Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
261 result(s) for "المعالم الأثرية"
Sort by:
التراث المعماري الإسباني بمدينة وهران
تقع وهران في الناحية الغربية من الجزائر ساحل البحر الأبيض المتوسط. تعاقبت عدت دول على مدينة وهران تركت بصماتها الواضحة على تاريخها الحضاري، لعل من أبرزها الاحتلال الإسباني للمدينة الذي دام لقربة ثلاثة قرون (1509 -1790)، فبعد سقوط الدولة الإسلامية في الأندلس توجهت أطماع الإسبان تحت راية الكنيسة الكاثوليكية نحو أقاليم المغرب الأوسط الساحلية لعدة دوافع لعل أبرزها الأطماع الاقتصادية والتجارية ومحاربة الديانة الإسلامية من جهة أخرى، وهذا ما تشهد عليه المعالم الأثرية التي لا تزال قائمة بالمنطقة كقلعة سانتا كروز وباب سانتون وقلعة روزال كزار وغيرها من النماذج.
الاوستراكون رقم 57018 بمتحف تورين
يهدف هذا البحث على دراسة اوستراكون متحف تورين رقم 57018، وهي ضمن مجموعة من 27 اوستراكا عثر عليهم جميعا في وادي الملكات أثناء بعثة متحف تورين في الفترة من 1903-1920 بقيادة Ernesto Schiaparelli، وقد قام K.A.Kitchen بتحويل هذه النصوص إلى الهيروغليفية وترجمتها فقط للغة الإنجليزية دون وجود ترجمة صوتية في الجزء الخامس من موسوعته الخاصة بعصر الرعامسة، ولم يقوم أحد بنشرها غيره، تؤرخ تلك الأوستراكون من عصر الدولة الحديثة من الأسرة 20 من عهد الملك رمسيس الثالث حيث ذكر اسمه في خرطوش وحظت باقي 26 اوستراكا باهتمام العديد من علماء الآثار وهم: Jesús López, Jaroslav Černý; Ernesto Schiaparelli; Shafik Allam; K.A.Kitchen وكانت 27 اوستراكا من النصوص الغير أدبية، ويمكن تصنيف بأكثر دقة ليطلق عليها اوستراكا إدارية، وكانت النصوص الواردة في تلك المجموعة تخص الإحصاء وقوائم أسماء للعمال وتسجيل حضورهم وغيابهم، أما عن النصوص الواردة على الأوستراكون محل هذه الورقة البحثية اوستراكون تضمنت اسم الملك \"رمسيس الثالث\" في خرطوش مع وجود لقب الولادة وذكر أيضا اسم ابن الملك مع وجود لقب له، وجد أن الأوستراكون طريقة كتابتها مختلفة عن الكتابة في هذا العصر حيث أن العلامات غير مختصرة ومشابهه للهيروغليفية.
الحماية القانونية للتراث الثقافي والتاريخي الجزائري في ظل التحول الرقمي وأهداف التنمية المستدامة
يحتوي التراث الحضاري الجزائري على ثروة فكرية وعلمية متنوعة تدل على عبقرية الإنسان منذ القدم وعلى تواصل الأحقاب التاريخية. كما إن معالم الآثار بشواهده المادية تعد ذاكرة حية للتراث الحضاري يجب المحافظة عليه وحمايته من مظاهر التخريب والتشويه والتهريب والمتاجرة غير الشرعية بسن تشريعات وقوانين محلية ومواثيق دولية صارمة تضمن استدامته وترقيته كمنتوج اقتصادي يساهم في تحقيق السياسة التنموية المستدامة. غير أن الاتجاه الساري يطرح حتمية رقمنة التراث المادي الأثري وتسويقه كمنتوج إلكتروني مواكبة للعولمة الرقمية في إطار منظومة تشريعية وتنظيمية تضمن حمايته وتثمينه ونشره عالميا وفق استراتيجية اقتصادية واضحة المعالم. موضوع هذه الورقة البحثية هو تأثير المحيط القانوني والتشريعي على رقمنة التراث الثقافي باعتباره أحد روافد التنمية الاقتصادية المستدامة الشاملة.
