Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
9
result(s) for
"اللغة العربية دراسة وتعليم (إعدادي) الإمارات العربية المتحدة"
Sort by:
فاعلية استخدام برنامج كورت في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طالبات اللغة العربية والدراسات الاسلامية في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا
2006
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج كورت بوحدتيه توسيع مجال الإدراك والتفاعل في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات اللغة العربية والدراسات الإسلامية في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا. تكونت عينة الدراسة من (١١١) طالبة من طالبات اللغة العربية والدراسات الإسلامية في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا اللواتي درسن في الفصل الأول من العام الدراسي 2005/2006، موزعات على مجموعتين: المجموعة التجريبية وضمت (٥٨) طالبة تعلمن باستخدام برنامج كورت لتعليم التفكير، وضابطة تكونت من (٥٣) طالبة تعلمن بالطريقة الاعتيادية، واستخدم الباحث النسخة المعربة من اختبار تورنس للتفكير الإبداعي (صورة الألفاظ أ) لقياس درجة تنمية مهارات التفكير الإبداعي التي اهتمت بها الدراسة وهي الطلاقة والمرونة والأصالة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) في تنمية مهارات التفكير الإبد اعي على درجة الاختبار الكلية وعلى المهارات الثلاث (الطلاقة، والمرونة، والأصالة) بين مجموعتي الدراسة ولصالح المجموعة التجريبية الي تعممت باستخدام برنامج كورت. وأوصت الدراسة بالاهتمام بموضوع \"تعليم التفكير\" في برامج إعداد المعلمين، وتضمين الخطط الدراسية الجامعية مادة خاصة بذلك؛ وتطوير كفايات أعضاء هيئة التدريس الجامعي الخاصة بتعليم التفكير، وعقد دورات وندوات وورش عمل للتعريف بأنواع التفكير والبرامج الخاصة بتعليمه، وتوفير بيئة جامعية تشجع على الإبداع وتدعو إليه، وتغيير الممارسات التقليدية التي تركز على نقل المعلومات وحفظها، والتي لا تعطي فرصا كافية للطلاب للتفكير والتأمل.
Journal Article
التطبيق اللغوي : (التراكيب، الصرف، الإعراب، المعجم، الإملاء) : للصف الثاني الإعدادي
by
الحلواني، محمد خير، 1933-1986 مؤلف
,
عطية، عبد الحميد علي مؤلف
,
عبد القادر، علي سلامة مؤلف
in
اللغة العربية نحو دراسة وتعليم (إعدادي) الإمارات العربية المتحدة
,
اللغة العربية صرف دراسة وتعليم (إعدادي) الإمارات العربية المتحدة
1984
التطبيقات اللغوية : للصف السابع
هذا كتاب التطبيقات اللغوية جاء معززا لكتاب اللغة العربية نهديه لأبنائنا تلاميذ الصف السابع ولزملائنا المعلمين، وقد جاء كل منهما جديدا في بنائه وتنظيمه ومحتواه اللغوي محققا أهداف المنهج، وملبيا حاجات المتعلم اللغوية، يترجم بصدق طموحات الوزارة، وينطق بقوة بملامح مجتمع الإمارات الإنسان والوطن ويؤصل بوعي الهوية الوطنية. وقد حرصنا في مجال بناء المنهج وتنظيمه على ما يلي : بناء الموضوعات وعددها ثلاثون موضوعا على وفق المجالات التي حددها المنهج، وعلى وفق محاور تخدم هذه المجالات، وتقدم إطارا لتعميق الخبرة وتوظيفها بما يتصل بحياة المتعلم وحاجاته. فالموضوعات تجسد المجالات الأربعة التي نص عليها المحتوى اللغوي والمنهج وهي المجال الوطني والعربي والإسلامي والعالمي. والموضوعات تدور في فلك مجموعة محاور، تتصل باهتمامات المتعلم وبيئته وحياته، وهذه المحاور هي : القيادة والوطن، الإنسان والتكنولوجيا ابن الإمارات والبحر، العلوم والمخترعات، القيم الإسلامية، القيم الاجتماعية والعربية التربية الأمنية، التربية الصحية.
معجم الأدباء في كتب اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية
by
الإمارات العربية المتحدة. وزارة التربية والتعليم. منطقة دبي التعليمية.$bالمنطقة المعهد الديني مؤلف
,
عبد الحافظ، محمد سعد الله مشرف
,
مكروم، إبراهيم أحمد مشرف
in
اللغة العربية دراسة وتعليم (إعدادي) الإمارات العربية المتحدة دبي
,
اللغة العربية دراسة وتعليم (ثانوي) الإمارات العربية المتحدة دبي
2003
فاعلية وحدة قائمة على العمليات في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية وعلاج الأخطاء اللغوية لدى طلاب الصف الثامن بإمارة أبو ظبي
by
قاسم، محمد جابر، 1965- مؤلف
in
الكتابة الإبداعية (إعدادي) الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي
,
اللغة العربية كتابة
,
اللغة العربية دراسة وتعليم (إعدادي) الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي
2012