Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
32 result(s) for "الكلية الاصطناعية"
Sort by:
الفشل الكلوي .. والكلية الصناعية
يبدأ كتاب \"الفشل الكلوي والكلية الصناعية\" بتعريف الكلية ووظائفها والدم ودورته، وصولا إلى ما يصيب الكلية إلى أن تصبح بحاجة الى تدخل بالغسيل الكلوي، فيعالج هذا الموضوع من كل جوانبه عند الإنسان في جميع أطواره (طفلا وشابا وشيخا) مع كل ما يتطلب البحث من تفاصيل جزئية دقيقة تتناول الأدوية والأمصال وما إليها.
استخدام الذكاء الاصطناعي في ضوء بعض القواعد الكلية الأصولية
تتمحور هذه الدراسة حول دواعي استخدام الذكاء الاصطناعي في الجوانب هذه الشرعية، الفقهية، والقضائية، والعلمية، وغيرها، ومدى توافق هذا الاستخدام مع هذه الجوانب، من منظور القواعد الفقهية الأصولية، الكلية، وذلك أنه قد انتشر استعماله في بعض الجوانب الشرعية، كالقضاء، وغيره، ولو بصورة جزئية، إلا أن الواقع سيستلزم دمج هذه التقنية في كثير من جوانب الحياة الإسلامية، مما يعني بالضرورة وجوب التعامل مع هذه المسألة والتأصيل لها. وباستعمال المنهج الوصفي والاستنباطي خلصت الدراسة إلى أن هناك ترابط وثيق بين الحاجة لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وبين مقاصد الشريعة الإسلامية، من جهتين، الأولى: موافقته لمقاصد التيسير وجلب المصالح، والثانية: درء المفاسد التي قد تترتب على استخدامه، وبعض القواعد الأصولية تستوعب استخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات الشرعية، كقاعدة: (المشقة تجلب التيسير، والضرر يزال، والضرورات تبيح المحظورات). إلا أنه لابد من مزيد من التأصيل والدراسة الجوانب عديدة يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، من خلال إجراء دراسة تفصيلية لاستخدامه في المجالات الشرعية وفق قاعدة درء المفاسد أولى من جلب المصالح، ودراسـة صــور استخدامه في مجالات الحياة الاجتماعية، وبيان موقف الشرع منها، هذه الاستخدامات، كتغيير الصور ومقاطع الصوت والفيديو، والدراسات والبحوث العلمية، وغيرها.
Prediction of Chronic Kidney Diseases Using Artificial Neural Network
Kidney disease, also known as chronic kidney disease, is a public health problem around the world, and kidney failure is one of the top ten causes of death in the world, and early detection or prediction of the disease is very important for the health of patients, and this disease is growing increase. The purpose of this paper is to use machine learning techniques to predict kidney disease. Biological data collected from patients with kidney disease is used as the basis for a system for predicting kidney disease. We also hope that the presence of this system contributes to helping many patients, and such a system is considered as a decision support system used by medical professionals. This paper focuses on the use of patient databases on an Artificial Neural Network (ANN) in order to predict kidney disease, obtaining the accuracy possible by using a different number of nodes in the hidden layer in each trial. Also the best accurate results were 94% which was obtained when we used 54 nodes in the hidden layer.
تصور مقترح لتطبيق القيادات الأكاديمية للذكاء الاصطناعي في العمل الإداري في كلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق القيادات الأكاديمية للذكاء الاصطناعي في العمل الإداري في كلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية، والصعوبات التي تواجه هذا التطبيق من وجهة نظر أفراد الدراسة، وتقديم تصور مقترح لتطبيق القيادات الأكاديمية للذكاء الاصطناعي في العمل الإداري في كلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية. شمل مجتمع أفراد الدراسة 87‏ فردا يمثلون (عضو هيئة تدريس- رئيس قسم- وكيل قسم). أظهرت النتائج أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة (منخفضة) على واقع تطبيق القيادات الأكاديمية للذكاء الاصطناعي في العمل الإداري في كلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية، وأن أفراد الدراسة متوافقون بدرجة (متوسطة) على الصعوبات التي تواجه تطبيق القيادات الأكاديمية للذكاء الاصطناعي في العمل الإداري في كلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية، وتقديم تصور مقترح لتطبيق القيادات الأكاديمية للذكاء الاصطناعي في العمل الإداري، وأوصت الدراسة: بوضع برامج وورش عمل لتطوير مهارات القيادات الأكاديمية للذكاء الاصطناعي بالجامعة في استخدام الحاسب لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل الإداري، ونشر ثقافة وأهمية تطبيق الذكاء الاصطناعي في الوحدات الإدارية المختلفة بالجامعة.
دمج تكنولوجيا التعليم في التربية الموسيقية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الموسيقية، والكشف عن معوقات توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الموسيقية، ومتطلبات تفعيل دور الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الموسيقية، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بقسم التربية العملية، والبالغ عددهم (295) عضو، واشتملت عينة الدراسة على جميع أفراد مجتمع البحث، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي كمنهج للدراسة كما استعانت بالاستبانة كأداة للدراسة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورا في تدريس التربية الموسيقية بدرجة عالية، كما تمثلت أبرز معوقات توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الموسيقية في المعوقات التقنية ويليها المعوقات البشرية وأخيرا المعوقات المرتبطة بطبيعة مادة الموسيقى ذاتها، وتمثلت أهم متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في تطوير البنية التحتية، والتدريب المستمر والتنمية المهنية، وأخيرا المتطلبات التنظيمية، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة تنظيم ورش عمل ومحاضرات من قبل خبراء صناعة الموسيقى، وتوفير موارد تعليمية رقمية ذات جودة عالية في مجال التربية الموسيقية.