Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
235
result(s) for
"اللغة العربية إصلاح"
Sort by:
تجديد العربية بحيث تصبح وافية بمطالب العلوم والفنون
2024
في رحلة فكرية مليئة بالحكمة، قدم إسماعيل مظهر في بحث قصير ولكنه غني بالمعرفة، رؤيته الرائدة حول تجديد اللغة العربية، حيث ناقش تحدياتها وجعلها نقطة انطلاق لجمالية هذه اللغة الثرية. قدم ببراعة أن اللغة العربية تحمل في جوانبها أدوات التجديد التي تجعلها قادرة على أن تكون من بين أفضل اللغات في نقل العلوم والفنون الحديثة. وفي ختام الكتاب، قام بطرح ما سمي \"دستور وضع المصطلحات العلمية\"، وهو العمل الأول من نوعه في اللغة العربية. راعى فيه سهولة الأسلوب، ودقة الألفاظ، وتآلف المحتوى، مما جعله يخرج بشكل لغوي كامل ومثير للاهتمام.
معالجة اللغة العربية آليا : دراسة حاسوبية لظاهرة اللبس اللغوي في العربية المعاصرة
by
جمعة، عمرو مؤلف
in
اللغة العربية معالجة بيانات
,
اللغة العربية إصلاح
,
معالجة البيانات الإلكترونية
2015
هذه دراسة حديثة وفريدة من نوعها اللغة العربية ومعالجتها آليا، وذلك من خلال تناولها لظاهرة اللبس اللغوي بشقيه النحوي والصرفي، والموضوع يأتي في إطار تجديد موضوعات البحث في النحو العربي، وسلوك دروب جديدة به، فالبحث يدرس ظاهرة لغوية في إطار حاسوبي تكون العربية المعاصرة فيه مادة التطبيق. فمع التقدم الهائل في مجال تقنيات معالجة اللغات الطبيعية وتطبيقات علم اللغة الحاسوبي بشكل عام، ومع انتشار هذه التطبيقات اللغوية الحاسوبية التي تتعامل مع العربية غدت الحاجة ماسة إلى أن ينهض أبناء العربية بواجبهم تجاه خدمة العربية، وتطوير سبل معالجتها آليا، والمشاركة في حل ما يواجهها من مشكلات في سبيل حوسبتها. وإن المستخدم للتطبيقات اللغوية العربية وأهمها على الإطلاق المترجمات الآلية ومحركات البحث على الإنترنت ليدرك مدى الحاجة إلى تطوير هذه التطبيقات وحل مشكلاتها اللغوية من قبل أبناء اللغة أنفسهم، ومن متحدثيها الأصليين. ومن هذه المشكلات اللبس اللغوي على المستوى الصوتي، والصرفي، والنحوي، والدلالي، والذي تنعكس آثاره بشكل كبير على جودة هذه التطبيقات وكفاءتها عند تعاملها مع اللغة العربية المعاصرة.
إصلاح اللفظ وتزيينه بالواو في العربية
2023
فلا أراني مغاليا ولا مبالغا إذا ما قلت إن العربية لغة لا تنتهي أسرارها، ولا تنقضي عجائبها ولا تحصى خصائصها، وعلى الرغم من تعاقب العلماء عليها جيلا بعد جيل، وانتهت آجالهم ما زال الكثير من المباحث اللغوية ولا سيما النحوية منها به حاجة إلى مزيد من الكشف والبيان والتحليل، ولعل من هذه الخصائص ظاهرة (إصلاح اللفظ) التي أشار إليها عرضا أبو علي الفارسي (ت ۳۷۷هـ)، وتلقفها منه تلميذه ابن جني (ت ۳۹۲هـ) وعقد لها بابا في خصائصه سماه( باب في إصلاح اللفظ)، بيد أنه لم يكن ليفصل القول في أسبابها ووسائلها، وإنما اكتفى بعرض أمثلة كثيرة لها، نقلها عنه السيوطي (ت ٩١١هـ) في الأشباه والنظائر وزاد عليها ما ذكره ابن يعيش (ت ٦٤٣هـ ) من أمثلة أخرى لها. وقد تصدى لهذه الظاهرة عدد من الباحثين ووقفوا على أسبابها ووسائلها، وعلى الرغم من ذلك لم أجد أحدا - في حدود ما اطلعت عليه - من قبل ولا من بعد قد أشار إلى ظاهرة إصلاح اللفظ بـ (الواو) أبدا، فجاء هذا البحث بعنوان (إصلاح اللفظ وتزيينه بالواو في العربية) لاستجلاء مواضع هذه الوسيلة، واستكمالا لما ذكره العلماء والباحثون. وقد انقاد لي من هذه الظاهرة - بعد البحث والاستقصاء - مجموعة من المسائل رتبتها على وفق النظام الألفبائي، يسبقها تمهيد وتعقبها نتائج البحث، والله ولي التوفيق.
