Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
695 result(s) for "المقامات العربية"
Sort by:
مقامات بديع الزمان الهمذاني : كلاسيكيات الأدب
يحاول هذا الكتاب أن يقدم تحليلا لخطابات عديدة نشأت حول القرآن تريد الكشف عن حقيقته، وهي خطابات تنتمي إلى حقول معرفية متنوعة، بعضها ينتمي إلى الفقه وأصوله وبعضها إلى الكلام والفلسفة وبعضها إلى الحديث والتفسير وبعضها إلى اللغة والبلاغة. وهي أيضا خطابات ظهرت في لحظات تاريخية متفاوتة، بعضها يعود إلى القرون الإسلامية الأولى، وبعضها إلى ما بعد عصور الازدهار، وبعضها إلى العصور الحديثة.
تحليل السلم الدياتوني في تنظير بنية الأنظمة السلمية الموسيقية المختلفة
يهدف البحث إلى توضيح أهمية استخدام السلم الموسيقى الدياتونيكي في الدراسات الموسيقية ونظرياتها التي اعتمدت بشكل رئيسي على هذا السلم في تفسير واشتقاق أنواع السلالم والمقامات المختلفة عن الدياتونيك، بالإضافة إلى توضيح السلالم والمقامات الموسيقية التي تتشابه في نظام ترتيب نغماتها وأجزائها مع النظام الدياتونيك القياسي أو غير المعدل، رغم اختلاف مسمياتها عنه، مثل السلالم والمقامات العربية وغيرها.
نظرية المقام عند العرب في ضوء البراغماتية
انطلق الكتاب يتوخى عرضا لمفهوم البراغماتية وإيراد الشواهد من تراثنا العربي، فعلماء العربية قديما قد تنبهوا إلى جملة من الحقائق المتصلة بقوام هذا العلم تحت مسمى المقام ومقتضى الحال، فالعودة إلى التراث ساعد على إقامة بناء تصوري ومنهجي للمقام من خلال النقاشات والآراء والمقولات التي جلوناها خلال قراءتنا لكتب التراث وكشف المسكوت عنه في نصوصهم وملء الفراغات في مجالات البلاغة والنحو والنقد والمثل والنكتة وكتب التأديب، وخرج الكتاب بفتح آفاق جديدة للبحث البلاغي والنحوي والنقدي من خلال بناء متكامل لنظرية جديدة في تحليل هذه البحوث هي النظرية المقامية، واقترح الكتاب تطوير نموذج في تعليم العربية والتواصل بها، ينتقل بنا من لغويات اللسان إلى لغويات الكلام، ويعيد طرح مسألة الإيصال والتلقي، لإقامة حوار ثقافي ناجح بيننا وبين الآخر.
التصنيف السردي لمقامات الهمذاني
يهدف البحثُ إلى الكشف عن طبيعة البناء السرديّ الذي يتوارى خلف مقامات الهمذانيّ، من خلال عدد من التصنيفات السرديَّة التي صاغتْ نصَّه، وقد وجد البحثُ أنَّها ثلاث تصنيفات: التصنيفُ الأوَّليّ في أنَّ النصوص تتوزَّع بين الحكائية وشبه الحكائية وغير الحكائية. فيما يميز التصنيفُ الثانويُّ، الذي يتتبع مستوى تعقيد المقامة، بين التي حَوَتْ حكايةً واحدةً وبين التي حوتْ أكثرَ من حكاية. أما التصنيفُ الثالثُ الكيفيُّ فقد تقصّى أهمَّ الدلالاتِ والموضوعاتِ السرديَّة التي شُغلتْ بها المقاماتُ، وفي مقدمتها الوصفُ وما شمله من موضوعات. لقد اتبع البحثُ منها سرديّا حاول أن يجعله مناسبًا للنصّ التراثي، مقدّما الوفاء للنصّ على الوفاء للنظرية، وهو في ذلك ينطلق من سؤالٍ مركزيٍّ: ما مستوى التعقيد الفني في الحكاية العربيَّة، وكيف صاغتْ المقاماتُ حبكتَها وشخصياتِها وما فيها من عمق درامي؟ وما يتفرَّع عن ذلك من أسئلةٍ شكَّلت عمادَ البحث ومادتَه. وكان من نتائج البحث أنَّ المقامات نصٌّ على قدر من التعقيد يجعله محلَّا لدراسةٍ نقديةٍ تبرزُ ذلك بشكلٍ جليٍّ، وهو ما يعتقد البحثُ أنَّ أصالته تكمن في المبادر إليه.
أربع مقامات في الشعر والشعراء
تتناول هذه الدراسة أربعة مقامات في الشعر والشعراء، هي (القريضية) و(الشعرية) لبديع الزمان الهمذاني، و(الشعرية) للحريري، ومقامة (الشعراء) للسرقسطي الأندلسي، من خلال دراستها دراسة تحليلية نقدية إحصائية. وقد رصدت الدراسة الأشعار وأسماء الشعراء الواردة في المقامات الأربع، إضافة إلى أبرز القضايا النقدية فيها، فضلا عن دراسة بنائها الفني، وآلياتها السردية، كالعنوان وبنية الاستهلال والراوي والبطل والوصف وغيرها. وهدفت الدراسة إلى تصنيف ما ورد في المقامات من أشعار وأسماء شعراء وقضايا نقدية، وتحليلها ومحاورتها فنيا وموضوعيا بطريقة شمولية، تقوم على أساس الموضوع الجامع للمقامات الأربع.