Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,151 result(s) for "اليهود‪‪‪ تاريخ‪‪‪"
Sort by:
قضية سفر وترحال اليهود في العصور الوسطى من خلال كتاب
يعد السفر والترحال من القضايا التي شغلت اليهود في العصور الوسطى لأسباب شتى، فقد اضطر اليهود في أوروبا خلال تلك الحقبة للخروج بعيدًا عن مكان إقامتهم سواء لطلب الرزق من خلال التجارة، أم لتحصيل العلوم الدينية في أماكن بعيدة، أم هروبًا من الاضطرابات أو أحداث العنف التي قد يواجهها اليهود لأسباب منها ما يتعلق برفضهم كأقلية مختلفة دينية وسط أغلبية مسيحية. ويعد كتاب \"سيفر حسيديم\" الذي يمثل \"الحسيدية الأشكنازية\" أحد أهم الكتب التي تناولت الحياة الاجتماعية اليهودية من جميع جوانبها خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين، وقد أوضح صاحب الكتاب \"رابي يهودا هاحسيد\" وجهة نظرة تجاه خروج اليهودي من بيته قاصدًا وجهة بعيدة من خلال العديد من الفقرات داخل الكتاب؛ حيث يتضح أنه كان يرفض بشدة سفر اليهودي خارج محيط جماعته اليهودية إلا للضرورة القصوى وبشروط صعبة. وتتناول هذه الدراسة أسباب رفض سفر اليهود لمسافات بعيدة من خلال عرض بعض الفقرات التي تتحدث عن السفر للتجارة، على الرغم من أن السفر كان أمرًا شائعًا بين اليهود خلال الحقبة المشار إليها.
النشاط الصهيوني في مدينة بنغازي قبل قيام إسرائيل وانعكاساته في القصة العبرية
يعود تاريخ اليهود في ليبيا إلى قرون موغلة في القدم، ويعتقد بعض المؤرخين بأنهم قدموا مع الفينيقيين في القرن الثامن قبل الميلاد، ويعتقد رأى آخر أنهم وجدوا في ليبيا أثناء حكم بطليموس لاجوس لمصر، ومن هذا التاريخ أتيحت لليهود فرصة الاستيطان في برقة والتمتع بحماية ملوك البطالمة، خاصة بعد ضم برقة لمصر رسمياً في عهد بطليموس الثالث. وظل اليهود في ليبيا وعلى امتداد قرون ينعمون بعلاقات طيبة مع بقية سكان ليبيا، حتى مطلع أربعينيات القرن الماضي واندلاع الحرب العالمية الثانية ودخول بريطانيا الحرب إلى جانب دول الحلفاء، ومنها إيطاليا التي كانت تحتل ليبيا منذ عام ۱۹۱۱م، فتحالف اليهود الليبيون مع القوات البريطانية التي كانت تضم الفرقة اليهودية القادمة من فلسطين، وأرادت إثارة المشاكل بين أبناء الشعب الواحد ليبيين ويهود، وكانوا يهدفون من وراء ذلك إلى هجرة يهود ليبيا إلى فلسطين، وبدأت المواجهات باندلاع ثورة ١٩٤٥ م، ثم ثورة ١٩٤٨ م، في البدء كانت الهجرة مبادرة فردية ثم تحولت بين عام ۱۹٤٩ و 1952 إلى حملات منظمة، وأثناء تلك الفترة هاجر معظم يهود ليبيا باتجاه إسرائيل وإيطاليا.
