Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
75 result(s) for "المصارف الخاصة"
Sort by:
أثر مؤشرات الضمانات المصرفية في المخاطر المالية بالتطبيق على المصارف السورية التقليدية الخاصة
هدفت الدراسة إلى بيان أثر الضمانات المصرفية في تحديد وقياس المخاطر المصرفية بالاعتماد على البيانات المقطعية الزمنية لعينة مؤلفة من ثمانية مصارف تقليدية خاصة مدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية وذلك خلال الفترة (2010-2020). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على البرنامج الإحصائي \"ايفيوز Eviews\" حيث تمت المفاضلة بين نماذج التقديرات الثابتة والعشوائية لبيانات بانل باستخدام اختبار هوسمان، ومن ثم تطبيق طريقة المربعات الصغرى المعممة GLS لتصحيح كفاءة المربعات الصغرى. كما اختبرت الدراسة استقرارية السلاسل الزمنية والعلاقة بين الضمانات المصرفية والمخاطر المالية في الأجل الطويل باستخدام اختبار بيدروني للتكامل المشترك. وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: يوجد علاقة طويلة الأجل بين الضمانات المصرفية وكل من مخاطر الائتمان والسيولة والسوق. لا يوجد علاقة طويلة الأجل بين الضمانات المصرفية ومخاطر أسعار الفائدة. تعتبر الضمانات النقدية أكثر كفاءة من الضمانات العينية والشخصية في تخفيض المخاطر المصرفية.
أثر مخاطر السيولة المصرفية في الهشاشة المصرفية
تعد مخاطر السيولة المصرفية جانباً حاسماً في الصناعة المصرفية، فهي توضح قدرة المصرف على تلبية المتطلبات المالية من عمليات السحب غير المتوقعة والتزامات الديون ومنح التسهيلات الائتمانية المطلوبة من قبل العملاء. ولمخاطر السيولة المصرفية أثر عميق في الهشاشة المصرفية التي تشير إلى مدى تعرض المصرف إلى الضائقة المالية أو الفشل. وقد يمتد هذا الأثر عبر الأسواق المالية إلى الاقتصاد العام مؤدياً إلى حدوث الأزمات. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أثر مخاطر السيولة المصرفية في الهشاشة المصرفية للمصارف الخاصة التقليدية في سورية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي في دراسة الأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة. كما تم الاعتماد على المنهج التحليلي من خلال اختبار الفرضيات وتحليل البيانات المستمدة من القوائم السنوية لجميع المصارف الخاصة التقليدية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية خلال المدة الزمنية (2010 - 2022)، واعتماداً على البرنامج الإحصائي. Eviews 12 توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لفجوة الاستحقاق (L1) في كل من مؤشر (F1 Altman Z''-Score) ومؤشر (F5 Altman Z-Score) ، ومؤشر (F6 Minsky)، وأثر سلبي في (F3) نسبة رأس المال إلى إجمالي الموجودات. ويوجد أثر سلبي لفجوتي السيولة (L2, L3) في (F3) نسبة رأس المال إلى إجمالي الموجودات. كما يوجد أثر إيجابي لنسبة التغطية النقدية (L4) في مؤشر (F1 Altman Z''-Score) وأثر سلبي في مؤشر (F4 Mulligan). بالإضافة إلى أنه يوجد أثر إيجابي لمخاطر سيولة التمويل (التسهيلات الائتمانية إلى الودائع) (L5) في (F3) نسبة رأس المال إلى إجمالي الموجودات ومؤشر (F5 Altman Z- Score)، وأثر سلبي في مؤشر (F2) نسبة التسهيلات الائتمانية المتعثرة إلى إجمالي التسهيلات الائتمانية. وأخيراً يوجد أثر إيجابي لمخاطر سيولة التمويل (الودائع إلى إجمالي الموجودات) (L6) في مؤشر (F1. Altman Z''-Score)
استخدام Structural Equation Model لتحديد الهيكل المالي الأمثل وفق نظرية القيود
