Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
17 result(s) for "القرآن تفاسير صوفية"
Sort by:
المعنى في ضوء التفسير العرفاني للقرآن الكريم
يتناول كتاب (المعنى في ضوء التفسير العرفاني للقرآن الكريم) والذي قامه بتأليفه (حسين علي حسين المهدي) في حوالي (518) صفحة من القطع المتوسط موضوع (القرآن تفاسير صوفية) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : العرفان ماهيته وعلاقته ببعض العلوم، الفصل الثاني، التفسير العرفاني، الفصل الثالث ، الأسس المعرفية في فهم المعنى العرفاني، الفصل الرابع : اللغة عند العرفانيين، الفصل الخامس، مباني علوم القرآن عند العرفانيين.
الجنة والنار فى التفسير الصوفى الإشارى للقرآن
في ذلك إن كلمة (الجنة) التي وردت في آيات متعددة من القرآن قد اكتسبت دلالات جديدة لم تكن تدل عليها من قبل، وذلك بعد أن أضفى عليها مفسر والصوفية رؤاهم وأفكارهم. وقد كان هذا التجديد الدلالي لهذه الكلمة بطريق النقل في مراحله الأولى، وقد ظهر هذا عند جعفر الصادق متبعاً في ذلك سبيل المجاز المرسل. وقد كان ذلك النقل الذي حدث لمعنى هذه الكلمة نقلاً تاماً، بمعني أن مدلول كلمة (الجنة) قد انتقل من دلالته على شيء موجود ملموس متجسداً في الحديقة والبستان، إلى معني يدل على ما يقوم به الإنسان من عبادة الله وذكره. وبصورة أوضح يمكن القول إن المعني عند الصادق قد انتقل من حقل الموجودات الذي تنتسب إليه كل الأشياء المجسمة في الخارج سواء أكانت تلك الأشياء مرئية أو مخفية، إلى حقل الأحداث الذي تنتمي إليه كل الأفعال التي تحدثها الجمادات. أما المرحلة الثانية في التجديد الدلالي الذي أضفي على كلمة (الجنة)، فقد كان من باب التوسع، بحيث أصبح معني كلمة الجنة أكثر عموماً من ذي قبل، إذ بيد أن كان يدل على الجنة المعروفة، أضحي يدل عند كل من التستري والقشيري على جنة معجلة وأخرى مؤجلة، ولكلتا الجنتين مقامات ودرجات.
منهج الشيخ جودة المهدي في التفسير الإشاري
هدف البحث إلى التعرف على منهج الشيخ جودة المهدي في التفسير الإشاري. وأوضح تعريف التفسير الإشاري ومنهج المفسر فيه. وناقش نماذج من التفسير الإشاري عند المفسر. وأشار إلى وجود علاقة بين التفسير الإشاري والتصوف مبيناً أن التفسير الصوفي ينقسم إلى قسمين وهما التفسير الصوفي النظري، والتفسير الصوفي الفيضي (الإشاري). وعرض رأي الشيخ جودة المهدي في التفسير الإشاري موضحاً أهميته وذلك لمجموعة نقاط جاء منها إن التفسير الإشاري ضرورة لتجدد واستمرارية الخطاب القرآني المتعلق بكل ما انتهى زمنه مثل قصص الأنبياء السابقين مع أممهم الغابرة وذلك لأن الرمزية تجعل الخطاب موجها إلى الإنسان في كل عصر. واختتم البحث بالتأكيد على أن المفسر أتى بالتفسير الإشاري وهو لا يخالف الشريعة فيما ذهب إليه مشيراً إلى أن المفسر أت بهذا التفسير استكمالاً للتفسير بالمأثور موضحاً قوله بضرورة التمسك بظواهر النصوص الشرعية وعدم الالتفات إلى ما يناقضها مطلقاً. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023
التفسير الإشارى
هدفت الدراسة على التعرف على التفسير الإرشادى وأهم أعلامه ومشروعيته. واشتملت الدراسة على مقدمة، عدة مباحث، وخاتمة. أشار المبحث الأول إلى: معنى الإشارات لغة واصطلاحا. وتحدث المبحث الثانى عن: التفسير الإرشادى من حيث ماهيته وسبب تسميته. وكشف المبحث الثالث عن: نشأة التفسير الإرشادى. وألقى المبحث الرابع الضوء على: بعض أعلام التفسير الإرشادى. واستعرض المبحث الخامس: الفرق بين التفسير الإرشادى والتفسير النظرى، حيث أن مصطلح التفسير الإرشادى من المصطلحات التي حدثت لها سوء فهم أو سوء استخدام؛ فخلط بعض العلماء بين التفسير الإرشادى والنظرى، كما خلطوا بين بين التصوف النظرى والعملى. وذكرت الدراسة أن التفسير الصوفى النظرى ينبني على مقدمات علمية تكون في ذهن المتصوف أولا، ثم ينزل القرآن عليها بعد ذلك، وصاحبه يرى أنه كل ما تحمله الآية من المعانى وليس وراءه معنى آخر يمكن أن تحمل الآية عليه، أما التفسير الصوفى الإرشادى فلا ينبنى على تلك المقدمات العلمية والنظريات الفلسفية؛ بل إشارات تظهر للعارفين بالله من أرباب السلوك والتصوف. وختاما توصلت الدراسة إلى أن معاني الإشارات تدور حول التلويح والتلميح والعرض الحسن والتبيين والاستنارة والنصح الجميل اللطيف، وأظهرت النتائج البوادر الأولي للتفسير الإشاري منذ عهد النبي \"صلي الله عليه وسلم\" وعرفه الصحابة \"رضي الله عنهم\" وقالوا به. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018