Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
الضبطالضبط
-
مُحَكَّمةمُحَكَّمة
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتنوع المحتوىنوع العنصرلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمتبرعاللغةمكان النشرالمؤلفينموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
2,513
نتائج ل
"المرأة المسلمة"
صنف حسب:
المرأة المسلمة والحملات الغربية ضدها
بواسطة
الكشك، خديجة المؤلف
,
نجاري، آمال مقدم
في
المرأة المسلمة
,
حجاب المرأة
,
المرأة المسلمة دفع مطاعن
2010
يعتبر كتاب المرأة المسلمة والحملات الغربية ضدها الذي قامت بتأليفه خديجة الكشك في حدود 156 صفحة من القطع المتوسط من الكتب الهامة لدارسي قضايا المرأة والمجتمع ؛ حيث يدخل كتاب المرأة المسلمة والحملات الغربية ضدها ضمن نطاق تخصص علوم المرأة والقضايا الاجتماعية ووثيق الصلة بتخصصات الفكر الاجتماعي والثقافة ومعلومات الكتاب هي كالتالي المرأة وقضايا المجتمع.
دفع توهم التعارض بين النصوص في مسألة اشتراط إذن الزوج في إنفاق المرأة من ماله
2019
هذا البحث يجمع النصوص النبوية الواردة في مسألة اشتراط إذن الزوج في إنفاق المرأة من ماله مع الحكم عليها قبولاً أو رداً، ويبين وجه التعارض بينها مع ذكر مسالك العلماء في حل التعارض، ثم يبين الراجح من أقوال العلماء في المسألة الذي يندفع به التعارض.
Journal Article
شخصية المرأة المسلمة كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة
2013
يتناول النصوص القرآنية والصحيحة الواردة في سنة رسول الله \"صلى الله عليه وسلم\" والمبينة للسلوك الأمثل الذي ينبغي للمرأة المسلمة أن تأخذ به في علاقتها بربها، وفي تكوين نفسها، وفي علاقاتها بغيرها من الأقربين والأبعدين، وفي تعاملها الاجتماعي عامة، حتى إن القارئ ليدهش من غزارة تلك النصوص واستيعابها لكل صغيرة وكبيرة في حياة المرأة. ولا شك أن المرأة المسلمة ليس بينها وبين المستوى السامي الوضيء- الذي أراد الله لها أن تكون فيه- إلا أن تعكف على معرفة شخصيتها الأصيلة التي صاغتها نصوص القرآن الكريم والسنة المطهرة وجعلت منها امرأة راقية نبيلة متميزة بمشاعرها وأفكارها وتصرفاتها وسلوكها ومعاملاتها.
موقف فيلكس فارس من قضايا المرأة المسلمة
2020
لم تقف كتابات المنادين بحقوق المرأة في العقد الثاني من القرن العشرين، عند حد المطالبة بحقها في التعليم والعمل والدفاع عن حريتها التي كفلها لها الإسلام كما كان الحال في مؤلفات رواد التنوير في أخريات القرن التاسع عشر بل تجاوزت ذلك إلى الدعوة الصريحة لمساواة المرأة بالرجل في كل الأمور وشتى الميادين والاقتداء بالمرأة الأوروبية في اختلاطها بالرجال في التعليم وشتى مجالات الحياة وتأسيس الاتحادات النسوية على غرار الاتحادات الأوروبية والاشتراك في المؤتمرات الدولية والمطالبة بحقوقها السياسية وتحديد سن الزواج وحق الأم في الحضانة وإدخال بعض التعديلات على نظام الخطبة والزواج والطلاق والميراث وإلغاء تعدد الزوجات. ولقد انحاز الأديب اللبناني فليكس حبيب فارس أنطوان، (1882- 1939م) إلى الاتجاه المحافظ المستنير منهجا للرد على المخالفين والمتشيعين للغرب، مبينا أن الدعوة التي نادى بها المصلحون لتحرير المرأة الشرقية من قيد الجهل وفجورها وانحطاطها باسم المدنية ومجاراة العصر بل كانت تهدف إلى اعداد ابنة مهذبة وزوجة صالحة وأم فاضلة بدون القيود التي وضعتها وفرضتها العادات والتقاليد على المرأة الشرقية دون أن يعبأ أحدهم بالعفة والكرامة والطهر الذي رغبت عنه الأوروبيات، كما أعرب فليكس فارس عن أسفه على الكتاب المصريين والسوريين الذين يحرضون المرأة العربية على محاكاة النساء الغربيات والسير على سنتهن تلك السنن التي لا تتفق من قريب أو من بعيد مع مقدساتنا وأعرافنا التي جبلنا عليها غير عابئين بذلك فيصيب الأسر من جراء تخلي المرأة عن الوظيفة التي خلقت من أجلها وهي رعاية البيت وتربية الأبناء، وخروجها سافرة متبرجة بحجة تحريرها من استعباد الرجل وإتاحة الفرصة أمامها لإثبات ذاتها وقدرتها على منافسة الرجل في سوق العمل، موضحا أن الديانة المسيحية والملة المحمدية لم تعارض تعليمهن، وتثقيفهن، وخروجهن إلى العمل، إذا دفعتهن الضرورة إلى ذلك، لقد أعطتهن الشريعة الإلهية من الحقوق والواجبات ما لم تحققه الشرائع الأوربية الحديثة في دساتيرها.
