Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
836
result(s) for
"اللغة العربية المغرب"
Sort by:
اللغة العربية في الخطاب التشريعي والإداري والإعلامي بالمغرب : ندوة أكاديمية المملكة المغربية، الرباط 20-21 أكتوبر 2010، 11-12 ذو القعدة 1431
by
ندوة اللغة العربية في الخطاب التشريعي والإداري والإعلامي بالمغرب ( 2010 : الرباط)
,
أكاديمية المملكة المغربية منظم
in
اللغة العربية المغرب مؤتمرات
,
اللغة العربية المغرب
2010
الخطاب الديني في كتب تعليم اللغة العربية للمرحلة الثانوية: دراسة تحليلية مقارنة في دول عربية مختارة
by
عمايرة, حليمة أحمد
in
Religion
,
الخطاب الديني – كتب اللغة العربية – المرحلة الثانوية – القيم – الأردن – لبنان – المغرب religious discourse – Arabic Language textbooks – Secondary education – values – Jordan – Lebanon – Morocco
2011
تلقي هذه الدراسة ضوءاً على منهجية تضمين الخطاب الديني في كتب اللغة العربية في المرحلة الثانوية، في الأردن ولبنان والمغرب بعد تحليل محتواها، متبعة المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على أهم القيم الدينية التي تتضمنها، وإلى أي حد تقدَّم هذه القيم في نمط وظيفي، وفي صورة مفاهيم مترابطة تشكل إطاراً مرجعياً للمتعلمين، يحكم سلوكهم، ويحدد أهدافهم، وينظم علاقاتهم بأنفسهم، ويكسبهم القدرة على التعامل مع الآخر ومحاورته محاورة حضارية. وتخلص الدراسة إلى أهمية مراجعة الخطاب الديني في الكتاب المدرسي، حتى يعين هذا الكتاب المتعلم في الوصول إلى رؤية نقدية ويرسم لنفسه منهجاً يقتنع به، وذلك انطلاقاً من أن التغيير والتجديد في المجتمعات الإنسانية، لا يعتمد على قانون المفاجأة أو الصدفة وإنما على التراكم المدروس المبرمج.
Journal Article
موجز الفصيح في الدارج اليومي (المغرب)
موجز الفصيح في الدارج اليومي هو كتاب يجمع بين دفتيه مواد برنامج إذاعي بث على أثير إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية (ميدي آن) من دجنبر 2010 إلى غشت 2013 واشتغل على البحث في الأصول الفصيحة لبعض الألفاظ المتداولة في القول الدارج بالمغرب ولا يدعي العمل أنه أحاط بكل الألفاظ الدارجة في القول المغربي ذات الأصول الفصيحة كما أنه لا يدعي دقة أكاديمية أو سندا علميا بل هو جهد شخصي في التقاط الألفاظ والنبش في الإحالات الفصيحة الممكنة.
المعرب عن أخطاء أهل المغرب في الأمثال والعقائد والمفاهيم الغرائب = Al-mu'rib 'an 'ahţa'ahl al-Mağrib
by
البنوري، عبد القادر بن محمد حيضر مؤلف
in
الأمثال العامية العربية المغرب
,
اللغة العربية المغرب
,
اللغة العربية مناهج بحث
2023
يهدف هذا العمل بمادته الغنية إلى التحذير من الألفاظ الشركية واللحن في العربية مع الإشارة إلى مخارج الحروف وضبط الكلمات، كما يبين لنا الألقاب والمصطلحات الموهمة التي يروجها ويتلاعب بها المستشرقون وأعداء الدين والألفاظ المشتهرة والمشار إليها ضمن الكتاب يمكن تلخيص أهم مواضيعها في التوحيد والأمثال المتداولة على الألسنة التي تعارض قدر الله سبحانه وحكمته، وأركان الإيمان، ومعظم الألفاظ والأمثال في القضاء والقدر، والأدعية المبتدعة والمخالفة للشريعة، والفهم الخاطئ لبعض الآيات والأحاديث، وأخطاء في نطق لفظ الجلالة وبعض الأذكار والسخرية والاستهزاء من بعض شعائر الدين وسنة النبي الأمين-صلى الله عليه وسلم-وممن استن بها، كالاستهزاء باللحية وتقصير الثوب وغير ذلك، والتحذير من بعض العبارات والأمثال التي تشجع على الطمع والرشوة، إلى غير ذلك من الآفات.
أثر تعليم المعجم على ضبط النبر الصرفي لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية
2020
كشف البحث عن أثر تعليم المعجم على ضبط النبر الصرفي لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية. وتضمن البحث إطارًا مفاهيميًا أوضح من خلاله مفهوم اللغة الثانية، والمعجم، والعربية المغربية، والنبر الصرفي، والشدة. وجاءت أدوات البحث متمثلة في المحاكاة، والتسجيلات على جهاز (Praat)، وطبقت على عينة قوامها (40) متعلمًا ومتعلمة من المتعلمين الذين يدرسون بمجموع المدارس الخاصة اليت نشرف على تأطيرها ومراقبة العمل بها بالمديرية الإقليمية لمراكش التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، ويبلغون من العمر ما بين (3) و (4.5). وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، أن هناك دور إيجابي لتعليم المعجم في ضبط النبر الصرفي لدى متعلمي اللغة العربية. واختتم البحث بطرح عدة توصيات منها، رصد دور تعليم المعجم في ضبط النبر الصرفي بحساب المتغيرات الثلاثة التي تسم النبر وهم (الشدة، والطول، وطبقة الصوت). كما توصي بإجراء دراسات تهم رصد أثر تعليم المعجم على تطوير النبر الجملي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024
Journal Article