Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,174 result(s) for "المثقفون العرب"
Sort by:
أعلام الفكر العربي : مدخل إلى خارطة الفكر العربي الراهنة
يسلط الضوء في هذا الكتاب أعلام الفكر العربي للمؤلف السيد ولد أباه علي كيفية استكشاف مسالك الفكر العربي والتمكن من مفاتيحه حيث عرض المؤلف في هذا الكتاب موجز سيرة وأبرز مؤلفاته والخارطة الفكرية والأهداف التي اشتغل عليها المؤلف لثلاث وثلاثين مفكر فالكتاب ثري بالمعلومات المفيده يتحدث الكتاب عن الفكر العربي.
The Various Representations of the Intellectual in Shahla Ujayli's
تتناول هذه المقالة مختلف التمثيلات للمثقفين في رواية سماء قريبة جدا منا (2019) من إعداد شهلا العجيلي. وتهدف هذه المقالة أيضا إلى فحص مختلف المثقفين والمثقفات في الرواية. وتتطرق إلى الدكتورة جومان بدران وهي مفكرة منفية تحاول الدفاع عن المهمشين والضحايا رغم كونها مثقفة. تقدم العجيلي أيضا مشاعر وتجارب جومان في المنفى حيث تستخدم مرض السرطان كاستعارة لتغلب جومان على معاناتها وتصبح شخصية منفية سعيدة. إلى جانب ذلك، تتطرق المقالة إلى الدكتور ناصر الأميرة وهو مثقف منفي أخر يشعر بالسعادة على الرغم من تعرضه للنزوح، أي تغيير البلدان، عدة مرات. كما يركز هذا المقال على الدكتور يعقوب وهو يعتبر مثقف منفي أخر يشعر بالحزن في المنفى. ومن هنا، فإن كتب إدوارد سعيد حول تعريف المثقف والمفكر المنفي لها أهمية قصوى في تحليل هذه الشخصيات الثلاث. لا تكتفي المقالة للكشف عن المثقفين المنفيين فحسب، بل تتناول إلى شخصية إمرسونية اسمها سهيل بدران. تكشف المقالة كيفية متابعة الأخير حياة رالف والدو إيمرسون. لذلك، فإن تمثيل إيمرسون للمفكر مطلوب أيضا للتحليل.
المثقف العربي بين الأيدلوجي والمعرفي
البحث عن صيغة فكرية مقاربة لواقع الإنسان محتاج منا إلى تعمق في أكثر مسائلنا العالقة بين محنتي الإيدلوجي والمعرفي التي توجنا بحثنا بعنوان خاص بهذا الأمر، ولاسيما أن المثقف يعيش ما بين عزلة مجتمعية وما بين هوة حضارية، لأن الثقافة التي تواجه المعاصرة في وقتنا الحالي هي ثقافة متحولة أو متحركة كما يسميها البعض لأنها كانت سائرة على أفكار في الماضي وجاءت للحاضر لبناء شخصيتها الجديدة، والثقافة التي يحيل إليها لفظ (مثقف) في خطابنا المعاصر ليست هي الثقافة كما تعلم من هذا اللفظ في الخطاب العربي القديم باعتبار تطور الإنسان في مفهومية الحضارات القديمة والحديثة والمعاصرة عبر الأبعاد الحضارية لجماعة ما يقابلها مفهوم خطابي منزل منبعث من المخاطبة الحصرية للخصوصيات المتعددة للأقوام التي عاشت في تلك الحقبة عن (نوح وعاد وثمود) وغيرهم لينتهي هذا الخطاب المنزل إلى خطاب آخر يحاكي الناس في عصر العالمية الدينية ذات الأبعاد الإنسانية في فهم الواقع البشري. إذ كان التصور الشائع عن الحضارة العربية وما فيها من ثقافات تصويرهم كشعب بدوي يعيش في صحراء واسعة ويستخدم الجمل كوسيلة وحيدة لمواصلة هؤلاء كما يقول البعض: الأعراب البدو بطبيعة الحال شغوفون بالغزو والتعصب والسلب، وهي رؤية قام بها أساتذة في علم الاجتماع، ولاية كاليفورنيا، باعتبار صورة الإسلام وحضارته وثقافة مثقفيه رسمت على أنها تؤكد على العنف وحب القتال. فنأتي هنا ونحلل قول الغرب من ثقافة العرب.. أولاً: أن تصويرهم العرب كشعب بدوي يعيش في صحراء واسعة ومكثرون بالغزو وغيره فهل هذا يعني إنهم لا يأخذون بمفاهيم التعليم مثلا -لأن البداوة لا تمنع الإنسان في التعليم وكذلك الصحراء باعتبار أغلب شعراءنا العرب كانوا يذهبون للبادية للهدوء وطلاقة اللسان ولعل قول ابن خلدون: (العلوم تكثر حين يكثر العمران وتعظم الحضارة) كان ضمن إطار تطوير المجتمع إلى الأفضل. ثانياً: إن الإسلام كعقيدة تحب الحرب والقتال حتى عند مثقفيهم، وهذا القول يحتمل احتمالين: 1. إن الإسلام أمر بقتال أعداء الله ورسله فقط وهو لا يصرح بانتهاك النفس الإنسانية حتى على غير ملة الإسلام. 