Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
537 result(s) for "المؤسسات الاقتصادية الجزائر إدارة"
Sort by:
التجربة الجزائرية في الإصلاح الاقتصادي والمالي : (الدوافع والإجراءات)
ضمت برامج الإصلاح الاقتصادي لصندوق النقد الدولي تصحيح الاختلالات الاقتصادية للدول اللاجئة إليه، والتي اتبعت أسلوب الاستدانة الخارجية المفرطة لتمويل خططها التنموية ما أدى بها إلى أزمة مديونية خارجية عند بداية ثمانينات القرن الماضي وبالتالي فرض عليها الصندوق كشرطية للإقراض إلزامية علاج الموازنة العامة للدولة وإعادة التوازن إلى ميزان المدفوعات وقد جاء هذا الكتاب مقسم إلى ثلاثة فصول وكل فصل إلى ثلاث مباحث حيث تناول الفصل الأول ماهية وإجراءات إصلاح النظام المالي، فخصص المؤلف المبحث الأول خصائص البيئة الاقتصادية للفترة (1962-1989)، يليه المبحث الثاني والذي تناول دراسة تحليلية لأدوات وأساليب الكنح المالي خلال الفترة (1970-1989)، أما المبحث الثالث فخخصناه لدراسة التحولات الاقتصادية وإجراءات الإصلاح الاقتصادي للفترة (1989-2011) وتناول الفصل الثالث من الكتاب إجراءات الإصلاح المالي في الجزائر خلال الفترة (1990-2011) حيث خصص المبحث الأول لدراسة إجراءات إصلاح البيئة القانونية والنقدية، أما المبحث الثاني فتطرق إلى تعزيز الإشراف البنكي وخلق نظام للدفع، والمبحث الثالث تناول إجراءات إصلاح بورصة القيم المنقولة.
شركات رأس المال المخاطر ودورها في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نشاط شركات رأس المال المخاطر في الجزائر باعتباره استراتيجية جد مهمة لتوفير الموارد المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة في ظل محدودية مصادرها التمويلية وزيادة احتياجاتها المالية، فهو بذلك يعتبر بديل تمويلي حديث يقوم بحل مشكل التمويل، خاصة وأن هذا النوع من المؤسسات يتميز بالمخاطر المرتفعة وانعدامهم للضمانات. ولقد قمنا باختيار شركة FINALEP كدراسة حالة لتحقيق أهداف هذه الورقة البحثية، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل كافة الإحصائيات المتعلقة بنشاط شركة FINALEP وتوصلنا إلى أن هذه الشركة تقوم ببذل جهد كبير لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفي مختلف القطاعات خاصة قطاع الصناعة، كما أنها تقوم باستغلال جميع الصناديق الاستثمارية من أجل تمويل المشاريع.
المؤسسة من التشخيص إلى الاستشراف
يمنح الكتاب فرصة لهؤلاء الباحثين لتجسيد أفكارهم وإسهاماتهم وتحفيزهم أكثر للبحث والتحسين وما إن طرحت الفكرة على الهيئات العلمية الا وقوبلت بالترحيب والتشجيع، وبعد عملية الترويج لها توافدت مساهمات الباحثين من مختلف التخصصات وجامعات الوطن والتي غطت كل المحاور المقترحة، وقد أسفرت نتائج المراجعة والتحكيم على قبول 13 بحث، فكانت مساهمة جامعة البويرة بمقال من المنظور الاقتصادي موسوم \"المؤسسات الاقتصادية العمومية ما بين فترتي الإصلاح والإنعاش الاقتصاديين\".
