Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
1,881
result(s) for
"الموسيقى العربية"
Sort by:
تاريخ وتذوق الموسيقى العربية والعالمية
1994
لكي نتذوق الموسيقى علما وفنا قمت بإعداد هذا الكتاب للقارئ واضعا فى الإعتبار مستوى الثقافة الموسيقية لدى العامة من جمهور المجتمع المصرى. وقد احتوى الجزء الأول من هذا الكتاب على تاريخ وتذوق الموسيقى العربية حيث اشتمل على نظرة تاريخية سريعة وشاملة عن الموسيقى والغناء فى العصور الإسلامية المختلفة بدء بالعصر الجاهلى حتى العصر العباسى، ثم من العصر الفاطمى حتى عصر \"محمد على\" مشتملا على بعض مشاهير الموسيقى والغناء لكل عصر من تلك العصور. وقد اهتم المؤلف بشرح القوالب والأشكال الموسيقية الآلية والغنائية من تراث الموسيقى العربية حتى يمكن من خلال الإستماع الجيد لتلك المؤلفات تنمية القدرة على الإستمتاع بهذا الفن العربى الأصيل. وقد حاولت من خلال المحتوى العلمى لهذا الكتاب تغطية سريعة لما ورد فيه من العصور التاريخية أو الصيغ الموسيقية دون إسهاب، وغنى عن الذكر أن كل ما ورد بهذا الكتاب من معارف ومعلومات سبق أن كتب ونشر عنه مؤلفات عديدة يمكن لمن يبغى الإستزادة الرجوع إليها.
تصور مقترح لتدريس بعض مقررات الموسيقي العربية من خلال قالب السماعي بدولة الكويت
2022
كثرت الآراء والأفكار المطروحة لتحسين المناهج وتطويرها بشكل يساعد طلاب اليوم على مواكبة التطورات المستجدة، وإكسابهم المعارف والمهارات والخبرات اللازمة لأن يصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعاتهم وفي حياتهم الخاصة، ومن ضمن تلك الأفكار والتحسينات التي تم طرحها وتنفيذها فكرة تكامل المواد الدراسية، تقوم فكرة تكامل المواد على تقديم المعلومات متكاملة بمعني أنها ترفض نظرية تفتيت هذه المادة الواحدة وتؤكد على تكامل المعرفة ووحدة العلم، وإزالة الحواجز بين فروع المادة الواحدة، كما أن التدريس وفق أسس تكامل المواد يتيح الفرصة للدارسين للتفكير والربط والتحليل إلى جانب إبراز وحدة العلم وتجنب التكرار الذي ينشأ عن تدريس فروع العلم منفصلة، كما أنه يوفر الوقت والجهد والمال، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى النمو المتكامل للطلاب في مختلف الجوانب والتي تعتبر متداخلة ومتكاملة، وقد تحددت مشكلة البحث في أن في عدم وجود ربط موضوعي بين مقررات الموسيقي العربية (صولفيج عربي- قواعد الموسيقي العربية- تاريخ وتحليل الموسيقي العربية- تذوق الموسيقي العربية- الأداء على ألات العود والقانون والناي) وكل مقرر منهم مقرر مستقل في محتواه ويدرس غالبا لأساتذة مختلفين، ما يخلق نوع من تجزئة المعرفة لدى الدارسين وعدم الربط الموضوعي بين المقررات، وهذا على خلاف ما أثبتته الدراسات العلمية وتتبناه الاتجاهات العالمية في التدريس مما دعا الباحث إلى إعداد تصور يعتمد في محتواه على مفهوم التكامل واتبع الباحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى)، وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلا في عرض مفهوم التكامل ومراحل تطور قالب السماعي ونبذة تاريخية عن إبراهيم طامي مؤلف عينة البحث، ثم عرض الإطار التطبيقي متمثلا في تحليل سماعي كرد إبراهيم طامي وعرض للتصور المقترح وتحديد أوجهه الاستفادة من السماعي لتحقيق مبدأ التكامل بين بعض مقررات الموسيقي العربية، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع، والملخص باللغة العربية والإنجليزية.
Journal Article
الموسيقى العربية
by
Erlanger, Rodolphe (Baron d'), 1872-1932 مؤلف
,
قريعة، محمد الأسعد مترجم
,
أبو مراد، نداء، 1959- مراجع
in
الموسيقى العربية
,
الموسيقى البلاد العربية
2018
يعتبر هذا المصنف الذي يضم ست مجلدات من أهم الكتب في الفترة الحديثة، حيث اعتنى بدراسة الموسيقى العربية من حيث السلالم والمقامات والضروب والأوزان وشتى القوالب الموسيقية الآلية والغنائية. إلى جانب ترجمة هامة لأمهات الكتب التي تناولت النظرية الموسيقية بالدرس مثل كتاب الموسيقى الكبير للفارابي وكتاب الأدوار والرسالة الشرفية لصفي الدين الأرموي وكتاب الشفاء لابن سيناء و الرسالة الفتحية لعبد الحميد اللاذقي.
