Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
830 result(s) for "الكفاءة المهنية"
Sort by:
الذكاء التنافسي ودوره في تمكين الموارد البشرية
يهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة والتأثير بين الذكاء، التنافسي من خلال أبعاده الفرعية، وتمكين، الموارد البشرية، على مستوى عينة من العاملين في مستشفى الحياة الأهلي، انطلاقا من مشكلة رئيسة، شخصت بعدة تساؤلات تضمنت مدى إدراك العلاقة، والأثر بين المتغيرات ميدانيا، ولتجذير الأسس المعرفية، اعتمد البحث أنموذج (Strauss& Dutoit, 2010) ، لقياس الذكاء، التنافسي الذي يتكون من أربعة أبعاد: (التخطيط، التجميع، التحليل، الاتصال) وأنموذج (Blanchard et al.، 1999) لقياس، تمكين، الموارد، البشرية، الذي تضمن أربعة أبعاد رئيسة (الحرية والاستقلالية، مشاركة المعلومات، فرق العمل، القوة التنظيمية). وقد اعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع بيانات، ومعلومات البحث فضلا عن بعض المقابلات الشخصية التي تمت استنادا إلى فقرات الاستبانة مع أفراد العينة، الذين تمثلوا بمجموعة من القادة، والتابعين في مستشفى الحياة الأهلي عينة البحث بلغ عددهم (165) فردا توزعوا على أقسام وشعب المنظمة، المبحوثة (الشعبة الإدارية، الحسابات، المختبرات الطبية، الممرضين، الصيادلة، الأطباء) بالإضافة إلى مجلس، الإدارة. ولغرض التحليل والمعالجة الإحصائية، اعتمد البحث على اختبار التوزيع الطبيعي لبيانات البحث، ومجموعة من المقاييس الإحصائية الوصفية، وتم استخدام اختبارات بنائية أساسية، لصدق المقاييس المعتمدة كاختبار أساليب الاتساق الداخلي، والتي تتضمن (الموثوقية المركبة، الفا كرونباخ، اختبار متوسط التباين المستخرج، التحليل العاملي التوكيدي)، وتم قياس علاقة التأثير لتقدير معامل التأثير، ومعامل التحديد، وقد استخدمت هذه الأساليب عن طريق البرامج الإحصائية (SPSS V.22. Smart Pls). وقد تم التوصل من خلال البحث إلى استنتاجات عديدة كان من أهمها اهتمام العاملين في مستشفى الحياة الأهلي عينة البحث بالذكاء، التنافسي الذي يعد من المفاهيم الحديثة نسبيا التي تعبر عن القيمة المضافة المعتمدة في تطوير منظمات الأعمال، والتخطيط، الاستراتيجي وأبحاث، السوق ويعمل على إيصال المعلومات المهمة للإدارة، العليا عن ما ينوي المنافسين فعله ويمكنها من اتخاذ القرارات، الاستراتيجية الخاصة بفهم البيئة الخارجية، ويسهم في تطوير المعرفة، التنظيمية بالسوق ويحسن من جودة خدماتها، ومنتجاتها ويضمن تحسين الأداء وبالتالي يحقق الميزة، التنافسية وذلك بالاعتماد على تمكين، الموارد، البشرية، الذي يكسب العاملين المرونة والتكيف، والاستجابة الفعالة في التعامل مع بيئة العمل الداخلية من جانب، ومع الزبائن من جانب أخر دون الرجوع إلى الإدارة كون منهج، التمكين، للمورد، البشري يساعد في تحسين جودة العلاقات بين الموظفين والزبائن ويجعل تركيز الإدارة، العليا منصبا على القضايا الاستراتيجية طويلة الأمد، وعدم انشغالها بالأمور الروتينية.
