Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
692
result(s) for
"النمو اللغوي"
Sort by:
Late Language Emergence
by
Mohammad Ayatollahi
,
Peyman Nouraey
,
Marzieh Moghadas
in
Behavioral psychology
,
Children & youth
,
INFANTS
2021
Infants usually say their first word at the age of 12 months; subsequently, within the next 6-12 months, they develop a vocabulary of approximately 50 words, along with the ability to make two-word combinations. however, late talkers (LTs) demonstrate delayed speech in the absence of hearing impairments, cognitive developmental issues or relevant birth history. the prevalence of late language emergence (LLE) in toddlers is reported to be 10–15%. Studies of LTs are both theoretically and clinically significant. Early diagnosis and clinical intervention may result in relatively stable speech capabilities by the early school years. The present
Journal Article
فاعلية برنامج تدريبي مستند على مبادئ صن رايز \Son-Rise\ لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع
by
مجلد، هويدا محمد
,
معاجيني، فايز سليمان حسن
in
الأطفال ضعاف السمع
,
النمو اللغوي
,
مهارات التواصل الاجتماعي
2024
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى مبادئ صن رايز (Son-Rise) لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع زارعي القوقعة، وإلى الكشف عن مستوى احتفاظهم بالتحسن الذي طرأ على أدائهم بعد اكتساب تلك المهارة. وذلك بالاستناد إلى المنهج التجريبي، وشارك فيها ثلاثة أطفال من ضعاف السمع زارعي القوقعة الذين تتراوح أعمارهم ما بين (٣- ٥) سنوات في أحد مراكز التأهيل بمدينة مكة. ولجمع البيانات صمم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة مستند إلى مبادئ صن رايز (Son-Rise)، أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في اكتساب مهارات اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) بنسبة إتقان ما بين (90%- 95%)، والاحتفاظ بها بمتوسط يتراوح ما بين (98%- 90%)، وكان متوسط التعميم ما بين (87%- 95%) وأظهرت نتائج حجم الأثر أثرا متوسطا ما بين مرحلتي الخط القاعدي والتدخل بنسبة (86%)، وبينما مرحلتي الخط القاعدي والاحتفاظ والخط القاعدي والتعميم بنسبة (100%). وتوصلت النتائج إلى فاعلية للبرنامج التدريبي المستند إلى مبادئ صن رايز (Son-Rise)، لذلك توصي الدراسة باستخدامه في تنمية مهارات اللغة للأطفال ضعاف السمع زارعي القوقعة.
Journal Article
فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض الوظائف التنفيذية لتحسين التواصل اللفظي وخفض السلوكيات النمطية التكرارية المقيدة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد
2022
هدف البحث إلى أن يتعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض الوظائف التنفيذية لتحسين التواصل اللفظي وخفض السلوكيات النمطية التكرارية المقيدة لدى أطفال اضطراب التوحد، وقد تكونت العينة من (١٠) أطفال ذوى اضطراب توحد (٥) مجموعة التجريبية، و (٥) مجموعة ضابطة، وتراوح معامل ذكائهم على مقياس \"ستانفورد - بينية\" (٥٩- ٧٩) معامل ذكاء، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (٦-١٢) عاما، وتم التكافؤ بين أطفال المجموعتين من حيث معامل الذكاء، ودرجة اضطراب التوحد، والعمر الزمني، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي، وقد استخدمت الأدوات الآتية: مقياس تقدير التواصل اللفظي (إعداد الباحث)، مقياس تقدير السلوك النمطي التكراري (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية (إعداد الباحث)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، (إعداد/ الشخص، ٢٠١٣ أ) ، مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ الشخص، ٢٠١٣-ب)، مقياس \"ستانفورد بينيه\" لقياس الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين / فرج، ٢٠١٢)، وقد استخدم الباحث المنهج شبهة التجريبي، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار مان - ويتني Mann-Witney Test (U)، اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test (W)، وقيمة Z، وتم القياس عقب الانتهاء من البرنامج مباشرة، ، وبعد مرور شهرين، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب التوحد في المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس تقدير التواصل اللفظي في اتجاه التطبيق البعدي. ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس تقدير السلوك النمطي التكراري في اتجاه التطبيق البعدي. ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تقدير التواصل اللفظي في اتجاه المجموعة التجريبية. ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تقدير السلوك النمطي التكراري في اتجاه المجموعة التجريبية. ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس تقدير التواصل اللفظي. ولا توجد فروق دال إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس تقدير السلوك النمطي التكراري.
Journal Article