2. إن بعض من الذين يسمون أنفسهم مثقفين في إطار الحضارة العربية ليست لهم قدرة على رد الأسئلة والانتقادات الدينية باعتبار أن عدم الرد يحتل ثقافة الشفافية ما أدى سلبا إلى وقوعهم في متاهات الحاضر ومنزلقات المستقبل، وأما مشكلة توزيع المهام الفكرية على أكثر من متصدي لهذا المجال ليكون قادراً على وضع النقاط على الحروف في مواجهته لهذا المعترك لابد له من وقفات، وهنا لابد أن نفهم بأن الحضارتين العربية الإسلامية والغربية لكل منها تاريخ يعمل بمعطيات ولكن مجتمعنا الإسلامي داخل حضارته فرض عليه أن يكون رسالياً إذ لا يمكن أن يكون كذلك واقعاً- إذا لم يشعل هذا المشعل- وإذا ظل سادراً في الدروب المظلمة ومغمورا بالانحراف والتمرد على طبيعة الوجود والحياة فلا يستخف أن يعمل هذا المشعل داخل الحضارة. والذي نحتاجه اليوم من مثقفينا أن يقوموا بصياغة الحياة العلمية وقولبة المواقف اليومية على أساس الإيمان بالله، وبالإحسان وأن لا يركع أمام هوى الانحراف لأن المجتمع عند ذلك لا يرحمه لأنه داخل مجتمع رسالي حضاري. بينما الحضارة الأخرى باتت تعيش حالة ضياع وأصبحت تئن وطأة الانحراف والشذوذ والفراغ الحضاري التي اعمقها مظاهر المدينة الحديثة وآخرها نار الثورة الجنسية إذ هدته الصراعات البهيمية (العصبية والوجودية والبرجماتية) مما عملت على تهديد الوجود الإنساني والأخلاقي والأفكار الإنسانية- حتى المجردة منها بالفناء والفناء الكامل لذلك وضعت في هذه مناهج فكرية تحت مسمى فلسفة ما لإنارة جانب في طرف المعرفة والوصول إلى غاية ولكنها وقعت تحت طائلة الخطأ في الوصول إلى مناهج متكاملة للفكر يمنع من الظلالة والخطأ ويعود ذلك إلى عدم وعي مثقفيها بمفاهيم الجذور الحقيقة لمشكلة المعرفة والمشكلة الحضارية.
سيرة الآخرين
في كتابه الجديد يعمد كاتبنا الشاعر الصحفي “بشير البكر” لتقليب دفاتر ذكرياته العتيقة، وانتخاب جانب مهم من هذه الذاكرة الغنية، التي راكمت وقائع عاشها عبر نصف قرن من العمل الصحفي والثقافي والسياسي والأدبي، تعرف خلالها إلى مئات الأشخاص المؤثرين وخبرهم عن قرب، اصطفى منهم اليوم بضعا وخمسين شخصية، كان لحضورهم بالغ الأثر في حياته وفي نظرته للحياة، اختارهم ليقدمهم لنا جرعة مكثفة من عبق الأيام الحاضرة والعابرة.
القضايا الإجتماعية المعاصرة في المسرحيات العربية النيجيرية
لقد أصبح المثقف العربي في نيجيريا عضوا بارزا في المجتمع الذي يعيشه حيث يشارك في تنمية المجتمع وإصلاح بعض الأوضاع القبيحة فيه. يهدف هذا البحث إلى الكشف عن القضايا الاجتماعية المعاصرة التي تعالجها المسرحيات العربية النيجيرية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لإنجاز هذه الدراسة، حيث تم دراسة موضوعات مختلفة في ظل المؤثرات الاجتماعية، ووصفها وصفا دقيقا. وفي آخر المطاف، توصلت الدراسة إلى أن مؤلفي المسرحية العربية في نيجيريا بذلوا قصارى جهدهم في معالجة القضايا الاجتماعية المعاصرة لتنمية المجتمع النيجيري وإصلاح الأوضاع الفاسدة والأخلاق الباطلة فيها، وان القضايا الاجتماعية التي تعالجها على صلة مباشرة بما يحدث واقعيا في نيجيريا وتتمثل تلك القضايا في الفساد بأنواعه السياسي، والأكاديمي، والإداري، والأمني، والقانوني، وقضية والاتحاد، والتعصب، ورواتب الموظفين والمتقاعدين، وقضية الجوع وضيق العيش، وقلة المساواة، ومتابعة كرة القدم. وأخيرا اقترح الباحث طرق مختلفة لحل هذه الأمراض الاجتماعية التي تؤثر سلبا على تقدم دولة نيجيريا.
إمضاء لذاكرة الوفاء
توقف الدكتور إبراهيم بن عبد الرحمن التركي مدير التحرير للشؤون الثقافية في كتابه هذا عند 103 شخصية فكرية وثقافية في المملكة وفي عالمنا العربي مذكرا بهم وبما قدموه من إبداع ونافضا الغبار عن بعض من تجاهلناهم رغم سخاء عطائهم ومن بين الأسماء التي تضمنها الكتاب إبراهيم الحميد وأبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري وأحمد الضبيب وجار الله الحميد وغيرهم من الأسماء التي أشتمل عليها الكتاب كعادته كان الكاتب إنسانيا في وقفاته مع أبطال كتابه حتى من أختلف معهم في رؤاهم الثقافية ربما ذات يوم كان لهم مساحة في الكتاب.