السياسة النبطية تجاه مملكة يهودا في الفترة \110-62 ق. م.\
اتسمت السياسية الخارجية للأنباط في الفترة (١١٠-٦٢ ق.م) بثراء الأحداث السياسية التي تمت خلالها. بدأت بالصراع مع إسكندر جانيوس (١٠٣-٧٦ ق.م) الذي راودته أحلامه التوسعية بالأراضي النبطية ودوره في الموقف المعادي للأنباط من قبل الملك السلوقي أنطيوخس الثاني عشر (٨٨ -٨٤ ق. م) الذي منى بهزيمة ساحقة من الحارث الثالث في معركة \"قانا\" بساحل يافا سنة ٨٦ ق.م خلف جنايوس ولديه هير كانوس وأرسطوبولس واتسمت تلك الفترة بصراعهما على السلطة في ظل الدور الذي لعبه أنتيباتر الأدمي المتزوج من ابنة أمير نبطي تدعى كيبروس ومنها أنجب ولده هيرودس. دخل الحارث الثالث في معركة دامية مع أرسطوبولس عند بابيرون انتصر فيها أرسطوبولس وكانت تلك المعركة خاتمة الصراع المسلح الذي شهده عهد الحارث الثالث بين اليهود المكابيين والأنباط، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى أن الدولة المكابية نفسها قد وقعت تحت الحكم الروماني، ويختتم عهد الحارث الثالث آخر ملوك الفترة موضوع البحث بموته عام ٦٢ ق.م، بعد سلسلة من الأحداث العامرة بالعلاقات السياسية الهامة والمتنوعة مع الكيان اليهودي بأورشليم والتي أثرت بشكل واضح على تاريخ تلك المنطقة.
المحرقة النازية في الرواية العبرية
يحتل أدب المحرقة مكانة بارزة في الأدب العبري الحديث، وهي المكانة التي سببتها المحرقة ذاتها بالنسبة لليهود، فهذه الأحداث تمثل أحد الركائز المادية والروحية التي قام عليها الكيان اليهودي في العصر الحديث، وذلك لما تم بثه من تضخيم لأحداث المحرقة وأثرها على الوجدان اليهودي، الأمر الذي جعلها تشغل هذا الوجدان ولا يقبل معه أي تشكيك في هذه الأحداث أو في حجمها. ويؤرخ اليهود لهذه الأحداث في الفترة من العام 1933م وحتى العام 1945م. وقد انبرت الأقلام اليهودية للتهويل من شأن هذه الأحداث، ولم يكن الأدب العبري بعيدا عن هذا الغرض، فقد سخر أدباء عبريين كثيرون أقلامهم من أجل التضخيم من شأن المحرقة، وأثرها على الوجدان اليهودي إلى الآن. فلقد تمخض عن تلك الأحداث أدب كامل أطلق عليه اسم أدب المحرقة، كما أنتجت أيضا شعراء وأدباء سخروا أقلامهم وإنتاجهم الأدبي لموضوع المحرقة كل حسب رؤيته لها وانفعاله معها، ليشكلون أجيالا متعاقبة من الأدباء، مثلوا سويا تيارا بارزا في الأدب العبري الحديث.
حضور اليهود في ذاكرة الشاعر الأندلسي
تتجلى صورة اليهودي في الشعر الأندلسي من خلال سلوكياته التي تدل على شخصيته، لذلك تتبعنا أشعار الأندلسيين الذين عايشوا اليهود في زمن ملوك الطوائف ونقلوا إلينا كل كبيرة وصغيرة تتعلق بحياتهم، فظهر لنا أن التآمر والكيد والحقد على المسلمين والسخرية من الدين الإسلامي ومن كل ما هو مقدس عند المسلمين هي الصفات والسلوكيات التي ميزت الشخصية اليهودية.
تاريخ يهود الدونمة في الدولة العثمانية
الدونمة: كلمة نسمعها كثيرا، ولكن أغلبنا لا يعرف معناها الحرفي ومتى نشأت؟ وكيف؟ وماهي أسباب نشأتها؟ والدونمة هي بالأصل كلمة مشتقة من اللغة الفارسية وتعني: دو (اثنين) ثمة (نوعين)، لأن أتباعها اعتنقوا الإسلام وبقوا محافظين على يهوديتهم سرا كدين وعقيدة وفكر سياسي. سيوضح هذا البحث من هم يهود الدونمة على اعتبارهم تجمع يهودي صهيوني ظهر في عام 1664م على أثر اضطهادهم وطردهم من أوروبا خلال فترة حكم الملك فريناند ملك اسبانيا. بالإضافة إلى دورهم في الدولة العثمانية، من تعيين السلاطين العثمانيين إلى عزلهم. وكذلك دورهم في تسيير أمور البلاد خاصة المالية منها لأنهم كانوا أصحاب مهن وخبرة في مجال التجارة والصيرفة. أخيرا: تطرق البحث إلى توضيح فكرة هامة وهي أن يهود الدونمة هم المؤسسين الحقيقيين للحركة الصهيونية ولفكرة جعل فلسطين وطن قومي لهم.
رسالة الأسير سمسم المصري في سجون الصليبيين بنابلس \1177-1186 م.\ إلى أهله بالفسطاط من خلال وثائق الجنيزة اليهودية
تحتل وثائق الجنيزة اليهودية أهمية خاصة من بين مصادر تاريخ عصر الحروب الصليبية، حيث نجد العديد من الجوانب الاجتماعية والاقتصادية على نحو لا نجده في غيرها من المصادر. يسلط البحث الضوء على رسالة الأسير سمسم المصري في سجون الصليبيين إلى أهله في مصر، ويتم تحليلها مع المقارنة بالمصادر التاريخية الأخرى.
الصراع الحربي الأموي الخزري في بلاد القوقاز 40-132 هـ. = 661-750 م
تقدم العرب المسلمون نحو أرمينية وأذربيجان والقوقاز بخطى ثابتة، ففتحوا تلك المناطق، لكنهم لم يتمكنوا من نشر الدين الإسلامي، وبالتحديد في بلاد القوقاز التي اتجهت إلى اعتناق الدين اليهودي، كما أنهم لم يعتمدوا سياسة التوطين بسبب المناخ البارد الذي كان يسود تلك المنطقة، فهم قوم أتوا من الصحراء والفوا العيش فيها، وهذا ما جعل مهمة العرب في تلك المنطقة صعبة للغاية، ناهيك عن اصطدام العرب بالخزر، تلك القوة التركية التي حالت دون تقدم العرب إلى ما وراء جبال القوقاز والتوغل إلى داخل أوروبا، وذلك بعد معارك خسر فيها كلا الطرفين أعداد هائلة من الجنود، وباع كل منهم أسرى الآخر عبيدا، ولكن عندما غير العرب تكتيكاتهم في أواخر العصر الأموي حققوا انتصارات كبيرة، فكسروا شوكة الخزر ووضعوا حدا لهجومهم على أرمينيا وأذربيجان والمناطق المحيطة بها، إلا أن هذا النصر تزامن مع حدوثة صراعات داخل الأسرة الأموية انتهت بمقتل الخليفة الوليد الثالث، كما سادت الفتن والاضطرابات في كافة الولايات الأموية، فذهب جهد القائد الأموي مروان بن محمد أدراج الرياح، وأعطيت الدولة الخزرية الفرصة للعودة مرة أخرى إلى مصافي الإمبراطوريات القوية.
تأثير المعارف البابلية في الفكر الديني اليهودي
كشفت الورقة عن تأثير المعارف البابلية في الفكر الديني اليهودي من خلال اتخاذ التلمود أنموذجا. لم تكن التوراة مكتوبة لدى اليهود في بابل ولم تكن موجودة لديهم في أيام السبي البابلي، فأصبح من البديهي أثر البابليين على الديانة اليهودية، وتناولت الورقة الكتاب المقدس في العهد القديم، والتلمود ومكانته عند اليهود فضلا عن مصدرية التلمود لليهودية الأرثوذكسية وأنواعه التي اشتملت على، التلمود (الفلسطيني، البابلي) مع الوقوف على اليهود في بابل في زمن الإغريق (331-139 ق.م)، وبدايات الفكر الديني اليهودي وأثر المعارف البابلية في تكوينه، والمعارف البابلية وأثرها في التلمود وتقديم قراءة في بعض ما جاء من أفكار في التلمود، وجاءت نتائج الورقة مؤكدة على أن اليهود أخذوا الكثير من المعارف العراقية وخصوصا في حقل الأساطير والقصص وضمنوها في توراتهم منذ بدء الخليقة، فالتكوين في بداية سفر التكوين التوراتي هي مادة رافدينية عبر مفردات كثيرة منها جنة عدن، آدم، حواء، شنعار، النمرود، برج بابل، أسطورة الطوفان، نوح وأبناؤه وسلالته، إبراهيم الخليل ورحلته من أور إلى حران، واختتمت الورقة بعرض أهم التوصيات ومنها، ضرورة توفير الإمكانات اللازمة لإعداد مشاريع ثقافية وأكاديمية ضخمة لحصر ووصف الدراسات الإسرائيلية المليئة بالشبهات والأخطاء، فلا ضير من إعداد موسوعة عربية إسلامية تبين أصل هذه الديانة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022