Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4,034 result(s) for "اللغة العربية معاجم"
Sort by:
معاجم اللغة العربية للناطقين بغيرها
ندرس في مقالنا هذا معجم اللغة العربية الموجه لغير الناطقين بها، أو ما يسمى بمعجم الأجانب، محاولين الإجابة عن الإشكاليتين الآتيتين: ما المقصود بمعجم الأجانب، وكيف يمكن لهذا المعجم خدمة المتعلم الأجنبي والمساهمة في تعليمه اللغة العربية ونشر ثقافتها؟ ما هي الخصائص التي تميز معجم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن معجم اللغة العربية للناطقين بها من حيث الجمع والوضع، أي من حيث انتقاء المداخل والطرائق المعتمدة في ترتيبها وتعريفها؟ نهدف من خلال بحثنا إبراز أهمية معجم الأجانب في تعليم اللغة العربية ونشر ثقافتها، وكذا تحديد خصائصه التي تميزه عن غيره من المعاجم، ولتوضيح ذلك قمنا باختيار «المعجم العربي بين يديك» ليكون أنموذجا تطبيقيا، باعتباره معجما موجها للأجانب، ألف ضمن مشروع «العربية للجميع»، وهو مشروع يهتم بخدمة اللغة العربية للناطقين بغيرها.
معجم علوم اللغة العربية (عن الأئمة) : النحو، الصرف، فقه اللغة، المعاني، البيان، البديع، النقد، الخط، الإملاء، العروض، القوافي، التلاوة
يتوجه هذا المعجم إلى المشتغلين بالدراسات العربية، ليكون لهم مرجعا ميسرا في المسائل التقليدية الكثيرة الدوران في الدراسات اللغوية الثانوية والجامعية. وقد اختيرت مواد كل فن من أوثق المصادر فيه، في العصور التي تم فيها نضج العلوم العربية. ففي النحو الصرف اعتمد ابن هشام الذي شهد له ابن خلدون بأهه \"أنحى من سيبويه\" وكفى بابن خلدون شاهدا، وفي المعاني والبيان والبديع اخترت من كلام الخطيب التبريزي في الإيضاح، وأمثال هذين الأمامين، وأخذت من كلام المعاصرين في فقه اللغة والنقد الأدبي، إذ أن أبحاثهم فيهما أتم. وأضف إلى ذلك كثيرا من المسائل النادرة، وما يعسر الوصول إليه، من بعض المراجع المنثورة. وقد ذكر فيه أدوات المعاني من الحروف وأشباهها وبينت أحكامها بالتفصيل، بالإضافة إلى لأبواب علوم اللغة ومصطلحاتها.
مفهوما المتن والحاشية في النحو العربي
هذا البحث يتناول مفهومي (المتن والحاشية) بعدهما مفهومين دالين على نوعين للنص النحوي العربي مختلفين في الرتبة المفهوم الأول (المتن) يشير لنص نحوي متقدم، والمفهوم الثاني (الحاشية) ويشير إلى تبعية هذا النص للنص الأول، وهذا البحث يحاول أن يستجلي المعايير التي جعلت من المتن متناً، وكذلك يحاول أن يكشف عن شروط الإمكان التي تقف خلف تلك المعايير، ويبين الأسباب التي أدت إلى ظهور المعايير، والسمات التي اتسم بها ذلك النص فجعلت منه نصاً مؤثراً في الفكر النحوي، ومنحته تلك السلطة المعرفية التي فرضت هيمنتها على النص النحوي الآخر المتمثل بـ (الحاشية)، وأجبرته على السير خلفه والنسج على منواله، والدور في فلكه، فإذا كان المعيار الذي اعتمده البحث لتحديد المتن هو المعيار (التاريخي الواقعي) ونعني به أن مؤلفاً ما قد كتبت عليه فعلاً في مرحلة تاريخية ما حاشية (أو حواش)، فإن شروط الإمكان تبين الأسباب التي دفعت المحشين لكتابة الحواشي على ذلك النص لتجعل منه متنا نحويا. فيبدأ البحث ببيان المعنى اللغوي والاصطلاحي لكل من (المتن والحاشية)، ثم يتتبع تاريخ ظهورهما في النحو العربي، بعدها يشرع ببيان معايير تحديد المتن، وشروط الإمكان التي تقف وراء تلك المعايير، لينتهي إلى خاتمة تتضمن أهم نتائجه.
المعجم الوافي في علم العروض والقوافي
يتناول الكتاب المعجم الوافي في علم العروض والقوافي حيث نظرا لأهمية الشعر وحاجة المكتبة العربية إلى معجم واف يتضمن كل ما يحتاجه الشاعر والأديب والناقد من معلومات عن هذا العلم الجليل فقد صنف الشاعر الملهم وأستاذ مادتي علم العروض وموسيقى الشعر في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد توفيق أبو علي هذا المعجم ليكون عونا ومرشدا لكل مهتم بهذا العلم.
معجمي المصور = My picture dictionary = Mon dictionnaire illustré
معجمي المصور كتاب ثلاثي اللغات عربي-إنكليزي-فرنسي، يهدف إلى إغناء عالم الطفولة والناشئة من كل الأعمار بقاعدة مفردات تتضمن محاور كثيرة تفيد الطالب في دراسته وفي حياته اليومية وهو سهل الاستخدام، يتضمن الكلمة وما يقابلها باللغة الرديفة من عربي أو إنكليزي أو فرنسي مع صورة ملونة تسهل على المتلقي وخصوصا الأطفال في سن مبكرة، المعنى المراد من الكلمة. أما المحتويات فتتضمن ما يلي : الكون، جسم الإنسان، العائلة، الزمن، الألوان، في المنزل، ملابس، في المدينة وسائل النقل، في المدرسة، المكتب، طب وصحة، أفعال، حرف ومهن، ألعاب وهوايات، آلات موسيقية، الحاويات، الرياضة، الطعام، النباتات، الحيوانات، الشاطئ.
مظاهر الأثر الدلالي للقرآن الكريم على اللغة العربية في معجم مقاييس اللغة لابن فارس
أحدث القرآن الكريم أثرا كبيرا في اللغة العربية، وذلك في جوانب متعددة منها، ولاسيما الجانب الدلالي. وهو أمر نبه عليه الجاحظ (ت: 255هـ) قديما في كتابه \"الحيوان\"، وابن فارس (ت: 395هـ) في كتابه \"الصاحبي في فقه اللغة\"، كما أشار إلى ذلك في مواضع متفرقة، في كتابه الفريد: \"مقاييس اللغة\"، تارة بطريق التصريح، وتارة بطريق التلميح. وهي وإن كانت قليلة، لكنها كافية للتمثيل والتدليل. وجمع تلك المواضع ودراستها هو ما يسعى إليه المقال؛ وقد تبين أن الأثر الدلالي للقرآن الكريم على اللغة العربية يتنوع -بحسب تعلقه - إلى: ما تعلق بالجذور اللغوية وهو أقلها، وما تعلق بالمفردات، وما تعلق بالمعاني وهو أكثرها؛ غير أن ما ذكره ابن فارس منه ما هو متفق عليه بين اللغويين، مثل مفردة \"فاسق\"، ومنه ما هو مختلف فيه، مثل الجذر \"ت.ف.ث\".
المعجم المفصل في المترادفات في اللغة العربية
معجم مفصل في المترادفات حيث تناول المفردات العربية مرتبة الفبائيا وعرضها وذكر مرادفاتها بشكل سلس ومشوق وذكر في اثناء ذلك كثيرا من التفصيلات والفوائد معتمدا. على العديد من المعاجم الموثوقة المتصلة بالموضوع.