Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
4,093
result(s) for
"الكتب الدراسية"
Sort by:
دراسة مقارنة في الأهداف والمحتوى لكتابي التاريخ في فلسطين وإسرائيل
يعد التعليم من أهم أساسيات قيام المجتمعات الحضرية فهو يربي الأجيال على القيم الإنسانية النبيلة التي تغرس في نفوس الطلبة بدور العدالة والمساواة والتواضع وتجعلهم يأنفون من الظلم والتعصب الأعمى والكذب والتزييف، وهذه مسلمات عامة لا تختص بمجتمع تعليمي دون آخر، ولذلك يحرص القائمون على التعليم في أي مكان على أن يصاغ الخطاب التعليمي في الكتب الدراسية بلغة تحرر من أي توجهات سياسية أو أفكار عنصرية.
Investigating Teachers and Students Evaluation of the Textbook \English for Iraq\ for First and Second Grades of High School Based on Litz's Checklist
2024
The present study investigated Iraqi teachers' and students' evaluation of the textbook English for Iraq for first and second grades of high school based on Litz's checklist using a descriptive qualitative method. The sample of this study was 2 textbooks entitled -English for Iraq|| for 1st and 2nd Intermediate Grades. The research data was collected from the evaluation checklist of experts consisting of 5 Points in evaluation textbooks. The results of the evaluation of the two books have mostly met the standards of a decent book based on the criteria of Litz in terms of objectives, layout, design, methodology, skills, and elements of language. This study also intended to examine EFL teachers' and students' points of view on these two textbooks. The participants were 70 first and second-grade intermediate school students and 30 EFL teachers who were chosen from various intermediate schools in Wasit province. The researcher designed two questionnaires to evaluate these textbooks. The examinations uncovered that EFL teachers were to some extent happy with the -English for Iraq textbook series||; Notwithstanding, EFL students were fairly impartial. The evaluation also indicated that the English for Iraq textbook meets the CLT educational plan's points and targets in introducing the exercises and activities through legitimate texts (fiction and nonfiction) that are connected with genuine circumstances. The findings of this research may hold any importance with Iraqi EFL teachers, materials designers, and the partners engaged with the materials readiness Departments of the Iraqi Ministry of General Education.
Journal Article
الكتاب المدرسي : تأليفه وإخراجه الطباعي وتنظيماته
2017
إن الغرض من هذا الكتاب هو إرشاد المؤلفين في الدول النامية إلى الصعوبات العملية التي قد تعترضهم عند إعداد إصول الكتب المدرسية. وقد خصصنا الجزء الأكبر من الكتاب للنخطيط العام للمحتوي بما يتفق مع اعتبارات مثل الأهداف التعليميه والبرامج المقررة وتقديم المادة داخل إطار تربوي متناسق وتكامل المحتوي مع وسائل الإيضاح.
المناهج والكتب المدرسية
2018
كتاب يتحدث حول موضوع المناهج المدرسية وأنواعها حيث شمل جميع جوانب المناهج وأشكالها ويتكون الكتاب من ثامني فصول : الفصل الأول : المنهج، الفصل الثاني : أسس المناهج، الفصل الثالث : أنواع المناهج الدراسية، الفصل الرابع : عناصر المنهج، الفصل الخامس : تقويم المنهج، الفصل السادس : تطوير المنهج، الفصل السابع : الكتاب المدرسي، الفصل الثامن : دليل المعلم.
تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية : الدليل والمرشد النظري والعملي والمعايير
by
الخوالدة، ناصر أحمد، 1961- مؤلف
,
عيد، يحيى إسماعيل مؤلف
in
التعليم مناهج تحليل
,
الكتب الدراسية تقييم
2014
مما يميز هذا الكتاب عن غيره من كتب التحليل الآتي تناوله لكتب العلوم الإنسانية تناولا مباشرا وبخاصة مواد كل من اللغة العربية والتربية الإسلامية والإجتماعات وشموله على معايير ومؤشرات مقترحة لتحليل المحتوى وأخرى معتمدة وجود نماذج تطبيقية متنوعة لتحليل محتوى كتب مدرسية وأخرى لنماذج لأدوات التحليل وبناء خطط عليها فصلية ويومية ومواقف تعليمية وإجراء مقارنات بين موضوعات تحتاج إلى مقارنة وتنوع الأشكال التوضيحية لتقريب المفاهيم والموضوعات المهمة.
تحليل محتوى كتب العلوم للصفوف من الخامس إلى الثامن الأساسي في سلطنة عمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2019
by
البرعمي، يوسف أحمد بخيت
,
سليمان، صبحي أحمد محمد موسى
,
العديني، علاء علي عبد ربه
in
الكتب الدراسية
,
المناهج الدراسية
,
سلطنة عمان
2024
هدف البحث إلى تحديد متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS 2019) والتعرف على مدى تضمين محتوى كتب العلوم للصفوف (5-8) الأساسي في سلطنة عمان المتطلبات (TIMSS 2019) لبعد المحتوى فقط. استخدم البحث أسلوب تحليل المحتوى للإجابة عن أسئلة البحث، وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع كتب العلوم من الصف الخامس إلى الثامن الأساسي بالإضافة إلى كتاب النشاط للعام الدراسي 2021-2022. تم تحديد قائمة المتطلبات وتنظيمها في أداة الدراسة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم إجراء التحليل وجمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستخدام التكرارات والنسب المئوية. أظهرت نتائج الدراسة اختلافا بين النسب المتضمنة والنسب المحددة وفق متطلبات TIMSS 2019 وفي جميع الصفوف من (5-8)، حيث تم تضمين ما نسبته (14.2%) فقط من متطلبات TIMSS 2019 في كتاب الصف الخامس الأساسي، ونسبة (27.4%) في كتاب الصف السادس، ونسبة (56.6%) في الصف السابع، ونسبة (36.8%) في الصف الثامن. وعند دراسة نسبة تضمين معايير TIMSS 2019 بشكل تراكمي في الصفوف (5-8)، وجد أن هناك تماثلاً في النسبة في مجال الأحياء، وفرقاً مقداره (4.5%) في مجال الكيمياء، وفرقاً في مجال الفيزياء مقداره (13.5%) ، وفرقاً مقداره (9.5%) في مجال علوم الأرض. توصي الدراسة بإعادة النظر في محتوى كتب العلوم للصفوف (5-8) في سلطنة عمان وتضمين متطلبات TIMSS 2019 الناقصة في محتوى كتب العلوم لهذه الصفوف.
Journal Article