Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,049
result(s) for
"الفيزياء"
Sort by:
الفيزياء من الخرافة إلى الحقيقة
2021
يتناول الكتاب نظرة العلماء الى الظواهر الطبيعية وتفسيرهم لها ونظرة عامة الناس إليها وفهمهم لها، كما يتطرق إلى التسلسل الزمني لمحاولات العقل البشري في فهم الظواهر الطبيعية، إذ اردت من ذلك أن ابين الروابط بين عالم الافكار وعالم الظواهر الطبيعية وقد يجد القارئ فيه بعضا من الغرائب وقد يضحك على بعض ما ذكر فيه ضحكا فيه معنى البكاء. يتطرق الكتاب إلى تأثير المعتقدات الدينية والموروثات الاجتماعية في تفكير الإنسان ونمو الخرافات في المجتمعات.
Modern Linguistics and the Quest for a Scientific Model
2023
This paper concerns the impact of the more developed sciences on linguistic theorizing. For many centuries, the study of language remained in the orbit of philosophy, and it was not until other disciplines, most notably the physical sciences, had reached a relatively advanced stage that linguistics, as the science of language, began to affiliate itself with the growing 'scientific club'. Seeking membership of this club was certainly not an easy task, and enormous efforts have subsequently been made by eminent scholars, embarking from different points to achieve what might be called the 'scientisation of the study of language'. Focusing on the work of three well-known authors in modern linguistics, the paper purports to assess their attempt at bridging the gap between linguistics and the more developed sciences. It argues that Saussure, Bloomfield, and Chomsky share the same desire of implementing an axiomatic-deductive approach to the study of language, and that such a desire is problematic due to the very nature of the object of inquiry, namely, language. Next, the paper turns its focus on more recent attempts to elevate Chomskyan linguistics to the status of theoretical physics. By outlining some of the key differences between linguistic theory and physical theory, the paper draws attention to the danger of promoting Chomskyan linguistics as a mature natural science.
Journal Article
الفيزياء العامة
2020
يتناول هذا الكتاب الفيزياء وكونها العلم الذي يهتم بدارسة المظاهر الطبيعية ولذلك أسماه العرب علم الطبيعيات، بينما أطلق عليه الإغريق اسم الفيزيقا والذي أشتق منه اسمه الحالي الفيزياء. تحاول الفيزياء أن تفهم الظواهر الطبيعية والقوى والحركة المؤثرة في سيرها وصياغة المعرفة في قوانين لا تفسر العمليات السالفة فقط بل التنبؤ بمسيرة العمليات الطبيعية بنماذج تقترب من الواقع.
الاحتياجات التدريبية اللازمة لمدرسي الفيزياء من وجهة نظر المشرفين الاختصاص في ضوء متطلبات سلسلة مناهج الفيزياء المحدثة للمرحلة الثانوية
2023
فرضت مناهج الفيزياء المحدثة للمرحلة الثانوية في العراق مزيدا \"من التحديات والاحتياجات التدريبية لمدرسي الفيزياء، إذ لابد من تمتع مدرسي الفيزياء بمهارات تدريسية ليكون منظم ومرشد للطلبة، لذا هدف البحث الحالي إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمدرسي الفيزياء من وجهة نظر المشرفين الاختصاص في ضوء متطلبات سلسلة مناهج الفيزياء المحدثة للمرحلة الثانوية، ولتحقيق البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، تكون مجتمع البحث من جميع المشرفين الاختصاص في المديريات العامة لتريبة (بابل، الديوانية، النجف، كربلاء) للعام الدراسي (2020 - 2021)، بلغت عينة البحث من (41) مشرفا\" ومشرفة لمادة الفيزياء وأخذت العينة بطريقة الحصر الشامل، أعدت الباحثة أداة البحث (الاستبيان)، وتألفت الاستبانة من (36) فقرة موزعة على (٤) محاور؛ المحور الأول: التخطيط لدرس الفيزياء، والمحور الثاني: لاستراتيجيات وطرائق التدريس، والمحور الثالث: للأنشطة الصفية، والمحور الرابع؛ لتقييم تعلم الطلبة. وقد تم التأكد من صدق وموثوقية أداة البحث، وبعد الحصول على البيانات ومعالجتها باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، أشارت نتائج البحث إلى أن هناك احتياجات تدريبية في جميع المحاور الأربعة وبدرجة كبيرة، وتعزو الباحثة هذه النتيجة إلى أن مدرسي الفيزياء ينقصهم التدريب على العديد من المهارات منها التخطيط الجيد للدرس الفيزياء وافتقار أغلب مدرسي الفيزياء للتدريب الجيد على استراتيجيات وطرائق التدريس الحديثة والتزامهم بالطرق التقليدية وافتقارهم إلى الاهتمام بتنظيم الأنشطة الصفية التي تثير دافعية الطلبة وتتناسب مع متطلبات مناهج الفيزياء المحدثة في المراحل الثانوية، ومن أهم توصيات البحث هو ضرورة تفعيل وتطوير برامج تدريبية فعالة تلبي الاحتياجات الفعلية لمدرسي الفيزياء وتتناسب مع متطلبات وأهداف مناهج الفيزياء المحدثة للمرحلة الثانوية.
Journal Article