Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
3,155
result(s) for
"الفن الإسلامي"
Sort by:
مجموعة جديدة من المرايا المعدنية المحفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة تنشر لأول مرة
2021
يتناول البحث دراسة لمجموعة جديدة من المرايا المعدنية المحفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة، التي لم يسبق نشرها، وتنشر لأول مرة، ويتناول البحث أيضا موقف الإسلام من التزين والتجميل والمدلول اللغوي للمرآة، وشكل المرايا التي تنوعت بين مرايا ذات مقابض، وأخرى دون مقابض، كذلك يهدف البحث إلى عمل دراسة وصفية وتحليلية لهذه المرايا وتأريخها، وذلك من خلال المقارنة بينها ومثيلاتها من التحف التطبيقية التي ترجع لتلك الفترة، وكذلك من خلال العناصر الزخرفية، كما يهدف البحث إلى إبراز أهم ما احتوت عليه هذه المرايا من زخارف سواء كانت زخارف أدمية، أم حيوانية، أم كائنات خرافية، أم كتابية، أم نباتية، أم هندسية؛ كذلك يناقش البحث أيضا الوظيفية لهذه المرايا والغرض منها؛ هل كان الغرض منها للاستخدام الشخصي على كونها إحدى أدوات الزينة التي استخدمها؛ أم كان الهدف منها لأغراض سحرية لتكون تميمة أو كأداة من الأدوات السحرية من خلال ما نفذ عليها من الطلاسم؛ أم كلاهما معا؟، كما يتناول البحث تعريف بعض المصطلحات كمصطلحات: السحر، والطلسم، والتميمة.
Journal Article
الشرق والغرب يتلاقيان : فن الزخرفة الإسلامية في أعمال القرن التاسع عشر من مجموعتي متحف داهش للفن وجامعة سيراكيوز = Reconnecting East West : Islamic Ornament in 19th-century works from the Dahesh museum of art and syracuse University
2011
يتناول الكتاب معرض لإعادة اكتشاف الزخرفة والتصاميم الإسلامية الأصيلة في القرن التاسع عشر، من قبل مجموعة فنانين وعلماء غربيين. حيث يستخدم المعرض لوحات للتعريف بالأعمال باللغتين العربية والإنجليزية، مقدما من خلالها توثيقا للزخرفة والتصاميم الإسلامية من قبل علماء وفنانين ومهندسين معماريين أوروبيين ممن جالوا في أرجاء الشرق الأوسط في القرن التاسع عشر.
دراسة فنية لنماذج مختارة من تصاوير نسخة مخطوط سلوان المطاع في عدوان الأتباع المحفوظ بمتحف الفن الإسلامي بالدوحة
2022
يعد مخطوط سلوان المطاع في عدوان الأتباع لمؤلفه محمد بن مظفر الصقلي من أهم وأقدم المؤلفات التي تتحدث عن فن السياسة، وقد كتب المخطوط في قالب أدبي يشبه في أجزاء منه مخطوط كليلة ودمنة، ومؤلفه الأديب العلامة أبو عبد الله محمد بن ظفر العربي الصقلي، وكتبه في عام 544 ه/ 1159 م، وقد أهداه إلى قائد صقلية في تلك الفترة أبي القاسم بن حمود بن الحجار. وتحتفظ مكتبات المخطوطات المصرية والعالمية بعدد كبير من نسخ مخطوط سلوان المطاع في عدوان الأتباع، وهذه النسخ خالية من التصاوير فيما عدا ثلاث نسخ، وقد وقع اختياري على نسخة مصورة من النسخ الثلاث لدراسة بعض التصاوير الواردة فيها دراسة فنية، وهي النسخة المحفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالدوحة والتي تحمل رقم حفظMS.27.1999 ، وسوف تتبع الدراسة الأسلوب الوصفي التحليلي من خلال وصف عدد (22) تصويرة فقط، وسيحاول الباحث تأريخ تصاوير المخطوط ونسبتها إلى إحدى المدارس الفنية من خلال الدراسة المقارنة مع بعض تصاوير هذه المدارس التي تتشابه معها في السمات الفنية.
