Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
123 result(s) for "المصاحف العثمانية"
Sort by:
فن التذهيب العثماني في المصاحف الأثرية
يتناول كتاب (فن التذهيب العثماني في المصاحف الأثرية) الذي قام بتأليفه (شادية الدسوقي عبد العزيز) والذي يقع في حوالي (513) صفحة من القطع المتوسط موضوع المصاحف العثمانية مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول مواد التذهيب، الباب الثاني مواضع التذهيب، الباب الثالث المذهب والناسخ في المصاحف العثمانية، الباب الرابع العناصر الزخرافية والتكونيات الفنية.
ضبط الياء المتطرفة والمحذوفة والزائدة في القرآن
يهدف هذا البحث إلى التعرف على طريقة كتابة الياء المتطرفة ونقطها في المصاحف المختلفة المشرقية والمغربية، ومعرفة علة زيادة الياء وحذفها في المصاحف كذلك، وطريقة ضبطها حال زيادتها وحال حذفها مع ذكر اختلاف العلماء في ذلك من المشارقة والمغاربة، وما جرى به العمل في مصاحف أهل المشرق وأهل المغرب، وقبل ذلك التمهيد بالتعريف بعلم الضبط وتطوره، ومناهج علمي الرسم والضبط، والتعريف بمنهج المشارقة والمغاربة في الرسم والضبط.
أثر تجرد الخط في نشأة القراءات القرآنية عند المستشرقين
يناقش هذا البحث ما ذهب إليه عدد من المستشرقين من أن أصل القراءات القرآنية يرجع إلى تجرد الخط الذي كتبت به المصاحف الأولى من نقاط الإعجام وعلامات الحركات. وجاء في أربعة مباحث: ناقشت في الأول ظاهرة تجرد خط المصاحف الأولى من العلامات، وثم تعليلان لذلك، الأول: ليحتمل الخط القراءات، والثاني: أن الخط لم تكن فيه تلك العلامات. وعرضت في الثاني نظرية المستشرقين في نشأة القراءات، والتي تتلخص في أن القراءات ناشئة عن تجرد خط المصاحف، وتوقفت عند أبرز القائلين بها، لاسيما المستشرق المجري جولد تسيهر، الذي عزا نشأة القراءات لتجرد الخط، والمستشرق الألماني برجشتراسر الذي قام بتحليل ظواهر القراءات، وانتهى إلى أنه لم يحدث في القراءات السبع إلا استفادة محدودة من الحرية الكبيرة التي أتاحها تجرد الخط من نقاط الإعجام وعلامات الحركات. وعرضت في الثالث وجهة نظر المصادر الإسلامية في أصل القراءات، والتي تتلخص في أنها نتجت عن رخصة الأحرف السبعة، وأن القراء المشهورين الذين تنسب إليهم القراءات أخذوها عن التابعين عن الصحابة، ولم تكن اجتهادا منهم. وفي الرابع وازنت بين وجهتي النظر في أصل القراءات، وانتهيت إلى أن الاختلاف بين القراءات ليس كالاختلاف في قراءة النقوش القديمة، فليس ثم علاقة بين كاتب النقوش وقارئها، ومن هنا جاء الاختلاف في قراءة كلماتها، أما المصحف فهو محفوظ في الصدور قبل أن يدون في السطور، وكانت القراءات معروفة قبل كتابة المصاحف، فكيف تنشأ عن خطها؟!
القرآن الكريم بالرسم العثماني : جزء الأحقاف
يتناول الكتاب (القرآن الكريم بالرسم العثماني : جزء الأحقاف) والذي قام بتأليفه (الخطاط عثمان طه) في حوالي (47 صفحة) من القطع المتوسط موضوع (القرآن والمصاحف (نصوص)) وهو مؤلف مخصص وكتاب به نص القرآن الكريم كاملا بالرسم العثماني كما يوافق مصحف المدينة المنورة ويحتوي على فهرس بأسماء الصور (سورة الفاتحة، البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام،...)
ما انفرد برسمه أحد المصاحف العثمانية
يجمع هذا البحث الكلمات القرآنية التي انفرد أحد المصاحف العثمانية برسمها، بطريقة تختلف عما رسمت به في سائر المصاحف، ويوضح طريقة رسمها في المصاحف العثمانية المختلفة، كما يدرس ما فيها من قراءات متواترة، ويوضح ما المصحف الذي تتوافق معه كل قراءة، كما يعنى بتوجيه تلكم القراءات المختلفة. وبعد بحث مطول في كتب الرسم القرآني، جمع الباحث تسعاً وعشرين كلمة قرآنية انفرد برسمها أحد المصاحف العثمانية: الشامي، والمكي، والكوفي، والبصري، ولم ينفرد المصحف المدني برسم عن سائر المصاحف. ولا تخفى أهمية هذا الجمع والدراسة والتوجيه لتلكم الكلمات، التي تعتبر من أهم ما يميز المصاحف العثمانية التي أرسلها عثمان بن عفان (رضى الله عنه) إلى الأمصار المختلفة، وذلك باعتبار أهميته في الدفاع عن القراءات المتواترة، وإثبات أنها توافق رسم المصاحف أو أحدها، وكذلك من حيث دراسة وتوجيه الكلمات التي انفرد برسمها أحد المصاحف العثمانية، بالإضافة إلى حصر الكلمات القرآنية التي انفرد برسمها أحد المصاحف العثمانية عن بقية المصاحف المرسلة إلى الأمصار.
علاقة الجمع العثماني بالأحرف السبعة
يتضمن البحث بعنوان (علاقة الأحرف السبعة بالجمع العثماني) وجعلته على فصلين، الفصل الأول يحتوي على أربعة مطالب: عرفت الحرف والأحرف السبعة، وأدلة الأحرف السبعة، وإيراد الأقوال التي وردت وترجيحها، الفصل الثاني: يحتوي على ثلاثة مطالب: هل اشتمل الجمع العثماني على الأحرف السبعة، وإيراد الأقوال، وترجيحها وما الواجب علينا في هذه المسألة، وأهداف البحث: توضيح قضية اختلاف العلماء في الأحرف السبعة، وهل اشتمل المصحف العثماني الأحرف السبعة، بيان كل رأي من الآراء التي ذكرها العلماء، وأدلته التي استدل بها، مناقشة كل قول على حدة، والرد عليهم.