Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,881 result(s) for "الموسيقى العربية"
Sort by:
تاريخ وتذوق الموسيقى العربية والعالمية
لكي نتذوق الموسيقى علما وفنا قمت بإعداد هذا الكتاب للقارئ واضعا فى الإعتبار مستوى الثقافة الموسيقية لدى العامة من جمهور المجتمع المصرى. وقد احتوى الجزء الأول من هذا الكتاب على تاريخ وتذوق الموسيقى العربية حيث اشتمل على نظرة تاريخية سريعة وشاملة عن الموسيقى والغناء فى العصور الإسلامية المختلفة بدء بالعصر الجاهلى حتى العصر العباسى، ثم من العصر الفاطمى حتى عصر \"محمد على\" مشتملا على بعض مشاهير الموسيقى والغناء لكل عصر من تلك العصور. وقد اهتم المؤلف بشرح القوالب والأشكال الموسيقية الآلية والغنائية من تراث الموسيقى العربية حتى يمكن من خلال الإستماع الجيد لتلك المؤلفات تنمية القدرة على الإستمتاع بهذا الفن العربى الأصيل. وقد حاولت من خلال المحتوى العلمى لهذا الكتاب تغطية سريعة لما ورد فيه من العصور التاريخية أو الصيغ الموسيقية دون إسهاب، وغنى عن الذكر أن كل ما ورد بهذا الكتاب من معارف ومعلومات سبق أن كتب ونشر عنه مؤلفات عديدة يمكن لمن يبغى الإستزادة الرجوع إليها.
تصور مقترح لتدريس بعض مقررات الموسيقي العربية من خلال قالب السماعي بدولة الكويت
كثرت الآراء والأفكار المطروحة لتحسين المناهج وتطويرها بشكل يساعد طلاب اليوم على مواكبة التطورات المستجدة، وإكسابهم المعارف والمهارات والخبرات اللازمة لأن يصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعاتهم وفي حياتهم الخاصة، ومن ضمن تلك الأفكار والتحسينات التي تم طرحها وتنفيذها فكرة تكامل المواد الدراسية، تقوم فكرة تكامل المواد على تقديم المعلومات متكاملة بمعني أنها ترفض نظرية تفتيت هذه المادة الواحدة وتؤكد على تكامل المعرفة ووحدة العلم، وإزالة الحواجز بين فروع المادة الواحدة، كما أن التدريس وفق أسس تكامل المواد يتيح الفرصة للدارسين للتفكير والربط والتحليل إلى جانب إبراز وحدة العلم وتجنب التكرار الذي ينشأ عن تدريس فروع العلم منفصلة، كما أنه يوفر الوقت والجهد والمال، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى النمو المتكامل للطلاب في مختلف الجوانب والتي تعتبر متداخلة ومتكاملة، وقد تحددت مشكلة البحث في أن في عدم وجود ربط موضوعي بين مقررات الموسيقي العربية (صولفيج عربي- قواعد الموسيقي العربية- تاريخ وتحليل الموسيقي العربية- تذوق الموسيقي العربية- الأداء على ألات العود والقانون والناي) وكل مقرر منهم مقرر مستقل في محتواه ويدرس غالبا لأساتذة مختلفين، ما يخلق نوع من تجزئة المعرفة لدى الدارسين وعدم الربط الموضوعي بين المقررات، وهذا على خلاف ما أثبتته الدراسات العلمية وتتبناه الاتجاهات العالمية في التدريس مما دعا الباحث إلى إعداد تصور يعتمد في محتواه على مفهوم التكامل واتبع الباحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى)، وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلا في عرض مفهوم التكامل ومراحل تطور قالب السماعي ونبذة تاريخية عن إبراهيم طامي مؤلف عينة البحث، ثم عرض الإطار التطبيقي متمثلا في تحليل سماعي كرد إبراهيم طامي وعرض للتصور المقترح وتحديد أوجهه الاستفادة من السماعي لتحقيق مبدأ التكامل بين بعض مقررات الموسيقي العربية، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع، والملخص باللغة العربية والإنجليزية.
