Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
94
result(s) for
"الفيزياء الكونية"
Sort by:
نشأة الكون وسؤال الخلق
2022
بفضل التطورات العلمية الحاصلة في ميدان علم الفلك والفيزياء، تمكن العلماء من تأسيس علم الكونيات، والذي من خلاله تعرفت البشرية على الكثير من أسرار الكون التي لم نكن لنتخيل يوما باننا سنبلغها، وفي هذه الورقة البحثية نتطرق إلى أهم المراحل التاريخية المؤسسة لعلم الكونيات إلى جانب مناقشة تلك السجالات العلمية والفلسفية الناجمة عن نتائج البحوث حول الكون في العلم المعاصر.
Journal Article
مفاهيم أساسية في الفيزياء من الكون حتي الكواركات
by
Chaichian, M. (Masud), 1941- مؤلف
,
Perez Rojas, Hugo مؤلف
,
Tureanu, Anca مؤلف
in
الفيزياء الكونية
,
الفلك الطبيعي
,
الفيزياء
2018
كتاب مفاهيم أساسية فى الفيزياء من الكون حتى الكواركات حصيلة خبرة المؤلفين الطويلة والمتنوعة فى التدريس فى بلدان مختلفة ولمستمعين مختلفين ويمثل مقدمة سهلة المنال عن الأفكار الأساية للفيزياء الحديثة والمقاربة الجديدة للكتاب باستخدام الجمع بين وجهات النظر التاريخية والفكرية تجعل قراءته تكملة نموذجية للمعارف الفصول الخمس الأولى مكرسة للفيزياء التقليدية من الحركة الكوكبية حتى النسبية الخاصة مع المراعاة الدائمة لأن تكون مناسبة للتساؤلات ذات الاهتمام المعاصر والفصول الست التالية تتعامل بشكل أساسي مع التطورات الجديدة فى الفيزياء من نظرية الكم والنسبية العامة حتى نظريات التوحيد الكبرى ويختم الكتاب بمناقشة دور الفيزياء فى نظم الحياة.
التفاعل بين الوكيل المحاكي للإنسان والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم افتراضية لتنمية مفاهيم الفيزياء الكونية والذكاء البصري المكاني لدى طفل الروضة
by
سيد، سماح يوسف محمد
,
الدسوقي، محمد إبراهيم
,
سيد، أسماء محمد عيد
in
التعلم الافتراضي
,
الفيزياء الكونية
,
مرحلة الطفولة المبكرة
2022
يهدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات الذكاء البصري المكاني المرتبطة بها وذلك من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين الوكيل المحاكي للإنسان ببيئة التعلم الافتراضية والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض- عدم تحمل الغموض) لتنمية مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات الذكاء البصري المكاني المرتبطة بها، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين تحمل الغموض، وعدم تحمل الغموض من ذوي الوكيل المحاكي للإنسان في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم الفيزياء الكونية والذكاء البصري المكاني لصالح الأسلوب المعرفي تحمل الغموض.
Journal Article
مفهوم الواقع في فيزياء الكم بين التفسير العقلاني والتفسير الواقعي
2020
يتمحور هدف المقال حول التضمينات الفلسفية للنظرية الكمية، هذه النظرية التي استطاعت بجهازها الرياضي وصف العالم المتناهي الصغر، حيث انبثقت منه عدة تصورات \"للواقع الفيزيائي\". وتطرقنا إلى مشكلات تفسير الواقع الموضوعي الذي قاد فلاسفة الفيزياء للتساؤل حول المستويات الأنطولوجية للواقع الفيزيائي، الذي يتخفى تحت نماذج رياضية عالية التجريد. وأمام تعدد تفسيرات النظرية الكمية، كان على فيزيائيي الكم الخيار بين واقعية أينشتاين ووضعية بور، وبين هذين التصورين نشأ جدل فلسفي خصب استمر لعقود ولم يحسم فيه الخلاف إلا في ثمانينيات القرن الماضي مع تجربة الفيزيائي الفرنسي ألان أسبيكت، هذه التجربة أرغمت الفيزيائيين والفلاسفة على تبني مقاربة نيلز بور وطرح واقعية صاحب النسبيتين.
