Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
2,734
result(s) for
"القيم التربوية"
Sort by:
القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الكويت
2018
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم العام من وجهة نظر معلمين الاجتماعيات بدولة الكويت، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة لجمع بيانات الدراسة وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداة بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة، وبلغت قيمة معامل الثبات ألفا كرونباخ (0.983) للأداة ككل. ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدراسة، وتم تطبيق الأداة على عينة عشوائية بلغ عددها (107) من معلمي الاجتماعيات في مراحل التعليم العام. وبناءاً على نتائج الدراسة، تم التوصل إلى الآتي: - اتفق أفراد عينة الدراسة على تحديد قائمة بالقيم التربوية المطلوبة، وبلغ اجمالي القيم (96) قيمة تربوية موزعة على ستة محاور قيمية (الدينية، الاجتماعية، الأخلاقية، السياسية، الجمالية، الاقتصادية). - وجود حاجة ضرورية لتضمين جميع القيم التربوية في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية). - أظهرت نتائج الدراسة حصول القيم التربوية المتعلقة بمحور القيم الدينية على الترتيب الأول، ويليه القيم الجمالية، ثم القيم الأخلاقية ثم القيم السياسية، ثم القيم الاجتماعية، ثم القيم الاقتصادية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية.
Journal Article
دور الجمعيات الأهلية في الدعم الاجتماعي والتربوي لتحقيق التنمية المستدامة
2024
هدف البحث إلى تعرّف الدور الذي تقوم به الجمعيات الأهلية في الدعم الاجتماعي والتربوي في مدينة اللاذقية لتحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر العاملين فيها. والكشف عن الاختلافات بين آراء العاملين في الجمعيات الأهلية في مدينة اللاذقية حول دورها في الدعم الاجتماعي والتربوي تبعاً لمتغيري (عدد سنوات الخبرة في الجمعية، والتحصيل العلمي)، تم اعتماد المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للبحث، تكونت من (38) عبارة لقياس دور الجمعيات الأهلية في مدينة اللاذقية في الدعم الاجتماعي والتربوي لتحقيق التنمية المستدامة، وطبقت على عينة مكونة من (104) عاملاً وعاملة في الجمعيات الأهلية في مدينة اللاذقية. بينت نتائج البحث أن دور الجمعيات الأهلية في مدينة اللاذقية في الدعم الاجتماعي والتربوي لتحقيق التنمية المستدامة ورد بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً حول دور هذه الجمعيات في الدعم الاجتماعي والتربوي لتحقيق التنمية المستدامة وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة في الجمعية، ووجود فروق دالة إحصائياً وفقاً لمتغير التحصيل العلمي لصالح حملة الإجازة الجامعية. وبناء على ذلك قدمت توصيات عدة أهمها: الاهتمام بنشر الوعي بأهمية دور الجمعيات الأهلية في تنمية المجتمع، ورصد نواحي القوة والضعف الجمعيات الأهلية السورية حتى يتسنى للجمعية تدريبهم وفق حاجاتهم التدريبية بما يفي بالمتطلبات الاجتماعية والتربوية، وتطوير عمل الجمعيات الأهلية السورية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
Journal Article
درجة توافر قيم التنمية المستدامة في كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر وفق رؤية دولة الكويت التنموية لعام 2035
الأهداف: سعت الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر للكشف عن درجة توافر قيم التنمية المستدامة في الكتاب: بجزأيه الأول والثاني بما يتوافق مع رؤية الكويت التنموية لعام 2035، المنهج: استخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي عبر بناء قائمة لقيم التنمية المستدامة، ووظفت بطاقة تحليل المحتوى منبثقة من الركائز السبع للخطة التنموية للكويت لعام 2035. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود تفاوت في درجة توافر وتضمين قيم التنمية المستدامة في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر؛ إذ احتلت قيمة العدالة بين الأجيال المرتبة الأولى من حيث التوافر بنسبة 18.84%، متبوعة بقيمة الجودة بنسبة 15.01%. وجاءت قيمة احترام البيئة في المرتبة الأقل تضمينا بنسبة 7.80%. الخاتمة: خلصت الدراسة إلى ضرورة استمرار مراجعة كتاب التربية الإسلامية وتحديثها بانتظام، لضمان تعزيز قيم التنمية المستدامة في محتواها، وبضرورة تشجيع المعلمين على توظيفها بصورة أكثر شمولية في الممارسات التدريسية، وربطها بشكل أكبر بالواقع الاجتماعي والبيئي والاقتصادي لمجتمع الكويت.