يعد الهيكل المالي من بين أهم الموضوعات التي نالت اهتمامات البحث العلمي في مجال الإدارة المالية، إذ ظهرت عدة نظريات حول امثليه اختياره للمنظمات المالية (المصارف)، وتفسير السلوك التمويلي لها، وعلى الرغم من كل المحاولات التي قامت بتفسير اختياره إلا أنه لم يتفق على نظرية محددة لحد الآن بهذا الخصوص. استندت الدراسة إلى معضلة فكرية تطرح تساؤلا مفاده، كيف يمكن تحديد الهيكل المالي الأمثل في ظل القيود المفروضة على المنظمات المالية؟ وللإجابة عن ذلك تطلب الأمر صياغة المعادلة البنائية Structural Equation Modeling التي تثبت تأثير القيود في تحديد الهيكل المالي، لكونها أسلوب حديث كمنهج للمقاربة بين أدوات القياس والنموذج البنائي. تمثلت عينة الدراسة ب (100) فرد من الذين يحملون عنوان مدير في المصارف واستعمل الباحث أداة الاستبانة لاستطلاع آراء العينة، وكان هدف الدراسة التعرف على تأثير القيود في تحديد الهيكل المالي الأمثل للمصارف وتحديد القيد الأضعف منها. واستخدمت المتغيرات وهي القيود التنظيمية والبيئية والأخلاقية وكذلك المحددات (الحجم- المخاطر- العمر). وخرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات منها هو العامل الرئيس المؤثر في بيئة المصارف العراقية الذي يتحكم بمصادر التمويل للهيكل المالي هو الفساد الإداري والمالي إذ أنه يشكل أحد ركائز القيد الأخلاقي، وأظهرت الدراسة أن نظرية الإشارة Signaling Theory، يمكن الاعتماد عليها في تفسير سلوك المصارف الخاصة تجاه توظيف أموال الغير في بيئة الأعمال العراقية.
محددات تمويل المصارف الخاصة العراقية للمدة 2005 -2016
يمارس القطاع المصرفي في أي بلد دورا مهما في عملية النمو الاقتصادي، إذ أنه يتكفل بتوفير الأموال اللازمة للعمليات التجارية في النشاط الاقتصادي، وعلى الرغم من حاجة الاقتصاد العراقي إلى أموال المصارف لدعم عملية البناء الاقتصادي، إلا أن القطاع المصرفي كانت إسهاماته محدودة في تمويل المشروعات الاستثمارية بجميع مستوياتها، كما أن المصارف الخاصة العراقية تواجه العديد من الصعوبات والتحديات في التمويل، أظهرت الدراسة أن كلا من معدل التضخم، وعدد فروع المصارف التجارية لكل 100 ألف نسمة، وسعر الفائدة على الودائع كان لهم تأثير معنوي في تمويل المصارف الخاصة العراقية.
دور الارتجال التسويقي في تحقيق البراعة التسويقية
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الارتجال التسويقي ومن خلال عناصره المتمثلة بــــــ (بناء الحل، والحدس، والابتكار، والتكيف، والإبداع، والعفوية) في تحقيق أبعاد البراعة التسويقية ومن خلال أبعادها المتمثلة بــــــ (استكشاف الفرص، واستغلال الفرص والمرونة التسويقية). وفي ضوء الهدف تلخصت المشكلة بمجموعة من التساؤلات، هي: ما هو مستوى تبني القيادات في المصارف المبحوثة عناصر الارتجال التسويقي؟ وما هو مستوى وجود البراعة التسويقية في المصارف المبحوثة؟ وهل هناك ارتباط وتأثير معنوي بين الارتجال التسويقي والبراعة التسويقية في المصارف المبحوثة؟ وتكمن أهمية الدراسة في تشخيص مستويات البراعة التسويقية في المصارف المبحوثة وبيان دور الارتجال التسويقي في تحقيقها لأجل تحقيق أهداف الدراسة، وقد تم وضع أربع فرضيات رئيسة لذلك. واعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي (وصفي تحليلي)، إذ جمعت بياناته بواسطة الاستبانة، وتم توزيعها على عينة عشوائية من (60) شخصا يمثلون الكوادر الوظيفية في المصارف المبحوثة، واسترد منها (57) استمارة بنسبة استجابة بلغت (95%). وقد عولجت البيانات إحصائيا بواسطة الحزمة الإحصائية (SPSS: V. 22). وقد بينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين الارتجال التسويقي وأبعاد البراعة التسويقية على المستوى الكلي للعينة المستجيبة. ووجود علاقات تأثير معنوية للارتجال التسويقي في البراعة التسويقية على المستوى الكلي للعينة المستجيبة. وقدمت الدراسة عددا من المقترحات من أهمها: ضرورة إيلاء القيادات الإدارية في المنظمات المستجيبة اهتماما بالارتجال التسويقي لاسيما وأن السمة المميزة لبيئة الأعمال في عالم اليوم هي التعقيد والتغير المستمر الأمر الذي يتطلب المواءمة مع هذه التغيرات البيئية ومواكبتها والاستجابة لها، ويمكن أن يتحقق هذا من خلال امتلاك المصارف المبحوثة لآليات رصد التغيرات البيئية كتبني مفهوم اليقظة الاستراتيجية، فضلا عن تبنيها للهياكل التنظيمية المسطحة. ونقترح على إدارة المصارف المستجيبة ضرورة العمل على تسخير الموارد المتوافرة لحل المشكلات التي يواجهونها، وأن تكون مرنة في مناقلة الموارد إلى الأنشطة التي تضيف قيمة في خدمة الزبون.
