Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
27
result(s) for
"المقامات العربية تاريخ ونقد العصر العباسي"
Sort by:
مقامات أبي الفضل بديع الزمان الهمذاني
by
بديع الزمان، أحمد بن الحسين بن يحيى، 969-1008 مؤلف
,
بديع الزمان، أحمد بن الحسين بن يحيى، 969-1008. مقامات بديع الزمان الهمذاني
,
عبد الحميد، محمد محيي الدين، 1900-1973 شارح
in
المقامات العربية تاريخ ونقد العصر العباسي
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي
1923
مقامات بديع الزمان الهمزاني، بشرح محمد محيي الدين عبد الحميد ويعد فن المقامة من \"الطف الفنون وأشهدها تشويقا فهو فن عربي قديم أظهر فيه العرب براعتهم ومقدرتهم اللغوية والبلاغية، وزخرفوه بزخارف السجع، وشكلوه في قالب القصة القصيرة التي تزدان بالمحسنات البديعية، وتشتمل على عظة أو ظرفه. وقد عرفت مقامات بديع الزمان الهمزاني، وملأت شهرتها الآفاق، فهو رائد هذا الفن، وأبدع من كتب فيه، وقد جمع لنا في هذا الكتاب بين الأدب والفكاهة والقصة والخيال ما لانملك معه الا التحليق في عالم قلما يدخله غيرنا.
Unknown
المقامات : شرح مقامات الزمخشري
by
البقاعي، يوسف الشيخ محمد محقق
,
الزمخشري، محمود بن عمر بن محمد، 1075-1144. مقامات الزمخشري
in
المقامات العربية تاريخ ونقد العصر العباسي
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي
1900
لم يسر الزمخشري في مقاماته على نهج الهمذاني والحريري، ولم يستخدم طريقتهما، وإنما هو في المقامة نسيج وحدة، فلا نجد في مقاماته هزلا كما نجد عند سابقيه، وإنما نجد الجد كل الجد. ولعل السبب في ذلك يعود أول الأمر إلى جدية المواضيع التي طرقها من جهة، وإلى أن وعظه وعظ حقيقي ينبع من أعماق قلب عامر بالإيمان، يختلف عن ذلك الوعظ الذي كان يظهر في مقامات الهمذاني أو الحريري، ويحس القارئ أنه وعظ كان يستعمله بطل الرواية أحبولة لاصطياد أموال الناس الذين يغترون به. ولم يترك الزمخشري ناحية يحس أنه يمسك بها قارئه ويؤثر عليه إلا أتى بها، وكأنه-وقد كان ينصح نفسه-أراد أن يعجب الناس بأسلوب مقاماته فيكبوا على قراءتها ويفيدوا بالتالي من هذه النصائح الجمة التي أراد أن يمنحها لنفسه وللناس.
شرح مقامات بديع الزمان الهمذاني أبي الفضل أحمد بن الحسين، بديع الزمان الهمذاني المتوفى سنة 398 من الهجرة
by
عبد الحميد، محمد محيي الدين، 1900-1972 مؤلف
,
بديع الزمان، أحمد بن الحسين بن يحيى، 969-1008. مقامات بديع الزمان الهمذاني
in
المقامات العربية تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
1962
يتناول كتاب (شرح مقامات بديع الزمان الهمذاني) والذي قام بتأليفه (محمد محيي الدين عبد الحميد) في حوالي (485) صفحة من القطع المتوسط موضوع (المقامات العربية في العصر العباسي) مستعرضا المحتويات التالية : ترجمة بديع الزماني الهمذاني، المقامة الأزاذية، المقامة البلخية، المقامة السجستانية، المقامة الكوفية، المقامة الأسدية، المقامة الغيلانية، المقامة الأذربيجانية، المقامة الأصفهانية، المقامة البغداذية، المقامة البصرية، المقامة البخارية، المقامة القردية، المقامة الناجمية.
مقامات أبي الفضل بديع الزمان الهمذاني
by
بديع الزمان، أحمد بن الحسين بن يحيى، 969-1008 مؤلف
,
عبد الحميد، محمد محيي الدين، 1900-1973 شارح
in
المقامات العربية تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
2012
كتاب المقامات الذي بين أيدينا لهو خير مثال من النثر البارع لكاتب بديع وشاعر عظيم، وهو في كليهما قد ضرب بسهم بعيد المرمى واغترف من بحر عميق الغور، إلا أنه البحر العذب الفرات ولقد وقف على تلك المقامات، الأستاذ الفذ عالم اللغة والأدب لعلامة محمد محيي الدين عبد الحميد وأعمل فكره واجهد قريحته في شرح وتحقيق تلك المقامات والتعليق عليها بأسلوبه المتميز وهدفه في ذلك خدمة محبي ومطالعي اللغة والأدب.
