Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
810 result(s) for "النقد السينمائي"
Sort by:
السيناريو السينمائي من الفكرة إلى الشاشة
يتناول كتاب (السيناريو السينمائي من الفكرة إلى الشاشة) والذي قام بتأليفه (خالد دقي) في حوالي (106) صفحة من القطع المتوسط موضوع (التأليف السينمائي) حيث تقدم هذا العمل إلى تقريب مفهوم السيناريو إلى طلاب المدارس الثانوية والتأهيلية أولا ثم إلى المهتمين بالمجال ثانيا ولا أدعي فيه بأنني ألممت بالموضوع وأحطت بكل جوانبة، حيث تم طرح موضوع السيناريو السينمائي بكل تفاصيلة وكيف أن السيناريو هو من العوامل التي تؤدي إلى نجاح الأعمال على الشاشة الكبيرة.
التمثلات البنائية للميتا سرد في أفلام ما بعد الحداثة
يناقش البحث بنية الميتا سرد التي تعد من سرديات ما بعد الحداثة، وقد تضمن الفصل الأول مشكلة البحث وهدفه وأهميته وحدوده، في حين تضمن الفصل الثاني مبحثين، الأول كان تحت عنوان سرديات ما بعد الحداثة بين الرواية والفيلم الروائي، والثاني تحت عنوان آليات البناء الميتا سردي في الفيلم الروائي، فيما شمل الفصل الثالث إجراءات البحث، في حين شمل الفصل الرابع تحليل العينة وهي فيلم) جنينة الأسماك (للمخرج)يسري نصر الله(، ومن النتائج المستخلصة، شهدت عينة البحث تقانة كسر الإيهام السردي على ثلاثة مستويات من خلال تعليقات الممثلين والعناوين الفرعية والفيلم المضمن، لينتهي البحث بالمصادر.
كتابات تأسيسية في الثقافة السينمائية
لا يبدو كتاب \"كتابات تأسيسية في الثقافة السينمائية\" مجرد كتاب في النقد السينمائي أو في المفهوم الأوسع، الذي يحتوي النقد السينمائي وهو مفهوم الثقافة السينمائية، كما يطلق عليها مؤلفه هاشم النحاس، بل إن أهميته تنطوي على القيمة العالية للدراسات التي يحتويها وأهميتها البالغة، برصد الكتاب البدايات الأولى لتأسيس الدراسات السينمائية والنقد السينمائي المنهجي في العالم العربي.
السرد الفيلمي بين التخييل والتاريخ
يتناول المقال العلاقة الإشكالية بين التخييل والتأريخ، إشكالية ينعقد طرفاها ضمن السرد بوسائطه المتعددة، وتتمحور أساسا حول إشكالية التمثيل السردي الذي يشغل العناصر التاريخية في نطاق التخييل. وقد اتخذنا من فيلم \"خارج عن القانون\" لرشيد بوشارب نموذجا عن وسيط سردي يعالج قضية تاريخية هي الثورة الجزائرية في فيلم روائي طويل. وقد تجلت هذه الإشكالية بوضوح من خلال ردود الأفعال التي أثارها الفيلم مما يعبر عن التفاعلات المعقدة بين السجل التوثيقي التاريخي والسجل الفني التخييلي. يهدف المقال إلى رصد تمثل الثورة الجزائرية في السرد الذي يقدمه الفيلم، وقد مهدنا لذلك نظريا بالحديث حول الطبيعة السردية لكل من التاريخ والفيلم، وارتباط كل منهما بمفهوم التمثيل، قبل أن نحلل عن قرب السرد الفيلمي في \"خارج عن القانون\" عن طريق تقطيعه إلى وحداث ومشاهد، ومعاينة نظام الحكي فيه، وتقنيات اللغة السينمائية التي وظفها، ولنتوصل في ختام التحليل إلى تقديم رؤية نقدية حول صورة الثورة الجزائرية في فيلم رشيد بوشارب.
