Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
20
result(s) for
"اللغة الإنجليزية اشتقاق"
Sort by:
التصريف والاشتقاق والتركيب في اللغة الإنجليزية
يشرح هذا الكتاب قواعد تصريف اللغة الإنجليزية واشتقاقها شرحا سهلا واضحا وفصلت فيه الموضوعين تفصيلا مفيدا ومهدت لبعض المواضيع بمقدمات بسيطة وبينت ما يحتاج إليه القارئ بيانا دقيقا وتسلسلتفيه تسلسلا منطقيا وابتعدت عن الغموض والتعقيد واستعنت بالأمثلة التوضيحية ويهدف الكتاب إلى تسهيل تعلم قواعد اللغة الإنجليزية وتذليل الصعوبات واجلاء الغموض لكل من متعلمي هذه اللغة ومعلميها.
الفعل المضارع في العربية والإنجليزية
2012
يمثل هذا البحث دراسة تقابلية بين العربية والإنجليزية للجانب اللفظي للمضارع فيهما؛ إذ يبحث في أصالته وفرعيته واشتقاقه في اللغتين العربية والإنجليزية. وتسعى هذه الدراسة للإفادة من علم اللغة التقابلي بتيسير تعلم اللغة الأجنبية؛ إذ يسهل على متعلم اللغة الإنجليزية أو العكس معرفة أوجه التشابه والاختلاف فيما يخص أصالة المضارع وفرعيته واشتقاقه في اللغتين؛ ممّا يساعد على سرعة تعلم اللغة الهدف، وييسر على المتعلم طرق تعليمها. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن نظرية الأصالة والفرعية في العربية تقابلها نظرية التعليم أو العلامة (Markedness Theory) في الإنجليزية. وبينما تتفق اللغتان في اعتمادهما جذر البنية التي يطلق عليه المصدر أصلاً للكلمات من أفعال ومشتقات، تختلف اللغتان في أي الأفعال أصل وأيها فرع، كما تختلف اللغتان في قضية الاشتقاق من الأفعال.
Journal Article
قاموس إلياس العصري : إنجليزي-عربي = Elia's modern dictionary : English-Arabic
2016
وضع هذا القاموس ثنائي اللغة إنجليزي-عربي تماشيا مع احتياجات أبناء لغة الناطقين بالضاد حيث جعل واضعه نصب عينيه أن يقرر معنى الكلمة الإنجليزية في ذهن القارئ العربي على أصح وجه، مدققا في وضع الكلمة العربية مختارا من الألفاظ ما يفهمه القارئ المبتدئ ويرضاه اللغوي المدقق، مع الاستعانة في بعض الأحيان، باللغة المصرية الدارجة كوسيلة للإيضاح، إذا كانت كلمتها هي المألوفة الجارية على الألسن.
Reference book
استخدام صيغة التصغير فى اللغتين الانكليزية والعربية
2007
تركز هذه الدراسة على استخدام التصغير في اللغتين الانكليزية والعربية وقد أوضح البحث بأن لكل لغة من هاتين اللغتين وسائل لصياغة هذه الظاهرة النحوية وأساليب لتجديدها فاللغة الانكليزية تعتمد في تحديد هذه الظاهرة النحوية عموماً على اضافة اللواحق الاشتقاقية وان لكل لاحقة معناها المحدد مع ان بعض اللواحق تنطوي على ظلال كثيرة من المعاني كما تعتمد الانكليزية ايضا على بعض الصفات التي تدل على التصغير يؤتى بها قبل الاسماء فتدل على التصغير واما العربية فأنها تعتمد على الجوانب الصرفية في احتواء هذه المعاني كما يصاغ التصغير من الاسماء وبعض الاسماء الموصولة واسماء الاشارة وحروف الجر الثلاثية ومن بعض اسماء التعجب واسماء الجموع وجموع القلة. وقد تبين من الدراسة أن اللغة الانكليزية لا تتسم بكثرة اللواحق الاشتقاقية التي تدل على التصغير بينما تتميز اللغة العربية بغناها من الجوانب الصرفية التي تدل على التصغير. كما تطرق البحث الى الدوافع النفسية والأغراض التي يمكن تحقيقها من خلال اللجوء الى هذه الظاهرة التي كثيراً ما يلجأ إليها العلماء والادباء والكتاب التعبير عن مقاصد علمية وأخرى انسانية اجتماعية لإثارة المشاعر حيث يلجأ الكتاب والروائيون منهم خاصة إلى الاستخدام المكثف للتصغير كوسيلة من وسائل السخرية والاستهجان وغير ذلك.
Journal Article
أكثر من 70 طريقة من طرق الاشتقاق في اللغة الإنجليزية
by
عنبر، إياد أحمد مؤلف
,
إيجان، ليام مقدم
in
اللغة الإنجليزية اشتقاق
,
اللغة الإنجليزية دراسة وتعليم
2017
هذا الكتاب لم يتم إعداداه ليقف عند حدود أكثر من 1500 مفردة يحتويها تتراوح تنوعا بين الكلمات الأولى التي عد ليضاعف مفرداتك نتيجة لإتقانك لآليات وطرق يتعلمها الدارس وبين تلك التي تناسب الدارس المتقدم، وإنما اشتقاق الكلمات بعضها من بعض، \"كتاب له القدرة على إثراء مفرداتك، وإنه جوهرة لكلا المتكلمين بالعربية وغير المتكلمين به.
أثر المشتتات غير الصحيحة لغويا على أداء متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في اختبار الاختيار من متعدد في القواعد
2007
تهدف هذه الدراسة الى معرفة التأثير المتوقع لاستخدام المشتتات غير النحوية في أداء متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية، في اختبارات قواعد اللغة الإنجليزية المصممة بطريقة الاختيار من متعدد. وللإجابة عن أسئلة الدراسة صمم اختبار للقواعد من نموذجين، اشتمل النموذج الأول على مشتتات غير نحوية والآخر على مشتتات نحوية. شملت عينة الدراسة 590 طالباً سعوديا، يمثلون ثلاثة مستويات مختلفة من الكفاية اللغوية في اللغة الإنجليزية. قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية اشتمل اختبار القواعد المقدم لها على مشتتات غير نحوية، ومجموعة ضابطة لم يحتوِ الاختبار المقدم لها على مشتتات غير نحوية. لم تظهر نتائج الدراسة أثراً لاستخدام المشتتات غير النحوية في أداء الطلاب منخفضي الكفاية، بينما رفع استخدام المشتتات من أداء الطلبة ذوي الكفاية العالية. كما بينت النتائج قدرة الطلبة ذوي الكفاية العالية على استثمار هذا النوع من المشتتات للتقليل من نسبة الخيارات الخاطئة وزيادة حجم صحة التخمين. وخلافاً لذلك، فإن الطلبة ذوي الكفاية المنخفضة لم يستفيدوا من توفر المشتتات غير النحوية. كما تُعدُّ أهمية استخدام مستويات كفاية لغوية مختلفة في أبحاث اختبارات اللغة احدى النتائج الأخرى لهذه الدراسة. أخيرا خلص البحث إلى اقتراحات وتوصيات لدراسات مستقبلية.
Journal Article