Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
203 result(s) for "القصة العربية القصيرة تاريخ ونقد"
Sort by:
تحولات الكتابة فى أقاصيص عبدالعزيز فاخت
سلط المقال الضوء على تحولات الكتابة في أقاصيص، لعبد العزيز فاخت. وتناول المقال أن الأستاذ \"عبد العزيز فاخت\" أصدر مجموعتين قصصيتين الأولى هي (المشي في الوحل) صدرت في طبعة أولى سنة 1982 بتونس، أما المجموعة الثانية فلعلها حديثة عهد وهي (النبض في الأصابع) والتي صدرت عن دار الإتحاف للنشر 2004. وذكر أنه ما يلفت القارئ في هذه الأقاصيص أنها لم تأخذ وتيرة واحدة في نمط كتابتها-لا فكراً ولا لغة ولا أسلوباً ولا تصوراً-وإنما تميزت بثراء وتعدد وتنوع وتجريب جعل الكتابة القصصية عنده تشهد تحولات عدة فنجد أقاصيص واقعية وأخري رمزية وأخري تأملية وأخري عمد فيها إلى المحاكاة. وارتكز المقال على أن \"عبد العزيز فاخت\" حرص على تنويع أدوات الكتابة القصصية وذلك من خلال حرصه على تنويع التيمات والمضامين. واستعرض أن الشخصيات في أقاصيصه قد وردت متنوعة متعددة، وهم: شخصيات نمطية ثابتة لا تطور فيها ثابتة على رأيها أو مواقفها الفكرية وشخصيات نامية تتطور وفق مشيئة صاحبها ومنظوره وكذا اللغة لم تستقر على حال فتراوحت بين مستوي فصيح يكاد يغث بالشاعرية أحياناً إلى مستوي موغل في العامية أحياناً أخري إجمالاً. واختتم المقال مشيراً إلى تعايش \"عبد العزيز\" في هذه الأقاصيص القديم والجديد والتقليد والتجريب، وجاءت جميعها حاملة فكراً نقدياً حرص صاحبها على أن يصل إلى القارئ حرصه على التنويع في الأشكال وأنماط الكتابة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
الفصول : دراسة في القصة القصيرة
تتناول دراسة \"الفصول\" لأحمد المعلم مفهوم القصة القصيرة وأبعادها الفنية والموضوعية، حيث يقدم الكاتب تحليلا عميقا للأشكال الأدبية المستخدمة في هذا النوع من السرد، تستعرض الدراسة الأساليب التقنية التي تستخدم في كتابة القصة القصيرة، مثل البناء الدرامي، وتطوير الشخصيات، وخلق الأجواء المناسبة للأحداث، كما يتناول المعلم تأثير القصة القصيرة على القارئ وكيفية تفاعل الجمهور مع الموضوعات المطروحة، من خلال أمثلة ونماذج مختارة، يبرز أحمد المعلم الجوانب الثقافية والاجتماعية التي تعكسها القصص القصيرة، مما يساهم في تعزيز الفهم العام لهذا الفن الأدبي.
ثقافة المقاومة : القصة القصيرة في الأردن وفلسطين أنموذجا
يتكون الكتاب من تمهيد حول القصة القصيرة وفلسطين فضلا عن فصل بعنوان لماذا ثقافة المقاومة، إلى جانب عشرة فصول كلّ منها معقود حول ثقافة المقاومة في إحدى القصص لقاصين وقاصات من الأردن وفلسطين وهذه الفصول حملت العناوين التالية، ثقافة المقاومة في قصة الأرض لخليل السواحري، وثقافة المقاومة في قصة \"الرجل المومياء\" لصبحي فحماوي، وثقافة المقاومة في قصة \"في عصافير بلا أعشاش\" لمخلد بركات، وثقافة المقاومة في قصة \"حين يغدو النهر مطيرا\" لفايز محمود، وثقافة المقاومة في قصة \"الدينار الأخير\" لأحمد العناني، وثقافة المقاومة في قصة \"راحيل\" لسامية عطعوط، وثقافة المقاومة في قصة \"الوقوف في الصف\" لماجد ذيب غنما، وثقافة المقاومة في قصة \"العصافير\" لرشاد أبو شاور، وثقافة المقاومة في قصة \"في القدس لا تشرق الشمس\" للأديبة د. سناء الشعلان، وثقافة المقاومة في قصة \"الفتى البطل\" لمصطفى القرنة.
