Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
2,833 result(s) for "النقد الإجتماعي"
Sort by:
مدرسة فرانكفورت
تعود النظرية النقدية التي طورها رواد مدرسة فرانكفورت إلى عام ١٩٢٣ عندما تأسس معهد البحث الاجتماعي في فرانكفورت بعد الحرب العالمية الأولى. وقد سعى مؤسسو المعهد وأعضاؤه إلى معرفة الحياة الاجتماعية وفهمها، وكشف التناقض بين وفرة الموارد والحجم الهائل للبؤس والشقاء، وبين الإمكانات التكنولوجية والانتشار الواسع للاستغلال والدمار، وبين الحرية المفترضة للإنسان والنزعة السلطوية السائدة، وبين التبادل الحر والظلم الاجتماعي، وبين الاقتصاد الحر والاحتكار، وبين عالم الإنسان وعالم رأس المال، وبين استقلال الفن وتسليعه وتشييئه، وبين الدور التنويري والتحرري المفترض لصناعة الثقافة وتزييفها للوعي وقمعها للاختلاف. وهكذا اهتم أعضاء المدرسة بالتأطير النظري للأشكال الجديدة من رأسمالية الدولة الاحتكارية والصناعة الثقافية والشخصية التسلطية وأنماط السيطرة الاجتماعية القمعية، وذلك في إطار النقد الاجتماعي الذي يهدف إلى التغيير الجذري الشامل.
Tasleḍt Tazγenmettit n Tmedyazt n Tfaskiwin
يعتمد النقد الاجتماعي على الدراسة الاجتماعية للنص الأدبي، ويعتمد على مجموعة المفاهيم الأساسية مثل مجتمع النص والمجتمع المرجعي. اخترنا دراسة شعر المهرجانات من أجل استخراج خصائص المجتمع النصي والمخططات الاجتماعية، التي هي السائدة في هذا الشعر وفقا لنظرية كلود دوشيه القصائد التي سندرسها مأخوذة من طبعات مختلفة من مهرجان أدرارن فاد.
النقد السوسيولوجي لرواية \عشر صلوات للجسد\ لوفاء عبدالرزاق
إن الرواية، تصور لنا قصه طويلة ضمن القالب النثري الذي يفصح عن تجربة إنسانية مرفقة بخيال الكاتبة وتصوراتها حول الحياة، إلى جانب ذلك، يظهر لنا مفهوم علم الاجتماع الأدبي؛ باعتباره أحد الاتجاهات النقدية التي بلغ ذروته في القرن العشرين بواسطة المنظرين البارزين في هذا المجال، وبناء على آرائهم؛ فإنّ هيكل الآثار الأدبية مع البنية الذهينة للمجموعات الاجتماعية تتم داخل المجتمع من هذا المنطلق، تعدّ رواية \"عشر صلوات للجسد\" للكاتبة والشاعرة العراقية المعروفة \"وفاء عبد الرزاق\"؛ إحدى الروايات الواقعية التي تدرس البنية الاجتماعية للمجتمع العراقي في القرن العشرين. تتطرق هذه الدراسة من خلال المنهج الوصفي التحليلي إلى دراسة ونقد اجتماعي لرواية \"عشر صلوات للجسد\" للكاتبة \"وفاء عبد الرزاق\"، وتهدف في الواقع إلى تبيين ظروف النساء ووضعهن في المجتمع الإسلامي؛ خاصة العراق. نشهد في هذه الرواية انعكاس القضايا الاجتماعية مثل الفقر والفاقة الظلم والاضطهاد في المجتمع العراقي ومسألة الزواج والطلاق مرات عديدة. يظهر لنا من خلال نتائج البحث أن وفاء عبد الرزاق من خلال إشارتها إلى الإشكاليات النفسية والاجتماعية للنساء في المجتمع العراقي، ووضع النساء المطلقات والهوية، والإيذاءات الجنسية والنفسية ضد النساء وسائر الاضطرابات الاجتماعية والثقافية، قد قدمت صورة واضحة المعالم للحوادث وأجواء البيئة الاجتماعية والسياسية في البلاد.
المكون القيمي في فروع العلوم المختلفة التي تدرس في الجامعات
ينظر هذا البحث التحليلي في القيم السائدة في الجامعات، وأثرها في سلوكات الطلبة؛ إذ إنهم يكونون عرضة لتحولات ذهنية، ونفس-اجتماعية، وقيمية، توشك أن تزعزع لديهم مرجعيتهم القيمية التي استبطنوها من التربية الوالدية، ومن ثقافة مجتمعاتهم الأصيلة. ولئن كانت بعض مكونات تلك المرجعية بحاجة إلى المراجعة والنقد، مثل الموقف السلبي من المرأة في مجتمعاتنا العربية بتأثير من تراث حقبة الانحطاط الحضاري، فإن قيما أساسية أصيلة بحاجة إلى التثبيت، مثل: قيم الإيمان، والبر، والإحسان. وإن الطلبة بحاجة إلى استبطان قيم جديدة إيجابية ظهرت في السياق الكوني الحديث، مثل: الديمقراطية، وحقوق الإنسان، والبيوتيقا وأخلاقيات التعامل في شبكة الإنترنت خاصة، وفي المجال الرقمي بصورة أعم. وبعد البحث في مستوى حضور المكون القيمي في مختلف فروع العلوم التي يدرسها الطلبة في الجامعات العربية، تبين ضعف هذا الحضور، وعدم كفايته وملاءمته؛ ما جعل الهدف الأخير من البحث هو اقتراح مصفوفة قيم خاصة بفروع العلوم المختلفة المدرسة، وتلك الواجب تدريسها في الجامعات العربية. وهذا ما حاولنا فعله من مدخل القيم العليا الحاكمة (التوحيد، التزكية، الإنسان، العمران) وفروعها القيمية، فضلا عن الانفتاح على القيم العمرانية الجديدة التي تلائم منظومة القيم الأصيلة ومقاصدها العليا في توجهها إلى العالم والعالمين.
المنهج الاجتماعي في الدراسات الباحثين الأكاديميين للشعر الإسلامي في جامعة بغداد حتي عام 2000 م
يعد المنهج الاجتماعي من المناهج السياقية التي تدرس النص الشعري من وجهة خارجية إذ يقف على العوامل المؤثرة التي تحيط بالنص الشعري (السياسية والثقافية، ودراسة القيم والمثل الأخلاقية والاجتماعية التي كانت سائدة في عصر الأديب، والظروف التي أحاطت بالنص). فالنص الشعري على وفق هذا المنهج هو مرآة عاكسة للمجتمع. وعلى هذا الأساس سعى بعض الباحثين الأكاديميين في جامعة بغداد على دراسة النص الشعري الإسلامي في (عصر صدر الإسلام والعصر الأموي) من وجهة اجتماعية وقد سعى بحثتا إلى الكشف عن الطرق التب اتبعوها والإجراءات التي اعتمدوها في معالجة النصوص الشعرية من وجهة النقد الاجتماعي.