Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,612
result(s) for
"المسجد"
Sort by:
إثارة الترغيب والتشويق إلى تاريخ المساجد الثلاثة والبيت العتيق
by
الخوارزمي، محمد بن إسحاق، توفي 1424 مؤلف
,
الخوارزمي، محمد بن إسحاق، توفي 1424. إثارة الترغيب والتشويق إلى تاريخ المساجد الثلاثة والبيت العتيق
,
حسن، سيد كسروي محقق
in
المسجد الحرام تاريخ
,
المسجد النبوي الشريف تاريخ
,
المسجد الأقصى (القدس) تاريخ
2000
كتاب جمع فيه مؤلفه بين مناسك الحج وتاريخ البيت الحرام والمساجد التي لها الصدارة في الإسلام وهي المسجد النبوي والمسجد الأقصى من خلال وصف ما كانت عليه هذه المساجد في كل فترة من الفترات وما جد عليها من عمارة، ويذكر السنن النبوية في زيادة هذه البيوت وعدم الابتداع في ذلك، ثم ذكر ما في مكة والمدينة من البقاع الكريمة، إضافة إلى أمور أخرى كثيرة في الموضوع، وهذه طبعة محققة وعليها دراسة وتعليق.
مساجد ومصليات العهد النبوي الشريف : مكة المكرمة-بيت المقدس-المدينة المنورة
by
جلون، عدنان درويش عبد الغني، 1938- مؤلف
in
المسجد النبوي الشريف تاريخ
,
المسجد الحرام تاريخ
,
المسجد الأقصى (القدس) تاريخ
2015
لقد جاء كتابنا في 304 (ثلاثمائة وأربع) صفحات غطت تاریخ مساجد مصليات العهد النبوي الشريف في مكة المكرمة وبيت المقدس والمدينة المنورة، ويحتوي الكتاب على ثلاثة أبواب غير المقدمة والخاتمة، احتوى الباب الأول على الحديث عن تفاصيل المدينة المنورة بما فيها من مساجد عبر التاريخ ثم الحديث. أما الباب الثاني : فقد جاء تحت عنوان المساجد والدور التي صلّى فيها النبي صلى الله عليه وسلم واحتوى هذا الباب على ثلاثة فصول، تحدث الفصل الأول عن المساجد في مكة المكرمة، والمساجد في القدس الشريف والمساجد في المدينة المنورة، أما الفصل الثاني : فقد احتوى على ذكر المساجد ودور الخلفاء الراشدين في حين أن الفصل الثالث قد تحدث عن مساجد ودور الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، كما جاء الباب الثالث : تحت عنوان : مساجد ومصليات (ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك)، واختتم المؤلف سفره بالفهارس العامة والمراجع.
الإحالة وأثرها في التماسك النصي في الخطابة الدينية
2024
يهدف هذا البحث الكشف عن دور الإحالة في ربط أجزاء النص وتحقيق التماسك والتلاحم بين أجزائه في الخطبة الأولى من خطبتي الجمعة للشيخ ياسر الدوسري في المسجد الحرام التي ألقاها في الثاني والعشرين من شهر جمادى الأولى ١٤٤٤ه. وقد استخدمت المنهج الوصفي التفسيري. وجاء هذا البحث في مقدمة ومبحثين، جاء المبحث الأول في مطلبين عالج في المطلب الأول مفهوم الإحالة، وأنواعها، وعناصرها، وفي المطلب الثاني عرف الخطابة، وأنواعها، وترجمة للخطيب الدوسري. وجاء المبحث الثاني للدراسة التطبيقية التي حللت أنواع الإحالة في هذه الخطبة. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: تضمن نص الخطبة الذي حللته الدراسة كثافة لعنصر الإحالة النصية، حيث بلغ عدد الإحالات النصية إحدى وتسعين إحالة بنسبة 92.86% من إجمالي الإحالات في النص المدروس، منها ثلاث وثمانون إحالة نصية قبلية بنسبة 91.20%، وثماني إحالات نصية بعدية بنسبة 8.80%، مما حقق تماسكا للنص واستمرارًا للمعنى. وأوصى بدراسة النصوص الحديثة ومنها نصوص الخطب بأنواعها الدينية، والسياسية والاجتماعية وفق معطيات علم اللغة النصي لاكتشاف ما بها من ترابط نصي، ومعرفة أدوات الربط في هذه النصوص.
Journal Article
استدلالات الأصوليين بحادثة تحول أهل قباء من استقبال بيت المقدس إلى المسجد الحرام وهم في الصلاة على المسائل الأصولية
2024
يهدف البحث إلى جمع استدلالات الأصوليين بحادثة تحول أهل قباء من استقبال بيت المقدس إلى استقبال المسجد الحرام وهم في الصلاة، على المسائل الأصولية، ودراستها متبعا في ذلك المنهج الاستقرائي الوصفي. وقد اقتضت طبيعة الموضوع تقسمه إلى مبحثين، المبحث الأول وفيه ثلاثة مطالب الأول في تعريف الاستدلال والثاني في تخريج الحديث وبيان بعض ألفاظه، والثالث في بيان معنى الحديث إجمالا، المبحث الثاني في المسائل الأصولية المستدل عليها بالحادثة وفيه عشرة مطالب: المطلب الأول: حجية خبر الواحد، المطلب الثاني: قبول رواية الصبي، المطلب الثالث: إنكار الشيخ للرواية يعتبر قادحا ترد به الرواية، المطلب الرابع: الناسخ لا يكون نسخا في حق من لم يبلغه، المطلب الخامس: نسخ المتواتر بالآحاد، المطلب السادس: اتفاق أهل العصر الثاني على أحد أقوال أهل العصر الأول يعتبر إجماعا، المطلب السابع: التمسك بالاستصحاب تمسك بحكم الدليل والبقاء عليه، وليس من التمسك بالجهل، المطلب الثامن: العذر بالجهل، المطلب التاسع: لا يجوز تأخير بيان العموم عن وقت الخطاب، المطلب العاشر: كل مجتهد في الظنيات مصيب. وقد توصل البحث إلى نتائج من أهمها عناية الأصوليين بالاستدلال بالسنة حيث بلغ عدد المسائل الأصولية المستدل عليها بهذا الحديث في هذا البحث عشرة مسائل ما بين استدلال على إثبات القاعدة أو رد على اعتراض. كما أوصى الباحث بالتوسع في الدراسات التي تظهر الارتباط بين علم أصول الفقه ونصوص الوحي من الكتاب والسنة، كدراسة التطبيقات الأصولية في النصوص الشرعية.
Journal Article