Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
292 result(s) for "القرآن تفسير تراجم"
Sort by:
التفسير والمفسرون : بحث تفصيلي عن نشأة التفسير وتطوره وألوانه ومذاهبه مع عرض شامل لأشهر المفسرين وتحليل كامل لأهم كتب التفسير من عصر النبي صلى الله عليه وسلم إلى عصرنا الحاضر
يعد الكتاب بحق من الكتب الهامة جدا في المكتبة القرآنية، فقد كان ظهوره حدثا علميا كبيرا عند العلماء، أشاد به العديد منهم حينذاك في الصحف والمجلات وكتب عنه الكثير والقارئ لهذا الكتاب يعيش في عالم المفسرين من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى العصر الحديث، ينتقل بين مناهجهم وكتبهم وطرائقهم وطرائفهم والمآخذ عليهم وقد اعتذر المؤلف رحمه الله في خاتمة كتابه أنه قد اختصر الحديث اختصارا وأن الموضوعات التي تعرض لها تستحق أن تبحث بشكل منفصل، لتنال حظها من البحث والنقد والتمحيص وقد تحقق كثير من ذلك في حياته وبعد وفاته رحمه الله وغفر لنا وله.
منهج الإمام الباوردي في القراءات القرآنية من خلال كتابه ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن وتوجيهها
تناولت في هذا البحث القراءات التي ذكرها الإمام الباوردي في كتابه ياقوتة الصراط في غريب القرآن، وقد جمع فيه مؤلفه القراءات بأنواعها، وهو من العلماء الذين اهتموا اهتماما كثيرا بذكر القراءات. ومما تميز به هذا الكتاب فهو: الاختصار والتركيز، فقد جاء حاويا للقراءات القرآنية مختصر العبارة، سهل الحفظ لمن يريد أن يعرف معاني الكلمات القرآنية، فهو كتاب قيم حافل بالفوائد، وتتضح أهمية البحث فيما يلي: إظهار منهاج المفسرين في عرض القراءات القرآنية من خلال كتب غريب القرآن؛ لاسيما فيمن أكثر من ذكر القراءات، كما هو الحال عند الإمام الباوردي -رحمه الله. بيان مذهب الإمام الباوردي في عرضه للقراءات. أهمية كتاب ياقوتة الصراط في غريب القرآن؛ فهو يعد مرجعا لطلاب العلم. ومن أهداف البحث: الكشف عن شخصية الإمام الباوردي، والتي لم يكتب عنها الكثير. إبراز تراث العلم والعلماء، وخاصة القراءات التي تزخر بها كتبهم. وتتلخص خطوات منهجي في البحث بإتباع الخطوات التالية: قمت بتوثيق النقولات من مصادرها الأصلية. توثيق القراءات من مظانها ومصادرها. الالتزام بعلامات الترقيم الحديثة، ثم ترجمة للأعلام الوارد ذكرهم في البحث. المبحث الأول: ترجمة الإمام الباوردي، والمبحث الثاني: تعريف القراءات وسبب تعددها وفوائدها، والمبحث الثالث والرابع: دراسة القراءات من أول الفاتحة إلى آخر الناس وتوجيهها، ثم الخاتمة: وفيها النتائج، ومن أهمها: أن كتاب: \"ياقوتة الصراط في غريب القرآن\" كتاب فريد في بابه وهو من أنفس كتب الغريب على وجازته. عدد القراءات التي ذكرها الإمام الباوردي في \"ياقوتة الصراط في غريب القرآن\" بلغت (22) كلمة، المتواتر منها (20) والشاذ (2) كلمة. \"غريب القرآن\" من حيث التقييم العلمي فليس كتاب قراءات فحسب؛ بل وعاء جمع فيه مصنفه عددا من العلوم، مثل التفسير لبعض الكلمات القرآنية، وأخيرا ذكرت التوصيات، ويليها فهرس المصادر والمراجع.
