Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
314 result(s) for "المدرسون‪‪‪ تدريب‪‪‪ السعودية‪‪‪"
Sort by:
المعايير المهنية التي ينبغي توافرها في معلم التربية الفكرية /‪‪
لكل دولة نظام تعليمي خاص بها، ولكل نظام منظومة خاصة لتقويم المعلم محددة في فلسفتها، وأهدافها، وأدواتها، وآليات تطبيقها، وتعتبر المملكة العربية السعودية إحدى الدول التي تسعى لتجويد أداء المعلم وفق المعايير المهنية العالمية، ويزداد ذلك الاهتمام بمعلم الإعاقة الفكرية، وذلك لصعوبة الدور الذي يقوم به، خاصة أن تدريسهم يتطلب منه أن يكون قادرة على استثمار جميع قدراتهم، ومواهبهم، ليثبتوا فاعليتهم بالمجتمع، لذلك تم تسليط الضوء في هذا الكتاب على أهم المعايير المهنية اللازمة لإعداد معلم التربية الفكرية لتكون بمثابة المحك للحكم على أداءه، ليحقق أعلى مستويات الجودة.‪‪‪
التحديات التي تواجه إدارة التدريب والابتعاث في تقديم البرامج التدريبية لمعلمي ومعلمات مدارس تعليم الكبار
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة التحديات (الإدارية، البشرية، التقنية) التي تواجه إدارة التدريب والابتعاث في تقديم البرامج التدريبية لمعلمي ومعلمات مدارس الكبار بمدينة الرياض، والكشف عن وجود فروق حول استجابة أفراد مجتمع الدراسة حول هذه التحديات، تعزى لمتغيرات الدراسة، ولتحقيق تلك الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من (705) مبحوث، استجاب منهم (398)، منهم (89) مدير/ة ومدرب/ة بإدارة التدريب والابتعاث، وإدارة تعليم الكبار، و(309) معلم/ة بمدارس تعليم الكبار، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المهمة، ومنها: أن أبرز التحديات الإدارية هي الضعف في مراعاة التوازن بين الجانبين النظري والعملي في برامج التدريب المقدمة لمعلم مدارس تعليم الكبار. بينما جاءت أبرز التحديات البشرية هي صعوبة الاستفادة من حملة الدراسات العليا المتخصصين في مجال تعليم الكبار لإعداد برامج التدريب لمعلم مدارس تعليم الكبار. بينما جاءت أبرز التحديات التقنية متعلقة برداءة شبكة الإنترنت داخل إدارة التدريب والابتعاث ومراكزها.
تصور مقترح لتدريب معلمي تعليم الكبار على استخدام اسلوب التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات المعاصرة في مجال تعليم إعداد معلم تعليم الكبار. وسعت إلى الكشف عن واقع إعداد معلم تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية على استخدام التعليم الإلكتروني. وأوضحت التصور المقترح للبرنامج التدريبي الإلكتروني لمعلمي الكبار. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت الدراسة من مبحثين المبحث الأول تناول الإطار النظري للدراسة ويشمل الدول التي كان لها دور متميز في مجال التعليم والتدريب الإلكتروني وهي تجربة اليابان والولايات المتحدة الامريكية وماليزيا وأستراليا. والمبحث الثاني ناقش المشروعات التقنية الحديثة والمتطورة في مجال التعليم الإلكتروني مثل البوابة التعليمية لوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية. ومشروع الكتب الدراسية الإلكترونية. والمختبرات المحوسبة. وبرنامج إنتل. وإدارة التعليم الإلكتروني. وبرنامج الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام والذي يهدف إلى تجويد التعليم وتحسين نوعية مخرجاته وتحقيق التنمية الشاملة وذلك من خلال أربعة برامج رئيسية وهي برنامج تطوير المناهج التعليمية. وبرنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات. وبرنامج تحسين البيئة التربوية. وبرنامج تدريبي إلكتروني لمعلمي الكبار. واختتمت الدراسة بالتصور المقترح لبرنامج تدريبي الكتروني لمعلمي الكبار استنادا على الاطار النظري للدراسة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
واقع التطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في مدينة الدوادمي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع التطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في مدينة الدوادمي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وتكونت مجموعة الدراسة من 84 معلما ومشرفا من معلمي ومشرفي المرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي. وتمثلت أداة الدراسة في تصميم استبانة لجمع البيانات والمعلومات. واستند الإطار النظري للدراسة على محورين، ركز المحور الأول على التطور المهني، من حيث مصطلح التطوير المهني، أساليب التطور المهني، أهداف المعلم وبرامج التطوير أثناء الخدمة. وكشف المحور الثاني عن معوقات التطوير المهني، من حيث مصطلح المعوقات، معوقات التطوير المهني، وبعض التجارب العالمية والعربية في مجال التطوير المهني للمعلمين. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على أن استجابات مفردات عينة الدراسة حيال العبارات المتعلقة بواقع التطوير المهني في مجال التخصص جاءت بدرجة موافقة (عالية)، حيث بلغ متوسط الموافقة نحو الدرجة الكلية (2.41 من 3.00)، وأن استجابات مفردات عينه الدراسة حيال العبارات المتعلقة بواقع التطوير المهني في المجال المهني جاءت بدرجة موافقة (عالية)، حيث بلغ متوسط الموافقة نحو الدرجة الكلية (2.78 من 300). كما أكدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مفردات عينة الدراسة تجاه محور (اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية نحو التطوير المهني)، باختلاف متغير العمل الحالي. وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع معلمي المرحلة الثانوية على حضور الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة بالتطوير المهني، وذلك بوضع الحوافز المادية والمعنوية، وضرورة عقد ندوات وورش عمل لمعلمي المرحلة الثانوية؛ بهدف تحسين اتجاهاتهم ووجهات نظرهم نحو التطوير المهني، وضرورة العمل على توفير المناخ التربوي المناسب من أجل التطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
واقع الشراكة بين إدارة التعليم ومؤسسات المجتمع في مجال تدريب المعلمين من وجهة نظر المشرفين التربويين بمحافظة الأحساء
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الشراكة بين إدارة التعليم ومؤسسات المجتمع في مجال تدريب المعلمين،n ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، كما استخدم \"الاستبيان\" كأداة لجمع بيانات الدراسة من مجتمعها المتمثل في المشرفين التربويين بمحافظة الأحساء، والبالغ عددهم (284) مشرفاً تربوياً. nوقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: ضعف الشراكة بين إدارة التعليم ومؤسسات المجتمع في مجال تدريب المعلمين ، nوذلك يتمثل في ضعف قنوات التواصل بين إدارة التعليم ومؤسسات المجتمع في مجال تدريب المعلمين، وضعف معايير الشراكة بين إدارة التعليم ومؤسسات المجتمع، nوعلى ضعف المبادرات من مؤسسات المجتمع لتدريب المعلمين، كما أن هناك موافقة بين أفراد مجتمع الدراسة على أن لدى مؤسسات المجتمع موارد بشرية ذات كفاءة عالية قادرة على تدريب المعلمين، nوأنه يوجد تواصل بين إدارة التعليم ومؤسسات المجتمع بهدف تطوير العملية التعليمية، وأن للبرامج التدريبية التي تقدمها مؤسسات المجتمع للمعلمين آثراً إيجابية على مستواهم المهني.