Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
20
result(s) for
"الكتاب المقدس. العهد الجديد تفاسير"
Sort by:
التفسير التطبيقي للكتاب المقدس
2021
يتناول كتاب (التفسير التطبيقي للكتاب المقدس) موضوع (الكتاب المقدس) هذا الكتاب يقدم للقارئ العديد من الملاحظات التفسيرية، وهي عبارة عن ملاحظات تساعد القارئ على فهم البيئة التي كتب فيها الكتاب المقدس، والملابسات التاريخية للأحداث، الفقرات الكتابية العسرة الفهم، الخلفيات، المعلومات الجغرافية عن الأماكن المذكورة، شرح المفاهيم اللاهوتية، والعلاقة ما بين مختلف الفقرات الكتابية وبعضها البعض. وتوجد خرائط وجداول وأشكال توضيحية على نفس الصفحات التي تقع فيها الآيات المرتبطة بها، مصال على الملاحظة التطبيقية نجده في (مرقس 15:47)، ومثال على الملاحظة التفسيرية تجده في (مرقس 11:1،2)
الكتاب المقدس، أي، كتب العهد القديم والعهد الجديد : الترجمة العربية المشتركة من اللغات الأصلية مع الكتب اليونانية من الترجمة السبعنية
2015
هذه الترجمة هي أول ترجمة عربية وضعتها لجنة مؤلفة من علماء كتابيين ولاهوتيين ينتمون إلى مختلف الكنائس المسيحية من كاثوليكية وأورثوذكسية وإنجيلية وها هي اللجنة المذكورة تقدم اليوم الكتاب المقدس كله حيث أن الكتاب المقدس ويعرف أيضا بعدة أسماء أخرى أقل شهرة منها كتاب العهود يتكون من مجموعة كتب تسمى في العربية أسفارا، ويعتقد اليهود والمسيحيون أنها كتبت بوحي وإلهام الكتب التسعة والثلاثون الأولى مشتركة بين اليهود والمسيحيين، يطلق عليها اليهود اسم التناخ أما المسيحيون فيسمونها العهد القديم، ليضيفوا إليها سبعًا وعشرين كتابًا آخر يشكلون العهد الجديد.
التفسير المسيحي القديم للكتاب المقدس
ويوفر الكتاب نصوصا تفسيرية قديمة، فيضع بين أيدي الخبراء والاختصاصيين والكهنة والعلمانيين مجموعة قيمة من مساهمات رجالات الكنيسة بتراثاتها كافة، السريانية واليونانية واللاتينية، من أجل فهم أفضل للنصوص الإنجيلية، ومن أجل ترجمة حياتية تسعى إلى أن تكون أكثر قربا إلى الفكر الإنجيلي وغاياته. ومما جاء في تعريف الكتاب : كان لرسالتي بولس إلى أهل كورنثوس أثر غير متوقع في الكتاب المقدس. تبرز جليا فيهما الشؤون الرعائية للجماعة المسيحية في القرن الأول في المدينة التي عرفها الذهبي الفم على أنها ما زالت المدينة الأولى في اليونان. كيف أمكن لجماعة نحتها الصليب، أن تعبر عن ذاتها في مدينة عرفها الذهبي الفم مليئة بالخطباء والفلاسفة ومفتخرة قبل كل شيء بغناها العظيم؟ ، كيف أمكن الحفاظ على وحدة الكنيسة فيما كان المؤمنون البارزون المستغلون الحقيقة والحكمة، يقسمون جسد المسيح؟ هنا يكمن التحدي بالنسبة لبولس الرسول. وفيما يكتب الرسول، كان الآباء يستندون إليه معجبين بحكمته الرعائية ومعلقين عليها. وختم: يفسح التفسير المسيحي القديم للرسالتين إلى أهل كورنثوس المجال لنمط جديد في قراءة هذين النصين. فيقدم التفسير الآبائي الرعائي واللاهوتي سندا روحيا وفكريا لمن يود قراءة بولس مجددا بذهن وقلب منفتحين. نجد عندها حكمة الصليب لدى بولس تولد إرثا فعالا من التفسير المسيحي.
سفر الرؤيا للقديس يوحنا الإنجيلي : شرح وتبسيط
يقوم هذا الكتاب على رسائل كتبت لأعضاء الكنائس في آسيا الصغرى التي تصف رؤى ووحي القديس يوحنا السماوية. وهو يروي قصة الصراع السماوي العظيم بين الخير والشر وعودة السيد المسيح وعقاب الشريرين ومكافأة الصالحين. وتعتبر هذه الطبعة من سفر الرؤيا مثال رائع على طبع الكتب بالقالب. كانت كتب القوالب أساسا كتب مصورة يتم نحت تصميمها ونصوصها من ألواح خشبية، ثم تحبر وتضغط على ورق، مما يترك انطباعا من الكلمات والصور. ظهرت طباعة الكتب بالقوالب في القرن الخامس عشر وكانت تستخدم لإنتاج حكايات الكتاب المقدس والقصص الأخلاقية لسكان شبه أميين بنفس المنوال الذي تصور فيه نوافذ الزجاج الملونة في الكنائس قصصا من حياة المسيح والقديسين. وكان من المعتقد في الأصل أن طباعة الكتب بالقوالب كانت الممهد للطباعة المتحركة، إلا أن البحوث الأخيرة أشارت إلى أن هذه الكتب النادرة أنتجت في الفترة نفسها التي أدخل فيها غوتيبورغ الطباعة إلى أوروبا الغربية.
