Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
203
result(s) for
"القصة العربية القصيرة تاريخ ونقد"
Sort by:
تحولات الكتابة فى أقاصيص عبدالعزيز فاخت
2016
سلط المقال الضوء على تحولات الكتابة في أقاصيص، لعبد العزيز فاخت. وتناول المقال أن الأستاذ \"عبد العزيز فاخت\" أصدر مجموعتين قصصيتين الأولى هي (المشي في الوحل) صدرت في طبعة أولى سنة 1982 بتونس، أما المجموعة الثانية فلعلها حديثة عهد وهي (النبض في الأصابع) والتي صدرت عن دار الإتحاف للنشر 2004. وذكر أنه ما يلفت القارئ في هذه الأقاصيص أنها لم تأخذ وتيرة واحدة في نمط كتابتها-لا فكراً ولا لغة ولا أسلوباً ولا تصوراً-وإنما تميزت بثراء وتعدد وتنوع وتجريب جعل الكتابة القصصية عنده تشهد تحولات عدة فنجد أقاصيص واقعية وأخري رمزية وأخري تأملية وأخري عمد فيها إلى المحاكاة. وارتكز المقال على أن \"عبد العزيز فاخت\" حرص على تنويع أدوات الكتابة القصصية وذلك من خلال حرصه على تنويع التيمات والمضامين. واستعرض أن الشخصيات في أقاصيصه قد وردت متنوعة متعددة، وهم: شخصيات نمطية ثابتة لا تطور فيها ثابتة على رأيها أو مواقفها الفكرية وشخصيات نامية تتطور وفق مشيئة صاحبها ومنظوره وكذا اللغة لم تستقر على حال فتراوحت بين مستوي فصيح يكاد يغث بالشاعرية أحياناً إلى مستوي موغل في العامية أحياناً أخري إجمالاً. واختتم المقال مشيراً إلى تعايش \"عبد العزيز\" في هذه الأقاصيص القديم والجديد والتقليد والتجريب، وجاءت جميعها حاملة فكراً نقدياً حرص صاحبها على أن يصل إلى القارئ حرصه على التنويع في الأشكال وأنماط الكتابة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
الفصول : دراسة في القصة القصيرة
تتناول دراسة \"الفصول\" لأحمد المعلم مفهوم القصة القصيرة وأبعادها الفنية والموضوعية، حيث يقدم الكاتب تحليلا عميقا للأشكال الأدبية المستخدمة في هذا النوع من السرد، تستعرض الدراسة الأساليب التقنية التي تستخدم في كتابة القصة القصيرة، مثل البناء الدرامي، وتطوير الشخصيات، وخلق الأجواء المناسبة للأحداث، كما يتناول المعلم تأثير القصة القصيرة على القارئ وكيفية تفاعل الجمهور مع الموضوعات المطروحة، من خلال أمثلة ونماذج مختارة، يبرز أحمد المعلم الجوانب الثقافية والاجتماعية التي تعكسها القصص القصيرة، مما يساهم في تعزيز الفهم العام لهذا الفن الأدبي.
ثقافة المقاومة : القصة القصيرة في الأردن وفلسطين أنموذجا
by
درويش، شوكت علي عبد الرحمن، 1942- مؤلف
in
القصة العربية القصيرة فلسطين تاريخ ونقد
,
القصة العربية القصيرة الأردن تاريخ ونقد
,
المقاومة الشعبية في القصة العربية القصيرة تاريخ ونقد
2016
يتكون الكتاب من تمهيد حول القصة القصيرة وفلسطين فضلا عن فصل بعنوان لماذا ثقافة المقاومة، إلى جانب عشرة فصول كلّ منها معقود حول ثقافة المقاومة في إحدى القصص لقاصين وقاصات من الأردن وفلسطين وهذه الفصول حملت العناوين التالية، ثقافة المقاومة في قصة الأرض لخليل السواحري، وثقافة المقاومة في قصة \"الرجل المومياء\" لصبحي فحماوي، وثقافة المقاومة في قصة \"في عصافير بلا أعشاش\" لمخلد بركات، وثقافة المقاومة في قصة \"حين يغدو النهر مطيرا\" لفايز محمود، وثقافة المقاومة في قصة \"الدينار الأخير\" لأحمد العناني، وثقافة المقاومة في قصة \"راحيل\" لسامية عطعوط، وثقافة المقاومة في قصة \"الوقوف في الصف\" لماجد ذيب غنما، وثقافة المقاومة في قصة \"العصافير\" لرشاد أبو شاور، وثقافة المقاومة في قصة \"في القدس لا تشرق الشمس\" للأديبة د. سناء الشعلان، وثقافة المقاومة في قصة \"الفتى البطل\" لمصطفى القرنة.
