Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
836 result(s) for "اللغة العربية المغرب"
Sort by:
الخطاب الديني في كتب تعليم اللغة العربية للمرحلة الثانوية: دراسة تحليلية مقارنة في دول عربية مختارة
تلقي هذه الدراسة ضوءاً على منهجية تضمين الخطاب الديني في كتب اللغة العربية في المرحلة الثانوية، في الأردن ولبنان والمغرب بعد تحليل محتواها، متبعة المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على أهم القيم الدينية التي تتضمنها، وإلى أي حد تقدَّم هذه القيم في نمط وظيفي، وفي صورة مفاهيم مترابطة تشكل إطاراً مرجعياً للمتعلمين، يحكم سلوكهم، ويحدد أهدافهم، وينظم علاقاتهم بأنفسهم، ويكسبهم القدرة على التعامل مع الآخر ومحاورته محاورة حضارية. وتخلص الدراسة إلى أهمية مراجعة الخطاب الديني في الكتاب المدرسي، حتى يعين هذا الكتاب المتعلم في الوصول إلى رؤية نقدية ويرسم لنفسه منهجاً يقتنع به، وذلك انطلاقاً من أن التغيير والتجديد في المجتمعات الإنسانية، لا يعتمد على قانون المفاجأة أو الصدفة وإنما على التراكم المدروس المبرمج.
موجز الفصيح في الدارج اليومي (المغرب)
موجز الفصيح في الدارج اليومي هو كتاب يجمع بين دفتيه مواد برنامج إذاعي بث على أثير إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية (ميدي آن) من دجنبر 2010 إلى غشت 2013 واشتغل على البحث في الأصول الفصيحة لبعض الألفاظ المتداولة في القول الدارج بالمغرب ولا يدعي العمل أنه أحاط بكل الألفاظ الدارجة في القول المغربي ذات الأصول الفصيحة كما أنه لا يدعي دقة أكاديمية أو سندا علميا بل هو جهد شخصي في التقاط الألفاظ والنبش في الإحالات الفصيحة الممكنة.
المعرب عن أخطاء أهل المغرب في الأمثال والعقائد والمفاهيم الغرائب = Al-mu'rib 'an 'ahţa'ahl al-Mağrib
يهدف هذا العمل بمادته الغنية إلى التحذير من الألفاظ الشركية واللحن في العربية مع الإشارة إلى مخارج الحروف وضبط الكلمات، كما يبين لنا الألقاب والمصطلحات الموهمة التي يروجها ويتلاعب بها المستشرقون وأعداء الدين والألفاظ المشتهرة والمشار إليها ضمن الكتاب يمكن تلخيص أهم مواضيعها في التوحيد والأمثال المتداولة على الألسنة التي تعارض قدر الله سبحانه وحكمته، وأركان الإيمان، ومعظم الألفاظ والأمثال في القضاء والقدر، والأدعية المبتدعة والمخالفة للشريعة، والفهم الخاطئ لبعض الآيات والأحاديث، وأخطاء في نطق لفظ الجلالة وبعض الأذكار والسخرية والاستهزاء من بعض شعائر الدين وسنة النبي الأمين-صلى الله عليه وسلم-وممن استن بها، كالاستهزاء باللحية وتقصير الثوب وغير ذلك، والتحذير من بعض العبارات والأمثال التي تشجع على الطمع والرشوة، إلى غير ذلك من الآفات.
أثر تعليم المعجم على ضبط النبر الصرفي لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية
كشف البحث عن أثر تعليم المعجم على ضبط النبر الصرفي لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية. وتضمن البحث إطارًا مفاهيميًا أوضح من خلاله مفهوم اللغة الثانية، والمعجم، والعربية المغربية، والنبر الصرفي، والشدة. وجاءت أدوات البحث متمثلة في المحاكاة، والتسجيلات على جهاز (Praat)، وطبقت على عينة قوامها (40) متعلمًا ومتعلمة من المتعلمين الذين يدرسون بمجموع المدارس الخاصة اليت نشرف على تأطيرها ومراقبة العمل بها بالمديرية الإقليمية لمراكش التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، ويبلغون من العمر ما بين (3) و (4.5). وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، أن هناك دور إيجابي لتعليم المعجم في ضبط النبر الصرفي لدى متعلمي اللغة العربية. واختتم البحث بطرح عدة توصيات منها، رصد دور تعليم المعجم في ضبط النبر الصرفي بحساب المتغيرات الثلاثة التي تسم النبر وهم (الشدة، والطول، وطبقة الصوت). كما توصي بإجراء دراسات تهم رصد أثر تعليم المعجم على تطوير النبر الجملي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024