Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,153 result(s) for "اليهود‪ تاريخ‪"
Sort by:
حياة بني إسرائيل في مصر بين حقائق الدين ومصادر التاريخ /
يتناول كتاب (حياة بني إسرائيل في مصر بين حقائق الدين ومصادر التاريخ) والذي قام بتأليفه (هشام سرايا) في حوالي (848) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تاريخ اليهود بمصر) مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول : مسرح الأحداث ودورة الحضارة المصرية، الباب الثاني : بنو إسرائيل، الباب الثالث : نتائج من الدراسة الدينية والتاريخية، الباب الرابع : المراحل التاريخية لحياة بني إسرائيل في مصر، الباب الخامس : فرعون موسى الأدلة وشخصيات القصة الدينية.‪
قضية سفر وترحال اليهود في العصور الوسطى من خلال كتاب
يعد السفر والترحال من القضايا التي شغلت اليهود في العصور الوسطى لأسباب شتى، فقد اضطر اليهود في أوروبا خلال تلك الحقبة للخروج بعيدًا عن مكان إقامتهم سواء لطلب الرزق من خلال التجارة، أم لتحصيل العلوم الدينية في أماكن بعيدة، أم هروبًا من الاضطرابات أو أحداث العنف التي قد يواجهها اليهود لأسباب منها ما يتعلق برفضهم كأقلية مختلفة دينية وسط أغلبية مسيحية. ويعد كتاب \"سيفر حسيديم\" الذي يمثل \"الحسيدية الأشكنازية\" أحد أهم الكتب التي تناولت الحياة الاجتماعية اليهودية من جميع جوانبها خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين، وقد أوضح صاحب الكتاب \"رابي يهودا هاحسيد\" وجهة نظرة تجاه خروج اليهودي من بيته قاصدًا وجهة بعيدة من خلال العديد من الفقرات داخل الكتاب؛ حيث يتضح أنه كان يرفض بشدة سفر اليهودي خارج محيط جماعته اليهودية إلا للضرورة القصوى وبشروط صعبة. وتتناول هذه الدراسة أسباب رفض سفر اليهود لمسافات بعيدة من خلال عرض بعض الفقرات التي تتحدث عن السفر للتجارة، على الرغم من أن السفر كان أمرًا شائعًا بين اليهود خلال الحقبة المشار إليها.
يهود المغرب 1912-1948 :‪ مساهمة في تاريخ الأقليات بالديار الإسلامية /
تشكل هذه الأطروحة مساهمة قيمة في علم التاريخ كما أنها تمثل قراءة مشوقة لعلاقات المسلمين واليهود بالمغرب في مجموعة من فصول يجب أن تنوه بدقتها وبوثاقة صلتها بالموضوع \" حيث إن القارئ يخرج من هذا الكتاب الزاخر بالمعرفة، راسخ اليقين بأن العلاقات بين اليهود والمسلمين بالمغرب كانت ذات كثافة وتعقيد يتحديان المختصرات التبسيطية... إن التاريخ الإجمالي للبلد هو الذي يعرضه علينا المؤلف... فما أندر مؤرخي الفترة المعاصرة الذين يغامرون في تاريخ المغرب العربي يمثل هذا النفس الطويل.‪
النشاط الصهيوني في مدينة بنغازي قبل قيام إسرائيل وانعكاساته في القصة العبرية
يعود تاريخ اليهود في ليبيا إلى قرون موغلة في القدم، ويعتقد بعض المؤرخين بأنهم قدموا مع الفينيقيين في القرن الثامن قبل الميلاد، ويعتقد رأى آخر أنهم وجدوا في ليبيا أثناء حكم بطليموس لاجوس لمصر، ومن هذا التاريخ أتيحت لليهود فرصة الاستيطان في برقة والتمتع بحماية ملوك البطالمة، خاصة بعد ضم برقة لمصر رسمياً في عهد بطليموس الثالث. وظل اليهود في ليبيا وعلى امتداد قرون ينعمون بعلاقات طيبة مع بقية سكان ليبيا، حتى مطلع أربعينيات القرن الماضي واندلاع الحرب العالمية الثانية ودخول بريطانيا الحرب إلى جانب دول الحلفاء، ومنها إيطاليا التي كانت تحتل ليبيا منذ عام ۱۹۱۱م، فتحالف اليهود الليبيون مع القوات البريطانية التي كانت تضم الفرقة اليهودية القادمة من فلسطين، وأرادت إثارة المشاكل بين أبناء الشعب الواحد ليبيين ويهود، وكانوا يهدفون من وراء ذلك إلى هجرة يهود ليبيا إلى فلسطين، وبدأت المواجهات باندلاع ثورة ١٩٤٥ م، ثم ثورة ١٩٤٨ م، في البدء كانت الهجرة مبادرة فردية ثم تحولت بين عام ۱۹٤٩ و 1952 إلى حملات منظمة، وأثناء تلك الفترة هاجر معظم يهود ليبيا باتجاه إسرائيل وإيطاليا.
