Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
167
result(s) for
"اللغة العربية دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية"
Sort by:
مبادئ اللغة العربية وتعلمها للناطقين بغير العربية
by
زايد، فهد خليل، 1958- مؤلف
in
اللغة العربية دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
,
اللغة العربية نحو دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
,
اللغة العربية صرف دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
2008
هذا الكتاب الذي بين أيدينا يعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في شتي ميادين اللغة العربية، كالإملاء، والنحو والصرف، وأساسيات القراءة في شمولية واسعة، واستيعاب كامل، بحيث يجد الطالب والقاريء بغيته بسهولة. واشتمل الكتاب على خمسة مستويات تعتمد على المعلم الذي يتخذ طريق الإعادة والتشويق والتركيز على الكلمات والحروف عن طريق القراءة المتكررة ، لذا ينبغي على العلم أن يقرأ الحروف والكلمات والجمل بصوت جهوري، وأن ينصت الطلاب إليه أكثر من مرة ثم يعيدوا تكرار المطلوبة، ويركز المعلم على عنصري الأفهام والتفهيم، والتذوق، وهذا هو الطريق المؤثر في التدريس الذي يكون المعاني الواضحة.
العربية للإيرانيين والفارسية للعرب : (مكالمة وتمارين في مختلف المستويات) = زبان عربي براى إيرانيان وزبان فارسي براى عربها : (مكالمة وتمرينهاى در سطوح مختلف)
by
بكار، يوسف حسين، 1942- مؤلف
in
اللغة العربية دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
,
اللغة الفارسية دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
2015
الكتاب بجزئية تعليمي أعد للإيرانين وللعرب بنحو أقل وهو نتاج خبرة سنوات في تدريس اللغة العربية ويقدم مبادئ ومقدمات وموضوعات عامة عن حياة الناس اليومية وموضوعات أدبية شيقة تركز جميعا على الألفاظ والمصطلحات بالعربية والفارسية وعلى نصوص تعليمية قصيرة دالة سهلة عن الحياة والأدب شعرا ونثرا وحكما وأمثالا وحوارات عامة وأدبية، كما تضمن تمارين وتطبيقات كثيرة في الاستعمالات والمحادثة والنحو واللغة والإنشاء والترجمة من الفارسية إلى العربية وبالعكس.
تعليم العربية لغة أجنبية للناطقين بغيرها : رؤى وتجارب
by
طعمة، عبد الرحمن، 1980- مؤلف
,
أبو عمشة، خالد حسين، 1973- مؤلف
,
مظفري، سودابه مؤلف
in
اللغة العربية دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
,
اللغة العربية نحو دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
2021
إن دراسات هذا الكتاب، بذاك التنوع الذي رأيناه، تمثل تأطيرا نظريا وتطبيقيا وتجريبيا، لأجل تطوير مجال تعليم اللغة عموما، وتعليم العربية خصوصا. وهذا الكتاب، بما اشتمل عليه من دراسات ثرية ومنوعة، مفتتحا لدراسات أخرى، أكثر تنوعا، لأجل أن تتدافع الجهود، خدمة للغة العربية الشريفة، وعاء الكلمة الإلهية المقدسة، وروح الفكر والتأمل، فالعربية لغة لا نهائية، خلافا لكل اللغات، لارتباطها الوثيق بهذا الكتاب العزيز، وخدمة العربية هي خدمة جليلة، لا ينبغي أن يتكاسل عنها متخصص، أو طالب معرفة حقيقية، أو شداة العلم، الذين يبحثون عن طريق يقودهم إلى جانب من جوانب الحقائق الكبرى بهذا الكون الفسيح.
نظرية النحو التعبيري : منهجية تعليم العربية للأجانب والمستعجمين = Theory of expressive syntax : methodology of teaching Arabic to non-native and non-verbal speakers
by
تربه جي، ياسر يحيى جمال مؤلف
in
اللغة العربية دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
,
اللغة العربية نحو دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
2023
يأتي بحث نظرية النحو التعبيري ليكشف عن نظرية متكاملة في تعليم العربية للأجانب في المصادر الأصلية للنظرية النحوية العربية حتى نهاية القرن الرابع الهجري، فيبين منهجها التربوي الدقيق، وعناصرها التعليمية الأساسية، على نحو قل أن تنبه إليه الباحثون في الدراسات المعاصرة، ثم ليضع منجزات تلك النظرية الفذة التي لا تزال تجنى ثمارها المباركة إلى اليوم أمام الدارسين والتربويين والمؤلفين المعاصرين ليستفيدوا منها في تعليم العربية للأجانب حديثا، وتطويرها بما يناسب احتياجاتهم، ويلائم خصوصيتهم التاريخية والنفسية والاجتماعية والعلمية، وذلك في عموم المستويات التعليمية ؛ وقد جاءت الدراسة في تمهيد وبابين وتقويم ونقد ونتائج وتوصيات.
100 مئة صورة لتنمية مهارتي المحادثة والكتابة للناطقين بغير العربية للمستويات : المبتدئ والمتوسط والمتقدم
by
أبو عمشة، خالد حسين، 1973- مؤلف
in
اللغة العربية دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
,
اللغة العربية كتابة دراسة وتعليم المتحدثون بلغة أجنبية
2024
غطت صور هذا الكتاب معظم الوظائف اللغوية للمستويات اللغوية الرئيسة المبتدئ والمتوسط والمتقدم والمتميز بحسب معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية (أتكفل) والإطار المرجعي الأوروبي المشترك، ومنها على سبيل المثال لا الحصر : التعارف ؛ وفي المطار ؛ والتكسي ؛ والفندق ؛ والعطلة ؛ والسكن ؛ والأسرة ؛ والعمل ؛ والمهن ؛ والهوايات ؛ والبرنامج اليومي ؛ والطعام ؛ والصحة ؛ والدراسة ؛ والمرض ؛ والملابس ؛ والطقس ؛ والموسيقى ؛ والجامعة ؛ والمواصلات ؛ والاتصالات ؛ والحيوانات ؛ والتسوق ؛ والعطلة ؛ والرياضة ؛ والوقت ؛ والنوم ؛ والسينما ؛ والمقابلات ؛ وأخبار العالم ؛ والعمل ؛ والهوايات ؛ والتسوق ؛ والترفيه ؛ والتسلية ؛ والموسيقى ؛ والطعام ؛ والرياضة ؛ والطوارئ ؛ والمخاطر ؛ والصحة ؛ والجمال ؛ والجريمة ؛ والأحلام ؛ والطبخ ؛ والكتب ؛ والألعاب ؛ والتكنولوجيا ؛ والمشكلات ؛ والأفلام ؛ والأعياد ؛ والمناسبات ؛ والقتل الرحيم ؛ والاستنساخ ؛ وشركات الأدوية ؛ وتجربتها على الحيوان ؛ والإنسان ؛ والطلاق ؛ والأرق ؛ وعقوبة الإعدام ؛ وعمليات التجميل ؛ وكاميرات المراقبة ؛ والزواج المبكر ؛ والمثلية ؛ وعمل المرأة في الجيش ؛ والإدمان على المخدرات ؛ والبقاء في الحكم ؛ وإرسال الوالدين إلى دور الرعاية ؛ وغيرها الكثير. وقد جاء الكتاب مشفوعا بفهرس يضم موضوعات الصور المئة التي تمثل في مجموعها مصفوفة مدى وتتابع للموضوعات يمكن أن تساهم وحدها في بناء كفاءة المتعلم فيما لو أحسن المعلم توظيفها.