أنواع تراجم معاني القرآن الكريم والحكم عليها
تهتم المقالة ببيان أنواع تراجم معاني القرآن الكريم إلى اللغات الأجنبية وإيضاح المنهج الذي يجوز اتباعه في الترجمة، والمنهج الذي لا يجوز. كما تركز المقالة على ذكر أقوال العلماء حول حكم ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغات الأجنبية، والأدلة التي استدلوا بها. وتهدف المقالة إلى بيان مناهج ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغات الأجنبية. كما تهدف إلى بيان منهج الترجمة الذي يجوز اتباعه شرعا والمنهج الذي لا يجوز شرعا ولا يمكن تحقيقه حسب الشروط والضوابط المطلوبة شرعا. ويستخدم الباحث المنهج التاريخي والمنهج المقارن. توصل البحث إلى أن هناك نوعين من الترجمة: الترجمة الحرفية التي لا تجوز شرعا، والترجمة المعنوية التي تجوز شرعا.
الموضوعات والأقوال الجديدة في مقدمات ابن عاشور
الإمام محمد الطاهر بن عاشور أحد علماء العصر، وقد أمضى عمره في لقاء شيوخ عصره وتلقي العلم منهم، فكان نسيجا وحده من بين علماء عصره، وقد نبغ في علوم شتى، لعل منها كتابه (تفسير التحرير والتنوير) الذي وضع له مجموعة من المقدمات، تعد من التعليقات النفيسة، التي يقل وجود مثلها، وهي كسائر مصنفات ابن عاشور، متينة، عميقة، لغزارة علم مؤلفها، وما آتاه الله من حظ في حسن التصنيف، وبارك له في مصنفاته، وأحسب ذلك لحسن نيته رحمه الله، وهي جديرة بعناية طالب العلم، وتكرار نظره فيها، وتأمله في معانيها، وهذا البحث يجلي طرفا من هذه التعليقات الكثيرة التي خطها ابن عاشور على تفسيره (التحرير والتنوير).
علم طبقات المفسرين : محاضرات في الرؤى والتصنيفات
يتحدث المؤلف عن هذا الكتاب فيقول : \"لم أجد في المكتبة التفسيرية كتابا يعنى بدراسة (علم طبقات المفسرين)، أوما يحيط بهذا العلم من أدوات معرفية تساعد في فهم معالمه وأبعاده النقية سوى تلك المقدمات التي دونت من قبل العلماء والباحثين قبل الخوض في بيلوغرافيا تلك الطبقات، فارتأيت أن أطبع هذه المحاضرات وأكتب فيها عن الرؤى والتصنيفات بعد أن قدمت فيها بعد الحديث عن أهمية علم الطبقات تأصيل علماء الإمامية له ووضعهم لأسس التصنيف فيه كغيرهم من علماء الأمة الإسلامية (الجمع والتنظيم) و (الحصر والتمييز) فكان منها المشترك المختلف فيه، ولعل تقديم دراسة كهذه تبين الأثر المترتب للمناهج والاتجاهات التفسيرية على علم طبقات المفسرين يمكن أن يجعل لهذه المحاضرات نصيبا وافرا وفضلا كبيرا في تسجيل دراسات وبحوث أكاديمية علمية رصينة تسجل في الكليات الجامعات ذات الاختصاص في الشريعة والعلوم الإسلامية\"
طبقات المفسرين في عهد الدولة العثمانية من القرن السابع إلى القرن الرابع عشر
يهدف البحث إلى جمع المفسرين، وجهودهم في التفسير في عهد الدولة العثمانية، ببلاد الأناضول والبلقان؛ لاستظهار حجم الحركة العلمية في قطر من أقطار الإسلام؛ للمساهمة في خدمة كتاب الله تعالى، ولإثراء مكتبة التفسير. ويتكون البحث من ثلاثة مباحث، تناولت مقدمة في علم الطبقات، وطبقات المفسرين قبل الألف الهجري، وطبقات المفسرين بعد الألف الهجري. وتوصل البحث للنتائج الآتية: بلغ عدد المؤلفات في التفسير التي جمعت في هذا البحث مائتين وواحد وستين تفسيرا للقرآن وعلومه، والقليل منها باللغة التركية. بعض التفاسير مطبوع ومتداول، وبعضها مازال مخطوطا، أو مفقودا، مع اختلافها في الحجم، والمنهج، والاتجاه. تنوعت التفاسير من حيث كونها تفسيرا كاملا للقرآن، أو إفرادا لبعض السور والآيات بالتفسير. كثرة عدد المفسرين على اختلاف عقائدهم، ومذاهبهم، واتجاهاتهم، ولغاتهم، فبلغ عدد المترجم لهم في البحث مائة وسبعين مفسرا. اهتمام بعض المفسرين بتدريس التفسير، فلم يعثر لهم على مؤلفات في التفسير، ولكنهم اشتهروا بكونهم مفسرين. ومنهم من جمع بين التدريس والتأليف، أو انفرد بالتأليف. تقلد كثير من المفسرين في هذه القرون منصب القضاء؛ ما يؤكد تضلعهم في العلوم الشرعية، واتصافهم بالكفاءة العلمية.