أساليب البناء الموسيقي عند محمد القصبجي من خلال مونولوج يا طيور نموذجا
2021
مرت الموسيقى العربية في عدة مراحل عبر تاريخها الذي وصل إلى ذروته في عصر الدولة العباسية، حيث ازدهرت الفنون والعلوم ووصل تقدير العلماء والفنانون إلى أعلى المراتب، وقد حفظ العرب التراث اليوناني القديم من خلال ترجمتهم له في دار الحكمة والتعليق عليه وشرحه وتصحيحه، فوصل إلى بلاد أوروبا لتبني هي عليه حضارتها في العصور الوسطى، والتأثير الغربي على الموسيقى العربية كان واضحا من خلال الاتصال بين الحضارتين الغربية والعربية خلال الحروب الصليبية ما بين القرن الحادي عشر والثالث عشر الميلادي، حيث ظهر في مصر في مطلع القرن العشرين عدد من الموسيقيين الذين اهتموا بدراسة الموسيقى الغربية وعلوم التأليف الموسيقي الأوروبي وحاولوا كتابة موسيقى عربية متطورة وبعض الألحان الغنائية التي تحمل طابع الابتكار، ومن أهمهم \"محمد القصبجي (١٨٩٢ م- ١٩٦٦ م)\" الذي يعتبر من الشخصيات الموسيقية اللامعة التي شاركت في نهضة الغناء العربي منذ العشرينات وحتى الستينات، فتعلم مبادئ التوزيع الأوركسترالي والهارموني والكونترابنط على أيدى قادة الفرق الموسيقية الأجانب التي كانت موجودة في مصر في ذلك الوقت، كما كان شديد التعلق بحضور حفلات أوركسترا القاهرة السيمفوني والتي دعمت موهبته الموسيقية وأمدته بالكثير من الإبداعات الموسيقية، وله الكثير من الأعمال الغنائية التي تحاكي لغة العصر ومن أهمها مونولوج (يا طيور)، لذا رأت الباحثة ضرورة تناوله من خلال دراسة تحليلية متخصصة للتعرف على أساليب البناء الموسيقي عند \"محمد القصبجي\" من خلال المزج بين التلحين للغناء العربي والأساليب العالمية للتأليف الموسيقي باستخدام مساحات صوتية كبيرة وحادة بعض الشيء وبأسلوب استعراضي مبتكر.
Journal Article
الوسيط في قواعد الموسيقى العربية ونظرياتها
2024
يناقش هذا الكتاب قواعد ونظريات الموسيقى العربية بشكل مبسط ومختصر. قد يكون مناسبا للمبتدئين في دراسة الموسيقى العربية ؛ فهو يقدم بعض النظريات الموسيقية العامة ويؤهلك لفهم قواعد الموسيقى الشرقية الأصيلة. ويقدم مقدمة للتفاصيل الموسيقية اللغة العربية لها روافد كثيرة وشخصيات متميزة. ويراعي إعداده التدرج والتسلسل، والتنقل بين الغربي البحت والشرقي البحت، محاولا إظهار أن قواعد ونظريات الموسيقى واحدة، وأن علم الموسيقى ما هو إلا وسيلة لفهم هذا الفن الجميل. وهو مصمم أيضا لتعريف طلاب الموسيقى بالتفاصيل الفنية تساعده على أداء فنه الذي يشمل العزف والغناء وتأليف الموسيقى.
دراسة مقارنة بين الأسلوب التركي والأسلوب المصري في صياغة الأعمال الموسيقية الآلية
by
فهمي، داليا حسين
,
طلعت، وائل وجيه
,
محمد، عبير مصطفى
in
الإيقاعات الموسيقية
,
القوالب الموسيقية
,
الموسيقى التركية
2024
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسلوب التركي والمصري والفرق بينهما في صياغة الألحان، وإلقاء الضوء على الأساليب المختلفة في صياغة الأعمال الموسيقية الآلية لهذه الأعمال، وتم عمل مقارنة وكانت أوجه المقاونة (المقام- الميزان- الضرب- السرعة- الصيغة البنائية- الصيغة اللحنية-المساحة الصوتية) وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد تباين بين المقامات التركية ونظيرتها العربية، من حيث التركيب النغمي، والصياغة اللحنية وانطلاق المقام ودرجة الركوز لكل مقام.
Journal Article