Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,738 result(s) for "اللغة العربية علم الدلالة"
Sort by:
مباحث في علم الدلالة
يروم كتابا \"مباحث في علم الدلالة\" تقديم مدخل عام ومبسط إلى دراسة حدود المعنى في التراث اللغوي العربي والغربي، فيتناول بذلك معظم المفاهيم والإشكالات المطروحة في علم الدلالة وما تعلق بفلسفة اللغة، وهما درسان أساسيان في تكوين دارس اللغويات. يستأنس الكتاب بآراء متنوعة مستخلصة من حضارات قديمة، وحقول معرفية متعددة، تخوض نظريات العرب في هذا الموضوع الخطير، ونظريات الغربيين فيه.
Gapping in Modern Standard Arabic
This paper investigates the phenomenon of Gapping in coordination structures in Modern Standard Arabic (MSA). It proposes an analysis based on Chomsky's (2005, 2008) Feature-Inheritance model of Agree (FI, henceforth). The analysis diverges from other works on coordination such as Deletion (e.g., Hankamer, 1979; Wilder, 1994), Low VP Coordination and VP-Ellipsis (e.g., Toosarvandani, 2013), and Low VP Coordination followed by an Across-the-Board (ATB) movement (Johnson, 2009); instead, it analyzes coordination in MSA as a binary relation where every coordinated conjunct is a full CP, and the conjunction is the head of a ConjP. The analysis uses semantic as well as syntactic explanation for Gapping in MSA, thus rendering the need for a distinct structure for coordination unnecessary.
فصول في علمي الدلالة والأسلوب
هذا الكتاب عبارة عن مقاربة دلالية أسلوبية تتناول بالوصف نظريا، البحث في اثنين من أفرع اللسانيات العامة علم الدلالة نفهومه وموضوعه وأشهر مصطلحاته : الحقول الدلالية وعلم الأسلوب مفهومه وموضوعه وموضعه في أمهات كتب تراث اللغة العربية، ولدى اللسانيين الغربيين، وفي الدرس اللساني العربي الحديث، هدف هذه الدراسة النظرية في مبحثها الأول إلى الوقوف على مفهوم كل من علم الدلالة والحقل الدلالي لدى اللسانيين الغربيين، محيلة على جهود قدماء اللغويين العرب في دراسة معجمهم.
مسارات المعرفة والدلالة
يعرض الكاتب والباحث في اللسانيات والعلوم المعرفية التونسي صابر الحباشة في هذا الكتاب لفصول، بعضها مترجم وبعضها مؤلفـ تتناول مقاربات نظرية وتطبيقية تقدم رؤى للمعرفة والفكر واللغة في تجليات مخصوصة وعلاقات محددة وتحاول رصد تجليات المعرفة اللغوية في مساراتها المعرفية المتربطة بما صار يعرف بالعلوم المعرفية \"اللسانيات والفلسفة والإبستيمولوجيا وعلم النفس والرياضيات والعلوم الحاسوبية والفيزياء وعلم الأعصاب وكل ما له علاقة بالتعرف على مسارات اشتغال الذهن البشري.
المعنى والتوافق : مبادئ لتأصيل البحث الدلالي العربي = Al-mana wa-altawafuq
يبحث هذا الكتاب، أولا في المعنى بإعتباره بنية صورية من المعلومات (المنطقية أو البيئية أو النفسية) يجب النظر في كيفية حسابها وتخزينها وإسترجاعها على أساس قيامها على أبجدية محدودة من الأوليات وعدد محدود من مبادئ التأليف بينها، كما يبحث ثانيا في تحديد علاقات التوافق القائمة بين صور المعلومات الدلالية وصور معلومات أخرى لغوية (تركيبية وصواتية) أو غير لغوية.
المكون المنطقي في الدلالة عند العرب
يكشف هذا الكتاب عن إسهام المناطقة العرب في وضع أسس البحث الدلالي العربي في مختلف أبعاده. وقد انطلق صاحبه من أن مجال الدلالة العربي يتشكل من مكونات متعددة يحتل المكون المنطقي ضمنها موقعا متميزا وبين أن هناك تصورين للدلالة عند مفكري العرب القدامى تحكما في وضع أصولها وفي اشتقاق مسائلها وتوجيه مباحثها، أحدهما تصور دلالي شكلي نحا بالدلالة منحى صوريا وأصبحت الدلالة معه كلية وثابتة لا تأخذ بالأبعاد التداولية وتعنى أساسا بالدلالة اللفظية الوضعية المطابقية والآخر تصور دلالي تداولي ربط الدلالة بقصد المتكلم والمستمع وإرادتهما وأحوالهما وبمقام التواصل وسياقه ويعنى أصحاب هذا التصور بدراسة حيز المعنى في اللسان الطبيعي الذي يتسم باللبس ويشتمل على ظواهر المضمر بأنواعه والاستدلال والاستلزام ويغلب عليه المجاز؛ لذلك كان أكثر اعتنائهم في إنتاجهم منصبا على دلالة الالتزام ووقف عند نظر المناطقة في أمور اللفظ المفرد بوصفه تمهيدا لموضوع القول الشارح وبحث في مسائل المعنى المفرد بوصفه مادة للتعريف وأظهر جهود القدماء وإضافاتهم في موضوع التعريف وشروطه وهيئته وأنواعه ومدى استثمار خلاصات هذه المباحث في التنظير للمعجم وفي صناعة المعجمات اللغوية. وتعقب كذلك تصورات البيانيين بشأن مفهوم \"الصدق\" وما يرتبط به من أسئلة ومباحث، إذ إن الصدق عندهم مميز للقول الخبري ويقوم على المطابقة : مطابقة الكلام للواقع، أو مطابقته للاعتقاد أو مطابقته للواقع والاعتقاد معا. ولقد استندت الدلالية المعاصرة في تناولها لمفهوم \"الصدق\" إلى أعمال غوتلوب فريغه في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين التي عدت نقطة تحول في مسار البحث الدلالي المعاصر، فعمل ألفريد تارسكي، استنادا إلى هذه الأعمال، على بناء تصور دلالي للصدق سرعان ما تبين عدم كفايته، فظهرت تصورات تداولية تحاول تجاوز قصوره، الحسن الهلالي.
Polysemes and Synonym Language Stock
This research study aims at investigating the reason lying behind EFL learners' inability to construe polysemes to output a coherent text while translating from English into Arabic. The researcher, therefore, hypothesizes that there is a rapport between the learners' inability to translate polysemous words and their poor synonym language stock. To test this hypothesis, two groups - experimental and control - were formed; the former consisted of 82 senior EFL learners (51 females and 32 males) in the Department of English, the Faculty of Arts, Port Said University; and the latter was made up of 67 senior learners belonging to the same educational institution. The experimental group was given two pre-tests: translation and synonym, followed by a treatment which in turn followed by two post-tests. The control group, given no treatment, conducted two post-tests. The basic research finding was the positive co-efficient correlation between the ability to construe polysemous words and the synonym language stock. To set an account for this rapport, the researcher postulated that the polysemous words are processed on layers on the semantic level. That is, a lexical item with a sole meaning is processed at layer 1, whereas lexical items with two or more meanings go up to the next layer and then goes to a third providing it still has further semantic contexts.