Journal Article
مكانة المرأة المسلمة فى خطب الأوقاف الموحدة
2018
سعت هذه الدراسة للتعرف على مكانة المرأة المسلمة في خطب الأوقاف الموحدة، ولتحديد ذلك قامت الباحثة بإرساء الإطار النظري للدراسة، وذلك بتحديد مصطلح المكانة باعتباره جملة الحقوق والواجبات المناطة بالمرأة، ووضعت في المحور الأول من الدراسة: إطارا معياريا من الكتاب والسنة يحدد تلك المكانة؛ وتشير إليه النقاط التالية:nحقوق المرأة وفق المراحل العمرية؛ طفلة: حق اختيار الأم، وحسن التسمية، وحق التعامل بالعدل بينها وبين أخوتها وأخواتها، والبعد عن أهانتها. وحق المرأة في مرحلة البلوغ: حقها في اختيار الزوج، وحقها في تملك: ميراثها، ومهرها، وحرية تصرفها فيما تملك، وحقها بعد الزواج في: حسن المعاشرة؛ ومنها: الكلمة الطيبة، والمشاورة، والبعد عن زجرها بكلمة أو فعل عنيف، والأنفاق عليها، وواجباتها في المقابل: هناك واجبها نحو نفسها، وواجبها نحو أسرتها ويتمثل في: رعاية الأبناء، وحسن التبعل للزوج، وإدارة شئون المنزل بترشد واعتدال. ثم واجبها نحو مجتمعها وهو يتمثل في بذل فضل جهدها ووقتها وعملها وكفاءتها في العمل لصالح المجتمع سواء كان عملا مأجورا أم عملا تطوعيا؛ فيما حددته الأوقاف بالمشاركة الوطنية للمرأة.nأما المحور الثاني من الدراسة فقد صممت استمارة تتضمن بنود الحقوق والواجبات، وحددت الخطب التي تناولت المرأة في المجلدات الأربعة، وحددت عددها بالنسبة لإجمالي الخطب، وفق مفردة الكلمة والموضوع؛ ثم قامت بقراءة الفاحصة لمضمون تلك الخطب وحددت التكرارات ونسب تواجد كل بند من البنود.nوفي المحور الثالث قامت الباحثة بعرض النتائج والتعليق عليها؛ وقد أسفرت النتائج عن أن أكثر الحقوق تكرارا هو حق المرأة في التعامل بالمعروف، وأن أكثر واجباتها تكرارا هو واجبها عن رعاية الأبناء؛ وتبدو هذه النتيجة منطقية ومتمشية مع فطرة المرأة، ولكن المنظور البحثي يرى أن من الأجدى ربط حق التعامل بالمعروف بارتفاع نسب الطلاق في المجتمع، والتنويه إلى أن العمل على إقرار هذا الحق قد يسهم في الحد من حالات الطلاق.. ولكن الخطب انفصلت عن الواقع في أكثر من موضوع ففقدت تأثيرها وفق نتائج الدراسات السابقة، وكانت أقل البنود تكرارا هو: حق الطفلة في اللعب، وحق المرأة في العمل، وحق المرأة في الخلع للضرر على أهمية هذه البنود للواقع المعاش وكثرة تواترها لا سيما والواقع يحتاج إلى التأصيل للرأي الفقهي فيها؛ خاصة الألعاب الإلكترونية؛ وذلك قبل أن يسبق الواقع الفقه؛ فيجمد الفقه على عصره ويتجاوز الواقع الفقه ولا يعد بحاجة إليه للسير في خضم الحياة التي يتزايد تعقيدها كل يوم.nوطرحت الدراسة عددا من الدراسات المقترحة منها: دراسة كيفية أداء خطباء المساجد لتلك الخطب مع تباين مستوياتهم الثقافية. واقتراح الدورات التدريبية التي يحتاجونها.n1- دراسة استيعاب وتأثر رواد المساجد من الفئة العمرية النشطة بالخطب ورأيهم فيها، وحاجاتهم الفقهية؛ لإعادة النظر في الخطب وفق احتياجات المأمومين.n2- تكرار هذه الدراسات الثلاثية في كل هذه من الأهداف الستة الباقية والتي تم تحديده والإعلان عنه في مقدمة الجزء الأول من الخطب.
Journal Article