دور تنمية رأس المال الفكري في تعزيز اليقظة الإستراتيجية في شركات الأدوية الأردنية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور تنمية رأس المال الفكري في تعزيز اليقظة الاستراتيجية في شركات الأدوية الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير استبانة مكونة من (33) فقرة، حيث تكون مجتمع الدراسة من (146) من العاملين في الوظائف الإشرافية والقيادية ضمن المسميات الوظيفية (مدير عام، مدير، نائب مدير، رئيس قسم، نائب رئيس قسم)، تم توزيع استبانة على أفراد الدراسة المستهدفين، وكان عدد الاستبانات المستردة والصالحة للتحليل (142) استبانة، وبعد تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة أظهرت النتائج أن مستوى تنمية رأس المال الفكري في شركات الأدوية الأردنية جاء بتقييم مرتفع، ومستوى اليقظة الاستراتيجية جاء بتقييم مرتفع، ووجود دور ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لأبعاد تنمية رأس المال الفكري، إضافة إلى وجود دور ذو دلالة لليقظة الاستراتيجية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في شركات الأدوية الأردنية.
نموذج مقترح لاستخدام إدارة المعرفة كمدخل للتخطيط الاستراتيجي في رفع كفاءة الخدمات الإدارية بمؤسسات التعليم العام
هدفت الدراسة الحالية إلى مناقشة استخدام إدارة المعرفة كمدخل للتخطيط الاستراتيجي كمنهجية وعملية يمكن أن ترفع من كفاءة الخدمات الإدارية بمؤسسات التعليم العام. بالتطبيق على مدرسة الثانوية الثاني عشر بخميس مشيط بالمملكة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وبلغت عينة البحث نحو (60) مفردة من مختلف منسوبات بالمؤسسة المبحوثة، أسفرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بنسبة 66.3% عند مستوى معنوية 0.05 بين إدارة المعرفة والتخطيط الاستراتيجي لدي العاملين بالمدرسة، كما توصلت الدراسة إلى أن تطبيق التخطيط الاستراتيجي داخل القطاع التعليمي يؤدي إلى زيادة في القدرة المعرفية وتسهيل عمليات تبادل ومشاركة المعرفة بين العاملين، أوصت الدراسة بضرورة تخصيص فريق مهني متخصص يكون عمله الأساسي هو إدارة أنشطة وجهود المعرفة ضمن معايير محددة تتناسب مع طبيعة عمل واحتياجات المؤسسات التعليمية.
درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف التشاركي وأثره على الأداء التدريسي للمعلمات في مدرسة الدسر للتعليم الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عمان
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المشرفيين التربويين للإشراف التشاركي في محافظة الداخلية بسلطنة عمان وعلاقته برفع مستوى كفاءة المعلمات في مدرسة الدسر للتعليم الأساسي (1-9)، استخدم الباحثون المنهج النوعي وشبه التجريبي، وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة، بتطبيق أداة الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات، وقام الباحثون باختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية والتي بلغت (64) مشرف ومشرفة من واقع (172)، وتم تطبيق استمارة الإشراف التشاركي التي أعدها الباحثون، واستبانة رفع كفاءة المعلمات بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف التشاركي كان بدرجة متوسطة، وأيضا وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة المشرفيين التربويين للإشراف التشاركي وعلاقتها بمستوى رفع كفاءة المعلمات بمدرسة الدسر للتعليم الأساسي (1-9).
دور عناصر الكفاءة المهنية في تعزيز الالتزام بأخلاقيات مهنة المحاسبة في الجزائر
تؤدي مهنة المحاسبة وظيفة حيوية في النشاط الاقتصادي، لاسيما ما تعلق بإنتاج معلومات يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات الاقتصادية والاستثمارية الرشيدة، ولكي تنجح مهنة المحاسبة في أداء وظيفتها وتزيد من ثقة الفاعلين الاقتصاديين بها، لابد من أن تتوفر لدى المحاسب المهني مهارة تقنية إضافة إلى كونه على دراية بقواعد وأخلاقيات المهنة ويمكنه أن يلتزم بها. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر عناصر الكفاءة المهنية على الالتزام الأخلاقي للمحاسب المهني، حيث تتدخل العديد من العوامل في تحديد مدى التزام المحاسب المهني بقواعد وأخلاقيات مهنة المحاسبة، وتشكل عناصر الكفاءة المهنية أهم هذه العوامل.