أثر إدارة المعرفة على تطوير الموارد البشرية ضمن المؤسسة الاقتصادية
هدفت هذه الدراسة إلى معالجة الإشكالية المتمثلة في: ما هو أثر إدارة المعرفة على تطوير الموارد البشرية ضمن المؤسسة الاقتصادية، للإجابة عن هذه الإشكالية تم الاعتماد على المنهج الوصفي حيث تناولت الدراسة جانب يضم مختلف الأدبيات النظرية الخاصة بالموضوع وبعد ما تمت الإجابة على الإشكالية نظريا تمت المحاولة للإجابة على هذه الإشكالية تطبيقيا من خلال الاعتماد أسلوب دراسة حالة حيث الانتقال إلى دراسة ميدانية لأحد القطاعات الاقتصادية ضمن ولاية البيض وهي مديرية توزيع الغاز والكهرباء، حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، والمعالجة البيانات تم الاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية 22 .spss_v، تم توزيع الاستبانة على 90 عامل عبر مختلف المستويات الإدارية في المؤسسة في حين أن 57 فقط كانت صالحة للدارسة، توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها وجود أثر ذو دلالة إحصائية الأبعاد إدارة المعرفة على تطوير الموارد البشرية ضمن مدرية توزيع الغاز والكهرباء البيض عند مستوى المعنوية 0.05، وذلك استنباطا من نتائج اختبار الانحدار الخط البسيط.
استراتيجية الجودة الشاملة كمدخل لتحسين الأداء التسويقي في المؤسسات الاقتصادية : دراسة مقارنة بين مجمع صيدال بالجزائر ودار الدواء الأردنية
هذه الدراسة تسلط الضوء على الخلفية النظرية للمفاهيم المتعلقة بإستراتيجية الجودة الشاملة والأداء التسويقي. وباعتبار إستراتيجية الجودة الشاملة أهم مداخل تحسين الأداء التسويقي في المؤسسات الاقتصادية بصفة عامة ومجمع صيدال بالجزائر وشركة دار الدواء بالأردن لصناعة الأدوية بصفة خاصة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها : -مستوى الأداء التسويقي في مجمع صيدال بالجزائر وشركة دار الدواء بالأردن اتسما بالتطور الايجابي-يسعى مجمع صيدال وشركة دار الدواء إلى تطبيق إستراتيجية الجودة الشاملة ومحاولة تحقيق تفوقهما أمام المؤسسات المنافسة-الآثار الايجابية لتطبيق إستراتيجية الجودة الشاملة على الأداء التسويقي لشركة دار الدواء بالأردن أكبر من مجمع صيدال بالجزائر من خلال زيادة الحصة السوقية، تنافسية، زيادة أرباحه، زيادة ولاء الزبائن ولكن بنسب متفاوتة-اقتراح تكامل إستراتيجية الجودة الشاملة مع نموذج المقارنة المرجعية لتحسين الأداء التسويقي في مجمع صيدال وعلى ضوء النتائج السابقة قدمت الدراسة عدة اقتراحات أهمها : التحسين المستمر للأداء التسويقي بتطبيق إستراتيجية الجودة الشاملة ضرورة ملحة لتحقيق التميز والتفوق، مسايرة تطورات نظام الجودة بالتركيز على التوجه بالزبون، ضرورة استفادة مجمع صيدال من تجربة شركة دار الدواء لتحسين أدائه التسويقي.
التكنولوجيا التنظيمية كحل لإرساء مبادئ الحوكمة البنكية في البنوك الجزائرية
هدفت هذه الدراسة إلى مناقشة وإبراز الدور الذي يمكن أن تلعبه شركات التكنولوجيا التنظيمية في إرساء مبادئ الحوكمة البنكية في البنوك الجزائرية، والتي تعرف صعوبة في تطبيق هذه المبادئ. حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي لطرح مختلف المفاهيم المتعلقة بكلا المتغيرين، وخلصت الدراسة إلى أن البنوك الجزائرية يمكن أن تكتسب مزايا عديدة في اعتمادها على حلول التكنولوجيا التنظيمية تساعدها بشكل كبير في إرساء القواعد المشكلة للحوكمة البنكية خاصة ما تعلق بدعم الرقابة، ورفع مستوى الشفافية والإفصاح. ما يساعد القطاع المصرفي ككل في الحفاظ على استقراره المالي واستمرار نشاطه على المستوى المحلي وحتى التوسع للسوق الدولية.