Journal Article
الكسمولوجيا بين التناهي واللاتناهي
2020
إن الكسملوجيا باعتبارها فرعا من الفيزياء تروم دراسة أصل وبنية وتطور الكون، ويعود اهتمام الإنسان بالفلك إلى الحضارات الضاربة في القدم، ذلك أن إيقاعات حياة الإنسان اليومية تمت وفق الحركة الفلكية، إلى جانب أن النجوم والكواكب كانت على الدوام آليات للاسترشاد المكاني والزماني، بل ومرجعا للممارسة الروحية أيضا، واستطاع علم الفلك أن يتأسس كممارسة قائمة بذاتها.
فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في إكساب بعض مفاهيم الفيزياء الكونية لدى أطفال الروضة في ضوء معايير الجودة
2014
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر فاعلية التعلم النشط في إكساب طفل الروضة بعض مفاهيم الفيزياء الكونية في ضوء معاير الجودة التي حددتها أهداف العلوم في رياض الأطفال. وتكونت عينة الدراسة من 64 طفلًا وطفلة من (5-6) سنوات للمجموعة التجريبية والضابطة وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية. وشملت أدوات الدراسة على نموذج عملي لبرنامج قائم على التعلم النشط في إكساب الطفل لمفاهيم الفيزياء الكونية (إعداد الباحثة) واختبار مفاهيم الفيزياء الكونية العصور (إعداد الباحثة) وتوصلت نتائج الدراسة إلى انه يوجد فرق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار تعلم المفاهيم الفيزيائية المصور في صورته الكلية و أبعاده التحليلية (حقائق/ مهارات/ قواعد سلوكية) بعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على التعلم النشط لصالح درجات المجموعة التجريبية.
Journal Article
كيف تدمر الفيزياء الكون
by
Parsons, Paul, 1971- مؤلف
,
Parsons, Paul, 1971-. How to destroy the universe & 34 other really interesting uses of physics
,
غنيم، فاطمة مترجم
in
الفيزياء الكونية
,
الكون
2015
يتناول هذا الكتاب معرفة استكشاف كيف يمكن إنقاذ كوكب الارض من نضوب الطاقة عن طريق التنقيب في فراغ الفضاء الخالي وهندسة مناخ الارض لتحييد أثار الأحتباس الحراري وتحريف الكويكبات القاتلة عن مسارها وستتعلم مهارات محددة كالنجاة من صاعقة المهربة والصمود أمام الزلازل والسقوط داخل ثقب أسود دون أن يسحقك ويكون هذا الكتاب أمتداد للقارئ بالعلم والمعرفة.
مركزية الحياة
2017
سلط المقال الضوء على مركزية الحياة: الكونية البيولوجية. فقد تصور أينشتاين أن القوانين الفيزيائية ليست إلا مركبات نفسية لدي الباحث، تحقق له الاستقرار النفسي إزاء تساؤلاته ولو إلى حين، وإن التواجد الفيزيائي ليس مستقلا عن البيولوجيا، إن لم يكن هناك أي وعي فلن يكون هناك أي شيء حتى اللاشيء، فقد صاغ أنصار الكونية البيولوجية مجموعة مبادئ لبناء العلم الجديد على أساسها، وهي: الأول: ما ندركه كواقع هو عملية فيزيائية تطال وعينا، الثاني: إن إدراكاتنا الداخلية والخارجية هما من الطبيعة نفسها بل الإدراكات ذاتها، بالتالي يستحيل فصلهما عن بعضهما، الثالث: ترتبط تصرفات الجسميات الأولية وكل الأجسام الأخرى حصرًا بوجود الراصد، الرابع: من دون الوعي تدلف المادة إلى حالة احتمالية غير مقررة، والخامس: الكون ببساطة هو المنطق المكاني الزماني المتكامل للذات، والسادس: لا يتواجد الزمن خارج المنظومات العصبية للكائنات الحية، إنه مجرد عملية داخلية ترصد وترسم للجيشان الخارجي. واختتم المقال بعرض المبدأ السابع في الكونية البيولوجية: الفضاء مثل الزمن ليس شيئًا أو جسمًا إنه تجل آخر لإدراكنا ولا يملك وجودًا مستقبلًا، إننا نحمل معنا الزمان والمكان، يعني ذلك أنه لا يوجد وعاء مستقبل تقع فيه الأحداث. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2020
Journal Article