أنماط الشخصية وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من المعلمين مرتفعي ومنخفضي الكفاءة المهنية
سعى البحث الحالي إلى الكشف عن أنماط الشخصية والمتغيرات الديموجرافية المميزة للمعلمين مرتفعي ومنخفضي الكفاءة المهنية لدى عينة تكونت من 220 (97 معلم، 123 معلمة) من المعلمين/ المعلمات العاملين في المراحل التعليمية والتخصصات المختلفة بالمدارس الحكومية والخاصة بمحافظة المنوفية، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (22 إلى (58) سنة بمتوسط عمر زمني (40.50) سنة وانحراف معياري (9.47)، وتراوحت سنوات الخبرة لديهم في التدريس بين (1.5 إلى 29) سنة بمتوسط (14.34) سنة وانحراف معياري (7.74)، وباستخدام مقياس أنماط الشخصية لمايرز بريجز (تعريب صفاء الأعسر، 1997) ومقياس الكفاءة المهنية (إعداد الباحث)، أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المعلمين مرتفعي الكفاءة المهنية والمعلمين منخفضي الكفاءة المنهية في معظم أنماط الشخصية الستة عشر وفقا لنموذج مايرز بريجز لأنماط الشخصية، والعمر، والتخصص، وسنوات الخبرة، بينما توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين (الذكور) والمعلمات (الإناث) في الدرجة الكلية على مقياس الكفاءة المهنية لصالح المعلمين (الذكور).
مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى معلمي / مشرفي غرف مصادر الطلبة الموهوبين في المدارس الحكومية في الأردن
هدفت الدراسة الحالية لمعرفة مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى معلمي /مشرفي غرف مصادر الطلبة الموهوبين في المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية؛ حيث تكوّن مجتمع الدراسة من (70) غرفة مصادر للطلبة الموهوبين وشملت عينة الدّراسة (49) معلماً /مشرفاً ومعلمة /مشرفة بواقع (49) غرفة مصادر للطلبة الموهوبين مفعّلة، أي تم تعيين معلّم مشرف لها، وتم اختيارهم بأسلوب العيّنة القصدية لعام (2022م)، وقام الباحثان بتطوير أداة الدّراسة باعتماد المنهج الوصفي، وقد أشارت نتائج الدّراسة إلى أنّ المتوسطات الحسابية لمعظم عبارات الاستبيان متوسطة القيمة ويدل ذلك إلى أنّ معلمي الطلبة الموهوبين يحتاجون بدرجة كبيرة إلى مهارات متخصصة لرفع الكفاءة الذاتية لديهم، كما وأشارت الدراسة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات درجات معلمي ومعلمات غرف مصادر تعلم الطلبة الموهوبين في الكفاءة الذاتية المدركة في الأردن تعزى إلى متغير الجنس، والدرجة العلمية، والدورات التدريبية، بينما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ألفا (α ≤0.05) بين متوسطات درجات معلمي ومعلمات غرف مصادر تعلم الطلبة الموهوبين في الكفاءة الذاتية المدركة في الأردن تعزى إلى متغير الخبرة وذلك لصالح المستوى من 10-6 سنوات كون متوسطهم الحسابي أعلى.
الدور الوسيط لكفاءة العاملين في العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية الداخلية والصورة الذهنية المدركة للعاملين
هدفت الدراسة التعرف على دور كفاءة العاملين في العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية الداخلية والصورة الذهنية المدركة للعاملين بالشركات الخدمية العاملة في السودان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما اعتمدت على العينة غير الاحتمالية (الميسرة) وصممت استبانة لجمع البيانات، حيث تم توزيع عدد (260) استبانة واسترد منها (243) بنسبة استجابة بلغت (93%) وتم بناء نموذج الدراسة وتطوير الفرضيات اعتمادا على الدراسات السابقة، كما تم استخدام تحليل المسار ونمذجة المعادلة البنائية لاختبار الفرضيات. وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة بين المسؤولية الاجتماعية الداخلية والصورة الذهنية المدركة للعاملين وأن كفاءة العاملين لا تفسر العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية الاستباقية والصورة الذهنية المدركة للعاملين، وأوصت الدراسة بالعمل على تنمية الموارد البشرية في مجال رفع الكفاءة والمهارة من خلال عقد برامج تدريبية فعالة تتيح لجميع العاملين الاستفادة من تلك القدرات والمهارات في دعم أنشطتهم العملية.