أثر تبني أبعاد جودة الخدمة المصرفية في بناء ولاء الزبون
تهدف هذه الدراسة للتعرف على مستوى تأثير جودة الخدمة المصرفية المقدمة من طرف المصارف الخاصة بولاية جيجل في بناء ولاء زبائنها، وقصد تحقيق هذا الغرض تم تصميم استبانة كأداة للحصول على البيانات، وزعت على عينة عشوائية تتكون من 84 مستجوبا من زبائن المصارف محل الدراسة. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية ( ≤ 0.05) لجودة الخدمة المصرفية المقدمة في المصارف المختارة على ولاء الزبون (R2= 0.69)، كما أظهرت النتائج أن جميع أبعاد جودة الخدمة المصرفية (الاعتمادية، الملموسية، الاستجابة، الأمان، التعاطف) تؤثر على ولاء الزبون، وقد كان بعد الملموسية أكثر الأبعاد تأثيراً.
قياس أثر العوامل الداخلية في حجم التوظيف المصرفي الخاص في سورية
يهدف البحث إلى التعرف على أشكال التمويل المصرفي المقدم من المصارف الخاصة، وقياس أثر العوامل الداخلية في حجم التوظيف في هذه المصارف. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام نماذج بائل لاكتشاف أثر العوامل في حجم التوظيف المصرفي الخاص، وتم استخدام برنامج E-VIWS في استخراج وإظهار النتائج واختبار الفرضيات. وتم الاستعانة بالقوائم المالية المنشورة من عام 2011 حتى عام 2021 ومن أهم النتائج: يوجد أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لمعدل المديونية (DPOS) في معدل التوظيف المصرفي وكان أعلى المؤشرات تأثيرا ولكل من نسبة الملكية (EOA) ومعدل العائد على حقوق المساهمين (ROE)، ويوجد أثر سلبي ذو دلالة إحصائية لمعدل العائد على الموجودات (ROA) في معدل التوظيف المصرفي، بينما لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لنسبة السيولة (DOCA) ولنسبة حقوق المساهمين من إجمالي الودائع (EOD) في معدل التوظيف المصرفي.
دراسة أثر مؤشرات سياسة إدارة الائتمان المصرفي في معدل الربحية للمصارف الخاصة العاملة في سورية
يهدف البحث إلى الإشارة إلى العوامل المؤثرة على ربحية المصارف بشكل نظري، وإيضاح مفهوم السلاسل المقطعية، ودراسة أثر مؤشرات سياسة إدارة الائتمان المصرفي في معدلات الربحية. تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي وتغطي الدراسة الفترة الممتدة من 2011 وحتى 2021، وقد تم الحصول على البيانات الثانوية اللازمة لأغراض الدراسة من القوائم المالية لكافة المصارف الخاصة التقليدية العاملة في سورية كاملة. ومن أهم النتائج يوجد أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لكل من نسبة صافي التسهيلات/ إجمالي الودائع ولنسبة حقوق المساهمين/ صافي التسهيلات في المصارف السورية العاملة في معدل العائد على إجمالي الموجودات، بينما يوجد أثر سلبي ذو دلالة إحصائية لنسبة صافي التسهيلات/ مجموع الموجودات في المصارف السورية العاملة في معدل العائد على إجمالي الموجودات، ولكنه لا يوجد أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لنسبة صافي فوائد التسهيلات/ إجمالي الدخل في المصارف السورية العاملة في معدل العائد على إجمالي الموجودات.