Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
132 result(s) for "القيم الاجتماعية في الحديث"
Sort by:
دور جامعة العريش في توظيف مواقع التواصل الاجتماعي لتنمية القيم والأمن الفكري لدى طلابها
استهدفت الدراسة التعرف على تداعيات مواقع التواصل الاجتماعي على القيم والأمن الفكري لدى طلاب الجامعات المصرية، ودور جامعة العريش في تنمية القيم والأمن الفكري لطلابها في مواجهة الفكر المتطرف وتحصين طلاب الجامعات من كل فكر دخيل ومعتقدات فاسدة في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، وما تمر به محافظة شمال سيناء من أحداث متطورة لا تخفي على أحد، والمهددات التي تهدد الأمن الفكري، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي تحقيقا لأهدافها، والاستبانة كأداة للدراسة الميدانية وجاءت الدراسة في المحاور الأتية، المحور الأول، الفلسفة الحاكمة لمواقع التواصل الاجتماعي وتوظيفها في التعليم الجامعي، المحور الثاني، تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، المحور الثالث انعكاسات محتوى التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري، المحور الرابع دور الجامعة في تنمية القيم والأمن الفكري لدي طلابها، المحور الخامس التصور المقترح للتوظيف جامعة العريش لمواقع التواصل الاجتماعي لتنمية القيم وتحقيق الأمن الفكري لطلابها. وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية بأن هناك اتجاه سلبي لبعض الطلاب وأعضاء هيئة التدريس نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، وأن ظاهرة انتحال الشخصيات تؤثر في عدم الثقة بكل ما يكتب على مواقع التواصل الاجتماعي، وأوصت الدراسة، بأهمية تنظيم لجان متابعة تقوم بدور الرقابة والتقويم لأداء مواقع التواصل على مستوى الجامعة.
معالم مفهوم الأدب الإسلامي في مصر من أواخر القرن التاسع عشر حتى نهاية الخمسينيات من القرن العشرين
يستهدف هذا البحث استخلاص ما ظهر من معالم مفهوم الأدب الإسلامي في مصر في الحقبة المذكورة أعلاه بدراسة ما تيسر جمعه من النصوص ذات العلاقة. والمقصود بمعالم المفهوم في هذا السياق: - القيم الخلقية أو الدينية التي ظهرت في ذلك الأدب والتي لا خلاف في انتمائها إلى الإسلام. - القيم الاجتماعية أو السياسية التي ظهرت في أدب ذوي الاتجاهات الإسلامية آنذاك والتي يقع الخلاف في انتمائها إلى الإسلام. - الملامح الفنية والاصطلاحية الملفتة للنظر في ذلك الأدب من وجهة نظر الباحث
الذات والقيم الإنسانية في ظل انتشار الذكاء الاصطناعي من منظور إيريك فروم
يطرح الذكاء الاصطناعي في العصر الراهن العديد من التحديات رغم التسهيلات المتعددة التي يقدمها للبشرية، غير أن التطورات التي يشهدها مؤخرا تطرح أسئلة تتعلق بتأثير هذا التطور على الطبيعة البشرية، والمجتمع ذلك، أنه يطرح تحولات جذرية في طريقة تعريفنا للذات، وتحديد مكانتنا في المجتمع. لأنه يزيح الذات الإنسانية للهامش، وينصب محلها الآلات والتكنولوجيا، مما يؤدي إلى فقدان الهوية الشخصية، وهذا ما يجعل سؤال القيم والعاطفة ضرورة ملحة، وجب تداركها حتى لا يفقد الإنسان إنسانيته، وقيمته. ومثل هذه الإحراجات المترتبة عن استخدام الذكاء الاصطناعي تتطلب تدخلا مستعجلا من أجل ترشيدها بعد أن تبين أن تقويضها ليس حلا مناسبا بالنظر لما لها من إيجابيات، في مقابل السقطات الأخلاقية والقيمية، وأن نسعى لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بطريقة تضمن احترام القيم، والكرامة الإنسانية. ولقد عالج العديد من الفلاسفة هذه الإشكالية ومن بينهم الفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني ‹‹ايريك فروم\" (Erich Fromm) الذي تساءل حول تأثير التكنولوجيا على العلاقات الإنسانية والثقافية، وعما إذا كان من المكن للتكنولوجيا أن تحل محل الاتصال الإنساني الحقيقي والتفاعل الاجتماعي، كما تساءل عن تأثيرها على النواحي النفسية والاجتماعية، وهو ما ينبغي معالجته لتجاوز مزالق الذكاء الاصطناعي من الناحية القيمية.
التأصيل الإسلامي لنظرية العلاقات الإنسانية وتطبيقاتها التربوية
هدف البحث الحالي إلى تأصيل نظرية العلاقات الإنسانية ومبادئها وفقا لارتباطها بالقرآن الكريم والسنة النبوية ومقاصد الشريعة الإسلامية، والتعرف على أبرز تطبيقاتها في الميدان التربوي، واستخدم الباحث المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي، وتوصل البحث إلى نتائج من أبرزها: أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تعد معينا لا ينضب، وخير مرجع لقيم ومبادئ الإدارة الحديثة بمختلف مجالاتها، وأن تراث الأمة الإسلامية حافل بالشواهد التي تدل على عظمة الدين الإسلامي وتنظيمه للحياة البشرية في تعاملاتها وخططها وأهدافها وغاياتها، وأن الفكر الإداري الإسلامي كان له الفضل والسبق في ترسيخ مبادئ العلاقات الإنسانية. وترسيخ أبعاد ومضامين النظريات الإدارية الحديثة بمختلف اتجاهاتها وأهدافها، وأن مبادئ نظرية العلاقات الإنسانية الحديثة انطلقت من نتائج العلوم السلوكية ومن تأملات وأفكار الفلاسفة أو نظريات غير ثابته، بينما مبادئ العلاقات الإنسانية في الفكر الإسلامي مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والتي تعد أصلا ثابتا وصالح لكل زمان ومكان، وخرج البحث بعدد من التوصيات من أبرزها زيادة العناية والاهتمام بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وما تحويه من أصول شرعية ثابتة تعتبر منهج حياة متكاملا وصالحا لكل زمان وكان، والعناية بتأصيل النظريات الإدارية الحديثة في ضوء أسس ومبادئ الفكر الإسلامي، والمحافظة على الإرث الإسلامي والاعتزاز والافتخار به، والاعتزاز بإسهامات علماء المسلمين في تأسيس العلوم بمختلف أنواعها والنهوض بها قديما وحديثا.
الإمكانات الثقافية والسياسية والاقتصادية لصنع حضارة إسلامية في العالم الإسلامي
سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان الإمكانات الثقافية والسياسية والاقتصادية لصنع حضارة إسلامية في العالم الإسلامي تحديات وأولويات. السباق الحضاري هو أحد سمات عالمنا المعاصر، الذي يتمثل في التفوق الذي تحكمه القوة وعناصرها، والحضارة هي ثمرة كل جهد يقوم به الإنسان لتحسين ظروف حياته، سواء كان المجهود المبذول للوصول إلى تلك الثمرة، مهما كانت مادية أو معنوية، وذكر المقال أن العولمة كمولود للنظام العالمي الجديد الذي تشكل تحت تأثير ثورات أساسية خلال العقد الأخير من القرن العشرين وهذه الثورات هي الثورة العلمية والثقافية، وثورة التكتلات الاقتصادية العملاقة والثورة الديمقراطية والسياسية. وتطرق المقال إلى عدة نقاط أولها التحديات، وثانيها الأولويات، وثالثها مقومات النهضة وإمكاناتها في العالم الإسلامي، ورابعها ملامح القوة لبناء الحضارة الإسلامية، وخامسها العناصر الإسلامية. واختتم المقال بأن الإسلام يمتلك قوة مميزة قادرة على بناء حضارة الإنسان على مر التاريخ، والتصدي لكل أشكال التخلف والتبعية والاستغلال، والقضاء عليها من خلال محورين أولهما التركيب العقائدي للحضارة الإسلامية على أساس الله تعالى وتطبيق شريعته على الأرض وثانيهما التركيب العقائدي والنفسي للفرد المسلم المعاصر. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"