Journal Article
الزيادة في الإصلاح النحوي بين القاعدة والتطبيق
2025
يتناول هذا البحث مفهوم الزيادة في الاصطلاح النحوي بالوصف والتحليل عارضا الأسباب من وراء إطلاق مصطلح الزيادة على ألفاظ معينة في أنماط من التراكيب، ومبينا الكيفية التي تعامل بها النحاة مع هذه الألفاظ، وموقفهم منها بين التقعيد والتطبيق، وما ترتب على ذلك من آثار. وقد تبين أن لانتقال اللغة من الاستعمال إلى التقعيد السبب الأبرز في رؤية الألفاظ الواقعة بين العامل ومعموله حائلا دون ظهور الأثر الإعرابي، أو أنها أشكلت في الاهتداء إليه في أقل الأحوال، فجعل بعض النحاة يتجوزون في إطلاق الزائد ونحوه من المصطلحات على هذه الألفاظ؛ ليعرف الأثر الإعرابي ويتضح، فحصل لبس في المعنى؛ ليحمل آخرين على إرداف مصطلح الزائد بالتأكيد؛ فيدلون على الإعراب والمعنى في آن واحد، ومن غلب منهم جانب المعنى اقتصر على الصلة أو التأكيد، فكثرت اصطلاحاتهم حول مفهوم الزيادة وتداخلت، وبدا مفهوم الزيادة غامضا متشعبا. ووجود اللفظ المعترض - وفقا لاصطلاح النحاة - في التركيب ليس اعتباطا، فمعنى التركيب بدونه غير معناه بوجوده، وهو ما أكده أغلب النحاة، ومن تجاهله منهم لا يسعه إنكاره.
Journal Article
كيف يعزز التخطيط اللغوي الفاعلية المستقبلية للغة العربية
هدف المقال إلى التعرف على كيف يعزز التخطيط اللغوي الفاعلية المستقبلية للغة العربية. وتطرق المقال إلى أن العربية بالنسبة إلى العربي هي ركيزة إدراكه لذاته، هي تمثل تماهياً تاماً مع ذاته العميقة، فالعربية هي التي تصنع للعربي مشاعره تجاه ذاته، متجسداً ذلك بشعوره بأنه عربي. كما استعرض مقاربات منهجية للتخطيط اللغوي، وكذلك تعريف موجز بالتخطيط اللغوي باعتباره حقل معرفي مهجن أو متداخل التخصصات أي أنه يستقي أصوله ومبادئه من علوم شتي كاللغة واللسانيات والإدارة وعلم النفس وعلم الاجتماع والتربية والسياسة. ورصد الرابع تفعيل التخطيط اللغوي وذلك من خلال طرح نموذج مقترح للتخطيط اللغوي للغة العربية، بما يزيد من مستويات الإفادة من علم الإدارة في هذا المجال، وتقريب المنهجية العلمية في التخطيط الاستراتيجي لغير المتخصصين، وكذلك تنفيذ التحليل البيئي \" الداخلي والخارجي\" للغة العربية والذي أشار إلى عدة نتائج ومنها عدم وجود سياسات لغوية معتمدة أو ضعف تفعيلها، بالإضافة إلى توافر ميزانيات جيدة لدعم المشاريع البحثية والتطويرية في بعض الأقطار العربية. وأوصي المقال بضرورة متابعة العمل على إصدار مجلات علمية محكمة في مجال التخطيط اللغوي، وتعزيز المجلة العلمية القائمة الصادرة من مركز الملك عبد الله الدولي لخدمة اللغة العربية بالأبحاث الجيدة، وتعميم نشرها والإفادة منها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
اللغة العربية ومناهجها في ظل إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر بين مقومات الهوية الوطنية وتحديات العولمة
2017
واجهت الجزائر في بداية الألفية الثالثة، كغيرها من الدول، مشكلة المد العولمي الذي حمل معه الكثير من التغييرات على مستوى الأنماط السياسية، والنظم الاقتصادية، والقيم الاجتماعية، والأطر الثقافية، ما عجل بإصلاح حال المنظومة التربوية للتكيف مع الوضع، والإلمام باستراتيجيات العولمة وامتلاك وسائلها وأدواتها؛ إذ لا يخفى على أحد الدور الذي يؤديه النظام التربوي في تأهيل النشء وإعداده ليكون مشاركا فاعلا في النهوض ببلاده لمواكبة هذا المد العولمي، وهذا لا يتأتّى إلا من خلال تطوير المناهج التعليمية، وجعلها مواكبة للمستجدات الدولية، مع المحافظة على مقومات الهوية الوطنية حتّى لا تذوب وتتلاشى في هذا الحراك العالمي الذي يسعى إلى إلغاء كافة الحواجز على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتى اللغوية منها. وتأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على واقع اللغة العربية ومناهجها في مشروع إصلاح المنظومة التربوية، ولتجيب عن الإشكالات التالية: - كيف نظر الإصلاح التربوي للمسألة اللغوية عموما وللغة العربية على وجه الخصوص، - وهل حرصت مناهج اللغة العربية، في ظل هذا الإصلاح، على الحفاظ على مقومات هويتنا الوطنية ومنها اللغة العربية، - ما نصيب مناهج اللغة العربية من الإصلاح، وهل فعلا استطاعت هذه المناهج أن تساير متطلبات العولمة وتلم باستراتيجيات العلم والتكنولوجيا.
