Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
52
result(s) for
"المكتبات جوانب اجتماعية"
Sort by:
دور الوقف في الحضارة الاسلامية
إن مؤسسة الوقف من المؤسسات التي لعبت دورا فاعلا في تاريخ الحضارة الإسلامية، باعتباره نموذجا عمليا وتطبيقا حيا للتكافل بين أفراد المجتمع، حيث كان الوقف هو الممول الرئيسي لكثير من المرافق، كالتعليم والرعاية الصحية والاجتماعية ومنشآت الدفاع والأمن ومؤسسات الفكر والثقافة. ولقد اثبت التاريخ الارتباط الكبير بين الوقف والتنمية، وتمثل مسيرة التنمية الوقفية تأكيدا على أحد الملامح الرئيسية في التوجه الحضاري الإسلامي، كما يبرز محتوى منظومة القيم والأخلاق السامية للإسلام ... ما يتعلق منها بالنزعة الإنسانية للإسلام والتكامل والتعاطف مع الآخرين والحرص على رفاهيتهم. إن دور الوقف في التنمية الاجتماعية يبرز من خلال العدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي ومعالجة المشاكل الاجتماعية من بطالة وأمية وفقر.. وكذلك دور الوقف في الرعاية الاجتماعية ودوره في التنمية وتحقيق الحضارة، والمساهمة في توفير الأمن الاجتماعي والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والصحي وتخفيف الأعباء الاجتماعية للدولة وعجز الموازنات. في هذه الدراسة، سيقوم الباحث باستعراض دور الوقف الإسلامي في تحقيق التنمية الشاملة إبان الحضارة الإسلامية، من خلال التركيز على إسهام الوقف في الجوانب والمجالات الاجتماعية والثقافية والصحية وعمارة المدن الإسلامية، باعتباره نموذجا عمليا وتطبيقا حيا للتكافل بين افراد المجتمع.
Journal Article
الثقافة المعلوماتية و تأثيرها في بناء المعرفة المعلوماتية : دراسة تحليلية في مؤسسات المعلومات
2013
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير الثقافة المعلوماتية السائدة في مؤسسات المعلومات على تبادل الموارد بين العاملين وبالتالي على بناء المعرفة المعلوماتية في هذه المؤسسات،. تم تطبيق الدراسة على ثمان مؤسسات معلومات ومراكز بحث تعتبر من المؤسسات المركزية المهمة في مدينة بغداد. وتم تطوير استمارات بحثية لأغراض الدراسة، وتم توزيعها على (550) عينة هم عينة الدراسة. لقد حددت الدراسة أبعاد الثقافية المعلوماتية الرئيسية كما يأتي: (الثقة، الثقافة الجماعية/ التعاون (التآزرية)، الرؤيا المشتركة، اللغة، الممارسات الإدارية، المعايير الثقافية). أما بناء المعرفة فهو يتمثل في تبادل الموارد البشرية، المعلومات والأفكار الجديدة، تبادل الخدمات الجديدة، تقديم المساعدة، تكوين فريق العمل. توصلت الدراسة إلى إن مستوى تبادل الموارد والمعلومات وبالتالي بناء المعرفة في مؤسسات المعلومات كان متوسطاً. وأشارت الدراسة إلى إن الثقافة المعلوماتية تؤثر في مستوى تبادل الموارد والمعلومات وبالتالي في مستوى بناء المعرفة، وان كل بعد من ابعاد الثقافة المعلوماتية يؤثر على مستوى تبادل الموارد والمعلومات، ولكن بدرجات متفاوتة. كما تبين أنّ مستوى تبادل الموارد بين العاملين يختلف باختلاف المؤهل العلمي والعمر، بينما ليس للعوامل الشخصية الأخرى تأثير على تبادل الموارد والمعلومات. وقد تضمنت الدراسة عددا من التوصيات الرامية إلى إعادة النظر في الثقافة المعلوماتية السائدة بهدف المساعدة في تفعيل وتعزيز تبادل الموارد والمعلومات بين العاملين وبالتالي إدارة المعرفة بصورة أفضل.
Journal Article
الثقافة المكتبية ومردودها على الرسالة الأمنية
يتناول البحث \"الثقافة المكتبية ومردودها على الرسالة الأمنية\" من تأليف الدكتور محمد محمد السيد الطوخي، يركز على أهمية الثقافة المكتبية في تحسين وتطوير الرسالة الأمنية، يستكشف العلاقة بين المعرفة المكتبية (إدارة المعلومات والمكتبات) وأداء الأجهزة الأمنية في تحقيق أهدافها، دور الثقافة المكتبية في دعم الأجهزة الأمنية، يوضح كيف يمكن لإدارة المعرفة والمعلومات أن تعزز من كفاءة العمل الأمني وتساعد في تحقيق رسالتها الأساسية في حفظ الأمن والاستقرار، يبدأ بتعريف المكتبات وأنواعها ووظائفها وتتطور التاريخ لها، المواصفات المهنية والعلمية للعاملين في حقل المكتبات.
المكتبة المدرسية ودورها في تنمية الوعي الثقافي
يتناول الكتاب المكتبة المدرسية ودورها في تنمية الوعي الثقافي، حيث يحتوي على أربعة فصول تشمل تعريف المكتبة المدرسية وأهدافها ووظائفها والوعي الثقافي وطرق تنميته والمكتبة المدرسية وتنمية الوعي الثقافي والثقافة العلمية ودور المكتبة المدرسية في تفعيلها.
المراقبة والمعاقبة : ولادة السجن
by
مقلد، علي عبدالوهاب، محمد حلمي صفدي، مطاع
,
فوكو، ميشيل
in
التعذيب
,
الثقافة الانسانية
,
الثورة الفرنسية
2010
Journal Article