بنية القصة القصيرة عند محمود الريماوي
This study attempts to present a picture comparable to Mahmoud AL- Rimawi's experience in short story, by investigating his narrative scene components, multiple and extended dimensions of vision which included his artistic experience, in a way that showed easy language and performance in the narrative sentence carrying real details. His experience formed the narrative scene consisting of daily life passing, marginal, secret and hidden components of human relations, with a high capability to capture the event and troubled human model. It also touched the human being's latent feelings of sorrow, alienation, criticism, fragmentation and injustice, besides capturing human romantic moments and passing the text code which is combined with daily normal details of weak formal and marginal human models neglected by literature. These models are drawn in an unspecific location frame and ambig nous in their details in a way that they do not conform with the human situation depicted by the narrator.
نقد القصة عند الأستاذ الدكتور علي جواد الطاهر
Prof. Dr. Ali Jawad Al-Tahir is regarded as one of the famous figures in literature and criticism in Iraq and Arab Homeland, his interests are broad and various and he can be regarded as one of the encyclopedia writers at the time when there were very few educators who direct their attention and specialization to cultural kind to write about and to be dig nosed with. He says in his definition of the story: (the story is , generally, narration and narration means ,specially, one is telling what he seen , heard and imagined to other people and it is common feature to all human beings anywhere)... Moreover, the story is one of the literary arts that occupies a distinctive and supreme place in the spirits for the reader's enjoyment and the hearer is given an opportunity to test it, regardless the type of ages, deeds and environments. As far as Al-Tahir's critical ideology is concerned, there is no extracts , or even an extracts, refer to critical theory for Al-Tahir but in every literary extract, or essay, the reader can find something related to his critical method in literature that links his critical mind to the general one.
الإشارات الإثنوغرافية في القصة القصيرة الفلسطينية
يتحدث كتاب (الإشارات الإثنوغرافية في القصة القصيرة الفلسطينية) والتي قامت بتأليفه (الدكتورة خولة محمد الوادي) في حوالي (2) مجلد، عن الفضاءات المكانية في النصوص القصصية التي تقترن بالمكان الفلسطيني ذي الصبغة الحقيقية والدلالة الامتدادية والتحولات اللامتناهية من المدلولات التي ترتبط بحميمية المكان وشرعيته-والعلاقات المتقاطعة بين المكان والإنسان، والفضاء المكاني ملفوظ ثابت يمارس في النص القص.
جماليات القص عند زكي درويش
يعالج المقال جماليات القص لدى الكاتب \"زكي درويش\" في مجموعته القصصية الأخيرة \"ثلاثة أيام\"، ويبين التآلف البارز بين الشكل والمضمون، كما يكشف عن اللغة العادية البسيطة البعيدة عن الزخرفة اللفظية. إنها لغة تتميز، على بساطتها، بقوة السبك والتوافق بين اللفظ والمعنى، حسبما تتكشف في نسيج قصص المجموعة، مما يؤكد مكانة الكاتب الأدبية الرفيعة. لا على الساحة الأدبية المحلية فحسب، إنما على الساحة الأدبية العربية عامة. ما يميز قصص المجموعة من حيث المضمون أنها تجمع بين الهمين الإنساني والعربي، فتعالج في بعضها هموما إنسانية برزت وزادت حدتها في عصر الحضارة والعولمة، كالشيخوخة المعذبة، تشيؤ الإنسان وعدم مبالاته بما يدور حوله من أحداث. وتجرده من مشاعر الإنسانية. ويلتفت الكاتب لمعالجة قضايا عربية خالصة، كالخطر الذي بات يهدد مستقبل اللغة العربية، والزعامة العربية الجوفاء التي لا تعنى إلا بمصالحها الذاتية. والخلافات الحزبية نتيجة أمور شكلية واهية، ونحو ذلك من القضايا التي تؤكد غربة الإنسان العربي عن لغته، ومجتمعه، وحتى عن نفسه.