Journal Article
العربية ولغة التدريس وإصلاح التعليم
2015
هدف البحث إلى الكشف عن العربية ولغة التدريس وإصلاح التعليم (الجزء الأول)\". وذكر البحث أن الصراع حول لغة التدريس والتعليم في المغرب الكبير ترجع جذوره إلى بداية الاحتلال الفرنسي للمنطقة، لذلك كانت الحركات الوطنية التحررية المغاربية تجعل قضية تدريس العربية والمحافظة عليها على رأس مطالبها الأساس في كل المناسبات المتاحة، ولا سيما بعدما صار الحكام الفرنسيون يصدرون تعليمات مكتوبة ومشددة لمنع استعمال العربية-الفصحى بوجه خاص - والتضييق على المدارس العربية والقرآنية بصفة أخص. وتناول البحث عدة نقاط والتي تمثلت في: أولاً: الآثار السلبية لتوقف مسلسل التعريب. ثانياً: التعريب مكسب وطني والتراجع عنه انتكاسه. ثالثاً: محاولات للإصلاح. رابعاً: القضية المطروحة الآن، وأوضحت هذه النقطة أن هناك حملة قوية ومنظمة ضد العربية الفصحى على وجه الخصوص؛ بمناسبة النقاش الذي دار عبر وسائل الإعلام عن أزمة التعليم ومشاكله وفشله. خامساً: التعليم ولغة التدريس. سادساً: تهم توجه للعربية. واختتم البحث ذاكراً أنه يجب إصلاح اللغة وتهيئتها قبل الشروع في استعمالها، لكنهم لم يتخذوا أي خطوة في سبيل ذلك، ونحن على العموم نري أن طرح القضية على هذا النحو طرح معكوس ومغلوط لن يخرجنا من عنق الزجاجة، فاللغة لا يمكن أن تنمو وتزدهر وتتطور وتعالج كل مشكلاتها صغيرة كانت أم كبيرة، خارج نطاق الاستعمال، فاللغة تحيا وتنمو وتتطور وتعالج بالاستعمال، وتموت وتنقرض بالترك والإهمال. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
دور الحجاج بن يوسف الثقفي في الإصلاح اللغوي في القرآن الكريم 75 هـ. = 694 م. - 95 هـ. = 714 م
by
المحمدي، حماد فرحان حمادي
in
الإصلاح اللغوي
,
التاريخ الإسلامي
,
الحجاج الثقفي، الحجاج بن يوسف بن الحكم، ت. 95 هـ
2018
حكم الحجاجبن يوسف الثقفي العراق عقدين من الزمان (رجب 75 ه/ تشرين أول 694 م -رمضان 95 ه/ حزيران 714 م) قام خلالهما بإصلاحات إدارية تمثلت في تنظيم الإدارة واختيار العناصر المناسبة لها، بالإضافة إلى تعريب ديوان الخراج وبناء مدينة واسط لتكون عاصمة إدارية لولاية العراق والمشرق، علاوة على الإصلاح الاقتصادي الذي تمثل في تعريب العملة وتحديد عيارها وضبط وحدات المكاييل، فضلا عن الإصلاحات الزراعية التي هدفت إلى زيادة الخراج من خلال حفر الأنهار وشق الترع وبناء الجسور والسدود واستصلاح الأراضي، ومكافحة الأوبئة، كذلك الإصلاح اللغوي موضوع بحثنا، الذي تضمن وضع قواعد جديدة للشكل والإعجام (1) للمحافظة على قراءة القرآن الكريم من التصحيف * والتحريف. ولعل هذه الإصلاحات الجليلة تضفي أهمية على شخصية الحجاج بن يوسف وعهده لا تقل عن تلك التي يوليها المؤرخون للدور السياسي البارز الذي لعبة في ذلك العصر، بل أن تلك الإصلاحات تدخل في التاريخ الحضاري للدولة العربية الإسلامية وبخاصة العصر الأموي الذي ظلت آثاره ماثلة مدة طويلة بعد غياب الحجاج، حتى أن بعض آثار إصلاحه اللغوي لا تزال تعيش معنا إلى اليوم من خلال التطور في كتابتنا العربية.
Journal Article