بنية القصة القصيرة عند محمود الريماوي
2013
This study attempts to present a picture comparable to Mahmoud AL- Rimawi's experience in short story, by investigating his narrative scene components, multiple and extended dimensions of vision which included his artistic experience, in a way that showed easy language and performance in the narrative sentence carrying real details. His experience formed the narrative scene consisting of daily life passing, marginal, secret and hidden components of human relations, with a high capability to capture the event and troubled human model. It also touched the human being's latent feelings of sorrow, alienation, criticism, fragmentation and injustice, besides capturing human romantic moments and passing the text code which is combined with daily normal details of weak formal and marginal human models neglected by literature. These models are drawn in an unspecific location frame and ambig nous in their details in a way that they do not conform with the human situation depicted by the narrator.
Journal Article
نقد القصة عند الأستاذ الدكتور علي جواد الطاهر
2009
Prof. Dr. Ali Jawad Al-Tahir is regarded as one of the famous figures in literature and criticism in Iraq and Arab Homeland, his interests are broad and various and he can be regarded as one of the encyclopedia writers at the time when there were very few educators who direct their attention and specialization to cultural kind to write about and to be dig nosed with. He says in his definition of the story: (the story is , generally, narration and narration means ,specially, one is telling what he seen , heard and imagined to other people and it is common feature to all human beings anywhere)... Moreover, the story is one of the literary arts that occupies a distinctive and supreme place in the spirits for the reader's enjoyment and the hearer is given an opportunity to test it, regardless the type of ages, deeds and environments. As far as Al-Tahir's critical ideology is concerned, there is no extracts , or even an extracts, refer to critical theory for Al-Tahir but in every literary extract, or essay, the reader can find something related to his critical method in literature that links his critical mind to the general one.
Journal Article
الإشارات الإثنوغرافية في القصة القصيرة الفلسطينية
by
الوادي، خولة محمد مؤلف
,
جرار، صلاح، 1952- مقدم
in
القصة العربية القصيرة فلسطين تاريخ ونقد
,
القصة العربية فلسطين تاريخ ونقد
,
الأماكن في القصة العربية القصيرة فلسطين تاريخ ونقد
2019
يتحدث كتاب (الإشارات الإثنوغرافية في القصة القصيرة الفلسطينية) والتي قامت بتأليفه (الدكتورة خولة محمد الوادي) في حوالي (2) مجلد، عن الفضاءات المكانية في النصوص القصصية التي تقترن بالمكان الفلسطيني ذي الصبغة الحقيقية والدلالة الامتدادية والتحولات اللامتناهية من المدلولات التي ترتبط بحميمية المكان وشرعيته-والعلاقات المتقاطعة بين المكان والإنسان، والفضاء المكاني ملفوظ ثابت يمارس في النص القص.
جماليات القص عند زكي درويش
2011
يعالج المقال جماليات القص لدى الكاتب \"زكي درويش\" في مجموعته القصصية الأخيرة \"ثلاثة أيام\"، ويبين التآلف البارز بين الشكل والمضمون، كما يكشف عن اللغة العادية البسيطة البعيدة عن الزخرفة اللفظية. إنها لغة تتميز، على بساطتها، بقوة السبك والتوافق بين اللفظ والمعنى، حسبما تتكشف في نسيج قصص المجموعة، مما يؤكد مكانة الكاتب الأدبية الرفيعة. لا على الساحة الأدبية المحلية فحسب، إنما على الساحة الأدبية العربية عامة. ما يميز قصص المجموعة من حيث المضمون أنها تجمع بين الهمين الإنساني والعربي، فتعالج في بعضها هموما إنسانية برزت وزادت حدتها في عصر الحضارة والعولمة، كالشيخوخة المعذبة، تشيؤ الإنسان وعدم مبالاته بما يدور حوله من أحداث. وتجرده من مشاعر الإنسانية. ويلتفت الكاتب لمعالجة قضايا عربية خالصة، كالخطر الذي بات يهدد مستقبل اللغة العربية، والزعامة العربية الجوفاء التي لا تعنى إلا بمصالحها الذاتية. والخلافات الحزبية نتيجة أمور شكلية واهية، ونحو ذلك من القضايا التي تؤكد غربة الإنسان العربي عن لغته، ومجتمعه، وحتى عن نفسه.
Journal Article