اليهود في مصر من الفتح العربي حتى الغزو العثماني /
لقد عاش اليهود وما زالوا يعيشون في مصر وفي غيرها من الدول العربية باعتبارهم مواطنين عاديين لهم ما لعامة الشعب من الدولة وعليهم ما عليه. وهذا كتاب يذكر بالحجة والشاهد ما لا يستطيع دفعه أحد، كيف عاش اليهود في مصر في كنف الدولة الإسلامية من فتح العرب مصر حتى الغزو العثماني. وكيف أن النظرية السياسية للدولة الإسلامية لم تضع عقبات أمام الرعايا من غير المسلمين، فقد أتاحت الدولة لرعاياها من اليهود والنصارى الحرية في التجارة وممارسة شعائرهم الدينية. ‪
السياسة النبطية تجاه مملكة يهودا في الفترة \110-62 ق. م.\
اتسمت السياسية الخارجية للأنباط في الفترة (١١٠-٦٢ ق.م) بثراء الأحداث السياسية التي تمت خلالها. بدأت بالصراع مع إسكندر جانيوس (١٠٣-٧٦ ق.م) الذي راودته أحلامه التوسعية بالأراضي النبطية ودوره في الموقف المعادي للأنباط من قبل الملك السلوقي أنطيوخس الثاني عشر (٨٨ -٨٤ ق. م) الذي منى بهزيمة ساحقة من الحارث الثالث في معركة \"قانا\" بساحل يافا سنة ٨٦ ق.م خلف جنايوس ولديه هير كانوس وأرسطوبولس واتسمت تلك الفترة بصراعهما على السلطة في ظل الدور الذي لعبه أنتيباتر الأدمي المتزوج من ابنة أمير نبطي تدعى كيبروس ومنها أنجب ولده هيرودس. دخل الحارث الثالث في معركة دامية مع أرسطوبولس عند بابيرون انتصر فيها أرسطوبولس وكانت تلك المعركة خاتمة الصراع المسلح الذي شهده عهد الحارث الثالث بين اليهود المكابيين والأنباط، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى أن الدولة المكابية نفسها قد وقعت تحت الحكم الروماني، ويختتم عهد الحارث الثالث آخر ملوك الفترة موضوع البحث بموته عام ٦٢ ق.م، بعد سلسلة من الأحداث العامرة بالعلاقات السياسية الهامة والمتنوعة مع الكيان اليهودي بأورشليم والتي أثرت بشكل واضح على تاريخ تلك المنطقة.
المحرقة النازية في الرواية العبرية
يحتل أدب المحرقة مكانة بارزة في الأدب العبري الحديث، وهي المكانة التي سببتها المحرقة ذاتها بالنسبة لليهود، فهذه الأحداث تمثل أحد الركائز المادية والروحية التي قام عليها الكيان اليهودي في العصر الحديث، وذلك لما تم بثه من تضخيم لأحداث المحرقة وأثرها على الوجدان اليهودي، الأمر الذي جعلها تشغل هذا الوجدان ولا يقبل معه أي تشكيك في هذه الأحداث أو في حجمها. ويؤرخ اليهود لهذه الأحداث في الفترة من العام 1933م وحتى العام 1945م. وقد انبرت الأقلام اليهودية للتهويل من شأن هذه الأحداث، ولم يكن الأدب العبري بعيدا عن هذا الغرض، فقد سخر أدباء عبريين كثيرون أقلامهم من أجل التضخيم من شأن المحرقة، وأثرها على الوجدان اليهودي إلى الآن. فلقد تمخض عن تلك الأحداث أدب كامل أطلق عليه اسم أدب المحرقة، كما أنتجت أيضا شعراء وأدباء سخروا أقلامهم وإنتاجهم الأدبي لموضوع المحرقة كل حسب رؤيته لها وانفعاله معها، ليشكلون أجيالا متعاقبة من الأدباء، مثلوا سويا تيارا بارزا في الأدب العبري الحديث.
حضور اليهود في ذاكرة الشاعر الأندلسي
تتجلى صورة اليهودي في الشعر الأندلسي من خلال سلوكياته التي تدل على شخصيته، لذلك تتبعنا أشعار الأندلسيين الذين عايشوا اليهود في زمن ملوك الطوائف ونقلوا إلينا كل كبيرة وصغيرة تتعلق بحياتهم، فظهر لنا أن التآمر والكيد والحقد على المسلمين والسخرية من الدين الإسلامي ومن كل ما هو مقدس عند المسلمين هي الصفات والسلوكيات التي ميزت الشخصية اليهودية.
تاريخ يهود الدونمة في الدولة العثمانية
الدونمة: كلمة نسمعها كثيرا، ولكن أغلبنا لا يعرف معناها الحرفي ومتى نشأت؟ وكيف؟ وماهي أسباب نشأتها؟ والدونمة هي بالأصل كلمة مشتقة من اللغة الفارسية وتعني: دو (اثنين) ثمة (نوعين)، لأن أتباعها اعتنقوا الإسلام وبقوا محافظين على يهوديتهم سرا كدين وعقيدة وفكر سياسي. سيوضح هذا البحث من هم يهود الدونمة على اعتبارهم تجمع يهودي صهيوني ظهر في عام 1664م على أثر اضطهادهم وطردهم من أوروبا خلال فترة حكم الملك فريناند ملك اسبانيا. بالإضافة إلى دورهم في الدولة العثمانية، من تعيين السلاطين العثمانيين إلى عزلهم. وكذلك دورهم في تسيير أمور البلاد خاصة المالية منها لأنهم كانوا أصحاب مهن وخبرة في مجال التجارة والصيرفة. أخيرا: تطرق البحث إلى توضيح فكرة هامة وهي أن يهود الدونمة هم المؤسسين الحقيقيين للحركة الصهيونية ولفكرة جعل فلسطين وطن قومي لهم.
رسالة الأسير سمسم المصري في سجون الصليبيين بنابلس \1177-1186 م.\ إلى أهله بالفسطاط من خلال وثائق الجنيزة اليهودية
تحتل وثائق الجنيزة اليهودية أهمية خاصة من بين مصادر تاريخ عصر الحروب الصليبية، حيث نجد العديد من الجوانب الاجتماعية والاقتصادية على نحو لا نجده في غيرها من المصادر. يسلط البحث الضوء على رسالة الأسير سمسم المصري في سجون الصليبيين إلى أهله في مصر، ويتم تحليلها مع المقارنة بالمصادر التاريخية الأخرى.