Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
33 result(s) for "الوليد بن عبدالملك"
Sort by:
شبهات المؤرخين حول الخليفة الوليد بن عبدالملك \86-96 هـ. / 705-715 م.\ والرد عليها
تعرض تاريخ الدولة الأموية (41- 132هـــــ/ 662- 750م) إلى كثير من التشويه على يد خصومها. ويتحمل المؤرخون وزر ما جرى من تسويد صفحات تاريخ بني أمية؛ لاعتمادهم على روايات أشخاص اشتهروا بين علماء الجرح والتعديل بالكذب والافتراء، وبأنهم من ذوي البدع والأهواء. ومن رجال العصر الأموي الذين لحقهم ظلم المؤرخين وطعونهم فيه الخليفة الأموي السادس الوليد بن عبد الملك بن مروان (86- 96هـ/ 705- 715م). لذا؛ جاءت هذه الدراسة بغية استعراض بعض ما ورد بحق الوليد من المطاعن والنقائص، وتتبع مصادرها، وفحص متونها، ووضعها على طاولة النقد. ولقد انتهت الدراسة إلى جملة من النتائج، لعل من أبرزها: أن ترجمة الخليفة الوليد تتشابه عند المؤرخين، فربما زاد أحدهم فيها قليلا، أو نقص منها قليلا، ولا يضع المؤرخون نقولاتهم عمن سبقوهم تحت مشرط النقد، وانشغلوا بالحديث عن لحن الخليفة في كلامه أكثر من انشغالهم بما تحقق في خلافته من الفتوحات العسكرية والمنجزات الحضارية، ومال أكثرهم إلى نعت الوليد بالعسف والخسف دون أن يعضدوا تهمتهم له بالدليل. وتعد ترجمة الوليد عند ابن عساكر صاحب كتاب (تاريخ مدينة دمشق) هي الأطول من بين التراجم والأشد طعنا في الوليد، إضافة إلى أنها كونها أكثر التراجم رجوعا إليها واعتمادا عليها من قبل المؤرخين السابقين والمعاصرين، فضلا عن المحبين للتاريخ والمهتمين به.
المواقف المختلفة من ولاية عهد الوليد بن يزيد بن عبدالملك 86-126 هـ. = 705-744 م. ورد فعل الوليد تجاه تلك المواقف
تعد ولاية العهد من الأمور الهامة التي أثرت على الدولة الأموية، وكانت من ضمن الأسباب التي مهدت لسقوطها، فعاطفة البنوة كانت تسيطر على خلفاء بني أمية، ذلك كانوا يسعون لتغيير ولي العهد حتى لو كان أخ الخليفة، من أجل تعيين أولادهم، كما حدث مع الخليفة هشام بن عبد الملك (105-125ﻫ/724-743م) الذي أراد خلع ولي عهده الوليد بن يزيد بن عبد الملك لتعيين أحد أبنائه، وحاول الضغط على الوليد بشتى السبل من أجل ذلك، كان لهذا دور في بلورة شخصية الوليد الذي وصف بالخليع، واختلفت المواقف منه تبعا للمصالح، إذ أيده البعض ووقف ضده البعض الآخر، الأمر الذي أدى إلى الصراع في الأسرة الأموية وانهيار هذه الدولة.
التكوين الثقافي لعبدالملك بن مروان وولديه الوليد وسليمان
يستعرض هذا البحث موضوعاً في غاية الأهمية، وهو التكوين الثقافي للخليفة عبد الملك بن مروان وولديه الخليفتين الوليد وسليمان. كذلك طبيعة وحدود الفكر الذي تمتع به عبد الملك، سواء أكان ذلك سياسياً أم ثقافية وكيف نظر المؤرخون إلى مضامين تلك الثقافة سواء أكانت دينية أم سياسية. بلا شك، إن هذا البحث يوضح لنا القدرات الثقافية، وكذلك طبيعتها وتباينها سواء لدى عبد الملك أو ولديه الوليد وسليمان، ومن ذلك أن الثقافة اللغوية لدى الوليد كانت أضعف من تلك التي تمتع بها كل من أبيه وأخيه، وكان عبد الملك يعد أحد فقهاء المدينة، لذا غلبت عليه وعلى ولديه الثقافة الدينية بما تضمنته من العدالة بين الناس والرفق بهم، الأمر الذي نجده واضحاَ في السياسة التي اتبعها الخلفاء الثلاثة في حكمهم للبلاد الإسلامية للفترة الممتدة من (65 هـ/ 684 م - 99 هـ/ 717م).
