Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
202 result(s) for "الموت في الشعر العربي"
Sort by:
موت المؤلف وتصدعات النص : دراسات نقدية وثقافية في الشعر والسرد
إن تمجيد القارئ وإعطاءه تلك الأهمية لا يدعو إلى (موت المؤلف) وإلغاء فاعليته الإنسانية فعزل النص عن ‏مؤلفه يعني عزله عن حاضنته التاريخية والثقافية والإجتماعية، بل حتى الواقعية، مع أن الهدف الذي أراده ‏رولان بارت كان مقبولا بمعنى عدم تحول النص إلى وثيقة حياتية للمؤلف بكل أبعادها ولكن الذي حصل أن ‏مجمل الدراسات النقدية العربية إن لم أقل كلها لم تستطع التخلص من تأثيرات المؤلف وذكره، إذ وجدت ‏المقاسات شخصية لا إبداعية في نسبة كبيرة من الدراسات والمواقف ولا تفرق بين الأديب الإنسان والعمل ‏الإبداعي وكأن موت المؤلف بقي مقولة أو (فقاعة) في أذهان من يرددونها ويرغبون في تطبيقها ولو بحدود ‏ضيقة جد‎ا، والكتاب الذي بين يديك جملة دراسات نقدية وثقافية حاول فيها المؤلف جاهدا أن يتحاشى المؤلف فوجد أن وجوده ‏يدخل فيها بلا وعي منه مثلما هو شائع في دراساتنا النقدية العربية وكأنه اكتشف أن إلغاء المؤلف يؤدي إلى ‏تصدعات في النص الإبداعي يرأبها وجوده الإنساني بعيدا عن حياته الوثائقية التسجيلية.
سیمیائیة الموت في الشعر الجزائري المعاصر ما الذي تستطيع الفراشة
تعنى هذه الدراسة بكشف الدلالات الإيحائية لثيمة الموت في الشعر الجزائري المعاصر، فقد شكل الموت ظاهرة موضوعاتية مهيمنة على نصوص الشاعر الجزائري الراحل مالك بوذيبة، وخصوصا ديوانه ما الذي تستطيع الفراشة؟ حيث يحضر الموت بظلاله المأساوية ليهيمن على جل نتاجه الشعري، فيغدو الشعر لصيقا وملازما لمظاهر الموت؛ موت الشعراء، كما لا تكتمل شعرية الشاعر إلا بموته، أو محاولته إفناء الذات. ولأجل استنطاق د. محمد كعوان الدلالات النصية المخبوءة تم تفعيل مجموعة من الآليات المنهجية المدرسة العليا للأساتذة المستقاة من مناهج مختلفة، كالاجتماعي، والنفسي، والظاهراتي، قسنطينة والسيميائي.
الموت وما بعد الموت وأثره على الشعر العربي
يتناول كتاب (الموت وما بعد الموت وأثره على الشعر العربي) والذي قام بتأليفه (سيد الحديدي) في حوالي (242) صفحة من القطع المتوسط موضوع (شعر الرثاء العربي) مستعرضا المحتويات التالية : تأثير الموت وما بعد الموت في الشعر العربي، الفصل الأول : تأملات الشعراء في الحياة والموت وما بعد الموت، الفصل الثاني : الرثاء في الشعر العربي، رثاء الأمهات، رثاء الآباء، رثاء الأبناء، رثاء الأخوة، رثاء الزوجات، رثاء الأصدقاء والعظماء.
وصف الموت في شعر عمرو بن طهمان الكلابي
يتناول هذا المقال دلالات أحد ملمحي الكمية للبنية المقطعية، وهو ملمح الطول، في نص عن الموت الشاعر الصـعلوك الأموي عمرو بن طهمان الكلابي، وذلك من خلال تساوي ملمح الطول في وحدتي النص المدروس عبر علاقة الموت بالفضـاء النصي، الزمن، والجسد في النص المدروس. جاءت امرأة إلى بوذا وهي تحمل صغيرها الميت بين ذراعيها آملة في أن يعيد إليه الحياة، فقال لها بكل هدوء: لا دواء لهذا الداء الذي ألم بك وأرهقك إلا دواء واحد؛ اذهبي إلى المدينة واجلبي لي حبة خردل من بيت لم يعرف أبدا أي ميت. nهكذا هو الموت إذن؛ ظاهرة عامة تثبت عجز الجميع أمام قدرته علي سلب الحياة، وتجربة غامضة تعددت حولها الرؤي والتصورات في الأديان والحضارات الفلسفات والآداب، لتخلص جميعها في النهاية إلي حل وحيد لمقاومته وهو التسليم له والرضا به والاستعداد لما بعده. ف \" كانت كل الديانات تهتم، كل دين على طريقته الخاصة، بتهئ الناس للموت، لموتهم كما لموت الكائن المحبوب، كما سعت الحضارات إلي مقاومة الموت من خلال الفنون المختلفة لتخليد آثارها بعد موتها واندثارها لأنه \" العمل الإنساني الوحيد القابل للخلود\"، وذلك عبر فنون كثيرة كالنحت، الرسم، العمارة، والرقص والموسيقي والأدب.
تجليات الموت في شعر نزار قباني
تتحدث هذه الدراسة عن فكرة الموت في شعر نزار قباني، وكيف تجلت فـي مفـردات وتراكيب خاصة، واكتسبت دلالات عبرت عن موقف الشاعر من ما في الموت من معاني الزوال، والغياب، والصمت، والاستسلام، والتمرد، والحقيقة، والقهر، والظلم، والجهل، وغيرها. كما تعقبت الدراسة كلمة الموت وأخواتها كالقتل، والذبح، والشنق، والاستشهاد، والدفن والصلب، والاحتضار وغيرها، وما يحيط بعالم الموت من مفردات تدل عليه بشكل غير مباشر كالقبر، والتابوت، والمقبرة، والكفن، والجماجم، والدم، وأكاليل الورود. وقاد تلمس فكرة الموت في جل شعر نزار قباني إلى تصنيف حديثه عن الموت فـي محـاور مخصوصة، كان لكل محور نكهته الدلالية الخاصة، وإن تداخلت هذه الدلالات وتناقضت أحيانا. فقد تحدث عن الموت في الحب، وأضفى عليه دلالات التمرد، والمواجهة، والذوبان فـي سـبيل الهوى، والخلود، والقرار المغامر دون خوف أو حساب، وأحيانا دل بالموت على ذبول العاطفـة وسكون المشاعر والملل القاهر والخيانة. وتحدث عن الموت في الكتابة، وبين أن الشاعر يفنى لتحيا المفردات في قصائده، وأن الشعر صناعة صعبة تصل إلى حدود الموت وقد تودي بصاحبها إلى الموت وأنها ليست ترفا. وتحدث عن موت المرأة العربية في محاولة تغيير واقعها وكسر صمتها وتحقيق حريتها. وبرز الموت في نقده للشارع العربي وما فيه من جهل، وخيانة، ومصادرة للحريات واستبداد الحكام، وتحدث عن موت المدن العربية بالحروب الأهلية والفتن الطائفية وخص مدينة بيروت بهذا الحديث، وفي الوقت ذاته أعلى من موت الشعوب العربية في سبيل أوطانها وسبيل حريتها، وشمت بموت أعداء الأمة ناعتا إياهم بالجراد وبالكلاب وواجه الموت الحقيقي بالتمرد، والتكذيب، والاستسلام، والبكاء، والحيرة، والاتهام والـصراخ، وذلك في قصائد مخصوصة حدثنا فيها عن موت أبيه وأمه وزوجته وابنه وزعيمه.