مقامات أبي الفضل بديع الزمان الهمذاني
by
بديع الزمان، أحمد بن الحسين بن يحيى، 969-1008 مؤلف
,
بديع الزمان، أحمد بن الحسين بن يحيى، 969-1008. مقامات بديع الزمان الهمذاني
,
عبد الحميد، محمد محيي الدين، 1900-1972 شارح
in
المقامات العربية تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
2016
إن الكتابة الأدبية، عد من أشرف الصنائع وأرفعها، وأفضل المآثر وأعمالها، يعظم أصحابها، ويكرم كتابها. وكتاب المقامات الذي بين أيدينا لهو خير مثال من النثر البارع لكاتب بديع وشاعر عظيم، وهو في كليهما قد ضرب بسهم بعيد المرمى، واغترف من بحر عميق الغور، إلا أنه البحر العذب الفرات. ولقد وقف على تلك المقامات الأستاذ الفذ عالم اللغة والأدب العلامة محمد محيي الدين عبد الحميد.
مقامات بديع الزمان الهمذاني
by
بديع الزمان، أحمد بن الحسين بن يحيى، 1008-969 مؤلف
,
محمد عبده، الشيخ، 1266-1323 هجري شارح
,
نبوي، عبد العزيز معلق
in
المقامات العربية تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
2014
مقامات بديع الزمان الهمزاني، بشرح العلامة الشيخ محمد عبده قام بالتعليق عليها د. عبد العزيز النبوي وقدمها د. صلاح فضل. ويعد فن المقامة من \"الطف الفنون وأشهدها تشويقا فهو فن عربي قديم أظهر فيه العرب براعتهم ومقدرتهم اللغوية والبلاغية، وزخرفوه بزخارف السجع، وشكلوه في قالب القصة القصيرة التي تزدان بالمحسنات البديعية، وتشتمل على عظة أو ظرفه. وقد عرفت مقامات بديع الزمان الهمزاني، وملأت شهرتها الآفاق، فهو رائد هذا الفن، وأبدع من كتب فيه، وقد جمع لنا في هذا الكتاب بين الأدب والفكاهة والقصة والخيال ما لانملك معه الا التحليق في عالم قلما يدخله غيرنا.
المقامات والتلقي : بحث في أنماط التلقي لمقامات الهمذاني في النقد العربي الحديث
by
كاظم، نادر مؤلف
,
بديع الزمان، أحمد بن الحسين بن يحيى، 1008-969. مقامات الهمذاني
in
المقامات العربية تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي الثاني
2003
يتصدى هذا البحث والذي هو عبارة عن رسالة ماجستير أعدت بإشراف الدكتور عبد القادر فيدوح، ونوقشت في جامعة البحرين لاستنطاق جملة القراءات التي شكلت حول نص فريد في الأدب العربي القديم، وهو مقامات بديع الزمان الهمذاني (348-398 هجري). وهو النص الذي ظهر في أواخر القرن الرابع الهجري، وكأنه بدعة أدبية ابتكرت على غير مثال سابق، وتفجرن حوله، منذ ذلك الوقت، قراءات متباينة، وتفسيرات متعارضة لطبيعته وسماته وقيمته الجمالية وأسباب ظهوره وعلاقته بخريطة الأنواع الأدبية المتداولة آنذاك. وعلى الرغم من أن هذا البحث يدرس أنماط التلقي التي تشكلت حول مقامات الهمذاني في مجال ثقافي محدد. وهو مجال ينطوى على شروط تاريخية خاصة، وضمن حدود ومنية معينة، تمتد على مدى قرن ونصف أو يزيد (من عصر النهضة والإحياء إلى الوقت الراهن، على الرغم من ذلك فإن مؤلف هذا البحث لم يجد مناصا من التعرض لردود الفعل المبكرة التي دارت حول مقامات بديع الزمان منذ أواخر القرن الرابع الهجري، وسواء جاءت من جهة بديع الزمان نفسه بوصفه القارئ الأول لنصه، أم من جهة معاصرية من خصومه، وأصحابه، وذلك ليتسنى له الإحاطة بنوع العلاقة التي انعقدت بين التلقي العربي الحديث، وبخاصة التلقي الإحيائي، وبين تلقي الهمذاني ومعاصريه ومن جاء بعدهم.