الموسيقى العربية
يعتبر هذا المصنف الذي يضم ست مجلدات من أهم الكتب في الفترة الحديثة، حيث اعتنى بدراسة الموسيقى العربية من حيث السلالم والمقامات والضروب والأوزان وشتى القوالب الموسيقية الآلية والغنائية. إلى جانب ترجمة هامة لأمهات الكتب التي تناولت النظرية الموسيقية بالدرس مثل كتاب الموسيقى الكبير للفارابي وكتاب الأدوار والرسالة الشرفية لصفي الدين الأرموي وكتاب الشفاء لابن سيناء و الرسالة الفتحية لعبد الحميد اللاذقي.
أساليب البناء الموسيقي عند محمد القصبجي من خلال مونولوج يا طيور نموذجا
مرت الموسيقى العربية في عدة مراحل عبر تاريخها الذي وصل إلى ذروته في عصر الدولة العباسية، حيث ازدهرت الفنون والعلوم ووصل تقدير العلماء والفنانون إلى أعلى المراتب، وقد حفظ العرب التراث اليوناني القديم من خلال ترجمتهم له في دار الحكمة والتعليق عليه وشرحه وتصحيحه، فوصل إلى بلاد أوروبا لتبني هي عليه حضارتها في العصور الوسطى، والتأثير الغربي على الموسيقى العربية كان واضحا من خلال الاتصال بين الحضارتين الغربية والعربية خلال الحروب الصليبية ما بين القرن الحادي عشر والثالث عشر الميلادي، حيث ظهر في مصر في مطلع القرن العشرين عدد من الموسيقيين الذين اهتموا بدراسة الموسيقى الغربية وعلوم التأليف الموسيقي الأوروبي وحاولوا كتابة موسيقى عربية متطورة وبعض الألحان الغنائية التي تحمل طابع الابتكار، ومن أهمهم \"محمد القصبجي (١٨٩٢ م- ١٩٦٦ م)\" الذي يعتبر من الشخصيات الموسيقية اللامعة التي شاركت في نهضة الغناء العربي منذ العشرينات وحتى الستينات، فتعلم مبادئ التوزيع الأوركسترالي والهارموني والكونترابنط على أيدى قادة الفرق الموسيقية الأجانب التي كانت موجودة في مصر في ذلك الوقت، كما كان شديد التعلق بحضور حفلات أوركسترا القاهرة السيمفوني والتي دعمت موهبته الموسيقية وأمدته بالكثير من الإبداعات الموسيقية، وله الكثير من الأعمال الغنائية التي تحاكي لغة العصر ومن أهمها مونولوج (يا طيور)، لذا رأت الباحثة ضرورة تناوله من خلال دراسة تحليلية متخصصة للتعرف على أساليب البناء الموسيقي عند \"محمد القصبجي\" من خلال المزج بين التلحين للغناء العربي والأساليب العالمية للتأليف الموسيقي باستخدام مساحات صوتية كبيرة وحادة بعض الشيء وبأسلوب استعراضي مبتكر.
الوسيط في قواعد الموسيقى العربية ونظرياتها
يناقش هذا الكتاب قواعد ونظريات الموسيقى العربية بشكل مبسط ومختصر. قد يكون مناسبا للمبتدئين في دراسة الموسيقى العربية ؛ فهو يقدم بعض النظريات الموسيقية العامة ويؤهلك لفهم قواعد الموسيقى الشرقية الأصيلة. ويقدم مقدمة للتفاصيل الموسيقية اللغة العربية لها روافد كثيرة وشخصيات متميزة. ويراعي إعداده التدرج والتسلسل، والتنقل بين الغربي البحت والشرقي البحت، محاولا إظهار أن قواعد ونظريات الموسيقى واحدة، وأن علم الموسيقى ما هو إلا وسيلة لفهم هذا الفن الجميل. وهو مصمم أيضا لتعريف طلاب الموسيقى بالتفاصيل الفنية تساعده على أداء فنه الذي يشمل العزف والغناء وتأليف الموسيقى.
دراسة مقارنة بين الأسلوب التركي والأسلوب المصري في صياغة الأعمال الموسيقية الآلية
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسلوب التركي والمصري والفرق بينهما في صياغة الألحان، وإلقاء الضوء على الأساليب المختلفة في صياغة الأعمال الموسيقية الآلية لهذه الأعمال، وتم عمل مقارنة وكانت أوجه المقاونة (المقام- الميزان- الضرب- السرعة- الصيغة البنائية- الصيغة اللحنية-المساحة الصوتية) وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد تباين بين المقامات التركية ونظيرتها العربية، من حيث التركيب النغمي، والصياغة اللحنية وانطلاق المقام ودرجة الركوز لكل مقام.