Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
371 result(s) for "المصاحف"
Sort by:
جماليات التكوينات الزخرفية في المصاحف الشريفة منذ بدايتها وحتي نهاية عصر ابن البواب 413 هـ
تستعرض هذه الدراسة جماليات التكوينات الزخرفية منذ بدايتها وحتى نهاية عصر ابن البواب 413 ه، وكيفية تطورها وازدهارها وما تحمل من جماليات كثيرة، إذ كانت مجالا رحبا لإظهار براعة الفنان المسلم، وتلك الثروة الفنية التي تكتنزها المخطوطات وخاصة المصاحف الشريفة لما تحتويه من فنون في مجال الخط والزخرفة، مما تثري الدراسات الأثرية عبر تنوع أشكال الزخارف الإسلامية التي كان أهمها الزخارف النباتية والهندسية والخطية وأشكالها المستخدمة في أسلوب فني جديد والمبادئ الفنية التي اعتمدها في تنفيذها مع أنماط الخطوط فيها ومدى تلاحمه وتوافقه مع العناصر الزخرفية الأخرى.
التبين والتثبت في ضوء القراءات القرآنية
اهتم القرآن الكريم بقضية بيان الحقيقة صافية نقية كاملة، وفي سبيل الوصول لتلك الحقيقة دلنا-القرآن الكريم- على وسائل وطرق تؤدي؛ للكشف عنها- الحقيقة- بحيث تظهر واضحة وضوح الشمس في كبد السماء في ظهيرة يوم صاف، ونراه- القرآن الكريم- يركز في آيتين على وسيلتين ناجعتين من تلك الوسائل ألا وهما التبين والتثبت من الخبر؛ لذا أحببت أن أسلط الضوء على هاتين الآيتين للوصول إلى حقيقة الخبر بتكامل معنى اللفظين.
عرض الأدلة والبراهين : علي كتابة المصاحف كاملة في حياة سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم وفي عهد الخلفاء الراشدين
يكتب \"محمد الشاطري\" هذا الكتاب ليستنير بها من هو بحاجة إليها، ممن يستمعون إلى كتب الحديث فتعترضهم الشبه التي يوردها المستشرقون والمضللون (المبشرون)، الذين يلتقطونها من بعض كتب الحديث المشار إليها، الني يرويها الرواة ويسندها المحدثون بدون أن يعلقوا عليها بشيء يذكر في حينها عند قرائتها من نسخها، وبطلان الاستدلال بها، بل ربما علقت تلك الشبه من قديم وإلى اليوم بأذهان بعض قرائها ومستمعيها في مجالسهم ممن هو خالي البال عن معرفة الحقائق العلمية والعقلية التي تردها.
أثر تجرد الخط في نشأة القراءات القرآنية عند المستشرقين
يناقش هذا البحث ما ذهب إليه عدد من المستشرقين من أن أصل القراءات القرآنية يرجع إلى تجرد الخط الذي كتبت به المصاحف الأولى من نقاط الإعجام وعلامات الحركات. وجاء في أربعة مباحث: ناقشت في الأول ظاهرة تجرد خط المصاحف الأولى من العلامات، وثم تعليلان لذلك، الأول: ليحتمل الخط القراءات، والثاني: أن الخط لم تكن فيه تلك العلامات. وعرضت في الثاني نظرية المستشرقين في نشأة القراءات، والتي تتلخص في أن القراءات ناشئة عن تجرد خط المصاحف، وتوقفت عند أبرز القائلين بها، لاسيما المستشرق المجري جولد تسيهر، الذي عزا نشأة القراءات لتجرد الخط، والمستشرق الألماني برجشتراسر الذي قام بتحليل ظواهر القراءات، وانتهى إلى أنه لم يحدث في القراءات السبع إلا استفادة محدودة من الحرية الكبيرة التي أتاحها تجرد الخط من نقاط الإعجام وعلامات الحركات. وعرضت في الثالث وجهة نظر المصادر الإسلامية في أصل القراءات، والتي تتلخص في أنها نتجت عن رخصة الأحرف السبعة، وأن القراء المشهورين الذين تنسب إليهم القراءات أخذوها عن التابعين عن الصحابة، ولم تكن اجتهادا منهم. وفي الرابع وازنت بين وجهتي النظر في أصل القراءات، وانتهيت إلى أن الاختلاف بين القراءات ليس كالاختلاف في قراءة النقوش القديمة، فليس ثم علاقة بين كاتب النقوش وقارئها، ومن هنا جاء الاختلاف في قراءة كلماتها، أما المصحف فهو محفوظ في الصدور قبل أن يدون في السطور، وكانت القراءات معروفة قبل كتابة المصاحف، فكيف تنشأ عن خطها؟!
سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين
يتناول كتاب (سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين) والذي قام بتأليفه (علي محمد الضباع) في حوالي (135) صفحة من القطع المتوسط موضوع (أصول رسم وضبط المصحف الشريف) مستعرضا المحتويات التالية : مقدمة ومقصدين وخاتمة، فالمقدمة : في فوائد مهمة تدعوا الحاجة إليها والمقصد الأول : في فن الرسم والمقصد الثاني : في فن الضبط والخاتمة : في آداب كتابة القرآن وما يتعلق بذلك.
التكامل الدلالي بين الرسم العثماني والتفسير القرآني
يهدف هذا البحث إلى استكشاف خصوصية الدلالة في نماذج من الكلمات القرآنية التي رسمت برسمين مختلفين مع اتفاق نطقهما برواية حفص عن عاصم، بما لا يخرج عن إطار الدلالة المعجمية العامة في السياق القرآني، وذلك من خلال التأمل في سياقاتها، ومقارنة أقوال المفسرين في مواضعها. وتأتي أهمية هذا البحث من كونه يحرث في أرض خصبة قلت فيها الدراسات التطبيقية التي تلتمس التكامل بين رسم الكلمة القرآنية ودلالاتها، ولا سيما إذا جاءت في موضعين مختلفين برسمين متباينين. يتكون البحث من مبحثين، يستعرض الأول منهما كتابة الوحي ابتداء بعهد النبي صلى الله عليه وسلم، وتكليفه ثلة من الصحابة الكرام بكتابة ما يتنزل به جبريل عليه السلام، ثم جمع ما تفرق من الصحائف بين لوحين في عهد أبي بكر رضي الله عنه، ثم استنساخ مصاحف الأمصار عن ذلك المصحف في عهد عثمان رضي الله عنه، ويعرض بإيجاز مواقف أبرز الدارسين من الظواهر الكتابية التي تفرد بها الرسم العثماني في ثلاثة مسالك، هي: سوء الهجاء والبداوة، والتعليل اللغوي، والتكامل بين الرسم والمعنى، ويبين تأييد الباحث للمسلك الثالث. وفي المبحث الثاني وقفات مع اثنتي عشرة كلمة، رسم كل منها بصورتين مختلفتين، مرتبة على حروف المعجم بحسب الجذور، حاول الباحث التماس دلالات في الرسم توافق ما ذكره أهل التفسير، ولا تنأى بالكلمة عن المعاجم وما ارتضاه أهل اللغة. ثم الخاتمة تلخص ما ذكر في المبحثين، وتخلص إلى المعاني التي تميز بها رسم الهمزة على صورة الياء والواو في أربع كلمات، وحذف الألف في سبع كلمات، وإبدال الألف الممدودة بالمقصورة في كلمة واحدة.
القراءة من المصحف والتقنيات الإلكترونية في الصلاة
تنظم العبادة علاقة الإنسان بخالقه؛ لذا فإن دراستها تعد من أعظم الدراسات في العلوم الشرعية، ومن جملة هذه العبادات الصلاة التي لها أهمية بالغة في حياة المسلمين؛ فهي الشعيرة الأولى من شعائر الإسلام، فكان لا بد من دراستها دراسة معمقة ومحيطة بكل ما يتعلق بها من مسائل، ومن المسائل المهمة التي لا بد من الوقوف على حكمها وبيان أثرها على الصلاة مسألة قراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة التي جاء هذا البحث لمعالجتها، حيث بين البحث أقوال العلماء في المسألة. وأدلة كل فريق والمناقشات الواردة عليها وصولا إلى القول الراجح في المسألة. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها القول بإباحة القراءة من المصحف في صلاة النافلة، وكراهيته في الصلاة المفروضة مع بيان مبررات الترجيح، وأن هذا الحكم يشمل القراءة من المصحف المطبوع، وما يعرف بالمصحف الإلكتروني الذي يظهر على شاشات الحواسيب والهواتف وسائر التطبيقات الذكية.