نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • الموضوع
      الموضوع
      امسح الكل
      الموضوع
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
1,422 نتائج ل "النصرانية"
صنف حسب:
مفهوم الأديرة النصرانية وأقسامها
الأديرة واحدة من أهم مراكز دور العبادة لدى النصرانيين، وانتشرت بشكل واسع في العراق والبلاد العربية. وتتميز هذه الأديرة بوجود رهبان أو راهبات أو نساك يقطنون بها ويقومون بإدارتها، وغالبا ما تكون الأديرة بعيدة عن المدن والأماكن المزدحمة، كما إنها تختلف في مواضعها فمنها ما يكون في قمم الجبال ومنها ما يكون على ضفاف الأنهار. وقد اهتم النصارى اهتماما كبيرا في أبنية وعمارة الأديرة، إذ اهتموا بالملحقات التي أضيفت إلى الأديرة لأداء الجوانب الخدمية لزوار الأديرة، إذ كانت لا تخلوا من دور الضيافة التي ينزلها الزوار، وبعض الغرف التي كانت تسمى القلالي التي يسكنها عدد من الرهبان، كما يوجد فيها كنيسة لأداء الصلاة، بالإضافة إلى أن الأديرة كانت لا تخلو من وجود المكتبات لخزن المؤلفات الدينية، والأدبية، والعلمية، التي يستسقي منها الرهبان الكثير من المعلومات.
مصطلحات ومفاهيم نصرانية وموقف الشيخ ابن عثيمين منها
هدف البحث إلى تسليط الضوء على عدة نماذج مختارة من المصطلحات والمفاهيم الشائعة التي لها صلة بالديانة النصرانية، موضحا اهتمام الشيخ رحمه الله بتحرير الألفاظ، والأوصاف العقدية التي تعكس مواقف دينية مخالفة للإسلام، وذلك من خلال نتاجه ومؤلفاته، بما له علاقة بالموضوع من تصحيح أو تحذير، أو رد افتراء، أو إبطال زعم كاذب، أو فهم خاطئ.
كيف انتصر \بنو إسماعيل\ على الفرس والروم
مثلت مرحلة ظهور الإسلام وانتصاراته المبكرة على الإمبراطوريتين البيزنطية والساسانية حالة من التفاعل الفكري في المجتمعات النصرانية التي حاولت تفسير ما حدث في ضوء رؤى مختلفة. لذلك هدفت هذه الدراسة لفهم طبيعة وتفاصيل تلك التفسيرات وحوافزها الفكرية خلال مرحلة الإسلام المبكر. ولقد كانت رواية البيهقي عن الموقف الفكري لبعض رجال الدين من نصارى نجران تجاه ظهور الرسول صلى الله عليه وسلم والتنبؤ بانتصار الإسلام أنموذجا بنت عليه الدراسة نقاشها للوصول إلى إجابة محددة حول طبيعة التفسير النصراني المبكر. لكن ثمة مشكلة تتمثل في غياب تلك الرواية عن مصادر التراث الإسلامي المبكر، وهو ما يجعلنا نستحضر نظرية \"تضخم السرد التاريخي \" التي قد ترى في هذه الرواية صناعة متأخرة لا تنتمي إلى العصر الذي تتناوله هذه الدراسة. لذلك كان لا بد من تبني منهج البحث التاريخي في دراسة وتحليل ما دونه الطرف المعني بذلك التفسير، ونقصد به تلك المجتمعات النصرانية التي عاصرت ظهور الإسلام وما تبعه من حوادث عظام، فعبرت عن ذلك وفق سرديات واضحة تدور حول مفهوم \"بنو إسماعيل \" الذي لطالما ربطته بنصوص العهد القديم. لكن فهم السياق الكامل لتلك السرديات يجب أن ينطلق من الجذور، أي أوائل الكتابات النصرانية من العرب مرورا بعصر الإسلام ثم تطورها اللاحق الذي لا ينفك عن تفسير مرحلة الإسلام المبكر. كل ذلك سيأخذنا بلا شك إلى إجابات واضحة واستنتاجات مهمة يأتي في مقدمتها أن رواية البيهقي كانت بالفعل أقرب إلى تصوير التفسير النصراني المبكر لظهور الإسلام، فقد بدا واضحا استحضار نصوص العهد القديم في تلك التفسيرات التي أجمعت على انتساب \"بنو إسماعيل\" إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام فضلا عن وعد الله بانتصار بني إسماعيل. لكن الصراعات العقائدية بين المذاهب النصرانية كانت حاضرة في تلك التفسيرات متمثلة في \"غضب الله على أمة المسيح\". إلا أن تضخم هذا السرد بدا واضحا في كتابات نصرانية متأخرة تزعم أدوارا غير حقيقة لشخصيات نصرانية عاصرت ظهور الإسلام، وأخرى ربطت بين انتصارات المسلمين المبكرة وحدوث بعض الظواهر الطبيعية في ذلك العصر.
