فنية، وروعي أن تكون إحداهما لديها معرفة ووعي بالمضمون العقدي لتلك الرموز، لافتراض أن هناك فروقا بين المشغولات الفنية للطلاب الذين خضعوا للتعريف بنوعية تلك الرموز وانتماءاتها العقدية والفكرية، وبين الطلاب الذين استلهموا منها مشغولاتهم الفنية دون التعرف على أيديولوجيتها، ووضع تصور لغرس ثقافي لتدعيم الأمن الفكري لهؤلاء الطلاب.\"
Journal Article
الاستفادة من القيم الجمالية للرموز التراثية بسيوة في تصميم أقمشة المعلقات المطبوعة لتحقيق التنمية السياحية
by
عثمان، مروة محمود جلال محمد
,
البرى، عزة أحمد جمال
in
التراث الثقافي
,
التنمية السياحية
,
الفنون التشكيلية
2019
تعتبر السياحة من أكثر وأهم الصناعات نموا في العالم ومحض اهتمام الدول لما تحققه من مردود اقتصادي واجتماعي وذلك من خلال تحفيز الاستثمار الأمثل للمقومات والموارد الطبيعية والتراثية والبيئية والثقافية، كما أنها تعمل على تحقيق التواصل بين الشعوب والاهتمام بالتراث الحضاري، وأيضا على زيادة التعرف على القيم الثقافية والإنسانية والوطنية. التنمية السياحية أحد أساليب شتى لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة، مما يجعلها هدف في حد ذاته وتعتمد التنمية السياحية بشكل عام على المناطق السياحية ذات التفرد الثقافي والطبيعي، وتعتبر واحة سيوه ذات مقومات سياحية متميزة وتنوع بيئي متفرد غنى بالرموز البيئية ذات القيم الجمالية والتعبيرية، حيث أن سيوه تمثل مجتمعا من أقدم مجتمعات مصر، ذات موقع جغرافي جعلها في عزلة نسبية عن المجتمعات المحيطة منذ القدم، مما كان له أبعد الأثر في تميز مجتمع سيوه بهوية قوية تتجلى في كل عناصر الحياة بها، سواء تلك التي تتعلق بنمط المسكن أو الملبس أو الحلي أو الأدوات والمنتجات التي ينتجها المجتمع المحلي، ومن هنا يمكن تلخيص مشكلة البحث في السؤال التالي: كيف يمكن الاستفادة من الرموز البيئية لواحة سيوه في ابتكار تصميمات معلقات نسيجية وإعلانات مطبوعة سياحية تعمل على دعم التنمية السياحية بسيوه؟، ويهدف هذا البحث إلى دراسة البيئة المصرية في واحة سيوه (جغرافيا - تاريخيا - تشكيليا)، كما يهدف إلى دراسة القيم الجمالية والتشكيلية للرموز التراثية والبيئية بسيوه والاستفادة منها في استحداث تصميمات مبتكرة تدعم السياحة بها عن طريق توظيفها كمعلقات نسيجية مطبوعة داخل الأماكن السياحية كالفنادق والمنتجعات السياحية وكإعلانات مطبوعة في الأماكن العامة والمزارات السياحية، حيث تتضح أهمية البحث بتأكيد ما تحمله الرموز البيئية والتراثية بسيوه من قيم جمالية وتشكيلية لها دور في إثراء ودعم التنمية السياحية بالمنطقة وذلك من خلال اتباع منهج تاريخي، تحليلي، وصفي للرموز التراثية والبيئية بسيوه ومنهج فني تطبيقي باستحداث تصميمات مبتكرة تؤكد الهوية المتميزة لسيوه وتدعم التنمية السياحية بها وكذلك توظيفها كواقع افتراضي في الفضاءات السياحية، مما تقدم من دراسات تحليلية وتطبيقية أثبت الباحثان أن الدراسة الفنية والتحليلية للرموز البيئية بسيوة وما تحمله من قيم وجماليات تعد مصدرا هاما يؤدي لابتكار تصميمات يمكن الاستفادة منها في دعم التنمية السياحية والتأكيد على أهمية المشاركة المجتمعية في الحفاظ على التراث وتأكيد الهوية، كما استطاع الباحثان استخدام حلول تشكيلية جديدة مستمدة ومستوحاة من دراسة الرموز البيئية بسيوة تجمع بين الأصالة والحداثة مما يعطي الأماكن السياحية طابعا مميزا وفريدا يحمل هويتنا.
Journal Article