آراء المؤرخين فى قضية مقتل الوليد ابن زيد
أود أن أشير إلى أن موضوع بحثي آراء المؤرخين حول قضية مقتل الوليد بن يزيد وقد ناقشت فيه مولد الوليد بن يزيد وصفاته وتربيته وحياته مع أبيه وعمه هشام بن عبد الملك وما جرى بينهما من نزاع حول ولاية العهد ورغبة هشام في إزاحة الوليد عن السلطة بحجة تماديه على الشريعة الإسلامية لما عرف عنه من مجون وتمادي في المحرمات وفشل هشام في مسعاه مما أدى إلى وصول الوليد إلى الحكم وصراعه مع أفراد البيت الأموي ممن أرادوا خلعه وما جرى بعد ذلك من أحداث انتهت بالثورة عليه وقتله إضافة إلى آراء المؤرخين المتأخرين حول شخصية الوليد بين يزيد.
عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريج ترجمة معلة
يعد ابن جريج من أساطين الرواية في علم الحديث، غير أنه - على جليل قدره ، وعلو منزلته - كانت له مذاهب في الرواية لم يرتضها النقاد منه، مع اعترافهم بإمامته، وغزارة علمه. وكان جل انتقامهم له متعلقا بطرق أدائه عن بعض شيوخه، من حيث تدليسه و إرساله عنهم، ومن حيث تحديثه من حفظه، وتوسعه في التحديث بالإجازة. ففصلوا وبينوا لأجل ذلك أحوال قبول حديثه ورده، معتمدين في ذلك أسسا علمية، فخرج من ذلك ضوابط وقواعد يستطيع الناقد من خلالها أن يميز صحيح حديث ابن جريج من سقيمه. ولما كانت الترجمة المعلة تعني ببيان مواطن القوة من مواطن الضعف في حديث الراوي، تطرقت الدراسة إلى العلاقات الخاصة التي ربطت بين ابن جريج وبعض شيوخه، من حيث بيان مدى ضبطه لحديثهم، وكذلك تطرقت الدراسة إلى بيان العلاقات الخاصة التي ربطت بين ابن جريج وتلاميذه، من حيث بيان مدى ضبطهم لحديثه. ولما كانت هذه الضوابط والعلاقات مبثوثة في أعطاف الكتب لا يطلع عليها الباحث بسهولة- على شدة أهميتها في الحكم على حديث ابن جريج - قمت - بعون الله وتوفيقه - بجمعها في هذا البحث وصنفتها وفق نظرية التراجم المعلة.
العمارة في عهد الوليد بن عبدالملك 86-96 هـ = 705-715 م
كشف البحث عن العمارة في عهد الوليد بن عبد الملك (86-96 ه، 705-715 م). قدم نبذة عن الوليد بن عبد الملك تضمنت على أسمه، وكنيته، ومولده، وصفاته الخلقية ونشأته. وذكر أنه تولى الخلافة بعد وفاة أبيه عبد الملك بن مروان. وأكد على أن الوليد بن عبد الملك من أشهر خلفاء بني أمية وهو أكثرهم عناية بالبناء والعمران ولقب (مهندس بني أمية)، وعرض أهم نماذج العمارة في عهد الوليد بن عبد الملك ومنها، بناء المساجد لأن المسجد هو أساس العمران في المدن الإسلامية، وبين أنه قد عمر المسجد الحرام، كما أمر بهدم حجر أزواج النبي عليه الصلاة والسلام وإدخالها في المسجد النبوي، كما قام بتوسعة مسجد قباء وعمل له مئذنة، وبنى الجامع الأموي الكبير بدمشق. كما شيد الوليد بن عبد الملك العديد من القصور ومنها، قصر البرقع، وقصر المنية، وقصر الحرانة، وقصر عنجر، وقصر عمرة. وأكدت على اهتمامه بالمنشآت الاجتماعية فهو أول من اتخذ دار الضيافة للقادمين وبنى البيمارستانات للمرضى. واختتم البحث بتأكيد تفوق المسلمون في جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعمارة والفنون بفضل العلماء في عصر الدولة الأموية عامة وفي عصر الوليد خاصة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023