الأناجيل الأربعة : دراسة نقدية
by
أسليماني، حفيظ، 1983- مؤلف
,
يعقوب، يزن مشرف
in
الكتاب المقدس. العهد الجديد تفاسير
,
الكتاب المقدس والتاريخ
2015
(الآخر) تضعنا أمام قاعدة ذهبية في تدبير الاجتماع الإنساني (البر قاعدة التعامل مع الآخرين)، لذلك فالإنكار ل (الآخر) واحتقاره واضطهاده وتجريده من الإنسانية وحقوقها صنعته (الحضارة) في طورها الروماني، لقد أصبح الإسلام اليوم أكثر من أي وقت مضى عرضة للهجمات التنصيرية بشتى الطرق، وذلك وفق خطط ممنهجة قصد التأثير على المتلقي المسلم، الكتاب يطرح إشكالية كبرى، تتمحور حول كيفية حديث القرآن عن التوراة والإنجيل، ومدى صحة الكتاب المقدس أو تحريفه إسلاميا؛ لأن المسيحيين يحتجون بالقرآن الكريم كدليل على صدق كتابهم، بعدما أكدوا أنه - الكتاب المقدس كتب بوحي من الروح القدس. هذا الموضوع وسيلة للدفاع عن الإسلام وصد الهجمات الموجهة ضده. بيان وفضح منهج احتجاج المسيحيين بالقرآن. الوقوف على تفسير الآيات القرآنية الخاصة بالحديث عن التوراة والإنجيل. التأكيد على أن الإنجيل قد تعرض للتحريف والتغيير. تزويد المتلقي بمادة معرفية غنية بالحجج والأدلة من مختلف المصادر والمراجع كي يعرف الحقيقة.
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين
by
نجم، ميشال، الأب معرب
in
بولس، الرسول، القديس
,
الكتاب المقدس. العهد الجديد تفاسير
,
الكتاب المقدس. العهد الجديد تحريف
2008
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين هي إحدى رسائل العهد الجديد التي تتميز بوضع خاص فهي توصف من قبل باحثي الكتاب المقدس بصلة الوصل ما بين العهدين القديم والجديد، الرسالة موجهة للعبرانيين الذين تخلوا عن ديانتهم اليهودية واعتنقوا المسيحية وكلفهم قرارهم هذا رفض المجتمع اليهودي الممثل بمجلس السنهدريم لهم، لذلك كتبت هذه الرسالة لتشجيعهم ولتأكد لهم بأنهم يشبهون بمعاناتهم المسيح الذي بحسب رأي الكاتب قد سبق وطرد أيضا من قبل أهله وناسه وصلب خارج مدينة أورشليم. يعتبر باحثو الكتاب المقدس في العصر الحديث أن مؤلف الرسالة مجهول، وعلى الأرجح كتبت بتقليد متعمد لأسلوب بولس.
إنجيل مفكر حر
by
Ringlet, Gabriel مؤلف
,
Ringlet, Gabriel. L'évangile d'un libre penseur : Dieu serait-il laïque?
,
الحميد، فاروق معرب
in
الكتاب المقدس. العهد الجديد تفاسير
,
المسيحية
2020
\"إنجيل\" و\"مفكر حر\" كلمتان أبوان قريبان افترقا منذ زمن بعيد بفعل استبسال تاريخ طويل ضد هذه الصداقة. يسعى الكتاب إلى فتح هاتين الكلمتين المغلقتين في محاولة من المؤلف لتقريب موقف كل من العلمانية والمسيحية على الرغم من المظهر العام للعلاقة السلبية بينهما، حيث يدعو أحدهما إلى الإيمان المطلق من دون تساؤل، والآخر يرفض كل ما هو ديني دون استثناء ومن دون نقاش، ولهذا نقتل بعضنا باسم الله. يؤكد الكتاب على وجود جانبي المعرفة هذين، فما الذي يمكن أن نصل إليه من دون العلمانية، وما الذي يمكن أن نصير إليه من دون الغنى الروحي؟ ولكنه يشترط على العلمانية أن تتحدد بأنها رفض للحقائق النهائية، ووضع لحدود صارمة بين ما هو دنيوي وما هو مقدس، بعبارة أخرى أن تكون إعادة تأسيس للمجتمع من خلال اعتراف الجميع بحقهم الطبيعي بتبني الوعي الذي يريدون دون أن يسلبوا من الأخر هذا الحق.\"