أساليب الحفاظ على التراث العمراني المستدام لإعادة إحياء قرية شالي التراثية بواحة سيوة
نظرا لأهمية الحفاظ على المناطق التراثية العمرانية لما تمثله هذه المناطق من ثروة قومية، وما تحمله من قيم تراثية وتاريخية وثقافية واقتصادية واجتماعية، وتعد مصر واحدة من البلدان المتميزة فيما يتعلق بكثرة وتنوع موروثها العمراني والطبيعي والثقافي، ويرجع ذلك إلى وجود ثقافات معمارية وعمرانية مختلفة نابعة من البيئة الطبيعية الموجودة داخل مصر عبر تاريخها، وأصبحت هناك ضرورة لإيجاد توازن بين حماية التراث العمراني وبين التنمية المستدامة، حيث أن العمل الاجتماعي التطوعي يعتبر من أهم الوسائل المستخدمة للمشاركة في النهوض بالمجتمعات في عصرنا الحالي، وذلك في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، تناولت هذه الدراسة قضية دور مؤسسات المجتمع المدني \"المشاركة الشعبية\" في الحفاظ على التراث العمراني لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك من الناحيتين النظرية والتطبيقية. وتأتي أهمية البحث في محاولة لإلقاء الضوء على دور المجتمع المدني في خطط وسياسات الحفاظ على التراث العمراني، حيث يهدف البحث إلى الاستفادة من الأساليب المختلفة للحفاظ على التراث العمراني المستدام، مع التواصل إلى منهجية لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في الحفاظ على التراث العمراني. واستخلاص أسس ومعايير الحفاظ على التراث العمراني والتي يمكن تطبيقها في منطقة الدراسة قرية شالي التراثية بواحة سيوة، وقد لخص البحث إلى استنتاج أن غياب الوعي كان من أهم أسباب تدهور التراث العمراني، وتحقيق التنمية المستدامة في المناطق التراثية يتم من خلال المشاركة الشعبية وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في الحفاظ على المناطق التراثية وتطويرها والارتقاء، سواء في مرحلة تخطيط أو تنفيذ مشروعات الحفاظ، مع وجود تكامل لأدوار قطاعات الدولة الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، من خلال دراسة تطوير التصميم العمراني \"لمشروع الحفاظ وإعادة إحياء قرية شالي التراثية بواحة سيوة\"، واستخلاص بعض المعايير والاعتبارات التصميمية المتبعة لتطور مشروع قرية شالي الأثرية بواحة سيوة.
مصادر التأريخ لمدينة الزهراء في الأندلس
تناولت هذه الدراسة أقوال المؤرخين حول مدينة الزهراء، حيث كشفوا مواطن الجمال في المدينة، ولقد حددوا السنة التي بدأ فيها البناء، والمدة الزمنية التي بنيت فيها، وتكلفة بنائها، وذكروا كذلك عدد عمال البناء الذين شاركوا في تشييدها، ووصفوا الأبراج، والسواري، والأبواب. وجدير بالذكر إننا قارنا بين أراء المؤرخين، وحددنا مواطن الاتفاق، ومواضع الاختلاف، وباستخدام المنهج التاريخي، وأدواته، استطعنا ترجيح آراء المؤرخين الذين عاصروا عملية البناء أو كانوا قريبين من تاريخ البناء، وذلك من خلال جدول مقارن أعددناه لهذا الغرض.
تنمية المواقع الدينية المسيحية على طول مسار العائلة المقدسة في مصر
أصبح مسار العائلة المقدسة أحد أهم منابع الطلب على السياحة الدينية المسيحية في مصر، خاصة بعد إدراجه على خريطة السياحة الدينية العالمية باعتباره مسار حج مسيحي رئيسي في مصر لما أقره البابا الفاتيكان عام ۲۰۱۷م، ويقوم البحث على دراسة المسار لوضع استراتيجيات التنمية السياحية للمواقع المادية المسيحية على طول مسار العائلة المقدسة في مصر، ومحاولة استغلال ما تمتلكه هذه المواقع من مقومات جذب وإمكانات فريدة يمكن الاستفادة منها. وتعد السياحة الدينية من أقدم أنماط السياحة التي تستهدف زيارة الأماكن الدينية بغرض القيام بالشعائر الدينية المقدسة، بهدف العبادة أو التعرف على التراث الديني لبلد ما وزيارة الأماكن الأثرية ذات الطابع الديني، وتهدف السياحة الدينية في الأساس إلى زيارة المواقع ذات الأهمية الدينية من أجل إشباع رغبات دينية. وتمثل السياحة الدينية أحد أكثر الأنماط السياحية استقطابا للطلب السياحي العالمي، عموما على مستوى العالم، حيث قدرت منظمة السياحة العالمية إعداد السائحين الذين يزورون المواقع الدينية كل عام بحوالي ۳۰۰ مليون سائحا، وهو ما يمثل نحو ربع حركة السياحة العالمية، كما أن هناك ٦٠٠ مليون رحلة دينية داخلية ودولية (UNWTO, 2016).