Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
561
result(s) for
"الفن الزخرفي الإسلامي"
Sort by:
Sword \DHU'L-FAQAR\ in Islamic Miniatures
2018
DHU'L-FAQᾹR is one of the most important swords all over the Islamic history, its fame extended to Islamic art including miniatures. The main argument around DHU'L-FAQᾹR is to whom it belongs to; prophet Mohamed, Imam Ali, Ottomans or one of the twelve Shīʿī Imams as some sources claimed. Historical studies presented various analyses around such a point. This article is a trial to answer this debate through the gate of Islamic miniatures. DHU'L-FAQᾹR is mentioned in more than an illustrated manuscript as the miniaturists were interested in episodes of Imam Ali\"s life and the prophet as well. The present study explains its compatibility in such paintings with the real depiction of the sword. The article gives a summarized historical background about the sword with exploring some illustrated examples of various manuscripts dating back to medieval epoch and XVII century.
Journal Article
الشرق والغرب يتلاقيان : فن الزخرفة الإسلامية في أعمال القرن التاسع عشر من مجموعتي متحف داهش للفن وجامعة سيراكيوز = Reconnecting East West : Islamic Ornament in 19th-century works from the Dahesh museum of art and syracuse University
2011
يتناول الكتاب معرض لإعادة اكتشاف الزخرفة والتصاميم الإسلامية الأصيلة في القرن التاسع عشر، من قبل مجموعة فنانين وعلماء غربيين. حيث يستخدم المعرض لوحات للتعريف بالأعمال باللغتين العربية والإنجليزية، مقدما من خلالها توثيقا للزخرفة والتصاميم الإسلامية من قبل علماء وفنانين ومهندسين معماريين أوروبيين ممن جالوا في أرجاء الشرق الأوسط في القرن التاسع عشر.
الفنون الإسلامية
الكتاب بعنوان (الفنون الإسلامية) والذي قام بتأليفه (سعاد ماهر محمد) في حوالي 439 صفحة من القطع المتوسط في موضوع (الفن الإسلامي) وستعرض الكاتب في كتابه موقف الفن في الإسلام ويقول الدين والفن توأمان منذ البداية فالفن يولد في معظم الحالات في خدمة الدين فتماثيل الآلهة وصورها وأماكن العبادة ومستلزماتها كانت أهم مظاهر الفن منذ البداية وأن للدين الإسلامي موقف حيال الفنون التطبيقية يختلف عن موقف الدينين السابقين.
التصوف وأثره على الفن الإسلامي
2017
يمثل التصوف جانبا واسعا من التراث الاسلامي باختلاف الأزمنة والامكنة، فهو يبحث عن الجوهر الكامن وراء الأشياء والطبيعة والكون ليصل من خلاله إلى الحق المطلق، لذا فقد كان التصوف ومازال منهجا يتبعه العديد من المسلمين سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات متمثلة في الطرق الصوفية، وبالرغم أن التصوف يتسم بالنزعة الدينية الا ان ظهوره في البداية في المجتمعات الاسلامية جاء نتيجة معطيات تاريخية حيث ظهر كرد فعل لحياة الترف والبذخ التي سادت المجتمعات الاسلامية بعد الفتوحات الاسلامية، وفيه سعى المسلمون للتخلص من الغرور والاعجاب بالنفس والخروج من هذا العالم المتغير المحدود بالزمان والمكان إلى المطلق والسعادة المطلقة حين يخرج من قصور ذاته وعالمه المحدود إلى ذلك المطلق اللامحدود وحينها تتحد روحه بالله ليجد السعادة الحقيقية أو يصبح الانسان الكامل.nوفى بدايات الحضارة الاسلامية وتكونها غلب الدين على نمط الحياة في المجتمعات الاسلامية، ثم نشأ التصوف وازدهر ليسود ثقافة تلك المجتمعات منذ القرن الخامس الهجري، وقد تأثر الفن بالدين والتصوف على وجه خاص فكما أن التصوف يسعى لتحقيق الشكل الجوهري والوصول للكمال الانساني من خلال تجربته الذاتية الخاصة، يسعى الفن الاسلامي أيضا للوصول الى الجوهر الخالد الذي يمثل المضمون والحقيقة المطلقة من خلال تجربته الفنية الذاتية، لذا فالفن والتصوف كلاهما من مفردات عالم الوجدان بشكل أساسي، وكلاهما تجربة شخصية ذاتية، ويمكن رصد العلاقة بين التصوف والفنون الاسلامية في العديد من مجالات الفن كالعمارة والآداب والموسيقى والفنون التشكيلية وهو ما يسعى هذا البحث لرصده ودراسته خاصة في مجالي العمارة والفنون والزخرفية.
Journal Article
جمالية التنوع النسقي للتشكيل الزخرفي في المنارات الإسلامية
2022
تضمن البحث ثلاثة فصول، احتوى الأول على: مشكلة البحث المتمثلة بالتساؤل الآتي: هل يظهر لنا التنوع الزخرفي جمالية متفردة؟ وما هي الأنساق الإظهارية التي تعزز هذا المفهوم في التشكيل الزخرفي للمنائر الإسلامية؟ ثم استعرضنا أهمية الدراسة الحالية ولحاجة إليها، أما هدف البحث فهو: (التعرف على جمالية التنوع النسقي للتشكيل الزخرفي في المنارات الإسلامية). وتضمن الفصل الأول أيضا حدود البحث التي تقيدت بــ: المنارات الإسلامية التي شيدت بمواد مختلفة وللمدة (105ه-682ه) في (تونس، ومصر، والعراق والمغرب). زيادة على تحديد مصطلحات البحث. وضم الفصل الثاني (الإطار النظري): مبحثين: الأول: وكان بمحورين: الأول: مدخل في مفهوم الجمالية، والثاني: النسق والتنوع في الفن الإسلامي، وخصص المبحث الثاني بــ: التشكيل الزخرفي. وانتهى بأهم المؤشرات. وتناول الفصل الثالث (إجراءات البحث): 1-مجتمع البحث 2-عينة البحث 3-منهج البحث: المنهج الوصفي (تحليل محتوى) 4-تحليل عينة الدراسة. وينتهي البحث بأهم النتائج: (إن التوصل إلى حقيقة استخدام الأشكال المضلعة والمخروطية في القباب وتضليع في الحنيات، فقد أظهرت لنا هذه الدراسة عن اكتشاف مهم جدا وهو معرفة الوقت عبر الظل والضوء على القباب كما في نموذج (1، 2)، ونموذج (3) وتوصل الباحث إلى أن هذا النموذج هو ساعة شمسية كما في الشكل (59) الذي يشير إلى إضاءة (6) حنيات وجزء يسير من الحنية السابعة دليلا على أن الحنيات تعمل مقابل الساعات والساعة تشير إلى السادسة وبضع دقائق صباحا. والاستنتاجات: تعتمد الرؤية التشكيلية النسقية للبناء الزخرفي في المنائر الإسلامية على بنيتي الارتباط بين ما هو حسي وما هو حدسي، عبر ملامسة الأثر الجمالي للعناصر والمفردات الداخلة في تشكيله). وفيناية البحث قمت بتوثيق أهم المصادر العلمية.
Journal Article