Journal Article
تحليل محتوى كتاب القراءة للصف الخامس الابتدائي في ضوء القيم التربوية
by
الجنابي، مرتضى جبار عبد نصار
,
الخفاجي، زينة فاضل مهدي
in
العراق
,
القيم التربوية
,
تحليل المحتوى
2024
هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب القراءة للصف الخامس الابتدائي في ضوء القيم التربوية؛ ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحثان قائمة بالقيم التربوية الأساسية، ومن ثم عرضها على بعض من السادة الخبراء المتخصصين بمناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، ثم قاما بتحليل محتوى كتاب القراءة على وفق أداة البحث وهي بطاقة تحليل المحتوى المكونة من ست مجالات يتضمن كل مجال مجموعة من القيم التربوية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن هناك فرقا وتفاوتا بين القيم التربوية في كتاب القراءة العربية للصف الخامس الابتدائي، حيث نرى بعض القيم حققت نسب عالية، وهي: الالتزام بالآداب العامة (17.5)، والالتزام بالصدق والأمانة والوفاء ومساعدة الآخر بحيث حصلت على نسبة (14.0)، وإبراز قيمة العلم والعلماء في المجتمع حصلت هذه القيم على نسبة (12.2%)، واحترام الذات والثقة بالنفس، وتنمية روح التعاون الجماعي، الحفاظ على البيئة، حصلت هذه القيم على نسبة (10.5%)، والإيمان بالله ورسوله والكتب السماوية، والانتماء للوطن والتضحية من أجل الحرية والاستقلال، واحترام الإنسان وتقدير حريته وكرامته، وتحقيق النجاح والإنجاز والطموح، حب الطبيعة والمحافظة عليها: حصلت هذه القيم على نسبة (8.7%)، وبينما القيم الأخرى، تقدير التراث العراقي والاعتزاز به، حققت هذا القيمة نسبة (7%)، وتعلم النظام واحترام القانون، وأهمية الثقافة ومكانتها في المجتمع، أهمية الوقاية من الأمراض، أهمية ممارسة الرياضة حققت هذا القيم نسبة (4%)، والحفاظ على الإنتاج المحلي (زراعي، صناعي، حيواني) وحققت هذا القيمة نسبة (3.5)، والابتعاد عن التعصب والتمييز العنصري حصلت هذه القيمة على نسبة (1.7%)، أما تقدير الشعوب والثقافات الأخرى، والاهتمام بالنظافة الشخصية حصلت هذه القيم على نسبة (0%). وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها تطوير محتوى كتاب القراءة العربية بما يسهم في تنمية القيم التربوية لدى التلاميذ بشكل مخطط ومدروس، تنظيم القيم التربوية في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية، وبما يحقق أثرا تراكميا، التأكيد على القيم العربية الإسلامية الأصيلة، وإبرازها بشكل ينسجم مع متغيرات العصر. واستكمالا لهذا البحث اقترح الباحثان مقترحات عدة منها: إجراء برنامج مقترح يهدف تعرف مدى تطبيق الطلاب للقيم التربوية في كتاب القراءة، وأثر القيم التربوية في كتاب القراءة العربية في تعديل سلوك الطلاب.
Journal Article
استخدام العرائس القفازية في القصة الحركية لتنمية قيم التسامح والسلام لطفل الروضة
2024
هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج لتنمية قيم التسامح والسلام لطفل الروضة باستخدام العرائس القفازية في القصة الحركية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي حيث تم تطبيق البرنامج على 2. طفل من أطفال المستوى الثاني لمدة شهرين بروضة الكيان فرع الجلاء بمحافظة الغربية مدينة طنطا، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مصور لتنمية قيم التسامح والسلام لطفل الروضة، برنامج مقترح لتنمية قيم التسامح والسلام باستخدام العرائس القفازية في القصة الحركية لطفل الروضة وقد أشارت النتائج إلى فاعلية استخدام العرائس القفازية في القصة الحركية لتنمية قيم التسامح والسلام لطفل الروضة، وانه توجد فروق دال إحصائيا عند مستوى 0.50 بين متوسطي رتب مجموعة درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي المقياس القصص بعد التسامح والسلام لصالح التطبيق البعدي وأوصى البحث إلى دعوة الباحثين لاستكمال باقي القيم باستخدام الدليل المقترح لبعض القيم المعلمة رياض الأطفال.
Journal Article