سينمانيا : الولع بالأفلام ورؤية مختلفة لقراءتها
\"يخاطب هذا الكتاب هواة السينما وهواة النقد الفني أيضا. ويقدم لمن يرغب في أن يخطو إلى عالم النقد الفني السينمائي نصائح تعدہ لبداية الطريق والعناصر التي يجب على الناقد معرفتها ودراستها من صورة وحركة كاميرا وإضاءة وسيناريو وفن التمثيل والمونتاج وغيرهم. قدم الكاتب للقارىء أيضا بشكل مبسط أسس النقد الفني للأفلام السينمائية من خلال ما أسماہ «قواعد النقد العشرون»، ثم بدأ رحلته الشيقة بعرض مجموعة من الأفلام العربية والاجنبية القديمة والجديدة والدخول إلى تفاصيلها وشخصياتها والجمل المميزة على لسان أبطالها من وجهة نظر الناقد والمشاهد أيضا محمود عبد الشكور. إذا كنت من محبي الأفلام والسينما فستجد متعة كبيرة في قراءة هذا الكتاب، وذلك لأن مشاهدة فيلم بعين واعية لجماليات العمل السينمائي تزيد من متعة المشاهدة، وكلما إزداد جمال العمل الفني يحتاج الناقد إلى مجهود أكبر في تذوقه ونقل تفصيلات هذا الجمال للقارىء. ويقول المؤلف «نحن نخرج من الأفلام لنعود فنرى العالم بصورة أفضل»\".
الزمكان في الفيلم الروائي التاريخي المعاصر: فيلم 300 أنموذجا
الزمان موضوع يشغل المعنيين في مجال السينما والتلفزيون منذ سنوات طويلة، فهو يحتل الأهمية الكبيرة في الدراسات العلمية منها والإنسانية، فمنذ أن خلق الإنسان وهو يتساءل عن الزمان وعلاقته بالمكان، وهل وجد الزمان قبل المكان أم الاثنين معا؟ وما علاقة أحدهما بالآخر، وما طبيعة هذه العلاقة؟ تتركز أهميتها في الفيلم التاريخي ، كون أن الفيلم التاريخي يتناول حادثة قد حصلت فعلا في زمان ومكان معينيين، والفيلم التاريخي المعاصر حاول أن يتعامل مع الزمكان بشيء من المعاصرة في الطرح، فهل حقق هذا التوازن بين قيود الحدث وبين تأثيرات الأساليب والاتجاهات المعاصرة ونظرتها للتعامل مع الزمكان الفيلمي بأسلوب عصري؟ فكانت مشكلة البحث هي أن الفيلم التاريخي عليه أن يقدم حادثة تاريخية محددة الزمان والمكان، فكيف يستطيع أن يوازن بين ما تفرضه عليه الأطر الجديدة من التنظير في هذه المسألة؟، وما تحدده طبيعة الوقائع التاريخية المعلومة الزمان والمكان، وكان هدف البحث هو الكشف عن طبيعة الزمكان في الفيلم التاريخي المعاصر. وقسم البحث على فصول، تناول الفصل الأول الإطار المنهجي وضم مشكلة البحث وأهميته وأهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات، فيما تناول الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة إذ قسم إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأول - تناول الحديث عن الزمان والمكان وما طرح من آراء بشأنه قديما وحديثا، فضلا عن تناول الزمن في السينما والتلفزيون وكيف يتم تجسيده، وما تقسيمات الزمن، وما النظريات الحديثة التي فسرت الزمن؟ فضلا عن تناول المكان بوصفه عنصرا من عناصر اللغة السينمائية وما له من تأثير كبير في الفيلم التاريخي. أما المبحث الثاني فقد تطرق إلى مفهوم الزمكان وهي العلاقة بين الزمان والمكان وكيف تمت مناقشتها، فضلا عن تناول هذا المفهوم من وجهة نظر معاصرة، ولا سيما أننا نعيش في عصر (ما بعد الحداثة). أما في المبحث الثالث - ففي البدء تم تعريف الفيلم التاريخي - فضلا عن التطرق إلى الزمكان في الفيلم التاريخي منذ بداية صناعة الفيلم مرورا ببعض الأفلام التاريخية الأخرى في الوقت الحاضر. ثم خرج الباحث ببعض المؤشرات التي تم تطبيقها واستخدامها بوصفها أداة في تحليل العينة وكان هذا في الفصل الرابع أما الفصل الثالث. فتناول إجراءات البحث، منهجيته، أداته. nوالفصل الرابع - تطرق إلى تحليل عينة البحث من خلال بعض المؤشرات التي تم تطبيقها بوصفها أداة تحليل العينة. أما الفصل الخامس فتضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات البحث التي توصل إليها الباحث وهي: n1- اهتم المخرجون في معالجتهم للأحداث التاريخية على الزمن النفسي الخاص بالمتلقي وطبيعة تلقيه للحدث. n2- اعتمد الفيلم التاريخي المعاصر على الانتقال المكاني بعيدا عن التتابع الزمني للأحداث. n3- لم يهمل الفيلم التاريخي المعاصر زمان ومكان الحدث ولكن قدمه برؤية جديدة. n4- استثمر الفيلم التاريخي المعاصر التقنيات الحديثة في تجسيد الزمان والمكان. فضلا عن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر.