Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
42,623
result(s) for
"النقد الادبى"
Sort by:
العلاقة بين الأسلوبية والنقد الأدبي الحديث
by
العسكري، كيلاس محمد عزيز
,
العكيلي، حسن منديل حسن
in
الأسلوبية الأدبية
,
اللغة العربية
,
النقد الأدبي
2022
يتناول البحث العلاقة بين الأسلوبية والنقد الأدبي والمقارنة بينهما بعد التعريف بهما وبالأدب. ويتناول أيضا موقف النقد الأدبي الحديث من الأسلوبية. ويميز بين نوعين من الأسلوبية: أسلوبية الأدب التي يتناولها النقد الأدبي، والأسلوبية الحديثة. وبيان الفروق بين النوعين. وسنرى في البحث أن الأسلوبية على الرغم من انتمائها إلى اللغة والأدب والنقد والبلاغة، لكنها استطاعت أن تستقل بخصائص تجعلها علما مستقلا عن النقد واللغة. وكذلك يتناول البحث مفهوم الأدب، ذلك أنه المنطقة المشتركة بين الأسلوبية والنقد الأدبي الحديث، والحقل التطبيقي لهما. وقد بني البحث على ثلاثة محاور: عرفنا أولا بالأسلوب والأسلوبية. ومن ثم سلطنا الضوء على الأدب وصلته بالنقد الأدبي. وأخيرا: عقدنا مقارنة بين الأسلوبية والنقد الأدبي. وفي الخاتمة ذكرنا أهم ما وصل إليه البحث من نتائج. فضلا عن التوصيات.
Journal Article
جذور تحليل الخطاب في تراثنا النقدي والأدبي
2016
فعلى الرغم من أن فلسفة تحليل الخطاب وأصوله المنهجية ، تعد من إفرازات النقد المعاصر وتجليات الحداثة في مجـال النقد والأدب . وعلى الرغم من أن تراثنا النقدي والأدبي لم يعرف هذه الفلسفة . إلا أنه ومع ذلك من الناحية العملية قد عـرف كتابات تصب في صميم منهجيات تحليل الخطاب الحديث. فإلى أي مدى استطاعت هذه الكتابات أن تتقاطع مع مقاربات تحليل الخطاب الحديث ؟
Journal Article
ديوان مشقة آدم
2019
إن الهدف الأساس في النقد الثقافي فهم إشكالية الثقافة بجميع أشكالها المركبة والمعقدة وتحليل السياقات الفكرية المختلفة في إطار ما هو واضح؛ لأن الدراسات الثقافية ليست نظاما وإنما هي مصطلح تجميعي لمحاولات عقلية مستمرة ومختلفة في آن واحد. يشتغل النقد الثقافي على نقد الأنساق الثقافية التي ينطوي عليها الخطاب الأدبي والثقافي العام بكل أنماطه وصيغه، إذ إن النقد الثقافي فرع من فروع النقد النصوصي العام، ومن ثم فهو أحد علوم اللغة وحقول (الألسنية)، فهو معني بنقد الأنساق المضمرة التي ينطوي عليها الخطاب الثقافي بكل تجلياته وأنماطه وصيغه، لذا كان اهتمامه بالنصوص الأدبية أكثر من أية علاقة أخرى. تأسيسا على ما تقدم سأحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على ديوان (مشقة آدم) للشاعر ستار عبد الله، وعلة تلك المحاولة متأتية مما وجدته من هيمنة واضحة لأنساق ثقافية غلفت قصائد الديوان. استدعت طبيعة الدراسة أن يقسم على محاور ثلاثة وتمهيد، فكان التمهيد مخصصا لتسليط الضوء على مفهوم النقد الثقافي، أما المحور الأول فكان تحت عنوان: تهشيم النسق، والثاني: المرأة أنموذجا نسقيا، والثالث: نفي (الأنا).
Journal Article
التأصيل النقدي لموضوع الشعر العربي القديم
2018
تتناول هذه الدراسة التأصيل النقدي التنظيري في تاريخ النقد الأدبي القديم للموضوع أو أمام أبرز الموضوعات الشعري الغرض الشعري، متوقفة في الأدب العربي القديمة حضورا، وهي: المدح، والهجاء، والرثاء، والغزل. مع الإشارة إلى بعض محاولات توليد أو اشتقاق موضوعات شعرية أخرى يعود أغلبها إلى هذه الموضوعات البارزة، نحو: الفخر، والعتاب، والاقتضاء، والوعيد والإنذار. وقد سعت الدراسة إلى كشف الملامح التأصيلية التنظيرية العامة المرصودة في مدونة النقد الأدبي القديم حتى القرن السابع الهجري لهذه الموضوعات من وجهة نظر ذلك الناقد الأدبي القديم الذي حاول جاهدا-كما تبين-إظهار اتجاهاتها العامة وما يستحسن تناوله من المعاني في كل موضوع وما لا يستحسن، مع الإشارة إلى بعض التحولات في إطار الموضوع الواحد الناتجة عن التحولات الحياتية العامة مع مرور الزمن.
Journal Article
تشكيل الزمن في الرواية النسائية الفلسطينية في مطلع القرن الحادي والعشرين
by
غنيم، كمال أحمد
,
ريان، وداد محمد عبدالقادر
in
ARABIC LITERATURE
,
ARABIC NOVELS
,
LITERARY CRITICISM
2020
يقدم البحث تصورات حديثة لمفهوم الزمن في الرواية النسائية الفلسطينية ويعتمد طريقة \"جيرار جينيت\" في قولبة الزمن ورصده من خلال تصنيفات ثلاثة، هي: الترتيب، والديمومة، والتواتر، من خلال علاقات التماثل والاختلاف بين النظام الزمني التتابعي للوقائع في المتن الحكائي، والنظام الزمني الزائف لترتيبها في المحكي. ويعنى برصد التحريفات الزمنية الناتجة عن طبيعة هذه العلاقات، مما يفسر نجاح الكاتبات الفلسطينيات في تشكيل أحداث رواياتهن برؤية خاصة، تستفيد من تقنيات الرواية الحديثة، معتمدة على توتير نسيج حكايتهن، وإثارة نهم المتلقي. هذه الرؤية التي تظهر مدى وعي هذه المرأة بمتطلبات الواقع وتغيرات الزمن، وقدرتها على إبراز الجمال حولها، ورصد المشاعر والدفاع عن وجهة نظر المرأة وإبراز هموم الوطن العامة، وهمومها الخاصة من خلال استخدام التقانات السردية الحديثة.
Journal Article
العودة إلى المنفى لـ: \أبو المعاطي أبو النجا\ التاريخ رواية أم الرواية تاريخا
2020
من البديهي أن \"تاريخانية\" العمل الروائي تحضر في \" شخصية العمل\" الفنية أو في سردياته التي انشغلت بحقبة ما لها وقائعها وأبطالها وليتشكل لها -من ثم -عالمها الروائي القائم بذاته، المستمد مادته من معطيات عصره، وقوانينه الفنية، وأطروحاته الموضوعية من مواضعات ذلك العصر. أما مدى ما يمكن أن يذهب إليه المتلقي من إحالات إلى ما كان يشهده المجتمع في حينه قياسا لمنظومة الرواية موضع الدراسة، فهذا ما يمكن أن يضع أمامنا اليوم الإشكالية الأولى حول العمل الذي وقع الاختيار عليه لهذه الدراسة. سينشعل الاشتباك مع الجانب الفكري برسالة العمل، أو ما بات يعرف بثيمته أو مغزاه، إضافة إلى المكونات المعرفية ومرجعياتها في أي عمل سردي أو ما يعرف بالمضمون (ولا نعني الموضوع) المستمد بمكوناته التاريخية أو حتى التخيلية من المتن الحكائي. في حين سينشغل الهاجس الفني بالمقتضيات التي تفرضها دراسة العمل في ضوء نظرية الرواية من جهة، ومنظومة التقنيات السردية من جهة أخرى. كل هذا ضمن الإطار الذي ترسمه الإشكالية الجدلية في \" العودة إلى المنفى\": هل هي رواية تاريخية، أم إنها عمل فني يستخدم التاريخ؟ وهكذا فإن السؤال الرئيسي في هذا البحث هو مناقشة الجدلية المستمرة التي تنبثق كلما حضر موضوع الرواية والتاريخ: هل العمل موضع الدراسة \"رواية تاريخية\" أم أنه \"رواية تستعمل التاريخ\" بحيث يكون التاريخ إطارا ومفردات خارجية فحسب إلى جانب المكون التخيلي الذي يضبط حركة العمل الداخلية ويضفي عليه، من ثم، شخصيته الفنية ويمكنه من صوغ رسالته الفكرية؟
Journal Article