كتاب التحدث بنعمة الله
هو الكتاب الذي نقلب صفحاته والذي يعكس بدقة آراء السيوطي في هذا الصدد. ويقول الباحث بأن كل مطلع على الأدبيات العربية في هذا الميدان يدرك تماما أنه من الصعوبة بمكان حصر علم الهيئة الإسلامي في مؤلف واحد، وخاصة في أيامنا الراهنة، وذلك لأن الأكثرية الساحقة من الكتب التي تتناول هذا الموضوع لا تزال صعبة المنال. وبالإضافة إلى ذلك يمكن الجزم بأن علما إسلاميا واحدا للهيئة لم يكن أبدا حقيقة قائمة في تاريخ الفكر الإسلامي. وذلك بسبب وجود العديد من النظريات والتخطيطات والمذاهب المتعلقة بعلم الهيئة. وحتى رسالة السيوطي نفسها تبدو بشكل واضح عبارة عن مجموعة من النصوص والمقتطفات المتعددة والمتناقضة في ميدان علم الهيئة. على أن هذه الرسالة مترتبة على رغبة في قيام علم إسلامي أوحد للهيئة. والزعم أن هذا العلم واضح متميز ويصح تقديمه على هذه الصورة. ولهذا السبب، فإن الرسالة قد انتشرت بشكل واسع لدى معاصري السيوطي من مفكري الإسلام. وهي تستحق كل اهتمام، خاصة أنها تسلك قسما وافرا من الضوء على المسألة الشائكة المتعلقة باندماج علم الطبيعة داخل بوتقة الثقافة الإسلامية. لهذه الأسباب فإن هذه الرسالة تخدم اهتمام المؤرخين، على الرغم من أنها تتضمن قليلا من المنجزات العلمية التي يجدر بالدارسين إدراجها في مجاميعهم التي تضم كل إبداع سبق أوانه، وما قدموه للعلم من إنجازات رائعة. وأما المؤلف الإمام جلال الدين السيوطي فهو يقول عن كتابه بأنها في علم الهيئة اقتبسه من الآثار، وتتبعها من الأخبار ليبتهج به أولو النهي ويعتبر أولو الأبصار، وسماه بالهيئة السنية في الهيئة السنية. وتجدر الإشارة بأنه وإلى جانب النص العربي لرسالة السيوطي كانت هناك ترجمة لها باللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى ذلك قدم الباحث وباللغة الإنكليزية دراسة تاريخية مفصلة عن هذا العلم في الفكر الإسلامي مرفقا ذلك بدراسة حول الإمام السيوطي.
مجاهد بن جبر القارئ المغمور
مجاهد بن جبر المكي القارئ المغمور\" أحد التابعين الموسوعيين المغمورين، له جهود كبيرة في القراءات القرآنية، وهو أحد شيوخ اثنين من القراء السبعة المعروفين بالقراءات المتواترة هما ابن كثير وأبو عمرو بن العلاء، ومع هذا لا يكاد يسمع عنه الكثير من طلاب العلم في مجال القراءات القرآنية، وذلك لانشغال أهل هذا العلم بالقراءات الصحيحة عما سواها من القراءات. لذلك كانت هذه الدراسة عنه التي تناولت ميلاده، ونسبه، وشيوخه، وتلاميذه، وما برع فيه من علوم الدين كالفقه، والتفسير، والحديث، والقراءات القرآنية، ومصادر قراءاته، ومستويات اللغة التي تمثلها قراءاته، وعدد نصوص القراءات المنسوبة إليه، وبيان توزيعها على أجزاء القرآن الكريم وسوره. وفي نهاية البحث كانت الخاتمة التي أكدت بعض الحقائق العلمية المتصلة بمجاهد بن جبر، وكشفت بعض النتائج التي استنتجتها الدراسة. وفي سبيل إخراج هذا البحث على صورته هذه استخدمت المنهج الوصفي التفسيري.