Resource Based View and Competitiveness
As an attempt to investigate the impact between resources and firm competitiveness, we operationalized a theoretical framework of the resource-based view theory along with its impact on competitiveness and empirically tested the three hypotheses derived from it. The framework links together resources which are physical capital resources (physical, technological, plant and equipment), human capital resources (training, experience, insights), and organizational capital resources (formal structure) and SME competitiveness. The results of the empirical study, involving a sample of 431 managers of SMEs, provided evidence for the direct contributions of the resources owed by the company and its contribution and impact in affecting competitiveness. This initial success, with the validated survey instrument of the importance of resources owed by the SME, may serve as the ground for further research in this area.
دور المعرفة التسويقية في تحديد الخيارات الإستراتيجية للمؤسسة
تهدف هذه الدراسة للتعرف على الدور الذي تمارسه المعرفة التسويقية بأبعادها المختلفة على الخيارات الاستراتيجية للمؤسسة، خاصة وأن امتلاك المؤسسات للمعرفة الكاملة المتعلقة بالزبائن الذين تتعامل معهم وفهم حاجيات، ومعرفة منافسيهم، إضافة إلى امتلاك المؤسسة للمعرفة الخاصة بالمنتجات التي يحتاجها السوق وكيفية الوصول إلى مستوى مواصفات عالية من الجودة ترضي بها زبائنها، هذا فضلا عن المعرفة التفصيلية الخاصة بمصادر موارد التوريد، فجميع هاته الأبعاد تنطوي تحت تسمية وحدة ألا وهي المعرفة التسويقية وامتلاك المؤسسة لهذه المعرفة الحيوية سيؤدي حتما بالمؤسسة لزيادة قدرتها عبر أفق المستقبل الذي يمتد في شبكة من حالات المخاطر ولهذا فهاته المعرفة التسويقية تساهم في ديمومة وضمان وضع تنافسي مميز للمؤسسة، من خلال تبني خيار استراتيجي يوصل رسالة المؤسسة التي تم وضع خطوطها وفق رؤية استراتيجية معينة.
أثر بعض خصائص المؤسسات الاقتصادية في مستوى إدارة الأرباح الحقيقية
هدفت الدراسة إلى تحليل مدى تأثير بعض خصائص المؤسسات الجزائرية (حجم المؤسسة، قطاع النشاط، طبيعة الملكية، الإدراج في السوق المالي، الرفع المالي، طبيعة القوائم المالية) في مستوى إدارة الأرباح الحقيقية. وقد شملت 20 مؤسسة اقتصادية بين 2012 و2018، حيث بلغ عدد المشاهدات الكلية 87 مشاهدة بعد استبعاد المشاهدات المتطرفة؛ وبعد صياغة الفرضيات، وبالاعتماد على نموذج الانحدار الخطي المتعدد، توصلت الدراسة إلى أن طبيعة الملكية، والحجم، والرفع المالي لها تأثير في مستوى إدارة الأرباح الحقيقية، في حين لم يتم تسجيل أي تأثير للعوامل الأخرى (قطاع النشاط، الإدراج في السوق المالي، طبيعة القوائم المالية) في مستوى إدارة الأرباح الحقيقية.
أهمية الرأس المال البشري في تعزيز الإبداع التسويقي الإلكتروني بالمؤسسة الاقتصادية
حاولنا من خلال هذه الدراسة تحديد أهمية الرأس المال البشري في تعزيز الإبداع التسويقي الإلكتروني، وقد تحددت الدراسة بمتغير مستقل تمثل في رأس المال البشري ومختلف أبعاده (المهارات المعرفية، المهارات الشخصية والمهارات التطويرية)، ومتغير تابع تمثل في تعزيز الإبداع التسويقي الإلكتروني بمختلف أبعاده (مرحلة التشخيص، مرحلة الاكتشاف، مرحلة التقييم ومرحلة التطوير)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة، وبلغ تعدادها (35) مفردة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الاستبانة، اعتمادا أنموذج الانحدار وغيرها من الأساليب الإحصائية الأخرى، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك دور لرأس المال البشري بنسبة (67.7%) في تعزيز الإبداع التسويقي الإلكتروني. وتوصي الدراسة في الأخير بضرورة توفير بيئة تنظيمية ملائمة للرأس المال البشري لتشجيع الإبداع التسويقي، خصوصا وأن الدراسة قد خلصت أن هناك دور للرأس مال البشري في تعزيز الإبداع التسويقي الإلكتروني.