Journal Article
الفنون الإسلامية
الكتاب بعنوان (الفنون الإسلامية) والذي قام بتأليفه (سعاد ماهر محمد) في حوالي 439 صفحة من القطع المتوسط في موضوع (الفن الإسلامي) وستعرض الكاتب في كتابه موقف الفن في الإسلام ويقول الدين والفن توأمان منذ البداية فالفن يولد في معظم الحالات في خدمة الدين فتماثيل الآلهة وصورها وأماكن العبادة ومستلزماتها كانت أهم مظاهر الفن منذ البداية وأن للدين الإسلامي موقف حيال الفنون التطبيقية يختلف عن موقف الدينين السابقين.
Conservation Techniques of an Archaeological Copper Tray in the Islamic Art Museum in Cairo
by
Mahmoud, Gehan Adel
,
Ali, Wael Abdulhamid Eid
,
Mowad, Mona Elsayed
in
الآثار
,
الفن الإسلامي
,
ترميم الآثار
2021
A copper tray dating back to the Mamluk era, kept in the stores of the Museum of Islamic Art in Cairo, registered under No. 9315. It was broken into six separate parts with several holes. Its edge is serrated by a line in the prominent Naskh script. The tray suffers from various deterioration phenomena, such as pits and holes in different places of the tray, and the wrong restoration, as it was welded incorrectly with the aim of assembling some of its separate parts. Various examinations and analyses were carried out. The results of the X-ray diffraction analysis showed the presence of Cuprite (Cu2O), Atacamite and Paratacamite. Treatment and conservation of the tray was carried out, including mechanical cleaning and chemical cleaning. The assembly process was carried out for the separate parts. The holes were completed using mixture of epoxy with natural oxides and calcium carbonate with microballoon as filler. The tray was also isolated using 3% benzotriazole to protect it from exposure to corrosion.
Journal Article
Islamic Art and Architecture
2025
The transmission of Islamic architectural and artistic influences to the United States intertwines with the histories of Spain, Europe, and the Americas. This study examines the intricate web of connections that facilitated this migration, tracing its roots from early Spanish presence in the Americas to its enduring impact on American art and architecture. Spanish expeditions to the Americas in the 15th and 16th centuries initiated the infusion of Islamic influences into the region's architecture. Influenced by their Islamic heritage from Spain, the explorers played crucial roles in disseminating architectural styles and decorative elements to colonized lands. Additionally, the migration of Spanish settlers, including Moriscos and Jewish settlers further diversified the architectural landscape of the New World, blending Islamic elements with local traditions. This fusion gave rise to unique architectural styles evident in churches, missions, residential buildings, and civic landmarks across the Americas. Indirect channels from Al-Andalus through European cities like Prague, Vienna, and London also contributed to the global spread of Islamic architectural motifs. The enduring presence of Islamic architecture in the Americas underscores the dynamic interplay of cultures, religions, and historical forces. From the ornate facades of Spanish missions to the diverse designs of Jewish synagogues, Islamic art resonates in the architectural heritage of the United States and beyond, exemplifying the enduring legacy of cultural exchange and synthesis.
Journal Article
في الفنون الإسلامية
كان انتهاء «العصر الراشدي» إيذانا ببدء مرحلة جديدة من مراحل الحضارة الإسلامية ؛ تلك المرحلة التي تميزت بسطوع شمس الفنون الإسلامية، وقد تجلى هذا في مجال العمارة الإسلامية وزخارفها، وبسقوط الخلافة العباسية دخلت الفنون الإسلامية مرحلة جديدة ؛ حيث تخلت عن الطابع العام وتبنت الطابع الخاص ؛ فأدلى كل شعب بدلوه، وقد قامت الزخرفة الإسلامية على أربع دعائم ؛ هي : استخدام الصور الآدمية والحيوانية، والرسوم الهندسية، والزخارف النباتية، وكذلك الخطية، ولعل أوضح صور الفنون الإسلامية هي العمارة التي لاتزال آية في الجمال والروعة، وبرزت العمارة المسيحية في منجزاتها، حتى إن الأوروبيين استعاروا الكثير من الفنون الإسلامية ؛ ففي القرن التاسع أرسل الإمبراطور «ثيوفليوس» أحد رجاله ليدرس العمارة الإسلامية في بغداد، وقد تجلى تأثير الفن الإسلامي في كنيسة مدينة «سرقسطة»، وكذلك قبة «مونت سانت أنجلو» وقصر «روف ولو» بإيطاليا، وغيرهم الكثير.