نظم الحكم والإدارة في مملكة قشتالة
نظم الحكم والإدارة تشكل جزءًا أساسيًا من بناء كل دولة وتطورها، خصوصا أن الممالك النصرانية الإسبانية وبضمنها مملكة قشتالة كانت ممالك حديثة النشأة، وكانت هذه النشأة والتنوع الطبقي بالإضافة إلى الصراع المستمر مع المسلمين تطلب إصدار نظم وقوانين تتلائم مع بناء المملكة، يتناول البحث نظم الحكم والإدارة بشكل موجز في مملكة قشتالة من حيث نظام الحكم والمجلس الملكي وأهم القوانين التي أصدرها ملوك قشتالة لتنظيم أوضاع مملكتهم، وتشريع قوانين القضاء في مملكة قشتالة، بالإضافة إلى ذلك يتناول البحث التعليم في مملكة قشتالة وحركة الترجمة خصوصاً في عصر ملك قشتالة الفونسو العاشر، وأخيرا تطرق البحث إلى العملة التي كانت متداولة في مملكة قشتالة. بعد دخول المسلمين بلاد الأندلس بفترة قصيرة، بدأت الممالك النصرانية الإسبانية بالنشأة والتطور بشكل تدريجي، وتزامن مع هذه النشأة والتطور إعادة النظم والقوانين والأحكام ومؤسسات الدولة، وهذه القوانين والنظم الإدارية كانت متوارثة بعضها من مملكة القوط التي سقطت بدخول المسلمين وبعضها فرضتها الظروف والحياة السياسية والدينية الجديدة بتطور الوقت هذه القوانين والنظم ساهمت بشكل أو أخر بالتطور السياسي والحضاري لممالك الإسبانية مما ساعدها في الاستقرار الداخلي ولو بشكل نسبي، وغالباً ما تشكل هذه القوانين والنظم تعارضاً مع مصالح طبقة النبلاء، فوجدت نوعاً من صراع السلطة معهم.
الغلو والتطرف في ميزان اليهودية والنصرانية والإسلام
لظاهرة الغلو والتطرف منابع فكرية وفقهية، سيما في الديانتين اليهودية والنصرانية، بعد أن دخلتها يد التحريف والتغيير، رغم أن أصل الديانتين اليهودية والنصرانية، التي أنزلت على نبي الله موسى وعيسى، الدعوة إلى السلام والرحمة والتآلف والتعايش بين الأمم، ونبذ العنف والظلم والطغيان، ولكن بعد أن دخلها التحريف نجدها تطفح بالغلو والتطرف في شتى الميادين والمجالات، وظهرت فيها النزعات البشرية كالجهل والعدوانية والعنصرية، وما ذلك إلا بسبب التصور غير السديد لمكانة الإنسان ودوره في الكون والحياة، وهو ما نشأ عنه الغلو والتطرف في شتى الميادين والمجالات، في التعبد والطاعة والرهبانية والرضى والقبول بالذل والمسكنة، وحرمان النفس متع الحياة الدنيا، كما في النصرانية، وأما اليهودية فتطفح الكتب المقدسة بالطغيان والاستكبار والإفساد والعلو في الأرض، والعنصرية الفجة، والبطش والعدوان بالمخالف أيا كان، وظلم المرأة وحرمانها بدهيات حقوقها في التعلم والعيش الكريم والميراث، وحرمانها حقها في التكريم والتقدير، باعتبارها أصل الشر والخطيئة. وحين جاء الإسلام الدين الحق الذي حفظه الله من التحريف والتبديل، أعاد للإنسان دوره ومكانته الطبيعية في الكون والحياة، كعبد لله تعالى، يأتمر بأمره وينتهي عما نهاه، وهو الأمر الذي أعاد للإنسان وسطيته واعتداله في تعامله مع ربه، خالقه ورازقه، ومع إخوانه من البشر، فعاش الإنسان حياة الوسطية والاعتدال في تعبده لربه، بلا غلو في تعذيب النفس وازدرائها، أو رهبانية في حرمانه النفس حاجياتها التي فطرها عليها، أو كبت لغرائزها، وبلا علو أو استكبار في الأرض، في سائر تعامله مع الخلق والمخلوقات، والأعداء والأصدقاء، فأعطى المسلم للنفس حقها، وللناس والمخلوقات حقوقهم، وللمرأة حقها، من التكريم والتقدير والتعليم، وإبداء الرأي والاستشارة والميراث. والحمد لله رب العالمين.
فكر التصدي للحركات الثورية والنصرانية عند العباسيين والأمويين البشموريون في مصر 216هـ-831م والاستشهاديون في الأندلس 235هـ-850م
يرصد هذا البحث دراسة جانبا مهما لهذه الثورات والحركات التمردية، وهو تعامل السلطة الإسلامية الحاكمة معها، بالمقارنة بين ثورتين قامتا في عهد أسرتين حاكمتين، أما الثورتين فالأولى ثورة قام بها النصارى القاطنين في منطقة البشمور الساحلية في شمال مصر بين فرعي النيل دمياط ورشيد في عام ٢١٦ه/ ٨٣١م ، والثانية قامت بها عدد من النصارى المستعربين الذين ظلوا على دينهم وعاشوا في ظل الدولة الإسلامية في بلاد الأندلس في عام ٢٣٥ه/٨٥٠م وسميت بحركة الاستشهاد. أما عن السلطتين؛ الأولى كانت الدولة العباسية التي حكمت العالم الإسلامي ما يزيد عن خمسة قرون، والثانية الدولة الأموية التي حكمت بلاد الأندلس من عام ١٣٨/ 756م واستمرت حتى عام ٤٢٢هـ/ ١٠٣١م.
أوضاع المدجنين في مملكة قشتالة من خلال مرسوم الملك خوان الثاني عام 814 هـ. = 1412 م
تتناول هذه الدراسة أوضاع المدجنين في مملكة قشتالة من خلال مرسوم الملك خوان الثاني عام814 ه/ 1412 م، حيث تسلط الضوء على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والدينية للمدجنين في مملكة قشتالة، وتحليل المرسوم من حيث أسباب إصداره وبنوده ونتائجه. وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مرسوم عام 814 ه 1412/ م كان من أكثر المراسيم التي صدرت تمييزا وتعسفا وظلما بحق المدجنين في مملكة قشتالة.